موسيقى يهودية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث


الموسيقى اليهودية هي موسيقى وألحان الشعب اليهودي . توجد تقاليد للموسيقى الدينية، كما تغنى في الكنيس والصلوات المنزلية، والموسيقى المدنية مثل الكليزمر.

في حين أن بعض عناصر الموسيقى اليهودية قد نشأت في العصور التوراتية، يمكن العثور على اختلافات في الإيقاع والصوت بين المجتمعات اليهودية اللاحقة التي تأثرت موسيقياً بالموقع.

في القرن التاسع عشر، أدى الإصلاح الديني إلى تأليف الموسيقى الكنسية في أنماط الموسيقى الكلاسيكية . في نفس الفترة، بدأ الأكاديميون يتعاملون مع الموضوع في ضوء علم الموسيقى العرقي. كتب إدوارد سيروسي ، "ما يُعرف اليوم باسم" الموسيقى اليهودية "هو نتيجة عمليات تاريخية معقدة".[1] كان عدد من الملحنين اليهود المعاصرين على دراية بالتقاليد المختلفة للموسيقى اليهودية وتأثروا بها.

موسيقى يهودية دينية[عدل]

يمتد تاريخ الموسيقى اليهودية الدينية إلى تطور ألحان الكنتور والمعابد والمعبد منذ العصور التوراتية. كانت أقدم موسيقى كنيس لدينا أي حساب عنها مبنية على النظام المستخدم في الهيكل في القدس.[2] يقدم المشناه عدة روايات عن موسيقى الهيكل.[3] وفقًا للمشناه، كانت أوركسترا المعبد العادية تتألف من اثني عشر آلة موسيقية، وجوقة من اثني عشر مغنيًا.[4]

المراجع[عدل]

  1. ^ Seroussi et al., (n.d.)
  2. ^ See, e.g. Mishnah Sukkot, chapter 5, on website of Oceanside Jewish Centre, accessed 8 June 2014. نسخة محفوظة 2020-10-05 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ Jonathan L. Friedmann, "The Choir in Jewish History", Jewish Magazine website, accessed 8 June 2014. نسخة محفوظة 2020-10-05 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ Idelsohn (1992), 9–13.

فهرس[عدل]

  • بيرني ، تشارلز ، أد. بيرسي أ.سكولز (1959). جولة موسيقية في القرن الثامن عشر في وسط أوروبا وهولندا. "مجلدات. لندن: مطبعة جامعة أكسفورد.
  • كونواي ، ديفيد (2012). اليهودي في الموسيقى: دخول المهنة من عصر التنوير لريتشارد واجنر . كامبريدج: مطبعة جامعة كامبريدج.(ردمك 978-1-107-01538-8)رقم ISBN 978-1-107-01538-8
  • جاردينويتز ، بيتر (1996). موسيقى إسرائيل من عصر الكتاب المقدس إلى العصر الحديث. الثاني. الإصدار. بورتلاند: مطبعة أماديوس.
  • إيدلسون ، أريزونا ، قاموس المرادفات للأغنية الشرقية العبرية (10 مجلدات. )
  • إيدلسون ، أريزونا ، إنت. أورنشتاين (1992). الموسيقى اليهودية: تطورها التاريخي. نيويورك: دوفر.
  • سيروسي ، إدوين وآخرون. (nd) ، "Jewish Music" في Oxford Music Online (الاشتراك مطلوب)
  • والدن ، جوشوا س. (2015). رفيق كامبريدج للموسيقى اليهودية . كامبريدج ونيويورك: مطبعة جامعة كامبريدج.
  • ويرنر ، إريك (1976). صوت لا يزال يسمع: الأغاني المقدسة لليهود الأشكناز. فيلادلفيا: مطبعة جامعة بنسلفانيا سات

قراءة متعمقة[عدل]

  • رابينوفيتش ، إسرائيل ، من الموسيقى اليهودية القديمة والحديثة ، العابرة. من اليديشية بواسطة AM Klein

روابط خارجية[عدل]