ميامي فايس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
ميامي فايس
Miami-vice.jpg

النوع
تأليف أنثوني يركوفيتش
بطولة
مؤلف موسيقى البرنامج يان هامر
الموسيقى الختامية Miami Vice Theme
التأليف الموسيقي
البلد الولايات المتحدة
لغة العمل الأنجليزية
عدد المواسم 5
عدد الحلقات 112
الإنتاج
المنتج المنفذ
  • مايكل مان
  • أنثوني يركوفيتش (منتج الموسم الاول)
  • جورج جيجر (مساعد منتج الموسم 4)
  • دك ولف (مساعد منتج الموسم 4)
  • روبرت وارد (مساعد منتج الموسم 5)
  • ريتشارد برامز(مساعد منتج الموسم 5)
مدة العرض 48 دقيقة, بالإضافة إلى ثلاث حلقات 96 دقيقة (باستثناء الإعلانات التجارية)
موسيقي يان هامر  تعديل قيمة خاصية (P86) في ويكي بيانات
منتج
  • جون نيكوليلا (من الموسم 1 إلى 2)
  • ريتشارد برامز) (مساعد مخرج من الموسم 1 إلى 2)
  • دك ولف (مساعد مخرج: الموسم 3)
شركة الإنتاج
الإصدار
القناة هيئة الإذاعة الوطنية
صيغة الصورة
بث لأول مرة في 16 سبتمبر 1984 (1984-09-16)
بث لآخر مرة في 25 يناير 1990
وصلات خارجية
الموقع الرسمي http://www.nbc.com/classic-tv/miami-vice
IMDb.com صفحة البرنامج  تعديل قيمة خاصية (P345) في ويكي بيانات

ميامي فايس (بالإنجليزية: Miami Vice)‏ هو مسلسل تلفزيوني درامي أمريكى عن الجريمة تم تأليفه من قبل أنتوني يركوفيتش والمدير التنفيذي مايكل مان إنتج لشبكة هيئة الإذاعة الوطنية .[1] قام المسلسل ببطولة دون جونسون في دور سوني كروكيت وفيليب مايكل توماس في دور ريكاردو تابس، وهما محققان في قسم شرطة ميترو دايد يعملان متخفيان في ميامي. استمر المسلسل لمدة خمسة مواسم على قناة إن بي سي من 16 سبتمبر 1984 إلى 25 يناير 1990. بدأت شبكة الولايات المتحدة الأمريكية بث إعادة البث في عام 1988، وبثت حلقة لم تذاع من قبل أثناء تشغيلها المشترك للمسلسل في 25 يناير 1990.

على عكس إجراءات الشرطة القياسية، اعتمد العرض بشكل كبير على ثقافة وموسيقى الموجة الجديدة في الثمانينيات. اشتهر العرض بدمج الموسيقى والتأثيرات المرئية. وقد أطلق عليه أحد "أفضل 50 برنامجًا تلفزيونيًا".[2][3][4][5] ذكرت مجلة بيبول أن ميامي فايس كان "أول عرض يبدو جديدًا ومختلفًا حقًا منذ اختراع " التلفزيون الملون ".

أخرج مايكل مان فيلمًا مقتبسًا عن المسلسل، والذي أُصدر في 28 يوليو 2006.

إنتاج[عدل]

تمشيا مع الاسم نفسه للمسلسل، ركزت معظم الحلقات على مكافحة تهريب المخدرات و تتبع المجرمين. غالبًا ما تنتهي الحلقات بمعركة نارية عنيفة، أودت بحياة العديد من المجرمين قبل أن يتم القبض عليهم .

الترشح للأدوار[عدل]

تم اعتبار نيك نولتي وجيف بريدجز[6][7] لدور سوني كروكيت، ولكن نظرًا لأنه لم يكن من المربح لنجوم السينما الدخول في التلفزيون في ذلك الوقت، فقد تم النظر في المرشحين الآخرين.[8] تم اعتبار ميكي رورك أيضًا للدور، لكنه رفض العرض.[9] لاري ويلكوكس، من مسلسل CHiPs، كان أيضًا مرشحًا لدور كروكيت، لكن المنتجين شعروا أن الانتقال من دور ضابط شرطة إلى آخر لن يكون مناسبًا.[10] بعد عشرات المرشحين تم اختيار دون جونسون وفيليب مايكل توماس للعمل في المسلسل[11]، كان لدى NBC شكوك خاصة حول العديد من الممثلين الفاشلين سابقًا الذين لعب دور البطولة في بداية المسلسل. لعب جيمي سميتس دور إيدي ريفيرا، شريك كروكيت المشؤوم في الحلقة التجريبية.

بعد موسمين، هدد دون جونسون بالانسحاب من المسلسل كجزء من نزاع عقد حظي بتغطية إعلامية كبيرة. كانت الشبكة جاهزة لاستبداله بمارك هارمون الذي كان قد رحل مؤخرًا عن مسلسل "St. Elsewhere"، لكن الشبكة وجونسون تمكنا من حل خلافاتهما واستمر في المسلسل حتى نهايته.

