مونوباكتام

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
مونوباكتام
صنف دوائي
في ويكي بيانات
أزتريونام. (المربع هو β لاكتام. هناك الحلقة الثانية ثيازول ، ولكن لا تنصهر إلى حلقة β لاكتام.)
تيغيمونام

المونوباكتامات Monobactams عبارة عن مضادات حيوية.[1][2] هي نوع من الأدوية التي تحول دون تشكيل أغشية الخلايا الجرثومية المعروفة، وهي من مثبطات بيتا لاكتاماز lactamases ؛ مما يحول دون تعطيل الدواء بالجراثيم . يعطى الدواء في حالات مختلفة بجرعات مختلفة. تستعمل هذة الأدوية في معالجة أنواع مختلفة من العدوى الجرثومية .[3]

تعريف[عدل]

هي أدوية ذات حلقة وحيدة هي البيتا لاكتاماز، مقاومة للبيتا لاكتاماز وفعالة ضد البكتيريا سلبية الغرام ولكنها بدون فعالية ضد إيجابيات الغرام والبكتيريا الهوائية. لمنع تداخل هذة الادوية مع الأدوية الأخرى يجب تجنب المضادات الحيوية التي تحرض على إنتاج البيتا لاكتاماز Beta-Lactamase Production ( مثل السيفوكزيتين Cefoxitin والإميبينيم Imipenem ) .

الأدوية[عدل]

  1. أزتريونام
  2. تيغيمونام

[4]

الآثار السلبية للمونوباكتامات يمكن أن تشمل الطفح الجلدي ووظائف الكبد غير الطبيعية في بعض الأحيان.

ليس لديهم تفاعلات عبر الحساسية المفرطة مع بنسلين ولكن مثل البنسلين يمكن أن تؤدي إلى نوبات في المرضى الذين يعانون من تاريخ نوبات مرضية

مصادر[عدل]

  1. ^ Monobactams - Infectious Diseases - MSD Manual Professional Edition نسخة محفوظة 04 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Monobactam - Wikipedia, the free encyclopedia
  3. ^ monobactam (CHEBI:50695) نسخة محفوظة 15 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ Fuchs PC, Jones RN, Barry AL (مارس 1988). "In vitro antimicrobial activity of tigemonam, a new orally administered monobactam". Antimicrob. Agents Chemother. ج. 32 ع. 3: 346–9. DOI:10.1128/aac.32.3.346. PMC:172173. PMID:3259122. مؤرشف من الأصل في 2019-12-14. {{استشهاد بدورية محكمة}}: |archive-date= / |archive-url= timestamp mismatch (مساعدة)صيانة الاستشهاد: أسماء متعددة: قائمة المؤلفين (link)

وصلات خارجية[عدل]