موسوعة الملك عبد الله بن عبد العزيز العربية للمحتوى الصحي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
موسوعة الملك عبد الله بن عبد العزيز العربية للمحتوى الصحي
Logo kaahe.png

معلومات عامة
تاريخ التأسيس 1434 هـ ، 2012 م
الدولة Flag of Saudi Arabia.svg السعودية  تعديل قيمة خاصية البلد (P17) في ويكي بيانات
المنتجات موسوعة إنترنت  تعديل قيمة خاصية المنتجات (P1056) في ويكي بيانات
موقع ويب www.kaahe.org

موسوعة الملك عبد الله بن عبد العزيز العربية للمحتوى الصحي هي مؤسسة علمية تتبع لرئاسة الشئون الصحية بالحرس الوطني السعودي، تهدف إلى تزويد القارئ العربي بالمعلومات الصحية الدقيقة والموثوقة من خلال موقعها الإلكتروني على شبكة الإنترنت، وذلك بالتعاون مع عدد من الهيئات والمنظمات المحلية والدولية التي تتمتع بمكانة مرموقة في هذا المجال. لقد جرى تطوير موسوعة الملك عبد الله بن عبد العزيز العربية للمحتوى الصحي بحيث تستهدف عامة القراء والباحثين عن المعلومة الطبية، كما يمكن لمزودي الرعاية الصحية على مختلف مستوياتهم استخدام المعلومات الواردة في موقع الموسوعة بهدف تعزيز تواصلهم مع مرضاهم.

الفكرة وراء إنشاء الموسوعة[عدل]

موسوعة الملك عبد الله بن عبد العزيز العربية للمحتوى الصحي

يجري استخدام الإنترنت كوسيلة للبحث عن المعلومات الطبية من قبل جماهير المستخدمين في جميع أنحاء العالم. وفي العالم العربي يلجأ الكثير من الناس إلى شبكة الإنترنت للبحث عن المعلومات الطبية.

لكن دراسة أجريت في كلية الصحة العامة والمعلوماتية الصحية بجامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية أظهرت أن نسبة المواقع التي تقدم المعلومات الطبية باللغة العربية بشكل موثوق لا تتجاوز 4% من إجمالي المواقع الطبية العربية. ومن هنا جاءت فكرة إنشاء موسوعة عربية إلكترونية تقدم المعلومات الطبية الموثوقة كي تخدم ما يقرب من ثلاثمائة مليون قارئ عربي حول العالم.

التأسيس[عدل]

تم عرض فكرة الموسوعة على صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبد العزيز رئيس الاستخبارات العامة والرئيس الفخري للجمعية السعودية للمعلوماتية الصحية، والذي قام بدوره بنقل الفكرة إلى خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، الذي تكرم بالموافقة عليها وتخصيص ميزانية للمشروع. تم الإعلان عن ذلك في المؤتمر السعودي للصحة الالكترونية المنعقد في الرياض عام 2010.[1][2][3]

بعد ذلك بدأ العمل بالمشروع، وأخذت على عاتقها كل من الشئون الصحية بالحرس الوطني السعودي وجامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعوم الصحية بالاشتراك مع الجمعية السعودية للمعلوماتية الصحية مهمة تنفيذ مشروع الموسوعة، وذلك بتوفير الموارد الضرورية، بدءاً من الكوادر الطبية المتخصصة، مروراً بتوفير المتطلبات التقنية والمالية، انتهاءً بتوقيع العديد من الاتفاقيات والشراكات مع هيئات ومنظمات عالمية متخصصة بغية دعم الموسوعة وتزويدها بالمحتوى الطبي، فجرى توقيع اتفاق مع منظمة الصحة العالمية، و معهد التثقيف الصحي الأمريكي، وهيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية، و مؤسسة الصحة على الإنترنت السويسرية، وغيرها.

تم تدشين المرحلة الأولى من المشروع في المؤتمر السعودي للصحة الالكترونية المنعقد في الرياض بتاريخ الحادي عشر من مارس/آذار 2012 بحضور صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبد العزيز رئيس الاستخبارات العامة والرئيس الفخري للجمعية السعودية للمعلوماتية الصحية [4] لتكون بذلك أول موسوعة صحية عربية موثوق بها علمياً على شبكة الإنترنت [5]

أبواب الموسوعة[عدل]

تحتوي الموسوعة على خمسة أقسام رئيسية: المواضيع الطبية، نحو حياة صحية، التدبير والمعالجة، أخبار الطب والصحة، موارد إضافية.

المواضيع الطبية[عدل]

يحتوي هذا القسم على مواضيع طبية متكاملة تشمل الأمراض والمشاكل الصحية المختلفة، مقسمة حسب الاختصاص الطبي

نحو حياة صحية[عدل]

يحتوي هذا القسم على مواضيع في تعزيز الصحة لمختلف الأعمار.

التدبير والمعالجة[عدل]

يحتوي هذا القسم على معلومات عن الأدوية والإجراءات الطبية المختلفة من تحاليل وعمليات جراحية

أخبار الطب والصحة[عدل]

يتم في هذا القسم نشر أخبار علمية طبية بشكل دوري بالتعاون مع هيئات طبية إخبارية متخصصة.

موارد إضافية[عدل]

يحتوي هذا القسم على مواضيع في مجالات الطب البديل وتاريخ الطب الإسلامي والعربي والهدي الصحي، كما يحتوي على مكتبة طبية وقاموس طبي.

كما تحتوي الموسوعة على مكتبة وسائط مرئية، تتضمن شرحاً للعديد من الحالات المرضية أو تجارباً لمرضى مع حالاتهم الصحية، وقد تم ربط تلك الوسائط بالمواضيع ذات الصلة. علاوة على ذلك، تقدم الموسوعة الصحية العربية خدمات شخصية وتطبيقات تفاعلية، وذلك بطريقة واضحة وسهلة الاستخدام.

المراجع[عدل]

روابط ذات صلة[عدل]

موسوعة الملك عبدالله بن عبدالعزيز العربية للمحتوى الصحي

الشئون الصحية بالحرس الوطني السعودي

جامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية

الحرس الوطني السعودي

الجمعية العلمية السعودية للمعلوماتية الصحية