مواقع التصوير[عدل]

قبل بدء الإنتاج، كانت الفكرة هي القيام بكل أو معظم التصوير الخارجي في لوس أنجلوس، ونقله إلى المشاهدين كمدينة ميامي — وهو نهج تم تطبيقه بعد عقدين من الزمن أثناء تصوير سي إس آي: ميامي. ولكن بدلاً من ذلك، تم تصوير جميع عمليات التصوير تقريبًا، الخارجية والداخلية، في ميامي وفلوريدا. تم تصوير العديد من حلقات ميامي فايس في ساوث بيتش[12] قسم من ميامي بيتش، وهي منطقة كانت، في ذلك الوقت، تعاني من الفقر والجريمة، مع تدهور ديموغرافيا لدرجة أنه "ببساطة لم يكن هناك الكثير من الناس في شارع. تمتلئ فنادق Ocean Drive بالمسنين، ومعظمهم من المتقاعدين اليهود، وكثير منهم ضعيف، ويعيشون على مدفوعات الضمان الاجتماعي الضئيلة , كانوا يصورون في جميع أنحاء ميامي بيتش , يمكنهم التصوير في منتصف الشارع. لم يكن هناك أحد حرفيًا. لم تكن هناك سيارات متوقفة في الشارع ".[13] في الحلقات المبكرة على وجه الخصوص، تم تصوير السكان المسنين المحليين في كثير من الأحيان على أنهم إضافات.

كانت بعض زوايا شوارع ساوث بيتش متدلية لدرجة أن طاقم الإنتاج قرر بالفعل إعادة طلاء الجدران الخارجية لبعض المباني قبل التصوير. بذل الطاقم جهودًا كبيرة للعثور على الإعدادات والدعائم الصحيحة.

موسيقى[عدل]

يشتهر ميامي فايس باستخدام مبتكر لموسيقى البث الاستريو، ولا سيما في عدد لا يحصى من أغاني البوب والروك في الثمانينيات والموسيقى المميزة والمركبة لجان هامر. في حين أن البرامج التلفزيونية الأخرى تستخدم الموسيقى المخصصة للتلفزيون، فإن يتم انفاق 10000 دولار أو أكثر لكل حلقة لشراء حقوق التسجيلات الأصلية.[11] كان الحصول على أغنية يتم تشغيلها في ميامي فايس بمثابة دفعة لشركات التسجيل والفنانين.[14] في الواقع، تسمح بعض الصحف، مثل يو إس إيه توداي، للقراء بمعرفة الأغاني التي سيتم عرضها كل أسبوع.[15] من بين العديد من الفرق المعروفة جيدا والفنانين الذين ساهموا موسيقاهم إلى المعرض كان روجر دالتري، إل ديبارغ، دوران دوران، ديفو، سينيد أوكونور، راسيل بالارد، بلاك أوهورو، جاكسون براون، كيت بوش، ميت لوف، فيل كولنز،[16] بريان آدمز، توب ،بارسونز، وارد براذرز، جودلي وكريم، كوري هارت، غلين فراي، يو 2، أندرورلد، فرانكي يذهب إلى هوليوود، بروباجاندا، أجنبي، ذا بوليس، ريد 7، تيد نوغينت، ميول انتحارية، ملعون وبيلي أيدول.. مشهد مبدع من العمل الفنى ميامي فايس يتضمن كروكيت يقود السياره و معه تابس في شوارع ميامي ليلا مع أغنية فيل كولنز " في الجو الليلة ".[17][18]

يان هامر ينسب الفضل إلى المنتج التنفيذي مايكل مان في السماح له بحرية إبداعية كبيرة في تسجيل ميامى فايس.[11] نتج عن التعاون قطع موسيقية لا تُنسى، والذي صعد إلى قمة قوائم بيلبورد في نوفمبر 1985.[19] بقيت الموسيقى التصويرية الأصلية لميامى فايس، والتي تضم الأغنية الرئيسية(رقم1) و (رقم 2)، على رأس مخطط ألبوم الولايات المتحدة لمدة 11 أسبوعًا في عام 1985، مما يجعلها أنجح موسيقى تلفزيونية في ذلك الوقت. كانت الأغنية الرئيسية شائعة جدًا لدرجة أنها حصلت أيضًا على جائزتي جرامي في عام 1986.[20] كما تم التصويت على الأغنية الأولى على الإطلاق من قبل قراء دليل التلفزيون." ثيم كروكيت " لحن آخر من العرض أصبح رقم 1 في العديد من البلدان الأوروبية في عام 1987.[21]

الأزياء[عدل]

