هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

موفق القداح

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
موفق القداح.jpg

موفق بن أحمد القداح رجل أعمال عربي، ولد عام 1962 في بلدة كحيل في محافظة درعا السورية، وهو مالك مجموعة ماج موفق القداح الاقتصادية في الإمارات العربية المتحدة ورئيس مجلس إدارتها منذ 1987.

يعتبر موفق أحمد القداح من أبرز الشخصيات الاقتصادية السورية وتعتبر شركاته الرائدة من أبرز الشركات العاملة في الإمارات العربية المتحدة في الحقول الاقتصادية وخاصة في الإعمار والصناعة والنقل والشحن، كما أنها تمارس نشاطاً اقتصادياً منتظماً في نحو عشرين بلداً، منها الولايات المتحدة الامريية والسعودية وسوريا والأردن.

نشأ عصامياً في أسرة متوسطة الحال، وكان يقطع في طفولته 6 كيلومترات صيفا شتاء مشيا على قدميه، من قرية "كحيل" بمحافظة درعا، مسقط رأسه، جنوبي البلاد، إلى قرية "صيدا" المجاورة حيث تقع المدرسة الإعدادية، وقد توقف مشواره التعليمي وهو في سن الخامسة عشرة من عمره ، حيث سافر مع والده الحاج أحمد إلى الكويت بهدف العمل وبدايه مرحله جديده في حياته .

بعد سنوات من إقامته في الكويت انتقل إلى الإمارات العربية المتحدة حيث أسس شركته الرائدة في دبي 1987 ماج مجموعة (موفق أحمد قداح) التي أصبحت بسرعة واحدة من أكبر الشركات الاقتصادية في الإمارات العربية المتحدة.

يملك موفق القداح عدداً من أهم الأبراج التجارية في دبي والشارقة، إضافة إلى سلسلة مشاريع إسكانية وتجارية في سوريا والإمارات العربية المتحدة، كما اطلقت في السنوات الأخيرة مشروع مجمعات سكنية وتجارية متميزة في الولايات المتحدة ولاية تكساس.

وقد أسس مجموعة ماج التجارية (موفق أحمد القداح) وهو المالك لها وتضم نحو خمسين شركة فعالة في الإمارات وتعد مجموعة ماج واحدة من أهم الشركات في قطاع العقارات في المنطقة من خلال مشاريعها المتنوعة في مجال التطوير العقاري، حيث بلغ حجم محفظاتها الاستثمارية العقارية عام 2016 نحو 4 مليارات درهم. و بلغ حجم استثماراتها إلى 4 بليون درهم موزعة على العديد من المشاريع.

توّج مشروع "ابراج الامارات المالية" أعمال المجموعة في مجال التطوير العقاري، حيث يتألف المشروع من برجين توأمين بتصميم متميز في قلب مركز دبي المالي العالمي، بارتفاع نحو ثلاثين طابقاً، وتوفر هذه الابراج مساحات مكتبية وتجارية على درجة عالية من التميز.

دخلت مجموعة ماج القطاع الصناعي من خلال إنتاج قطع غيار، فلاتر وإكسسوارات السيارات، و من خلال إنتاج الشحوم المعدنية ودمج وتعبئة كل أنواع زيوت تشحيم المحركات.

تملك مجموعة ماج العديد من مرفقات الإنتاج في دولة الإمارات العربية المتحدة، سوريا، مصر، العراق و تركيا لتلبية مطالب سوق العمل.

نمت مجموعة ماج منذ تأسيسها عام 1978 لتضم اليوم أكثر من خمسين شركة ولتوظف ما يناهز الألفي موظف في شركاتها المختلفة حول العالم.يقود موفق أحمد القداح هذه الامبراطورية التجارية التي تمتد نشاطاتها لتغطي أهم القطاعات الاقتصادية، متضمنة قطاعات التجارة والصناعة، والتطوير العقاري، والتعليم، والمقاولات، والشحن، والضيافة والخدمات. تسعى المجموعة باستمرار لتحقيق النمو التجاري في كافة المجالات مع المحافظة على جودة المنتجات والمعايير الاخلاقية العالية.

