هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

موسى رحوم عباس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
موسى رحوم عباس
معلومات شخصية
اسم الولادة موسى رحوم عباس
مكان الميلاد قرية كسرة مربيط، الرقة، سوريا
الإقامة السعودية / السويد
الجنسية  سوريا
الديانة الإسلام
الحياة العملية
التعلّم دكتوراه في علم النفس السريري، وإجازة في اللغة العربية وآدابها
المدرسة الأم جامعة حلب
المهنة كاتب، وروائي، وشاعر، وقاص، وتربوي.
اللغات العربية، والإنجليزية
أعمال بارزة بيلان، رواية، والعبور إلى مَدْينَ، قصص قصيرة، وبروق على ثقوب سوداء، قصص قصيرة جدا، والآفلون، شعر، وفبصرك اليوم حديد، شعر، وليلة إعدام دمشق، مقالات في الفكر والفن والثقافة، وهداليش وقصص أخرى، قصص قصيرة( تحت الطبع ) ، والوسواس القهري، علم نفس ، بالاشتراك مع الدكتور يحيى القبالي، White Carnations ,Cune Press , Seattle, USA ( قرنفل أبيض, قصص قصيرة جدا، سياتل، الولايات المتحدة.
P literature.svg بوابة الأدب

موسى رحوم عباس كاتب وروائي وشاعر وقاص سوري وُلد بقرية كسرة مريبط بريف مدينة الرقة السورية، وتخرج في جامعة حلب، وعمل كمختص نفسي، ثم حصل على درجة الدكتوراه في علم النفس السريري، ثم حصل على الإجازة في اللغة العربية وآدابها من جامعة حلب، ثم هاجر إلى خارج سوريا في عام 1983 ليتنقل بين عدد من دول العالم كان آخرها السويد حيث يقيم حالياً، وهو لاينتمي لأي رابطة، أو اتحاد أو حزب، أو منظمة.

مسيرته المهنية[عدل]

عمل موسى رحوم عباس بعد تخرجه من الجامعة كمختص نفسي، وبدأ حياته الأدبية كاتباً للشعر قبل أن يتجه إلى كتابة الرواية والقصة القصيرة جدا. وقد لعبت البيئة دورا هاما في أدب موسى رحوم عباس، وكان لها إلى جانب دراسته لعلم النفس العلاجي أثاراً واضحة في موضوعاته ولغته السردية، حيث أنه وُلد في بيئة شبه بدوية بإحدى قرى ريف مدينة الرقة السورية فلم تعرف عائلته الزراعة إلا مؤخرا، فكتب عن معاناة الناس وآلامهم اليومية شعراً ونثراً، وعن الحروب، وعن النفس البشرية وأزماتها ودوافعها.[1]

يطرح الكاتب موسى رحوم عباس في روايته المعنونة باسم «بيلان» والصادرة عام 2011 عن دار بيسان للنشر والتوزيع ببيروت، فكرة التهجير والبحث عن الهوية في الشتات من خلال قصة عدد من الخبراء الروس لدى نظام حزب البعث السوري الحاكم في ستينيات وسبعينيات القرن العشرين حين قرروا إقامة سد ليقسم قرية في ريف مدينة الرقة السورية إلى قسمين متصارعين، ويؤدي إلى تهجير بعض سكان البلدة القاطنين حول السد قبل أن تغرقهم مياهه، فيقف الشاب حسينو في وجه السلطة رافضاً تشريد أبناء قريته وطرد أهله من بيوتهم.