كان للملابس التي يتم ارتداؤها في ميامي فايس تأثير كبير على أزياء الرجال. لقد شاعوا، إن لم يخترعوا، " تي شيرت تحت سترة أرماني " على غرار النمط،[22] وشيعوا أزياء الرجال الإيطاليين في الولايات المتحدة.[11] أصبحت ملابس دون جونسون النموذجية من المعطف الرياضي الإيطالي، والقميص، والسراويل الكتانية البيضاء، والأحذية سهلة الارتداء بدون جورب نجاحًا كبيرًا.[23] ارتدى كروكيت في البداية نموذج من ساعة "رولكس داي ديت" 18 قيراطًا في الموسم الأول، حتى فاز إبيل بالعقد في المواسم المتبقية. وبالمثل، أثار مظهر كروكيت غير المحلوق على الدوام اتجاهًا بسيطًا للأزياء، مما ألهم الرجال لارتداء اللحية الخفيفة في جميع الأوقات. تمت استشارة المصممين مثل فيتوريو ريتشي، وجياني فيرساتشي، وهوجو بوس في الحفاظ على المظهر العصري للرجال. حددت جودي تيلن، مصممة الأزياء للموسم الأول، مع مايكل مان الأسلوب. تعكس وفرة ألوان الباستيل في العرض فن العمارة في ميامي.

خلال خمس سنوات، زاد طلب المستهلكين على السترات غير المهيكلة والسترات المصنوعة من القماش اللامع والباستيل الفاتح.[11][23] عزز كروكيت أيضًا شعبية راي بان بارتداء زوج من طراز L2052، Ray-Ban Wayfarers،[24] مما أدى إلى زيادة مبيعات راي بان إلى 720.000 وحدة في عام 1984.[25] في ربيع عام 1986، أصبحت ماكينة الحلاقة الكهربائية متوفرة تسمى "جهاز Stubble"، والتي سمحت للمستخدمين بالحصول على لحية مثل شخصية دون جونسون. في البداية أطلق عليه Wahl اسم "Miami Device"، ولكن في النهاية أرادت الشركة تجنب دعوى قضائية تتعلق بانتهاك العلامة التجارية. أصبحت العديد من الأنماط التي اشتهر بها البرنامج التلفزيوني، مثل القميص الذي يرتدي بدلات الباستيل، و عدم إرتداء الجوارب، والأكمام الملفوفة، ونظارات راي بان الشمسية، الصورة القياسية لثقافة الثمانينيات. استمر تأثير الموضات ميامي فايس 'في التسعينات في وقت مبكر، وإلى حد ما لا تزال قائمة الى اليوم.[26]

الأسلحة النارية[عدل]

قام المسلسل أيضًا بترويج لبعض العلامات التجارية للأسلحة النارية والملحقات.[27][28] بعد أن أصبح جونسون غير راضٍ عن حافظة مسدسه، أرسلت شركة Jackass Leather (التي أعيدت تسميتها لاحقًا إلى Galco International) رئيسها، ريك غالاغر، لتناسب دون جونسون شخصيًا مع "جهاز Jackass Rig"، الذي أعيدت تسميته لاحقًا بـ Galco "Miami Classic".

كان برين تن ، الذي تم تصنيعه بواسطة Dornaus & Dixon، مسدسًا من الفولاذ المقاوم للصدأ استخدمه دون جونسون خلال الموسمين الأولين من ميامي فايس.[27] توقف Dornaus & Dixon عن العمل في عام 1986، وتم عرض عقد على Smith & Wesson لتجهيز جونسون بطراز S&W Model 645 خلال الموسم الثالث.[29][30]

ظهرت العديد من الأسلحة النارية التي لم تشاهد من قبل على شاشة التلفزيون بشكل بارز لأول مرة في العرض، بما في ذلك مسدس جلوك 17. بالإضافة إلى ذلك، تم عرض الأسلحة النارية التي لم تكن معروفة جيدًا للجمهور، بما في ذلك شتاير أوج و ماك-10 و ديسرت أيجل، على جمهور عريض في هذا العرض. حتى استخدام البنادق الثقيلة، حيث شوهد زيتو وهو يناور مدفع رشاش إم 60 من أعلى السطح في حلقة "Lombard".

فيرارى تستاروسا

سيارات[عدل]

نسخة طبق الأصل 1972 فيراري دايتونا سبايدر (في الواقع سيارة شيفروليه كورفيت معدلة)، السيارة التي يقودها دون جونسون في ميامي فايس حتى الموسم الثالث.

