موضوع في نقاش المستخدم:Ibrahim.ID

== بخصوص مقالة معركة الفردان ==

2
Amr F.Nagy (نقاشمساهمات)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أستاذ إبراهيم، تحية طيبة وبعد..

اسمح لي أن آخذ جزءاً من وقتك بخصوص معركة الفردان التي حررتها وأرجو أن يتسع صدرك لما سأقوله، مع الأسف الكثير من المقالات العربية على ويكيبيديا التي تطرق لمواضيع التاريخ العسكري خاصة في العصر الحديث، تشوبها الدعاية أو تفتقد للمصداقية أو تعتمد على مصادر مضللة أو معلومات مغلوطة، كذلك تسودها أحياناً المبالغة والقصور في ذكر الرواية من طرف واحد وأنا لا ألقي باللوم على محرريها في ذلك لأنهم اعتمدوا في كتابة مقالاتهم على ما وفرته لهم بيئاتهم الإعلامية من مصادر، فالأرشيفات والوثائق العسكرية في الدول العربية ليست متاحة للعامة ولا حتى للمؤرخين أنفسهم مما خلق بيئة من الصعب الحصول فيها على معلومات وافية كافية تتمتع بالحيادية والشفافية والمصداقية.

مع الأسف الشديد مقالتك تحتوي على بعض المعلومات المغلوطة وكما ذكرت لا ألقي باللوم عليك بتاتاً، لقد جئت مناقشاً لمحتوى المقالة، مفضلاً أن تصحح ما بها بنفسك فور تأكدك من الخطأ، هذا أفضل من أصححها دون مشاركتك ولدفعك للبحث للتأكد بنفسك من وجود مغالطات في المقالة:

  • أستاذ إبراهيم لا يوجد لواء مدرع في الجيش الإسرائيلي منذ نشأته وإلى اليوم يُعرف باسم "اللواء 190 مدرع"، ما تذكره أنت باسم باسم لواء نيتكا هو اللواء 217 مدرع احتياطي، تأكد بنفسك من إعداد المعركة الإسرائيلي خلال حرب أكتوبر.
  • حجم قوة عساف ياجوري كانت كتيبة قوامها 25 دبابة وهي الكتيبة 113 التابعة للواء 217 سالف الذكر، يمكنك التحقق.
  • كانت رتبة عساف ياجوري وقتها "مقدم" وليس "عقيد" وعندما تذكر كتاب المعارك الحربية على الجبهة المصرية للمؤرخ العسكري جمال حماد كونه مصدر يذكر فيها رتبة عساف ياجوري على أنها مقدم وقوته كونها اللواء 190 مدرع فهذا يعني أنك لم تقرأ الكتاب ونقلت هذا الكلام دون التحقق من صحته، بإمكانك مطالعة هذا الكتاب المتاح على الإنترنت بصيغة (PDF) وافتح الصفحة 176 وانظر ماذا يقول الكاتب بخصوص رتبة عساف ياجوري.
  • بالنسبة لباقي المصادر من الكتب أو المذكرات التي تستشهد بها: أرجو ذكر رقم الصفحة التي ذُكر بها الكلام المنسوب إلى مذكرات الجمسي والسادات (المتاحة على الإنترنت).
  • إذا أمكنك الحصول على نسخة من مذكرات عساف ياجوري بأي لغة فمن فضلك أرسل رابطها إلى لكن لكي أوفر عليك الطريق فبحد علمي لم يكتب عساف ياجوري مذكراته وليس له كتب منشورة لذلك أرجو أن تذكر لي مصدر هذا القول المنسوب إلى عساف ياجوري مباشرة من المصدر لا من مواقع تختلق أقوال وأفعال ومذكرات إلى أشخاص بدون مصدر.
  • أرجو ذكر رقم الصفحة ضمن مذكرات أفراهام أدان لكي يتنسى التحقق مما نُسبّ إليه.
  • من الضابط الحقيقي الذي أسر عساف ياجوري؟ هل هو حسن أبو سعدة أم يسري عمارة أم فاروق فؤاد حسن سليم مع حفظ الرتب؟
  • خسر لواء نيتكا في هذا اليوم 75 دبابة في المجمل فما نصيب كتيبة عساف ياجوري، منطقياً اللواء الإسرائيلي وقتها يتكون من 100 دبابة في المتوسط إذا قُسم هذا العدد على أربع كتائب ستخرج كل كتيبة بعدد 25 دبابة أليس هذا منطقياً (يمكنك التأكد من حجم قوة اللواء المدرع الإسرائيلي في حرب أكتوبر ضمن كتاب المعارك الحربية على الجبهة المصرية) إذن كيف تخسر كتيبة عساف ياجوري 30 -35 دبابة مع أسر 8 دبابات أخريات، الذي سيحسم ذلك بالنسبة لك هو تأكدك من حجم قوة ياجوري إذا كانت لواء أو كتيبة كما ذكرت وتأكدك من حجم اللواء المدرع الإسرائيلي الذي يصل إلى 120 دبابة على أقصى تقدير.

خالص تحياتي أخي الفاضل

◀ Amr F.Nagy

Ibrahim.ID (نقاشمساهمات)

أخي الفاضل الموضوع سهل وبسيط: قم أنت بتصحيح المعلومات مع دعم معلوماتك بالمصادر الموثوقة .. وأنتهى الأمر. نحن في ويكيبيديا ولسنا في صحيفة وكل المعلومات قابلة للتحديث والتصحيح والتعديل .. وهذه المقالة أنا كتبتها منذ 7 سنوات تقريباً ولا أتذكرها.