وتتمحور قصص مجموعته القصصية المعنونة باسم «العبور إلى مَدْينَ» والصادرة عام 2020 عن دار فضاءات للنشر والتوزيع بعمّان حول فكرة الحرب، والصراعات الطائفية وما تتكره من جروح عميقة في نفوس ضحاياها، وآثارها على المجتمع السوري.[2]

أعماله الأدبية[عدل]

ألف موسى رحوم عباس العديد من المؤلفات التي تنوعت ما بين المقالات، والدراسات في علم النفس، والرواية، والدواوين الشعرية، والمجموعات القصصة، ومن أهمها:

  • الآفلون (شعر): صدر عام 2010 عن دار بيسان للنشر والتوزيع ببيروت.
  • بيلان (رواية): صدرت عام 2011 عن دار بيسان للنشر والتوزيع ببيروت، ثم أعيد طبعها عام 2018 عن دار فضاءات للنشر والتوزيع بعمّان. وهي مدرجة على القائمة القصيرة لجائزة الشيخ زايد للكتاب 2012
  • الوسواس القهري: كتبه بالاشتراك مع الدكتور يحيى القبالي، وصدر عام 2013 عن دار فضاءات للنشر والتوزيع بعمّان.
  • فبصرك اليوم حديد (شعر): صدر عام 2014 عن دار فضاءات للنشر والتوزيع بعمّان.
  • بروق على ثقوب سوداء (مجموعة قصصية): صدرت عام 2015 عن دار فضاءات للنشر والتوزيع بعمّان.[3]
  • ليلة إعدام دمشق (مقالات): صدرت عام 2019 عن دار فضاءات للنشر والتوزيع بعمّان.
  • العبور إلى مَدْينَ (مجموعة قصصية): صدرت عام 2020 عن دار فضاءات للنشر والتوزيع بعمَّان، وتضم المجموعة 27 قصة قصيرة، ورسم لوحة الغلاف والرسوم الداخلية للكتاب الفنان التشكيلي السوري حسن الحمام.[4][5]
  • هداليش وقصص أخرى، قصص قصيرة، دار فضاءات للنشر والتوزيع، عمان، 2022 ( تحت الطبع) لوحة الغلاف والرسوم الداخلية للنحات والتشكيلي السوري حسن حمام، كتب مقدمتها الأكاديمي والروائي اليمني البروفيسور حبيب عبد الرب السروري

كما صدر له باللغة الإنجليزية: White carnations, Cune press, Seattle, USA, 2022

التكريمات والجوائز[عدل]

نال الأديب السوري موسى رحوم عباس تكريم العديد من الجهات المحلية والعربية،

  • حيث وصلت روايته «بيلان» في عام 2012 للقائمة القصيرة لجائزة الشيخ زايد للكتاب ( فئة الآداب) .[6][7][8]
  • جائزة مؤسسة الوطن العربي للصحافة والإعلام، لندن، 2022.
  • جائزة ناجي نعمان الأدبية العالمية، لبنان، الموسم العشرون، 2022، عن كامل أعماله الأدبية ( جائزة لجنة التحكيم) مؤسسة ناجي نعمان، لبنان.

الدراسات النقدية[عدل]

كانت مؤلفات الكاتب موسى رحوم عباس موضوعا لعدد من الدراسات النقدية والكتابات الصحفية العربية والعالمية، فكتب عن إنتاجه القصصي كل من الدكتور أرثرغولد شميدت أستاذ التاريخ والشرق الأوسط بجامعة بنسلفانيا الحكومية بالولايات المتحدة الأمريكية، والأستاذ عمر العمادي أستاذ الأدب بالجامعات البريطانية ، والمستشرق الهولندي نيقولاس فان دام، وغيرهم. ومن النقاد العرب، الناقد والأديب السوري هيثم حسين، والأكاديمي و الروائي اليمني البروفيسور حبيب عبد الرب السروري، الناقد والأديب السوري ضاهر عيطة، الأديب السوري عبد الرحمن مطر، الدكتورة شذا ظافر الجندي، ...

كما ضُمنت بعض نصوص موسى رحوم عباس الشعرية مترجمة للإنگليزية في سلسلة صدرت عام 2018 تحت اسم «مختارات عالمية لأجل فلسطين». الصادرة عن مؤسسة ( INNER CHILD PRESS ) الأمريكية.بترجمة الشاعر والمترجم المعروف نزار سرطاوي.

ونشرت بعض من قصائده في الأنثولوجيا الأمريكية ضمن مختاراتها ( سلام العالم ) 2017، الصادرة عن مؤسسة (INNER CHILD PRESS) الأمريكية.