جذبت سيارتان الكثير من الاهتمام في ميامي فايس، وهما فيراري دايتونا و فيراري تيستاروسا. خلال الموسمين الأولين وحلقتين من الموسم الثالث، قاد المحقق سوني كروكيت نسخة طبق الأصل من مجموعة فيراري دايتونا سبايدر 365 GTS / 4 السوداء لعام 1972 مبنية على هيكل شيفروليه كورفيت C3.[31] تم تزويد السيارة بألواح هيكل على شكل فيراري من قبل شركة تصنيع السيارات المتخصصة ماكبيرني.[32] بمجرد أن اكتسبت السيارة سمعة سيئة، رفعت شركة فيراري دعوى تطالب فيها ماكبيرني وأي شخص آخر بالتوقف عن إنتاج وبيع نسخ فيراري المقلدة، والتعدي على اسم فيراري وتصميمها. نتيجة لذلك، استمر دايتونا حتى الموسم الثاني، وعند هذه النقطة تم "تفجير" في الحلقة الأولى من الموسم الثالث، "عندما تبكي العيون الأيرلندية".[33] لم يتم تدمير أي من السيارة أو النسخة الاحتياطية الخاصة بها، حيث قامت شركة الإنتاج ببساطة بتفجير هيكل فارغ لأسباب تتعلق بالتكلفة والسلامة. تمت إزالة سيارات فيراري المزيفة من العرض، حيث تبرعت فيراري بسيارتان جديدتين من فيراري تيستاروسا لعام 1986 كبديل.[34] فيراري دايتونا هي موضوع استمرارية ضخمة في العرض عندما ظهرت فجأة في حلقة "El Viejo" بعد ست حلقات بعد تدميرها، دون تفسير. في الأصل، تم تعيين "El Viejo" ليكون الحلقة الأول للموسم الثالث، لكن المديرين التنفيذيين في الاستوديو وجدوا أن تدمير دايتونا سيكون بمثابة افتتاح أكثر دراماتيكية للموسم. لعب عقد دون جونسون في بداية الموسم دورًا أيضًا، حيث أخر التصوير لدرجة أنه لا يمكن إنهاء "El Viejo" في الوقت المناسب للعرض الأول للموسم. شريك كروكيت، ريكاردو تابس، قاد سيارة كاديلاك كوبيه دي فيل المكشوفة موديل عام 1964.[32][35][36] قاد ستان سويتيك سيارة فورد ثندربيرد الفيروزية موديل عام 1961. قادت جينا كالابريس سيارة ميركوري كوغار XR-7 المكشوفة موديل عام 1971.   عندما كان ستان ولاري متخفيين، قادا سيارة دودج رام فان.[37] السيارات البارزة الأخرى التي ظهرت في ميامى فايس تشمل لامبورغيني،[38] مرسيدس أيه أم جي, مرسيدس-بنز، بي إم دبليو، مازيراتي، لوتس، ديلوريان DMC-12، بورشه، و شيفروليه كورفيت. ظهرت أيضًا سيارات العضلات الأمريكية، مثل بونتياك GTO و بونتياك فايربيرد و فورد موستانغو , شيفروليه كمارو و بليموث جي تي إكس و باراكودا وشيفروليه مونت كارلو و بويك جراند ناشيونال.

القوارب[عدل]

طوال المسلسل، عاش سوني كروكيت على مركب شراعي إنديفور، سانت فيتوس،[39] بينما في الحلقة التجريبية، شوهد كروكيت على مركب شراعي كابو ريكو يبلغ ارتفاعه 38 قدمًا. في الموسم الأول، شوهد يعيش على مركب شراعي إنديفور 40، بينما في بقية المسلسل (المواسم 2 إلى 5) شوهد يعيش على مركب شراعي إنديفور 42 (بسعر 120 ألف دولار في عام 1986). كانت جاذبية المراكب الشراعية كبيرة لدرجة أن المراكب الشراعية المسعى 42 المستخدمة في موسم 1986 من ميامي فايس تم بيعها لزوجين من الغرب الأوسط، في حين تم بيع المسعى 40 لخدمة تأجير السفن في فورت لودرديل. في الوقت نفسه، كان إنديفور 42 يبني جديدًا لموسم 1987 من ميامى فايس.

في الحلقة التجريبية، وللموسم الأول، يقود كروكيت كريس كرافت ستينجر 390 X - قارب سباق بعمق 39 قدمًا بعيدًا عن الشاطئ. بالنسبة إلى ستينجرز الأربعة الأخرى، أظهر كريس كرافت لطاقم الإنتاج مخطط ألوان يتضمن اللون الأحمر - ومع ذلك، منذ أن قرر مايكل مان أن اللون الأحمر لن يظهر أبدًا في العرض، لذا تم اختيار نظام اللون الأزرق بدلاً من ذلك. لم تكن ستينجرز المستخدمة في العرض خالية من كريس كرافت. تسبب هذا الموقف في قيام فريق الإنتاج بالتبديل إلى استخدام ويلكرافت 38 سكاراب KVs لبقية العرض.[29][40] كانت سكاراب 38 كيلوفولت عبارة عن قارب مزدوج بقدرة 440 حصانًا و 28 لونًا تم بيعه بمبلغ 130 ألف دولار في عام 1986.[39]

الحلقات[عدل]

نظرة عامة[عدل]

