موضوع في ويكيبيديا:أسئلة عامة

ملخص أخير حرر بواسطة Alisheedi 15:40، 29 مايو 2022 قبل سنة واحدة

سلام عليكم الاخ عثمان مودو سؤالي هل انت باحث او مؤرخ حتى تدلي بتلك التصاريح ؟إذا اردت التعديل فأتينا ببينه رئيك يمثل شخصك ولا تتحدث بلسان الجميع التبو او القرعان كيان واحد غير اخلاف التسميه بأختلاف المناطق التي يقطنوها مع اختلاف بسيط في اللهجات وكيف تنفي عدم وجودهم في السودان هل انت تسكن في السودان؟دع عنصريتك جانبآ التبو ٣٦قبيله اما القرعان امه تتكون من اكثر من ١٠٠قبيله تجمعنا الثقافات واللغه والارض سواء شأت ام ابيت كلنا يدآ واحده

عثمان مودو (نقاشمساهمات)

متطوعي الموسوعة الحرة 

بعد التحية : نحن ننتمي لشعب التبو ووهناك اخطاء واردة في المقال(الموسوعة]) باسم الشعب: التبو(القرعان) 

اولا العلم : لم يعرف هذا العلم في الاوساط الشعب التبو ولا يخص التبو على الاطلاق وشوهد اول مرة في هذه الصفحة ، ومصممها له اهداف خاصة وليس لتبو علاقة بها . ويجب ان تاخذوا هذه النقطة وتدرسوا ما ورد في المقال .

كما ان هناك الصور مجهولة المصدر.

الحقيقة الشعب التبو تعرف باسم التبو فقط 

لا نعرف من اين اتى رجل لفظ (القرعان).

المواطن التبو هي (تشاد ليبيا نيجر) والحق السودان كيف حدث ذلك وهناك اخطاء اخرى كثيرة .

نحن نريد تصحيح او الحذف هذه المقالات لانها غيرة صحيحة ومشبوهة 

Nour Alyakine Batoul (نقاشمساهمات)
Ezaqsd (نقاشمساهمات)

التُبو (القُرعان) شعب من الرُعاة البَدو الرُحّل وشِبه الرُحّل، يَستوطن، في الوقت الراهن، الجزء الاوسط منالصحراء الكبرى الأفريقية، على امتداد الجزء الجنوبي من دولة ليبيا، والجزء الشمالي والوسط الغربي من جمهورية تشاد، والجزء الشرقي من جمهورية النيجر، والطرَف الأقصى من شمال غرب جمهورية السودان.

تنتمي لغة التبو-القرعان الى عائلة اللغات النيلية الصحراوية، وهي أيضاً من اللغات النَغَميةالتي تتميز بنبراتها السريعة والحادة والمتشابهة. وتتفرع الى لهجتين أساسيتين هما :

  1. التوداقا، وهي اللهجة التي يتحدث بها "التودا" سكان الجنوب الليبي وجبال تيبستيوواحات شمال شرق النيجر وحوض أيِيِر؛
  2. الدازّاقا، وهي لهجة "الدازّاقَرا" سكان إينيدي وبُركو وبَطحة وكانُم ومانقا وأيِيِر.

ورغم تماثل اللهجتين في القواعد النحوية والصرفية، الا ان هناك تمايزاً ملحوظاً في المفردات والمُسمّيات والنَبرات، قد يكون ناتجاً عن تطوّر اللهجتين في بيئتين منفصلتين لبعض الوقت. ويجدر الإشارة هنا الى أن هذا التقسيم اللغوي تقريبيي فقط، فكثير من الدازاقَرا سكان بُركو وشمال كانم هم في الأصل من التودا. وفي حين ان الكثيرين من الدازاقَرا يجيدون التحدث بالتوداقا، فإن الغالبية العظمى من التودا يجيدون التحدث بالدازّاقا.

ويعتقد بعض الباحثين الغربيين انه ليست هناك أية تسمية، لدى التبو أنفسهم، يشيرون بها الى كيانهم ككل، إلا أن أغلب أفراد هذا الشعب، باختلاف مواقعهم، يعتبرون أنفسهم "دازاقرا". وهي تسمية ذات دلالة لغوية محضة، غير مرتبطة بقبيلة او عشيرة او منطقة بعينها.