موسوعة العلم المزيف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

«موسوعة العلم المزيف: من الاختطاف الفضائي وحتى العلاج النطاقي» (بالإنكليزية: Encyclopedia of Pseudoscience: From Alien Abductions to Zone Therapy) هو كتاب حرره وليم ويليامس لتعريف وتحديد وتوضيح المصطلحات والمفاهيم ذات «التي بالكاد هي علمية» [1] ويشمل أكثر من 2000 مداخلة تغطي الظواهر والأشخاص والأحداث والمواضيع والأماكن والجمعيات.

معايير إدراج المواضيع[عدل]

روصف ويليامز المعايير المتبعة لإدراج المواضيع في الموسوعة قائلا:

«يجب أن أبداء من مكان ما. سآستعمل التعريف التالي عن العلم بأنه:" الممارسة في تحديد تعريف عام من خلال الملاحظة والتجربة لتكوين تفسير عقلاني - بمعنى أخر، لتكوين نظرية - حول معنى ما عن العالم ثم القيام بالابحاث لتأكد من صوابية النظرية ومنثم رفضها إذا لم تتماثل، والقبول بها إن تماثلت.

وهذا هو المعيار الذي سأعتمده لتحديد ما إذا كان موضوعا هو علمي أو علك مزيف. هناك العديد من التناصيف: (1) الإدعاء بان الخلاصة هي علمية مع عدم إجراء أي بحث علمي حولها. (2) الإحتيالات والخدع (3) نظريات تم اثبات خطئها (4) افتراضات عقائدية (5) الخرافات.

[2]»

ويتضمن الكتاب مجموعة واسعة من القيود، بما في ذلك علم التنجيم، جمعية الأرض المسطحة، علم الفراسة وعلم الأطباق الفضائية.

التعليقات[عدل]

تقول السكيبتيكال إنكوايرير (Skeptical Inquirer) أنه «يمكن العثور على أخطاء كبيرة وصغيرة في كل مكان.» من الموسوعة، «إنها تشبه إلى حد كبير مجموعة من الآراء»، وأنها بحاجة «أن تحتوي على مواد صحيحة وموضوعية على حد سواء. لسوء الحظ، فشلت هذه الموسوعة في كلتا الحالتين.» [3][4]

المراجع[عدل]

  1. ^ Williams, المحرر (2000)، Encyclopedia of Pseudoscience، Fitzroy Dearborn، ISBN 9781579582074.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة CS1: ref duplicates default (link)
  2. ^ Williams 2000، صفحة ix.
  3. ^ Bloomberg, David (نوفمبر–ديسمبر 2000)، "Faults and paranormal favoritism in flawed encyclopedia"، سكيبتيكال إنكوايرر (مجلة)، ج. 24.6، مؤرشف من الأصل في 18 مايو 2015 – عبر HighBeam.
  4. ^ Bloomberg, David (10 يوليو 2002)، "Encylopedia of Pseudoscience a Terrible Reference"، مؤرشف من الأصل في 5 يناير 2003.