كانت النصوص مستندة بشكل فضفاض على الجرائم الفعلية التي حدثت في ميامي على مر السنين.[2] وشمل ذلك الجريمة المنظمة المحلية والدولية والعالمية. ركزت العديد من الحلقات على الاتجار بالمخدرات (حيث كانت في الحياة الواقعية ميامي محورًا رئيسيًا ونقطة دخول إلى أمريكا الشمالية في أوائل الثمانينيات). استندت حلقات أخرى إلى جرائم مثل الاتجار بالأسلحة النارية،[41] والتي كانت ميامي بالنسبة لها بوابة للمبيعات إلى أمريكا اللاتينية، بالإضافة إلى فضيحة شرطة ميامي ريفر (حلقة فساد حقيقية للشرطة تضمنت سرقة المخدرات وتجارة المخدرات والقتل) )، والدعارة في الشوارع، وعمليات السطو على المنازل،[42] والجرائم التي ارتكبها المهاجرون الكوبيون إلى ميامي بعد رفع مارييل للقوارب،[43] ونشاط الياكوزا والمافيا في ميامي.[44] ألقت السلسلة أيضًا نظرة على القضايا السياسية مثل نزاع أيرلندا الشمالية،[45] وحرب المخدرات في أمريكا الجنوبية (على سبيل المثال "الابن الضال")، ودعم الولايات المتحدة للجنرالات والديكتاتوريين في جنوب شرق آسيا وأمريكا الجنوبية،[46] وفي أعقاب حرب فيتنام.[47] كما تم تغطية القضايا الاجتماعية مثل إساءة معاملة الأطفال، ورهاب المثلية الجنسية،[48] وأزمة الإيدز.[49]

نشأت أيضًا قضايا شخصية: انفصل كروكيت عن زوجته كارولين ( بليندا مونتغومري ) في الحلقة الاول من الموسم الاول وطلق في الحلقة الرابعة، ولاحقًا قُتلت زوجته الثانية كيتلين ديفيز ( شينا إيستون ) على يد أحد أعدائه. في الحلقات الثلاث، "Mirror Image"و "Hostile Takeover"و "Redemption in Blood تسبب ارتجاج في المخ نتج عن انفجار في أن يعتقد كروكيت أنه شخصيته المتغيرة السرية، سوني برنت، تاجر مخدرات. كان "تابس" لديه ثأر شخصي إلى حد ما مع عائلة كالديرون، التي أمر أحد أفرادها بقتل شقيقه رافائيل "محقق شرطة مدينة نيويورك". كثيرا ما يطارد الملازم مارتن كاستيلو ماضيه في جنوب شرق آسيا، الذي قضاه كعميل لوكالة المخابرات المركزية في المثلث الذهبي.[50]

في المواسم الأولى كانت النغمة أفتح، خاصة عند ظهور شخصيات كوميدية مثل مخبري الشرطة نووجي لامونت ( تشارلي بارنيت ) وإيزي مورينو ( مارتن فيريرو ). في وقت لاحق، كان المحتوى أكثر قتامة وساخرة، مع محاربة كروكيت وتابس للفساد، وشددت الوقائع على جانب المأساة الإنسانية وراء الجريمة. يفتقر الحلقات الداكنة أحيانا المآل، كل حلقة تنتهي فجأة بعد ذروتها التي تنطوي على العنف والموت، وعادة ما تعطي الحلقات اليأس والشعور العدمي في بعض الأحيان.

نظرًا للشعور واللمس "المظلمين" المميزين، يُشار إلى ميامى فايس غالبًا كمثال على أسود جديد المصنوع للتلفزيون. غالبًا ما يُنسب لمايكل مان، الذي عمل كمنتج تنفيذي لغالبية العرض الذي استمر لمدة خمس سنوات، لكونه أحد المخرجين الأكثر نفوذاً في نيو نوير. في عام 1997، احتلت حلقة الموسم الثاني " Out Where the Buses Don't Run " المرتبة رقم 90 في قائمة أفضل 100 حلقة على الإطلاق في دليل التلفزيون.[51]

التغيرات[عدل]

خلال فترة تشغيلها التي استمرت خمس سنوات، خضع ميامى فايس إلى تغييرات ملحوظة للغاية في صيغتها ومحتواها. ومع ذلك، بين الموسمين الأول والثاني، كانت هذه التغييرات في الغالب دقيقة وتتضمن تفاصيل مثل درجة الكمال التي تم بها مطابقة ظلال الألوان لخلفيات المشهد والدعائم والملابس مع بعضها البعض.

في موسمه الثالث في 1986-1987 بعد إلغاء السائق نايت، انتقل العرض من فترته التقليدية التي كانت 10 مساءً في ليالي الجمعة حتى التاسعة مساءً، والذي طرحه الآن مقابل عرض Top 10 الدائم في دالاس. بدأ هذا التراجع في العرض، وفي مارس 1987، نشر تي في غايد قصة غلاف بعنوان "Dallas Drubs the Cops: Why Miami Vice Seems to be Slipping"[52] تراجع ميامي فايس في الموسم 2 من المركز 9 إلى المركز 27 بنهاية الموسم 3.[53]

قبل مغادرة مايكل مان المسلسل للعمل على مسلسله التلفزيوني الجديد " قصة جريمة "، سلم مايكل مان دور المنتج التنفيذي لمؤلف قانون ونظام المستقبلي دك ولف[54] قبل الموسم الثالث (1986-1987).[55] ركز " وولف " في العرض على القضايا المعاصرة مثل الاضطرابات في أيرلندا الشمالية وعقوبة الإعدام.

