موصل خلوي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مفاصل الخلايا
الاسم اللاتيني
junctiones cellulares
تفاصيل
نوع من مكون خلوي[1]  تعديل قيمة خاصية صنف فرعي من (P279) في ويكي بيانات
معرفات
ترمينولوجيا هستولوجيكا H1.00.01.0.00012  تعديل قيمة خاصية ترمينولوجيا هستولوجيكا (P1694) في ويكي بيانات
FMA 67394  تعديل قيمة خاصية معرف النموذج التأسيسي في التشريح (P1402) في ويكي بيانات

موصل خلوي[2] أو مِفْصَل الخلية (بالإنجليزية: Cell junction) أو جسر بيخلوي (بالإنجليزية: Intercellular bridge[3]) هو بنية تتواجد في أنسجة بعض الكائنات متعددة الخلايا، كمثال الحيوانات. تتكون مفاصل الخلايا من مركب متعدد البروتينات يوفر هذا الأخير إتصالا بين الخلايا المتجاورة أو بين خلية والنسيج خارج الخلية. تتواجد هذه البنيات بشكل وفير في الأنسجة الطلائية.

مفاصل الخلايا لها أهمية خاصة في تمكين الإتصال بين الخلايا المتجاورة عن طريق بروتينات متخصصة، كما أن لها أهمية في تخفيف الجهد المفروض على الخلايا.

الأنواع[عدل]

بعض الأمثلة على مفاصل الخلايا
رسم توضيحي لبعض الأمثلة على مفاصل الخلايا

توجد في الفقاريات ثلاثة أنواع رئيسية من المفاصل الخلوية:

اللافقاريات لديها عدة أنواع أخرى من المفاصل نذكر منها على سبيل المثال: Septate junctions و C. elegans apical junction.

المفاصل المعلقة[عدل]

المفاصل المعلقة (بالإنجليزية: Anchoring junctions) توجد هذه المفاصل بشكل شائع في الأنسجة التي تتعرض لشد ميكانيكي كالعضلات والجلد، والقلب.[4]

المفصل بروتين التعليق الرابط عبر الغشائي يربط الخلية بـ:
ديزموسوم خيط متوسط كادهيرين خلايا أخرى
هيميديزموسوم خيط متوسط إنتغرين نسيج بيني خارج الخلية
مفاصل أدهيرين خيوط أكتين كادهيرين / إنتغرين خلايا أخرى / نسيج بيني خارج الخلية

ديزموسوم[عدل]

هيميديزموسوم[عدل]

مفاصل أدهيرين[عدل]

المفاصل الفجوية[عدل]

رسم توضيحي للمفاصل الفجوية

المفاصل الفجوية (بالإنجليزية: Gap junctions) أو المفاصل التفاهمية (بالإنجليزية: Communicating junctions) تسمح بالإتصال الكيميائي المباشر بين خليتين متجاورتين عن طريق قناة من دون الإتصال مع السائل الخارجي. هذا ممكن بفضل مركبات تسمى كونيكسون وهي تراكيب معقدة تتكون من ستة بروتينات. تمتد مركبات كونيكسون عبر غشاء الخلية، وعندما ينتظم اثنان من كونيكسون في خليتين متجاورتين في صف واحد يتشكل المفصل الفجوي ما يصنع قناة مفتوحة تخترق الغشاء البلازمي لكلا الخليتين.

المفاصل المُحْكَمة[عدل]

المفاصل المُحْكَمة (بالإنجليزية: Tight junctions) هي مفاصل شديدة الإحكام تربط الأغشية الخلوية للخلايا المتجاورة في طبقة حيث يبدو غشائي الخليتين المتجاورتين ملتصقين تماماً، وتمنع هذه المفاصل الجزيئات الصغيرة من التسرب بين الخلايا.

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ معرف أنطولوجية الجينات: http://amigo.geneontology.org/amigo/term/GO:0030054 — تاريخ الاطلاع: 12 أغسطس 2018 — الاصدار 2018-08-10
  2. ^ "Al-Qamoos القاموس - English Arabic dictionary / قاموس إنجليزي عربي". www.alqamoos.org. اطلع عليه بتاريخ 3 يونيو 2018. 
  3. ^ Mitchell, Richard Sheppard؛ Kumar, Vinay؛ Abbas, Abul K.؛ Fausto, Nelson. "Ch. 13: Box on morphology of squamous cell carcinoma". Robbins Basic Pathology (الطبعة 8th). Philadelphia: Saunders. ISBN 1-4160-2973-7. 
  4. ^ Yan HH، Mruk DD، Lee WM، Cheng CY (2008). "Cross-talk between tight and anchoring junctions-lesson from the testis". Adv. Exp. Med. Biol. 636: 234–54. PMC 4080640Freely accessible. PMID 19856171. doi:10.1007/978-0-387-09597-4_13. 

وصلات خارجية[عدل]