ومن أهم الشركات التي تملكها المجموعة:

موفق قداح.jpg

1. شركة الاستثمار لما وراء البحار – دبي.

2. شركة اي جي او – الولايات المتحدة، ولاية تكساس، مدينة فريسكو.

3. شركة ماج فاينانشال سيرفيسز – المركز المالي العالمي، دبي.

4. شركة ماج للحلول الملكية، المركز المالي العالمي، دبي.

5. شريك في ابراج الإمارات المالية – المركز المالي العالمي – دبي.

6. شركة ماج مي العقارية.

7. شركة ماج كونتينر لاينز للشحن – الشارقة

8. شركة ماج لوب –جبل علي.

9. شركة أم.أي.جي العالمية للأعمال الكهروميكانيكية – دبي.

10. شركة ماج للتجارة العامة في المنطقة الحرة في دبي.

11. شركة شموس العقارية – الشارقة.

12. شركة ماج للملكية الفكرية – دبي.

13. شركة ماج للتطوير العقاري - دبي.

14. مجمع نايس كير الطبي - دبي.

15. لمياتوس جاليري - دبي.

كما تسعى المجموعة بالإستمرار لتحقيق النمو التجاري في كافة المجالات مع المحافظة على جودة المنتجات والمعايير الاخلاقية العالية.

فإن موفق أحمد القداح يقود هذه الامبراطورية التجارية التي تمتد نشاطاتها لتغطي أهم القطاعات والتي من أهمها :

القطاع العقاري: تعد مجموعة ماج واحدة من أهم الشركات في قطاع العقارات في المنطقة من خلال مشاريعها المتنوعة في مجال التطوير العقاري، حيث بلغ حجم محفظاتها الاستثمارية العقارية نحو 4 مليارات درهم. و بلغ حجم استثماراتها إلى 4 بليون درهم موزعة على العديد من المشاريع.

حيث توّج مشروع "ابراج الامارات المالية" أعمال المجموعة في مجال التطوير العقاري، حيث يتألف المشروع من برجين توأمين بتصميم متميز في قلب مركز دبي المالي العالمي، وتوفر هذه الابراج مساحات مكتبية وتجارية على درجة عالية من التميز. 

القطاع الصناعي: دخلت مجموعة ماج القطاع الصناعي من خلال إنتاج قطع غيار، فلاتر و إكسسوارات السيارات، و من خلال إنتاج الشحوم المعدنية و دمج و تعبئة كل أنواع زيوت تشحيم المحركات، كما تملك مجموعة ماج العديد من مرفقات الإنتاج في دولة الإمارات العربية المتحدة، سوريا، مصر، العراق و تركيا لتلبية مطالب سوق العمل.

قطاع الشحن: تماشياً مع خطة المجموعة واهدافها في تلبية احتياجات السوق المحلي والعالمي، والمشاركة في التنمية الاقتصادية على كافة المستويات، تم انشاء قطاع الشحن في مجموعة ماج.

قطاع الهندسة والمقاولات: يمثل العمل في قطاع التطوير العقاري أساس عمل مجموعة ماج، وعليه قامت المجموعة بإنشاء شركة متخصصة بالمقاولات والخدمات الهندسية لضمان جودة الخدمات في كافة مراحل التطوير العقاري وأفضل الخدمات لمختلف الزبائن والعملاء.

القطاع التجاري: تعتبر مجموعة ماج، من خلال علامتها التجارية و وكالاتها الدولية، من أبرز الشركات المصنعة و الموزعة لقطع الغيار ، البطاريات ، الاطارات و إكسسوارات السيارات، مواد التشحيم و المواد الكيميائية و الصناعية. وبذلك أنشأت مجموعة ماج عدة منافذ تلبية للطلب العالمي المتزايد لمنتجاتها العالية الجودة، وذلك بهدف الوصول إلى قاعدة عملاء على نطاق أوسع.