المراجع[عدل]

  1. ^ الآغي, أسامة (03 مارس 2021)، "الأديب موسى رحوم عباس لعنب بلدي: البيئة والتخصص أثّرا في أدبي وستنجو سوريا يومًا ما"، عنب بلدي، دمشق، سوريا، مؤرشف من الأصل في 16 مارس 2021، اطلع عليه بتاريخ 15 سبتمبر 2021 – عبر www.enabbaladi.net. {{استشهاد بخبر}}: الوسيط غير المعروف |شهر= تم تجاهله (مساعدة)صيانة CS1: التاريخ والسنة (link)
  2. ^ عادل, أحمد (25 نوفمبر 2020)، "صدور المجموعة القصصية "العبور إلى مَدْين" لموسى رحوم عباسَ"، الجمهورية أونلاين، القاهرة، مصر، مؤرشف من الأصل في 16 سبتمبر 2021، اطلع عليه بتاريخ 15 سبتمبر 2021 – عبر www.gomhuriaonline.com. {{استشهاد بخبر}}: الوسيط غير المعروف |شهر= تم تجاهله (مساعدة)صيانة CS1: التاريخ والسنة (link)
  3. ^ فرعون, صابرين (26 أغسطس 2015)، "صخب الحياة و ضجيج الحرب في المجموعة القصصية "بروق على ثقوب سوداء".."، البلد، القاهرة، مصر، مؤرشف من الأصل في 1 سبتمبر 2015، اطلع عليه بتاريخ 15 سبتمبر 2021 – عبر www.albaladnews.net. {{استشهاد بخبر}}: الوسيط غير المعروف |شهر= تم تجاهله (مساعدة)صيانة CS1: التاريخ والسنة (link)
  4. ^ موسى رحوم عباس (2020)، العبور إلى مدين، عمان، الأردن: دار فضاءات للنشر والتوزيع، ص. 124.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة CS1: التاريخ والسنة (link)
  5. ^ الشرقاوي, جمال (25 نوفمبر 2020)، "العبور إلى مَدْينَ.. قصص قصيرة للأديب السوري موسى رحوم عباس"، البلد، القاهرة، مصر، مؤرشف من الأصل في 30 يناير 2021، اطلع عليه بتاريخ 13 سبتمبر 2021 – عبر www.elbalad.news. {{استشهاد بخبر}}: الوسيط غير المعروف |شهر= تم تجاهله (مساعدة)صيانة CS1: التاريخ والسنة (link)
  6. ^ "ترشيح 12 عملا لجائزة زايد للكتاب"، الجزيرة.نت، 06 يناير 2012، مؤرشف من الأصل في 29 يونيو 2017، اطلع عليه بتاريخ 15 سبتمبر 2021 – عبر www.aljazeera.net. {{استشهاد بخبر}}: الوسيط غير المعروف |شهر= تم تجاهله (مساعدة)صيانة CS1: التاريخ والسنة (link)
  7. ^ "ستة أعمال في "الآداب" و ستة اخرى في "الفنون""، جائزة زايد، الإمارات العربية المتحدة، 02 يناير 2012، مؤرشف من الأصل في 20 يناير 2021، اطلع عليه بتاريخ 15 سبتمبر 2021 – عبر www.zayedaward.ae. {{استشهاد بخبر}}: الوسيط غير المعروف |شهر= تم تجاهله (مساعدة)صيانة CS1: التاريخ والسنة (link)
  8. ^ "جائزة الشيخ زايد تعلن قائمتها الطويلة وتضم "الفن والغرابة" لوزير الثقافة"، الأهرام، القاهرة، مصر، 03 يناير 2012، مؤرشف من الأصل في 16 سبتمبر 2021، اطلع عليه بتاريخ 15 سبتمبر 2021 – عبر gate.ahram.org.eg. {{استشهاد بخبر}}: الوسيط غير المعروف |شهر= تم تجاهله (مساعدة)صيانة CS1: التاريخ والسنة (link)