بالإضافة إلى خسارة المعركة ضد منافس الوقت الجديد دالاس ، بدأت النغمة العامة لحلقات الموسم الثالث تصبح أكثر جدية وأقل روعة مما كانت عليه في المواسم السابقة. أصبحت المشاهد الكوميدية والحبكات الفرعية نادرة بشكل واضح. وفقًا لمقاربة ديك وولف "المأخوذة من العناوين الرئيسية" والتي استخدمها لاحقًا في مسلسلات تلفزيونية مثل قانون ونظام ، ركزت الوقائع المنظورة على الجانب الإنساني الخطير للجريمة أكثر من تركيزها على إبهار أنماط الحياة الاستوائية لتجار المخدرات وغيرهم من المجرمين البارزين. انعكس هذا التحول في النغمة أيضًا في أزياء المسلسل وأنظمة الألوان واختيارها للموسيقى. بدأ طاقم العمل في ارتداء ملابس داكنة بشكل واضح وحتى الألوان الترابية، والتي اشتهرت بتجنبها من قبل المنتج التنفيذي مايكل مان في الموسمين الأول والثاني. بدأت لوحات الألوان لخلفيات المشهد تصبح أكثر قتامة أيضًا، مع استبدال ألوان الباستيل بظلال نيون أكثر قسوة.[56] في حين أن الموسمين الأول والثاني كانا يقدمان دائمًا مجموعة متنوعة من موسيقى الرسم البياني المعاصرة "المبهجة" وموسيقى الروك والبوب الكلاسيكية، أصبحت تشكيلة الموسيقى للموسم الثالث أكثر حزنًا، مع أغانٍ مثل " In Dulce Decorum " لـ "الملعون" و " Lives " في الميزان " لجاكسون براون ،" الرحمة " لستيف جونز،[57] و" لا تخذلني مجددا لـ " ديبيتش مود.[58] كانت كل هذه التغييرات غير مرحب بها من قبل النقاد والعديد من المشاهدين الذين أصبحوا معجبين بالمسلسل التلفزيوني بسبب الحزمة التي قدمها الموسمان الأولين. تسبب ذلك في قيام المنتجين بإعادة تجهيز نهجهم في ميامى فايس للموسم الرابع التالي.

بحلول الموسم الرابع، كان معظم الكتاب الأصليين قد تركوا المسلسل. تضمنت القصص قصص المغازلة وزواج بين سونى كروكيت ( دون جونسون ) و كيتلين ديفيز ( شينا إيستون )، والمؤامرة التي طور فيها كروكيت فقدان الذاكرة (حيث يخطئ نفسه بسبب أن تاجر المخدرات يغير الأتفاق، ويصبح قاتل محترف). علاوة على ذلك، تظهر كارولين كروكيت، زوجة سوني الأولى، وكذلك ابنه بيلي لفترة وجيزة.

إلغاء[عدل]

بعد استمرار تدهور التصنيفات خلال الموسم الرابع، كانت إن بي سي قد خططت في الأصل لطلب موسم خامس قصير من 13 حلقة فقط، لكنها استقرت في النهاية على جولة كاملة أخرى، والتي كانت، في كلتا الحالتين، ستكون الموسم الأخير. في بداية الموسم الخامس، تذكرت أوليفيا براون، "كان العرض يحاول إعادة اختراع نفسه."[59]

في مايو 1989، بثت قناة إن بي سي الحلقة النهائية التي استمرت ساعتين بعنوان "Freefall". على اساس انها "خاتمة المسلسل"، إلا أن هناك ثلاث حلقات لم يتم بثها ("World of Trouble" و"Miracle Man"و "Leap of Faith")، والتي ظهرت خلال إعادة عرض فى يونيو كـ "حلقات ضائعة" ". الحلقة الرابعة، التي لم تذاع من قبل، "Too Much Too late" تم بثها لأول مرة في عام 1990 على شبكة يو إس إيه نيتورك. تم تشغيله منذ ذلك الحين من قبل شبكات أخرى بالتزامن مع حلقات الموسم الخامس.

