المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

موزع (حاسوب)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2009)
Arwikify.svg
هذه المقالة تحتاج للمزيد من الوصلات للمقالات الأخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (ديسمبر 2009)

الموزع Hub[عدل]

هو أحد أجهزة الشبكة المستخدمة لربط الأجهزة ببعضها، يتم وصل كل جهاز كمبيوتر باحد المافذ ميناء)) في الhub يتلقى هذا الجهاز الإشارة من أحد المنافذ وينقلها إلى جميع المنافذ الأخرى ولكل جهاز متصل بهذة المافذ فمثلا: اذا تلقى hub مكون من ثمانية منافذ إشارة على منفذ 4 فانة يمررها على الفور إلى المافذ رقم 1و2و3و5و6و7و8.

أنواع أجهزة ال hub[عدل]

  • ACTIVE HUB :

يعمل هذا الجهاز على توجيهة تدفق البيانات بحيث يتم تجنب تصادم الإشارات. بالإضافة إلى نفس وظيفة الجهاز المتمثلة في تقوية الإشارة المارة في لكابل، يلزم تزويد الجهاز بالطاقة الكهربية من خلال كابل مخصص لذلك.

  • Passive Hub :-

لا يعمل هذا النوع من أجهزة ال hub على تقوية الإشارة المنقولة ولكن يقتصر عملة على تمريرها فقط لا يحتاج هذا النوع من أجهزة ال hub إلى تزويدة بطاقة كهربية ومن ثم فهو لا يحتوي على كابل لاتصال بمصدر للطاقة الكهربية وهو الفرق بينة وبين ال active hub

  • Hybrid hub :-

يعمل هذا النوع من أجهزة ال hub على المزج بين أنواع الوسائط المختلفة، بمعنى انة يستطيع توصيل (Coaxial cable و UTP) أو اي نوع كابل اخر مع بعضهم في جهاز hub واحد.كما يعمل كرابط بين أجهزة hub أخرى

  • Smart (intelligent) hub :-

يتميز هذا النوع من أجهزة ال hub على انة يحتوي على واجهة إدارية ويوفر الدعم، لبروتوكول SNMP وهو بروتكول المسؤول عن إدارة الشبكة ومراقبتها كما أنة يتيح تقسيم المنافذ إلى شبكات منطقية مختلفة.

Computer.svg
هذه بذرة مقالة عن الحاسوب أو العاملين في هذا المجال بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.