المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

موقع وادي الحمة 27

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)

الموقع الجغرافي[عدل]

يقع وادي الحمة في منطقة غور الأردن، و يعتبر الموقع من أهم المواقع الأردنية التي تعود للعصر الحجري الأوسط ، و خاصة فيما يعرف بالثقافة النطوفية.

تاريخ الاستقرار البشري في الموقع[عدل]

و هذا الموقع يعد من أهم الأمثلة على مواقع فترة الثقافة النطوفية المبكرة في الأردن، و قد تميز الموقع بكثرة البقايا الأثرية و المعمارية التي تعود إلى الألف العاشر قبل الميلاد. أجرى التنقيب الأثري على يد بعثة أسترالية، و قامت على استخدام تقنيات حديثة لفحص العينات و كان ذلك بواسطة الكربون الإشعاعي و تم الوصول إلى النتيجة تمثلت بثلاثة تواريخ زمنية للموقع: 1- 11.950 +- 160 سنة. 2- 11.920+- 150 سنة. 3- 12.200+-160 سنة.

العمارة[عدل]

أثناء التنقيب الأثري تم العثور على بناءين دائرين:

البناء الأول: عبارة عن بناء مركزي محاط بثلاثة جدران أو مكون من ثلاثة جدران دائرية الشكل. و في طرف الجدار الثاني تم العثور على لوحات جداريه حجرية تحمل زخارف هندسية.

البناء الثاني: جاء شكله بيضاوي غير منتظم الشكل أبعاده 10م و 8م ، يتجه إلى الشمال الشرقي و الجنوب الغربي، و تم العثور داخل المنزل على قواعد أو حفر لوضع الأعمدة و التي يعتقد بأن وظيفتها رفع السقف و تم العثور على منصة حجرية. البيوت الدائرية و أساساتها حجرية و قد مارس إنسان وادي الحمة نوعا من الاستقرار الأولي في الموقع.

الأدوات في وادي الحمة27[عدل]

تم العثور على أدوات بازلتية كثيرة العدد متنوعة الأشكال و الأحجام، و شاع استخدام المدقات البازلتية لقوتها و قدرتها على تحمل، و تم العثور على أدوات كالجواريش و الهاونات و الزبادي الصغيرة، و صفائح بازلتية على شكل أقراص. و تم العثور على آثار شحذ الأسلحة على بعض الحجارة البيضاوية الشكل، و استخدمت الأدوات العظمية كمخارز و خرز لزينة، و تم استخدام عظام الغزلان كمقابض للمناجل.

الفنون[عدل]

حملت إحدى الزبادي زخارف غائرة و في داخلها مجموعة من الحفر، و إضافة لهذا فقد عثر على لوحة حجرية مزخرفة بزخارف محفورة بشكل غائر و في داخلها (65) حفرة صغيرة ربما حفرت بوساطة مثقب يدوي.

المدافن[عدل]

و تم الكشف في عام 1985م على حجرة دفن في التراب الجيري، كان المدفونين فيها ثلاثة أشخاص بالغين: ذكر و أنثيين. المرفقات الجنائزية التي تم العثور عليها مع المدفونين كانت عقد من الأسنان و قطع من المغرة الحمراء، و تم العثور على بقايا عظمية للأشخاص بالغين في مناطق أخرى في الموقع و تظهر أثار حريق على عظام بعض الجماجم منها(كفافي1990: 115- 118 ).

قائمة المراجع[عدل]

  • أبو غنيمة، خالد 2004؛ دراسة تحليلية للعناصر المعمارية و الإنشائية في عمارة العصر الحجري الحديث قبل الفخاري "أ" في بلاد الشام، مجلة أبحاث اليرموك: سلسلة العلوم الإنسانية و الأجتماعية مجلد 20: 199- 209.
  • كفافي، زيدان، 1990؛ الأردن في العصور الحجرية، مؤسسة آل البيت: عمان.