هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
هذه المقالة أو أجزاء منها بحاجة لإعادة كتابة

موفمبر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Crystal Clear app kedit.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.تحتاج هذه المقالة كاملةً أو أجزاءً منها لإعادة الكتابة حسبَ أسلوب ويكيبيديا. فضلًا، ساهم بإعادة كتابتها لتتوافق معه.

موفمبر (بالإنجليزية: Movember)‏ هو حدث سنويّ بدأ في عام 2004 بهدف التوعية بقضايا الرّجال الصّحيّة، مثل سرطان البروستات والخصية وضغط الدم والانتحار، ويمتد لشهر كامل في أستراليا ونيوزلاندا وجمهورية أيرلندا ، كندا، إسبانيا والمملكة المتحدة والتشيك والولايات المتحدة الأمريكية وتايوان وجنوب أفريقيا. وأهم ما يميزه إطلاق الرجال المشاركين فيه لشواربهم، وهو السبب في تسميته بموفمبر، وهو اسم مكون من دمج ما بين كلمة موستاش (بالإنجليزية: Mustache)‏ والتي تعني شارب في اللغة الإنجليزية، وكلمة نوفمبر (بالإنجليزية: November)‏ وهو الشهر الذي ينطلق فيه الحدث. يشجع موفمبر الرجال على الكشف المبكر عن السرطان من خلال إجراء فحوصات سنوية، والإطلاع على التاريخ المرضي العائلي، كما يسعى إلى تقليل عدد الوفيات التي يمكن تجنبها. في عام 2012 صنفت مجلة Global Journal موفمبر كواحدة من أفضل 100 منظمة غير حكومية في العالم.

لمحة تاريخية[عدل]

في أحد مساءات عام 1999؛ بثت أخبار شبكة سفن المسائية خبرا عن مجموعة من الرّجال الشّباب في أديلايد شمال أستراليا صاغوا مصطلح "موفمبر" وابتكروا فكرة تطويل الشّارب لدعم الأعمال الخيرية [1]، وفي التّقرير الإخباريّ، شرح الأعضاء المؤسّسين للمنظمة كيف أنّ الفكرة خطرت لهم أثناء تواجدهم في حانة. بدأت الحملة بـ 80 رجلا من مدينة أديلايد، وسرعان ما أصبحت ظاهرة على مستوى البلاد، كان هدفهم جمع النقود من أجل جمعية حماية الحيوانات (RSPCA) وذلك ببيع قمصانٍ ذات أكمام قصيرة كتب عليها "شارب طويل من أجل شارب"، وفي عام 2004 نظم مجموعة من 30 رجلا حدثا أطالوا فيه شواربهم طيلة شهر نوفمبر بهدف التوعية بسرطان البروستاتا والاكتئاب لدى الرجال، هذه المجموعة أصبجت فيما بعد مؤسسة موفمبر الخيرية.

الأحداث الخيرية[عدل]

منذ عام 2004 استخدمت الهيئة الخيرية لشارين الثاني هذا الحدث لرفع الوعي الاجتماعي والمادي بقضايا الرجل الصحية في كل من أستراليا ونيوزلندا. العائدات المادية ستعود على الهيئة الأسترالية لسرطان البروستات، مجتمع السرطان والصحة الذهنية في نيوزلاندا، وماوراء الاكتئاب.[2] في 2007 أطلقت الهيئة أحداثًا في كندا وعادت الأرباح المادية لصالح هيئة أبحاث سرطان البروستات في كندا، إسبانيا (FEFOC)، المملكة المتحدة (الجمعية الخيرية لسرطان البروستات)، وفي الولايات المتحدة (هيئة سرطان البروستات). في عام 2008 بدأت هيئة شارين الثاني بإطلاق الحدث في جمهورية إيرلندا، وكان المستفيد من الحدث هو فعالية سرطان البروستات وهي مبادرة من جمعية السرطان الإيرلندية.[3] حدث شارين الثاني أطلق بشكل غير رسمي في جزر كايمان من قبل لجنة شارين الثاني منذ عام 2006، وكان هذا الحدث برعاية CML والعائدات لجمعية سرطان جزر كايمان.[4] لم تتولى رسميًا لجنة شارين الثاني الأصلية، لكنها لا زالت تشجع الناس للاشتراك بفعاليات الحدث لتقديم دعمهم المادي لأي جهة خيرية يظنون أنها تستحق دعمهم. في عام 2009 قام لاعبو فريق لعبة الرجبي في أستراليا باستعراض للشوارب خلال سلسلة اختبارات الكهولة.