اسم صورت من قبل احتلال مواسم المدة الزمنية
1 2 3 4 5
جيمس "سوني" كروكيت دون جونسون رقيب المحقق الأساسية 1 × 01-5 × 21
ريكاردو "ريكو" تابس فيليب مايكل توماس رقيب المحقق الأساسية 1 × 01-5 × 21
جينا نافارو كالابريس ساندرا سانتياجو المحقق الأساسية 1 × 01-5 × 21
ستانلي "ستان" سويتك مايكل تالبوت المحقق الأساسية 1 × 01-5 × 21
لورانس "لاري" زيتو جون ديل المحقق الأساسية 1 × 01 - 3 × 13
ترودي جوبلين أوليفيا براون المحقق الأساسية 1 × 01-5 × 21
لو رودريغيز جريجوري سييرا المحقق الملازم الأساسية 1 × 01–1 × 04
مارتن "مارتي" كاستيلو إدوارد جيمس أولموس المحقق الملازم الأساسية 1 × 06-5 × 21

الشخصيات الأساسية[عدل]

  • دون جونسون في دور المحقق جيمس "سونى" كروكيت : محقق سري في قسم شرطة مترو ديد. نجم كرة قدم سابق في جامعة فلوريدا جاتورز،[60] أصيب بكسر في الركبة وضع حدًا لمسيرته الرياضية. تم تجنيده بعد ذلك من قبل الجيش الأمريكي وخدم في فرقة الفرسان الأولى وفي القوات الخاصة. خدم جولتين في فيتنام - أو كما يسميه، "مؤتمر جنوب شرق آسيا". في عام 1975 أصبح ضابط دورية بالزي الرسمي لشرطة مترو ديد وبعد ذلك أصبح محققًا سريًا لوحدة الرذيلة. الاسم المستعار لكروكيت هو سوني برنت، عداء مخدرات ووسيط. تشمل مركباته سيارة فيراري دايتونا سبايدر[32] (لاحقًا فيراري تيستاروسا[31] زورق كهربائي "سكاراب" البحري،[40] ومركب شراعي[39] يعيش فيه مع حيوانه الأليف القاطور ألفيس (أيضًا تربا في فلوريدا جاتورز). تم استخدام اسم "سوني كروكيت" سابقًا للإشارة إلى مجرم لعبه الممثل دينيس باركلي في هيل ستريت بلوز في عام 1983، حيث كان المؤلف أنتوني يركوفيتش كاتبًا. من قبيل الصدفة، ظهر جريجوري سييرا الذي لعب دور رئيس كروكيت فيما بعد في "Vice" في نفس الحلقات.
  • فيليب مايكل توماس في دور المحقق ريكاردو"ريكو" تابس : محقق سابق في شرطة نيويورك يسافر إلى ميامي كجزء من ثأر شخصي ضد كالديروني، الرجل الذي قتل شقيقه رافائيل. بعد التعاون مؤقتًا مع كروكيت، يتبع " تابس " نصيحة صديقه وينتقل إلى "مهنة في تطبيق القانون الجنوبي"، خوفًا من أنه بعد انتهاكاته الجسيمة لقواعد سلوك شرطة نيويورك في الحلقة التجريبية، لن يتمكن من استئناف وظيفته في نيويورك. انضم إلى قسم ميامي وأصبح شريك كروكيت الدائم. غالبًا ما يتظاهر بأنه ريكو كوبر، وهو مشتر ثري من خارج المدينة.
  • إدوارد جيمس أولموس في دور الملازم مارتن "مارتي" كاستيلو : لقد حل محل المقتول رودريغيز كرئيس لمكتب المراقبة . رجل قليل الكلام،[61] يعيش كاستيلو حياة منعزلة خارج العمل. كان سابقًا ضابطًا قائدًا ل إدارة مكافحة المخدرات في المثلث الذهبي بجنوب شرق آسيا خلال أواخر السبعينيات. خلال الفترة التي قضاها كضابط قائد في إدارة مكافحة المخدرات، عارض وكالة المخابرات المركزية في تأييد تهريب الهيروين لتمويل عملياتهم الخارجية. اقترح إدوارد جيمس أولموس أثناء التصوير بعض عادات كاستيلو، مثل خلو مكتبه دائمًا من الأوراق وطلبه أن يطرق أي شخص يدخل مكتبه أولاً.
  • ساندرا سانتياجو بدور المحققة "جينا" نافارو كالابريسي : محققة شجاعة، أقامت مع كوركيت علاقة حب قصيرة بعد طلاق كروكيت. حتى بعد أن لم تتقدم علاقتهم، لا يزال لديهم صداقة قوية.
  • أوليفيا براون بدور المحقق ترودي جوبلين : شريك جينا في دورية. على الرغم من قوتها، إلا أنها تكافح أحيانًا لمواجهة عواقب وظيفتها، مثل عندما أطلقت النار على رجل وقتلت. في وقت لاحق من المسلسل، واجهت مواجهة مع جسم غامض وأجنبي قام بتصويره جيمس براون.
  • مايكل تالبوت في دور المحقق ستان سويتيك : زميل محقق شرطة وصديق جيد للاري. على الرغم من كونه شرطيًا جيدًا، إلا أنه يقع في وقت لاحق من السلسلة فريسة لإدمان القمار. وهو أيضًا معجب كبير بإلفيس بريسلي.
  • جون ديل (1984-1987) في دور المحقق لورانس "لاري" زيتو :[62] محقق وشريك مراقبة "سويتيك". قُتل أثناء أداء واجبه عندما أعطاه تاجر مخدرات جرعة زائدة مميتة. استمتع ديهل بكونه في Vice ولكنه أراد أن يترك العرض، واختار فرصة أكثر إبداعًا في المسرح.
  • جريجوري سييرا (1984) في دور الملازم لويس رودريغيز : ملازم شرطة يعمل كقائد لوحدة نائب. قُتل في الحلقة الرابعة على يد قاتل تم استئجاره لقتل كروكيت.

