هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

موصل أرضي وقائي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر مغاير للذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. يمكن أيضاً تقديم طلب لمراجعة المقالة في الصفحة المخصصة لذلك. (نوفمبر 2018)
الوان الموصل الواقي

الموصل الواقي هو موصل كهربائي لغرض السلامة ، على سبيل المثال للحماية من الصدمات الكهربائية.  الاختصار للموصل الواقي هو PE (englisch protective earth). مهمة الموصل الواقي في الأنظمة الكهربائية هي حماية الكائنات الحية في حالة حدوث خطأ ما.

المبادئ[عدل]

يستخدم التأريض الوقائي للأجهزة الكهربائية في حالة تماس جزء مكشوف من الدارة مع جزء موصل بالكهرباء لحماية اي تماس بشري مع الاجزاء الموصلة للتيار. وبالتالي فإن الموصل الواقي هو شرط أساسي  للتدابير الفرعية "التأريض الوقائي والربط الأرضي لفرق الجهد للحماية" و "الأغلاق التلقائي في حالة فشل التوصيل."

بالنسبة للدوائر النهائية ذات التيار الاسمي الذي يصل إلى 32 أمبير ، يتم تحديد أوقات إيقاف التشغيل القصوى البالغة 0.2 ثانية لنظام التيار الرئيسي 230/400 V TN  الحالي .[1]

المهم لجهاز الحماية ، أن مقاومة الدارة تلبي المتطلبات التالية  

  • مجموع كل الممانعات في حلقة العطل (المصدر الحالي ، موصل الطور ، دائرة الموصل الواقية) ،
  • ,
  • .

يتم تنفيذ الإغلاق بواسطة أجهزة حماية التيار الزائد (قواطع الدارات الأوتوماتيكية ، مصهر، قاطع تيار) ويمكن تكميلها بواسطة قواطع الدائرة المستمرة (RCDs)..

الرمز[عدل]

رمز الموصلات الواقية DIN EN 60617-2

Einzelnachweise[عدل]

  1. ^ DIN VDE 0100-410:2007-06 Abschnitt 411.3.2 Automatische Abschaltung im Fehlerfall, Tabelle 41.1
Nuvola apps kcmprocessor.png
هذه بذرة مقالة عن الإلكترونيات أو العاملين في هذا المجال بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.