موضوع في نقاش المستخدم:Qrmoo3

سائغ (نقاشمساهمات)

مرحبا، في الحقيقة عندما سمعت عن ويكيبيديا وعن أنها موسوعة حرة ومتاحة للجميع وذات ترخيص حر وليس فيها رقابة أُعجبت بالفكرة وقررت تجربتها، لكن وكما يُقال: «عند الامتحان يُعز المرء أو يُهان»، وفعلا أحسست أنني خُدعت عندما تعلقت بها بسبب "كمية" الرقابة حول "المقالات المقدسة". فعليا لا أُصدق أن شخصا مضى على وجوده حوالي 4 سنوات ويحمل صلاحية محرر ولا يعرف بعد السياسات! يا سيدي الكريم؛ في ويكيبيديا لا نعتمد على مبدأ الحذف عند عدم توفر المصادر بل نعتمد على مبدأ المناقشة ثم وضع قوالب التوثيق وغياب المصادر وكحل أخير نلجأ للحذف! لا أعلم إن كان ما قُمت به في مقالة محمد بن سلمان آل سعود نابع عن جهل بالسياسة أم بسبب غيرة على الشخصية لكني أرى في كلتا الحالتين أن ما قمت به أمر خاطئ. طبعا لن أدخل معك في سجالات حول الإضافة فهي صحيحة 100% وأنت تعرف أيضا أنها صحيحة وسأجلب لك عشرات بل مئات المصادر إن رغبت في ذلك؛ فقط أتمنى منك مستقبلا ألا تحذف من تلقاء نفسك! ألا تحذف ما لا يُعجبك! تصور لو قام كل منا بحذف كل جملة لا تتوفر على مصدر هل سيبقى في ويكيبيديا شيء؟ بالمناسبة؛ طالع إضافاتي في هذه المقالات وكيف تعرضت لتحريف وتشويه بل حتى حذف وستعرف كمية الرقابة على "المقالات المقدسة": نقاش:رانيا العبد الله، عبد الفتاح السيسي، محمد السادس بن الحسن، تميم بن حمد آل ثاني، حمد بن خليفة آل ثاني، سلمان بن عبد العزيز آل سعود وغيرهم الكثير!!!! أتمنى منك أن تُحكم عقلك واعتمد على مبدأ "اللانتمائية داخل أسوار ويكيبيديا" ثم تراجع عن ذلك التعديل أو حاول إضافة مصادر له لما لا؟

Qrmoo3 (نقاشمساهمات)

@علاء فحصي عزيزي انا لايهمني محمد بن سلمان او غيره ولا اقدس أحد، انا شخص حيادي اضيف المعلومات من الطرفين واحاول ان اصحح المعلومات قدر المستطاع. انت كتبت معلومات لا يوجد بها مصدر فحذفتها. اضف المصدر بعد المعلومة او لاتضيف المعلومة على الاطلاق. الويكيبيديا العربي هو اسوء ويكي حتى الان من ناحية توثيق المعلومات والحياد إلخ إلخ ويحتاج الى عمل كبير لاصلاح الموسوعة، واعتذر فانا من النوعية الغير صبورة التي لا تنتظر النقاش والقوالب من اجل اصلاح مقالة أو حذف معلومة لاتملك مصدر. بالمناسبة اذهب الى مقالة الحرب في افغانستان او داعش في الويكيبيديا الانجليزي واكتب انها فشلت وارتكبت مجازر بدون مصادر واريدك ان تخربني كم احتاج المحررين من وقت هناك لحذفها. بالمناسبة أول ثلاث سنوات لي في الويكي كانت مجرد ترفيه وتجربة للموسوعة لا أقل ولا أكثر ولم يبدا اهتمامي بها الا في الاونة الاخيرة. بالاضافة تستطيع الطلب من الادارة سحب صلاحيات المحرر مني فانا عير مهتم بهذه الصلاحية. شكرًا.

سائغ (نقاشمساهمات)

أهلا مجددا. طبعا لم تُكلف نفسك عناء البحث وتقصي الحقائق، الإضافة مترجمة من النسخة الإنجليزية (التي ربما تعتبرها رائدة طالما ذكرت أن النسخة العربية هي الأسوء فهذه مقارنة والمقارنة تستوجب مقارِن ومقارَن) هذا من جهة ومن جهة أخرى فهل قرأت كل المصادر فوق تلك العبارة؟ أنت تعي جيدا أن مقالة نيويورك تايمز تكون طويلة وملمة فهل يجب علي تكرار الرابط في كل جملة؟ أخبرتني أنك غير صبور وتحذف كل الجمل والعبارات دون مصدر؛ وبغض النظر عن أن هذا مخالف للسياسات فقد راجعت نصف تعديلاتك منذ انضمامك للموسوعة ولم يظهر لي أي تعديلات من هذا النوع باستثناء مقالة محمد هذه! عموما دعنا نخرج من دوامة المعطيات هذه ونتحدث بشكل جدي: هل ستتراجع عن تعديلك وتُحاول تطوير الموسوعة من خلال البحث عن مصدر بدل حذف الجمل أم ستُرغمني على إتيانك بعشرات المصادر لتتأكد مما أنت متأكد منه أصلا؟

