موضوع في نقاش المستخدم:Ibrahim.ID

لماذا حذفت مقالة كتمان الأسرار؟

4
ناصح 1000 (نقاشمساهمات)

أهلاً وسهلاً الأخ إبراهيم : المصطلح موجود في أكثر من موسوعة أكاديمية علمية محكمة خارج الويكيبيديا ، والمقال يتضمن العديد من المراجع .ليس من الموضوعية ولا العمل الموسوعي حذفه وقد ثبت في موسوعات محكمة .هذا من ناحية ومن ناحية أخرى آمل النظر في قضية الحذف بسبب الموسوعية من قبل أصحاب التخصص كل حسب تخصصه وشكراً .@ناصح 1000

Ibrahim.ID (نقاشمساهمات)

أهلا بك، مبدئياً وقبل أي شيء مصطلح (الموسوعة) يستخدم حالياً وبكثرة كبديل لبعض المواقع أو المجلات الرقمية بل وقد ينشأ شخص ما موقع لطرح أخبار علمية أو ترفيهية ويطلق عليه اسم موسوعة .. إنما فكرة الموسوعية في ويكيبيديا تتلخص في المعلومات المجردة - حقائق وأرقام وأحداث لا تحمل أي صبغة شخصية أو أفكار .. معلومة يقرأها أي شخص من أي فئة أو إنتماء.

مثلاً: التيمم - الغيبة - عقيقة - المسح على الخفين .. الخ هذه أشياء لا يعرفها البعض سواء مسلمين أو غير مسلمين، وبالتالي يتم وضع "معلومات" عنها في مقالة لكي يعرفها، هذا هو بالظبط المقصود بالموسوعية أن تكون المقالة معلومات مجردة، لكن إنشاء مقالة تتحدث عن أهمية أخلاق أو صفة معينة في الإسلام من منظور شخص ما بغرض تحبيب القرائ فيها والاستشهاد بأيات من القرأن، هذا ببساطة درس ديني ومواعظ وليس بأسلوب موسوعي، ليس بمعلومات على الإطلاق، لو سرنا على هذا النظام سنجد مستخدمين أخرين يقومون بإنشاء مقالات عن: أهمية التسامح في المسيحية - تعاليم بوذا - أخلاقيات بهاء الله ... الخ، ويكيبيديا لن تكون موسوعة بل موقع ديني ولهذا السبب تمنع ويكيبيديا أي محتوى غير موسوعي بهذا الشكل ويمكنك مطالعة السياسات للتأكد.

ناصح 1000 (نقاشمساهمات)

شكراً جزيلاً على ردكم أخي الفاضل ، وحسن تواصلكم .بغض النظر عن الموضوع أنا لم أطلب استرجاعه وما ذكرته عن المقال اسمح لي أخالفك التقييم فليس المقال موعظة من منظور شخصي كما ذكرت أخي الكريم هذا تسطيح للمقال ولك الحق أن تعبر عن رأيك . وانت تعرف أن أحد العشرة أسباب الرئيسة للطلاق في العالم العربي إفشار الأسرار في علم الاجتماع العائلي المصطلح موجود ، وهومصطلح موسوعي "إجتماعي" و" سياسي " معروف بالموسوعات السياسية كما هو في الموسوعات الأخلاقية والتي تؤصل للأخلاق من منظورها الايدلوجي .ما هو أهم من الموضوع معايير "الموسوعية" في جميع التخصصات والحكم عليها .وكما أني لا أستطيع أن أحكم على مصطلح في الهندسة المعمارية على سبيل المثال أنه موسوعي أم لا ؛ لإنني لست متخصصاً فكذلك الحال للمصطلحات في العلوم الاجتماعية والدينية والاقتصادية ...الخ .سعدت بالتواصل معكم ،وآمل أن تتقبل وجهة نظري برحابة صدر ، كما تقبلت حذفك للمقالة واحترمه .ومعاً لنرى موسوعة الويكيبيديا مرجعاً أكاديمياً علمياً هو موئل لمحبي العلم والثقافة.بوركت .@ناصح 1000

Ibrahim.ID (نقاشمساهمات)

من الذي حدد بالظبط أن أسباب الطلاق في العالم العربي سببه كتمان الأسرار؟ هل هناك بحث علمي أو إحتماعي يؤكد هذه الحقيقة؟ وهل هذه المعلومة متفق عليها بشكل كامل؟

في الإسلام مثلاً نجد أيات كثيرة وسور تتحدث عن: الزكاة - الصيام - الطلاق، ونجد أحاديث شريفة واراء علماء متفق عليها حول هذا الموضوع، هذا ما يسمى بشيء موسوعي، نتحدث عن شيء معين محدد ومعروف أركانه.

لكن في مسألة (كتمان الأسرار) في أغلب الأحوال سيكون الأمر عبارة عن تحليلات واستنتاجات وتجميع معلومات ومحاولات لتوصيف الأمر وشرح فضائله وتشجيع الناس عليه، لن نجد في القرأن مثلاً أيات صريحة أو أحاديث وغيره بل سيحاول الكاتب أن يستخرج أيات لكي يستنتج منها أهمية (كتمان الأسرار)، المقالة بكل الأحوال ستكون إما بحث أو موضوع تعبير شخصي وكلاهما ممنوع بحسب سياسات ويكيبيديا.

يؤسفني بالطبع حذف هذه المقالة بعد كل المجهود الذي بذل فيها والتي أضطررت لذلك، ولكن للأسف ما بني على باطل فهو باطل وكان من الأفضل استشارة الأخرين قبل البدأ في إنشاء مثل هذه المقالات من البداية.