هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

موضوع العقل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

موضوع العقل هو شيء له وجود في الخيال، ولكن في العالم الحقيقي لا يمكن تمثيله أو نمذجه إلا. بعض هذه الأشياء عبارة عن تجريدات أو مفاهيم أدبية أو سيناريوهات خيالية.

ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالأشياء المتعمدة، وهي ما تدور حوله الأفكار والمشاعر، حتى لو لم تكن تتعلق بأي شيء حقيقي (مثل الأفكار حول أحادي القرن، أو مشاعر القلق بشأن موعد الأسنان الذي يتم إلغاؤه لاحقًا).[1] ومع ذلك، قد تتطابق الأشياء المتعمدة مع أشياء حقيقية (كما هو الحال في الأفكار المتعلقة بالخيول، أو الشعور بالندم على الموعد الضائع).

كائنات رياضية[عدل]

تصف الرياضيات والهندسة أشياء مجردة تتوافق أحيانًا مع أشكال مألوفة، وأحيانًا لا تتوافق معها. تصف الدوائر والمثلثات والمستطيلات وما إلى ذلك الأشكال ثنائية الأبعاد التي توجد غالبًا في العالم الحقيقي. ومع ذلك، لا تصف الصيغ الرياضية الدوائر المادية الفردية أو المثلثات أو المستطيلات. يصفون الأشكال المثالية التي هي أشياء للعقل. تسمح الدقة المذهلة للتعبير الرياضي بالتطبيق الواسع للتجريدات الذهنية على مواقف الحياة الحقيقية.

تصف العديد من الصيغ الرياضية الأشكال غير المألوفة أو التي لا تتوافق بالضرورة مع الكائنات الموجودة في العالم الحقيقي. على سبيل المثال، زجاجة كلاين[2] هو سطح محكم الغلق من جانب واحد بدون داخل أو خارج (بمعنى آخر، إنه المكافئ ثلاثي الأبعاد لشريط موبيوس).[3] يمكن تمثيل هذه الأشياء بلف وقطع أو لصق قطع الورق معًا، وكذلك عن طريق محاكاة الحاسوب. للاحتفاظ بها في الخيال، فإن التجريدات مثل الأبعاد الإضافية أو الأقل ضرورية.

المتتاليات المنطقية[عدل]

إن القياسات الاستثنائية تطرح تسلسلات منطقية تتضمن أحيانًا كائنات للعقل. على سبيل المثال، تقترح الحجة الواقعية احتمالًا افتراضيًا أو شرطيًا يمكن أن يكون صحيحًا أو قد يكون صحيحًا، لكنه قد لا يكون خاطئًا. يستخدم الاحتمال الشرطي التي يضمن عناصر شرطية لغة مكثفة، والتي يتم دراستها بواسطة منطق الموجهات،[4] بينما يدرس المنطق الكلاسيكي اللغة الموسعة للظروف الضرورية والكافية.

بشكل عام، السوابق المنطقية هي شرط كاف، والنتيجة المنطقية هي شرط ضروري (أو إمكان) في شرط منطقي. لكن الشروط المنطقية التي تُحسب فقط للضرورة والكفاية لا تعكس دائمًا كل يوم التفكير المنطقي، ولهذا السبب تُعرف أحيانًا بالقضية الشرطية. في المقابل، الشروط الإرشادية، التي تُعرف أحيانًا بالشرطية غير المادية،[5] محاولة وصف المنطق الشرطي الذي يتضمن افتراضات أو تخيلات أو حقائق مضادة.

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Tim Crane - Intentional Objects[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 22 سبتمبر 2009 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Burger, E. B., & Starbird, M., "A One-Sided, Sealed Surface—The Klein Bottle", in E. B. Burger, M. Starbird, T. Stonebarger, & T. Dunton, Joy of Thinking: The Beauty and Power of Classical Mathematical Ideas (Chantilly, VA: The Teaching Company, 2003).
  3. ^ Ben-Menahem, A., Historical Encyclopedia of Natural and Mathematical Sciences (New York: Springer, 2009), p. 2029. نسخة محفوظة 16 يوليو 2019 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ Modal Logic. Springer Online Reference Works. نسخة محفوظة 1 أغسطس 2010 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ Payne, W. Russ The non-material conditional conditional.htm نسخة محفوظة 2007-06-22 على موقع واي باك مشين.