Qrmoo3 (نقاشمساهمات)

@علاء فحصي عزيز تضع معلومة ثقيلة ولا تضيف لها مصدر فقط من أجل التكرار؟، اما بخصوص تعديلاتي انا اخبرتك طيلة فترتي بالويكي كانت مجرد ترفيه وتضييع للوقت وشغل مبتدئين، لم اهتم للموسوعة الا في الفترة الاخيرة. ولو رجعت لسنواتي الاولى لوجدتها ضعيفة جدا من ناحية كتابة المقالات او التعديل إلخ إلخ بل سيئة المضمون والمحتوى. اما بخصوص محمد بن سلمان فعدلت على مقالته لان الموضة الدارجة حاليا ان تكون غير محايد في مايخص محمد بن سلمان. وبخصوص انك متابع للشؤون العربية إلخ إلخ ومتابع للاحداث الحالية تعرف عن ماذا أتكلم. اما النقطة الاخيرة فلن اتراجع عن حذفها واتمنى ان تضيف المصادر في المرات القادمة، ولان الحرب لم تنتهي في اليمن فاتمنى انا تكتب ان فشل الحرب هو راي للجهه الفلانية او الكاتب الفلاني حتى لا يكون هناك لبس في الموضوع عند القارئ. ونعم الويكي العربي سيئ جدا مقارنة ببقية الموسوعات. وكما اخبرتك سابقا تستطيع الطلب من الادارة سحب صلاحيات المحرر مني لان هذا واجبك تجاه شخص -مثلي- يجهل سياسة الموسوعة.

سائغ (نقاشمساهمات)

يُقال (في الحقيقة لا أعرف من يقول هذا ☺) أننا نحن العرب نُركز في النقط الثانوية عندما نتحدث عن النقط الرئيسية؛ وفي الحقيقة صرت أُصدق هذا "القول". لقد كررتَ طلب حذف الصلاحية في نقاشك مرتين علما أنني لم أطلب هذا؟ كما أنك أشرت لقضية "الجهل بالسياسات" على أساس أنني وصفتك بذلك! لكنك لو عُدت وتمعنت في ما قلته فستجد أنني وضعت احتمالات ليس إلا! فلا داعي عزيزي لتأويل كلامي. للأسف في وقتنا الحالي عندما تنصح أحدا يعتبر النصحية رصاصة وعندما ترغب في مناقشة آخر يرى أن ذلك تهجما وعندما تُحاول تشفير رسائل وإرسالها له يظنها معاداة أو شيء من هذا القبيل! بسط يا أخي الحياة وبسط العمل في الموسوعة، لست معارضا ولا مؤيدا لا لمحمد بن سلمان ولا لغيره ... كان في إمكاني الإتيان بعشرات المصادر القطرية_الكويتية-الإ­يرانية وحتى المواقع السعودية المعارضة والتفصيل أكثر في فقرة الانتقادات لكني طبعا لم أفعل هذا لأني أعلم ما سيحصل بعدها (نقاش:عبد الفتاح السيسي هذا مثال ☺)، كل ما فعلته أنني ترجمت من ويكيبيديا الإنجليزية والفرنسية لا غير. المفارقة أن زوار المقالة في النسخة الإنجليزية يزيد عددهم عن الـ 30.000 شخصا ولم يحذفوا شيئا! بل طالبوا (طالع نقاش المقالة) بتوسيع فقرة الانتقادات؛ بينما في النسخة العربية هناك اعتراض دائم ومحاولة يومية لحذف تلك الفقرة! يا للغرابة، في آخر أيامي صرت أُترجم من نسخة الأنجليز لمقال من المفترض أن يكون عربيا وخالصا بامتياز. عموما دعنا من كل هذا الآن؛ وطالما طلبت مصادر فهذا ما سيكون؛ أخشى أن ترفضها من بعد بدعوى أنها معادية أو أنها غير مشهورة وغير ذلك من الحجج التي سئمت فعلا من سماعها في كل مرة خاصة عندما يتعلق الأمر بالمقالات التي أصفها بالمقدسة (بتشديــــد الدال).

Qrmoo3 (نقاشمساهمات)

@علاء فحصي انا لا احتك كثيرا باعضاء الموسوعة والجميع فيه الخير والبركة ان شاء الله لذلك لا اعلم هل يقبلون النصائح او يرفضونها ولكن انا في الواقع لست من محبين النصائح فهي تفقدني اعصابي -النصائح وليس الانتقادات- . وانا من الذين يدعمون الحياد في الموسوعة و خارج الموسوعة وهذا الشيء معروف عني، ولو وضعت مصادر حتى لو كانت من كوكب عطارد فانت تكسب احترمي وتقديري واعجابي بشكل تلقائي (انا شخص لا ارتاح حتى اضع في المقالة الواحدة اكثر من 150 مصدر ولك في ملعبي خير مثال)، اما بخصوص "عبادة الاشخاص" او "قدسية الاشخاص" فانا لا اقدس الانبياء والرسل الذين يوحى لهم من رب العالمين فما بالك باشخاص عاديين يعيشون في القرن الواحد والعشرون؟ ولا احب من يقدس الشخصيات.

