موزيل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
موزيل
Schweicher Annaberg.jpg
 

المنطقة
البلد Flag of France.svg فرنسا
Flag of Germany.svg ألمانيا
Flag of Luxembourg.svg لوكسمبورغ  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات
الخصائص
الطول 544 كيلومتر  تعديل قيمة خاصية (P2043) في ويكي بيانات
المنبع الرئيسي Moselle River Source  تعديل قيمة خاصية (P885) في ويكي بيانات
المصب راين[1]  تعديل قيمة خاصية (P403) في ويكي بيانات
مساحة الحوض 28286 كيلومتر مربع  تعديل قيمة خاصية (P2053) في ويكي بيانات
الروافد Elzbach،  وSauer،  وLieser،  وSalm،  وKyll،  وAlf،  وEsch،  وRupt de Mad،  وOrne،  وMadon،  وDhron،  وRuwer،  ونهر السار،  وMoselotte،  وMeurthe،  وSeille،  وVologne،  وZewenerbach،  وAltlayer Bach،  وFeller Bach،  وFensch،  وAspeler Bach،  وBibiche،  وFöhrenbach (Mosel)،  وAvière،  وBoler،  وBouvades،  وBrohlbach (Moselle)،  وNoiregoutte،  وNiche،  وCanner،  وDurbion،  وAlkener Bach،  وEhrbach،  وGander،  وEndert،  وEuron،  وSirzenicher Bach،  ولانغيشتر باغ  [لغات أخرى]،  وHutte،  وLamerey،  وNothbach،  وOlewiger Bach،  وSèchenat،  وTerrouin،  وAalbach،  وIngressin،  وKiesel،  وTrey،  وMontenach  تعديل قيمة خاصية (P974) في ويكي بيانات

موزيل (بالفرنسية: Moselle)‏ (بالألمانية: Mosel) هو نهر يتدفق عبر فرنسا ولوكسمبورغ وألمانيا.[2][3][4] وهو أحد روافد نهر الراين اليسرى، ويجتمع مع الراين في كوبلنس. كما يجري جزء صغير في بلجيكا عبر نهر أور وهو ينبع من جبال فوزجية شرق فرنسا وينساب لمسافة 513 كم ويصب في نهر الراين في كوبلينز في ألمانيا و نهر موزيل شديد الضحالة في كثير من أجزائه وفيه قناة يبغ طولها 274 كم تتيح للسفن الإبحار إلى أعالي النهر لمسافة 320 كم.

اسمها أتي من اللاتينية Mosella ، وهذا يعني «ميز الصغير» (موسى في اللاتينية). أعطى النهر اسمه لاثنين من أقاليم فرنسا: موسيل ومورت وموسيل.

معرض[عدل]

اقرأ أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ العنوان : Мозель — نشر في: Brockhaus and Efron Encyclopedic Dictionary. Volume XIXа, 1896
  2. ^ Institut National de l’Audiovisuel – Ina.fr، "La canalisation de la Moselle"، Ina.fr، مؤرشف من الأصل في 24 سبتمبر 2015، اطلع عليه بتاريخ 03 مايو 2016.
  3. ^ "Rivière Moselle - Dictionnaire des canaux et rivières de France"، مؤرشف من الأصل في 18 أغسطس 2016، اطلع عليه بتاريخ 03 مايو 2016.
  4. ^ Moselle: Holidays in one of Germany's most beautiful river valleysat www.romantic-germany.info. Retrieved 23 Jan 2016. نسخة محفوظة 05 سبتمبر 2016 على موقع واي باك مشين.