القطاع الخدمي: تماشياً مع خطة المجموعة واهدافها في تلبية احتياجات السوق المحلي والعالمي، والمشاركة في التنمية الاقتصادية على كافة المستويات، تم انشاء قطاع الخدمات في مجموعة ماج

وقد حصل السيد موفق قداح على سلسلة من المواقع ومناسبات التكريم ومنها:

·     نجح عام 2013 في تسجيل شهادة غينيتس للأرقام القياسية عن مشروعه الإبداعي لتصميم وتنفيذ أكبر باركينغ أوتوماتيكي في العالم، وذلك في أبراج الإمارات المالي في دبي، حيث يتم تسليم السيارات ورصفها الكترونياً بدون أن يمسها أحد، فيما اعتبر أنه أحد أكبر الحلول الناجحة لأزمة الباركينغ في المدن المزدحمة، ويتوقع أن يتم تعميمه عالمياً.

·     أوردته صحيفة أرابيان بزنس في قائمة أكثر رجال الأعمال العرب ثراء أكثر من مره وذلك في عام 2014 كما تم اختياره عبر المجلة في المرتبة السادسة عشرة في قائمة أكثر الشخصيات العربية تأثيراً في الشأن الاقتصادي لعام 2012

·     اختارته مجلة الاقتصادي السورية كأحد أبرز عشر شخصيات إقتصادية في سوريا  وذلك في عام 2008

·     عينته منظمه الأسره العربية كأول سفير للأسرة العربية وذلك في عام 2005

·      حصل على جائزة "ريادة الاعمال" وفق تصنيف مجلة الأعمال العربية للتميز وذلك في عام 2006

·      تمت تسميته في مجلة وورد فايننس ضمن قائمة أهم 100 شخصية في التمويل العالمي لعام 2012

الرؤية الاقتصادية:

يؤكد موفق قداح أن مدرسته الاقتصادية الوحيدة هي مدرسة الحياة، وأنه ليس خريجاً من أي من المؤسسات الأكاديمية التقليدية، وأن الاقتصاد الحقيقي ببساطة هو ما ينفع الناس ويوفر لهم في حياتهم رغد العيش.

ينظر موفق قداح إلى العمل على أنه رسالة مقدسة، ويرى أن الشركات الاقتصداية كالأجيال تماما تمر بمراحل طفولة ويفاعة وشباب وهرم، وأن وصول الأبناء إلى الثروة والغنى دون عناء يدفع بهم بشكل تلقائي إلى الكسل والخمول، ويحول بينهم وبين النجاح والإبداع.

ويورد ذلك في سياق ما تشهده الأمم من نهوض وتفوق في فترة قيامها وشبابها ثم ما يصيبها بعد ذلك من ركود ووهن بدل أن تنصرف للراحة والاسترخاء.

نحن نهدف لتحقيق النمو الاقتصادي في القطاعات التجارية والصناعية والعمرانية والخدمية، مع الحفاظ على قيمنا الاخلاقية والتميز في جودة الخدمات المقدمة إلى عملائنا في الاسواق المحلية والدولية. نحن نعمل كي يؤثر هذا النمو الاقتصادي بشكل ايجابي على المجموعة وعملائها والمجتمعات التي تعمل بها.

أصبحت هذه القيم جزءاً من مفاهيم المجموعة منذ البداية. و مع هذه القيم، تواصلنا بالنمو في جميع القطاعات التي نعمل بها، كالقطاع التجاري، العقاري، الصناعي و الخدمات.

الجميع لديهم الحق في الحلم، لكن من أجل تحويل هذا الحلم إلى حقيقة، نحتاج إلى شركات و إمكانات بشرية قادرة على نسج مواضيع هذه الخبرات والأفكار والمعلومات معاً و تحويلهم إلى بنية قوية تدعى "مجموعة ماج".