اما بخصوص حذف الصلاحية، انت اخبرتني ان لي اربع سنوات ولاعرف سياسات الويكي وانه قد يكون نابع من الجهل بالسياسات ومن المعروف انه سيكون جهلا في السياسة للموسوعة وليس بسبب ثقب الاوزون، وهذا انتقاد واضح جدا غير مباشر وعلى الطريقة الدبلوماسية. ومن باب تقبلي للانتقاد اخبرتك ان تطلب حذف الصلاحية مني بكل سعة صدر.

اما بخصوص المصادر في مقالة محمد بن سلمان، اذا وضعت المعلومة مهما كانت انتقاد او مدح ومهما كان مصدرها واتبعتها بالمصدر فهاذا شيء جيد وعظيم. وانا ادعمك وقد اساندك واساعدك اذا تطلب الامر .

بالمناسب انت قلت ان من خلال مراقبتك لمساهماتي وجدت اني لم لم اقم بشيء مشابه مثلما فعلت في مقالة محمد بن سلمان! كلامك خاطئ حذفت منظومة الباتريوت من مقالة الدفاع الجوي المصري وهي مقالة ذهبية وهذه الفقرة عليها العديد من المصادر الغربية والعربية بسبب ان الشركة نفسها ذكرت ان مصر لاتملك المنظومة. لذلك من باب الدقة فعلتها مرتين وليس مره كما تفضلت.

وواضح جدا من انفعالك علي انك تتناقش كثيرًا مع المصريين في المواضيع السياسية التي تخص مصر، أتفهم ذلك :)

سائغ (نقاشمساهمات)

عــــظــــيــــم ... رسالة مهمة للغاية بالنسبة لي؛ حيث أَقْنَعتْنِي أنه لا زال هناك متطوعون في ويكيبيديا لا يدعمون بلدانهم بل يرغبون في الوصول للمعلومة الدقيقة والأصح مهما كانت مرارتها (خاصة عندما يتعلق الأمر بالعرب أو الإسلام). في الحقيقة سُعدت بالمناقشة معك وشكرا جزيلا من كل قلبي على وقتك؛ كما أنني آسف إن صدر مني كلام في غير محله أو فهمته بشكل خاطئ أو شيء من هذا القبيل. وبخصوص آخر نقطة؛ فهي ليست صحيحة على الأرجح؛ لأنني هنا في ويكيبيديا أحتك بالكل (مثلا هنا كان "الاحتكاك" مع أردني" وهنا مع مستخدم من دولة أخرى وهكذا)، لا يجب أن تنسى أن غالبية مستخدمي ومحرري الموسوعة من مصر أولا (عدد سكانها يفوق الـ 100 مليون نسمة حسب آخر ما اطلعت عليه من إحصائيات) ومن ثم السعودية فالجزائر ثم المغرب وهكذا وبالتالي فنسبة النقاش مع هؤلاء عالية جدا مقارنة بمحررين من قطر أو البحرين أو غيرها. هذا كل ما في الأمر. تقبَّل تحياتي وفائق احترامي لك

Qrmoo3 (نقاشمساهمات)

@علاء فحصي اعتذر اذا كان كلامي جاف لان بعد ساعتين لدي اختبار حول السياسة الخارجية. واعتذر اني لم اتقيد بقوانين الموسوعة فانا بالعادة لا اتقيد بالقوانين بشكل عام وهذي مشكلة احاول حلها منذ اعوام. وللامانه انا سعيد بالاختلاف البسيط لاني تعرفت على شخص بحجمك مهتم بالشؤون العربية والدولية مثلي.

بخصوص نقطة المصريين مااحاول ان اقوله هو ان غالبية المصريين غير محاديين في المواضيع التي تخص مصر سواء عسكرية او سياسية وكثير مااتعرض للشتائم والانتقادات وتصل الى مرحلة الطرد من المواقع والمنتديات التي يكون غالبية ادارتها من مصر. لانهم متطرفين في الدفاع عن مصر وحكومتها ومؤسساتها بعكس الجنسيات الآخرى. المهم سررت بالتعرف عليك واتمنى ان يجمعنا خلاف آخر في المستقبل.

سائغ (نقاشمساهمات)

بالتوفيق في اختبارك عزيزي، وأتفق معك فيما قلته؛ حب الوطن عندهم أولوية قصوى لكن الأمر يزيد على حده أحيانا ... عموما سُررت أيضا بالتعرف عليك وتمنياتي لك بالنجاح ☺

رد على "استفسار"