موضوع في نقاش المستخدم:بن كعبي

بن كعبي (نقاشمساهمات)

الدولة الكعبية.

وتعتبر فترة حكم الشيخ سلمان بن سلطان آل ناصر (1737-1767) الحقبة الذهبية لهذه الإمارة العربية الأهوازية، فقد قويت خلالها أساطيلها وسادت مياه الخليج وتفوقت على الأساطيل الصفوية والعثمانية والبريطانية، وفي العقود اللاحقة أسست مدينة المحمرة عام 1812 وجسَّدت سيطرة قبيلة البوكاسب على مقاليد الحكم بالإمارة.

والشيخ خزعل بن الشيخ جابر ابن مرداو هو آخر أمراء الدولة الكعبية، وقد ظل يحكمها إلى أن سقطت عام 1925. يذكر أن الشيخ خزعل وُلد عام 1861 ونُصب أميرا لقبيلته (البوكاسب) المنحدرة من عشيرة المحيسن الكعبية.

وظلت إيران، منذ القرن الـ 19 تتطلع إلى الهيمنة على الأهواز، ومع مطالع القرن العشرين كانت العلاقة بين الشيخ خزعل وسلطات طهران في منتهى السوء، فخلال الحرب العالمية الأولى وقفت إيران على الحياد، بينما دعم خزعل البريطانيين كما وقف ضد الامتيازات الترابية والإستراتيجية التي أراد الشاه منحها للروس، وكانت الأهواز ضمنها.

وبحلول عام 1922، باتت المواجهة مفتوحة بين الجانبين، وانبتت عرى الثقة بينهما، حتى أن الشيخ خزعل صار يرفض السفر إلى طهران خوفا من الغدر، بل إنَّه عام 1924 بعث بأهله وأملاكه إلى البصرة واتخذ تدابير مشددة لحمايته خلال مقامه بالمحمرة التي غادرها نهاية المطاف واستقر بالبصرة

143.176.187.62 (نقاشمساهمات)

اسم المنطقة (الأحواز) جمع حوزة. و ليس الأهواز. و لكن الفُرس يتعذر عليهم نُطُق حرف الحاء العربي، لذلك يقولون الأهواز، و هذا خطأ.

رد على "الدوْله الكعّبيه"