السّفراء[عدل]

العديد من الرياضيين الأستراليين ذوي مكانة مهمة، مشاهير وأصحاب مقامات رفيعة قاموا بدعم هيئة شارين الثاني، من بينهم بطل العالم بركوب الأمواج ميك فانينج [5]،المعلقة الصحفية والمؤلفة والمقدمة سامانثا بريت[6]، وأشهر مقدم رياضي في يومنا هذا كاميرون وليامز ، وشريك السكن للفائز السابق بمسابقة الأخ الأكبر رايان فيتزجيرالد، ولاعب فريق Queensland للكريكت آندرو سايموندز والعديد من لاعبي AFL.

خلافات[عدل]

الجامعة الاسكتلنديّة[عدل]

في تشرين الثاني 2007 في الجامعة الاسكتلندية في ويلينغتون، نيوزيلندا، العديد من الطلاب المتخرجين حُرموا من جائزة نهاية السنة بسبب تطويل الشارب، وقد هددت الجامعة بحرمان الطلاب الأكبر سنا من امتحانات NCEA (التأهيلات الرسمية للمدرسة الثانوية) بسبب تطويل الشارب خلال شارين الثاني.[7]

مؤسسة الإنفاق والمحاسبة[عدل]

عام 2007 ظهرت أحداث مؤسسة موفمبر في برنامج اليوم الليلة للصحيفة الشعبية الأسترالية التي انتقدت مؤسسة الإنفاق على التكاليف الغير مناسبة ورواتب التشغيل والمدراء العالية.[8] الملخص المالي لعام 2008 لحملة موفمبر الأسترالية بين أن مصاريف الحملة (إدارة الصندوق وجمع التبرعات) قدرت ب8% من الميزانية.[9][10] في 2009 كان المبلغ 9% من المبلغ الكلي،[11] أي أن متوسط "التكلفة لجمع التبرعات" للجمعيات الخيرية الأسترالية لعام 2008 كان 18%.[12][13]

انظر أيضاً[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ اشكروفت، ج (30 نوفمبر 1999) نشرة السابعة للأخبار المسائية، القناة ،7 اديلايد.
  2. ^ جمعية موفمبر الأسترالية المؤرشفة في 2008 عن الأصل المسترجعة في نوفمبر 2008.نسخة محفوظة 19 أغسطس 2009 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ صندوق رفع التبرعات[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 14 سبتمبر 2009 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ أخبار موفمبر2007. نسخة محفوظة 14 سبتمبر 2009 على موقع واي باك مشين. "نسخة مؤرشفة". Archived from the original on 14 سبتمبر 2009. اطلع عليه بتاريخ 8 نوفمبر 2010. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)صيانة CS1: BOT: original-url status unknown (link)
  5. ^ إطالة الشارب أفضل للعالم 14 نوفمبر نسخة محفوظة 15 يونيو 2020 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ تغطية موفمبر نسخة محفوظة 08 أبريل 2017 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ ملايين موفمبر
  8. ^ نيكولز، لين (16 نوفمبر 2007). لاشارب أو لا امتحان نسخة محفوظة 24 يونيو 2008 على موقع واي باك مشين.[وصلة مكسورة]
  9. ^ سيمور، باء (26 أكتوبر 2007 [الساحل الشرقي] ؛ 20 نوفمبر 2007 [أديلايد]) الليلة واليوم، قناة 7
  10. ^ الملخص المالي 2008 نسخة محفوظة 15 سبتمبر 2012 على موقع واي باك مشين.
  11. ^ ملفات الأعمال الخيرية للجمعية نسخة محفوظة 04 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  12. ^ لمزيد من المعلومات نسخة محفوظة 04 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  13. ^ إحصائيات هامة عن حالة الأعمال الخيرية الأسترالية نسخة محفوظة 05 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.

وصلا خارجية[عدل]