مهمتي الأساسية هي جمع الكوادر البشرية و حثهم على العمل كفريق من أجل مواجهة تحديات المستقبل و النجاح في إنجاز المهام التي سيتم تعيينها لهم.

سوف نسعى جاهدين معاً لنكون جديرين بالثقة، سريعي التغير، و متفاعلين وجهاً لوجه مع المجتمع الذي نعمل لأجله، وأنا متأكد من أن الجهود التي نبذلها اليوم ستسفر خيراً في المستقبل.ي

يؤمن بأن المستقبل ملك للمثقفين، و لهذا علينا أن نتقبل جميع الآراء والأفكار وأن نتقبل مفاهيم جديدة بعقل منفتح و مدفوع بالحماسة و الحزم لتحقيق ما يمكن أن يرى هدفاً مستحيلاً.

الرؤية الاجتماعية:

أطلقت المجموعة برنامجاً اجتماعياً طموحاً للإسهام والمشاركة في التطور الاجتماعي، وذلك التزاماً بالمسؤوليته تجاه المجتمع وإسهاماً في تطوير المجتمع والنهوض بواقع الأمة.

وتؤمن المجموعة أن النشاط الاقتصادي مرهون بالمساهمة المجتمعية، وأن النشاط الاقتصادي لن يجد الازدهار والتطور في ظروف مضطربة اجتماعياً وطبقياً، ولذلك فإن من واجب المؤسسات الاقتصادية ومن مسؤوليتها أن تنهض برعاية المجتمع تأسيساً على مبدأ المسؤولية المشتركة، والتزاماً بواجبها في حماية أمنها ونشاطها، حيث لا يقوم الاقتصاد الناجح إلا في مجتمع ناجح.

وتؤمن المجموعة بمبدأ العطاء الذكي أو الصدقة الذكية (Smart charity) وهو منطق يعتمد أساساً على الفقه القرآني الحكيم، وعلى ما أنجزه الفقهاء الكرام تحت عنوان الوقف الإسلامي حيث يبقى المال في يد الواقف ولكنه مرصود المنفعة على الغير، وفق القاعدة الشرعية الشهيرة: شرط الواقف كنص الشارع.

ونعتبر أن هذا المنطق الفقهي الحضاري هو ما وصلت إليه اليوم الأنظمة المجتمعية الخيرية في البلاد المتحضرة حيث منحت فرص العطاء الذكي والصدقة الذكية للجهات المنفقة مما أتاح لهم أن يفرحوا بعطاءاتهم وأن يديروها على أتم وجه من العطاء والتنمية والإحسان.

ويحقق هذا الأسلوب استدامة العمل الخيري وتطوره وتمكينه بالحوافز والفرص التنافسية.

المساهمات المجتمعية

وفي سياق الخدمات الاجتماعية المتواصلة أطلقت الجمعية برنامج التعليم المتواصل الذي يهدف فيه إلى تقديم منح دراسية للمتفوقين من الطلبة، بهدف اعدادهم في سائر المجالات التي تحتاجها المرحلة في سوريا بعد سنين أليمة من المعاناة.

وفي تقدير لأهمية المسؤولية الاجتماعية في دعم الحق الاكاديمي والتعليمي قام السيد قداح باختيار عدد من الأكاديميين والمتخصصين للإشراف على برامج المنح الجامعية والتعليمية وبالتالي للإسهام في الحركة الفكرية والثقافية في الدولة، عبر شراكات حقيقية بدأ يبنيها بانتظام عبر شراكات فاعلة مع مؤسسات الدولة المتخصصة.

وقد بلغت الاسهامات السنوية في الحقل الخيري والاجتماعي لعام 2016 تسعة ملايين درهم إماراتي، توزعت في الجوانب التالية:

·     إسهامات في برامج الدولة الإماراتية للتنمية والعطاء في مختلف بلاد العالم، وتعتبر ماج أن المشاركة المجتمعية في البرامج التي تطلقها الحكومة واجب على المؤسسات الاقتصادية العاملة، وهو جزء من حماية أمنها الاقتصادي، ومسؤوليتها الاجتماعية.

·     الاسهامات في التنمية والعون الاجتماعي في الإمارات وبشكل خاص في مساعدة الأسر التي لم تستطع إدخال أبنائها إلى المدارس.

وقد تمت رعايات مئات الطلبة الذين لم تستطع أسرهم تدريسهم في المدارس بسبب العوز المادي، ومجموعة ماج تعمل على إطلاق مدرسة كاملة مجانية مطلع العام القادم.

·     برامج الإغاثة والتنمية في حوران وهي المنطقة الجنوبية في سوريا التي ينتمي إليها السيد قداح وقد تم إنفاق ملايين الدولارات في مشاريع تنموية وخيرية وإغاثية وقد تولى إدارتها الحاج أحمد القداح والد السيد موفق، إلى أن توفاه الله، وتستمر اليوم هذه العطاءات عبر عدد من المرافق الحيوية القائمة في درعا.

·     برنامج سراج لتقديم منح دراسية للمتفوقين من السوريين، وذلك عن طريق التعاقد مع عدد من الجامعات في الداخل السوري وفي الخارج، حيث يتم اختيار أكثر الطلبة تفوقاً وإبداعاً لتتم رعايتهم خلال المرحلة الجامعية في جامعات متقدمة معروفة.

وقد مضى البرنامج في استقبال الطلبة المتفوقين في كل من جامعة البلمند في لبنان، ومركز الشيخ نهيان للدراسات العربية والإسلامية وحوار الثقافات، والجامعة العربية الأوروبية في ريف دمشق.

كما يرعى البرنامج عددا ًكبيراً من الطلبة في الداخل والخارج الذين ترعاهم المؤسسة كلياً أو جزئياً حتى يستكملوا الدراسة في سائر الاختصاصات.

·     برنامج رعاية الأيتام حيث يقوم برعاية نحو ثلاثة آلاف طفل يتيم، وتؤمن المجموعة بأن رعاية اليتيم لا تعني عزله عن الحياة، بل إن دمج اليتيم بالحياة يعتبر هدفاً حقيقياً للرعاية، ولذلك فإن كل فرص الرعاية التي تقدمها ماج للايتام ترتبط بتوفير حضن عائلي وأسري ممكن، ولا تلجأ إلى العزل عن المجتمع إلا في حالات نادرة ومخصوصة.

·     برامج العون الطبي للمقيمين في الإمارات فقد أطلقت المجموعة في المؤسسة الطبية الخاصة التي تملكها (نايس كير) برنامجاً خاصاً لدعم الفقراء والمحتاجين للعناية الطبية.

·     رعاية الأنشطة المجتمعية والخيرية والفكرية، وقد قامت هذا العام برعاية عدد من المؤتمرات العلمية منها مؤتمر الانحراف الفكري الذي أقامته أكاديمية الشرطة في جامعة الشارقة، ومؤتمر الجامعات الإسلامية ودورها في مكافحة التطرف، كما شاركت في مبادرة عائلتي تقرأ بالتعاون مع مؤسسة محمد بن راشد في عدد من المبادرات التعليمية والتربوية.

وفي إطار الحرب الأليمة في سوريا فقد التزمت المجموعة نشاطاً محدوداً في الحقل الإغاثي والإنساني والتعليمي، ونأت بنفسها عن أي تجاذب سياسي أو عمل عنيف، وذلك التزاماً بمبدأ الفصل بين الاقتصاد والسياسة ووجوب تكريس الخير للمجتمع كله دون اعتبار للخيارات الطائفية والمذهبية والسياسية.

[1]

مصادر خارجية[عدل]

مراجع[عدل]