الشخصيات المتكررة[عدل]

  • تشارلي بارنيت (1984-1987) في دور نوجارت"نووجي" لامونت : صديق إيزي ومخبر ل كروكيت وتابس.
  • شينا إيستون (1987-1988) بدور كيتلين ديفيز كروكيت : مغنية بوب تم تعيينها لها حارس شخصي من الشرطة، "كروكيت"، لشهادتها في قضية ابتزاز. أثناء حماية كيتلين، يقع سوني في حبها ويتزوجان. بعد أشهر من زواجهما، قُتلت كيتلين على يد أحد أعداء كروكيت السابقين. علم سوني لاحقًا أنها كانت حاملاً في الأسبوع السابع، مما تسبب له في مزيد من الاضطراب العاطفي.
  • مارتن فيريرو (1984-1989) بدور إيزيدور "إيزي" مورينو : مجرم صغير ومتحدث سريع، يشتهر"ايزى" دائمًا بالدخول في مخططات المال السريع وإعطاء كروكيت و تابس أحدث المعلومات من الشارع.
  • خوسيه بيريز (1985، 1989) بدور خوان كارلوس سيلفا، تاجر مخدرات وأب روزيتا سيلفا، وكذلك خورخي "جورجي" إستيبان، ابن عم إيزي مورينو.
  • بام غرير (1985، 1989) مثل فاليري جوردون : ضابط في قسم شرطة نيويورك واهتمام الحب المتقطع بـ تابس.
  • بليندا مونتغومري (1984-1989) بدور كارولين كروكيت / بالارد : زوجة كروكيت السابقة التي انتقلت إلى أوكالا بولاية فلوريدا لتتزوج وتربية طفلها بيلي. كانت كارولين تحمل طفلاً مع زوجها الثاني في آخر ظهور لها.

الظهور كضيفة شرف[عدل]

ظهر العديد من الممثلين والممثلات والموسيقيين والكوميديين والرياضيين والمشاهير طوال فترة العرض التي استمرت خمسة مواسم. لقد لعبوا العديد من الأدوار المختلفة من تجار المخدرات إلى رجال الشرطة السريين إلى السيدات. يمكن رؤية القائمة الكاملة على الرابط أعلاه، لأن هذه مجرد قائمة جزئية. من بين الموسيقيين شينا إيستون، نايجل تايلور، آندي تايلور، ويلي نيلسون،[63] جين سيمونس،[64] وتيد نوغينت[65] وتيد نوجنت[29] بالإضافة إلى غلين فراي،[27] فرانك زابا،[30] فيل كولنز، مايلز ديفيس، فرانكي فالي، ليتل ريتشارد ،جيمس براون، ليونارد كوهين

ومن الشخصيات الأخرى المسؤول التنفيذي عن السيارات لي إياكوكا[66] والمتآمر في ووترغيت جي جوردون ليدي.[67][68][69] ومن بين الرياضيين مركز بوسطن سيلتكس بيل راسيل، برنارد كينغ،[70] سائق سيارة السباق داني سوليفان،[71] والملاكمين روبرتو دوران،[72] و راندال تكس كوب.[73][74]

أظهر العرض بشكل متكرر ظهور ضيوف من ممثلين وممثلات صاعدة، بما في ذلك: لورنس فيشبورن، فيجو مورتينسين، دنيس فارينا،[75][76][77] ستانلي توتشي،[78][79][80] جيمي سميتس،[81] بروس ماكجيل،[82] ديفيد ستراثيرن، فينج راميز،[37][83] ليام نيسون،[45] لو دايموند فيليبس،[84] بروس ويليس، إد أونيل،[85] جوليا روبرتس. بالإضافة إلى مايكل مادسن و بعض الممثلين الاخرين.

استقبال النقاد و الناس[عدل]

التقييمات[عدل]

الموسم الفترة الزمنية (ET) مرتبة التقييم[86]
1984-85 الأحد الساعة 9:00 مساءا (الحلقة 1)
الأحد الساعة 10:00 مساءا (الحلقة 2)
الجمعة الساعة 10:00 مساءا (الحلقات 3-23)
ليس في أفضل 30
1985–86 الجمعة الساعة 9:00 مساءا (الحلقة 1)
الجمعة الساعة 10:00 مساءً (الحلقات 2–23)
9 21.3
1986 - 87 الجمعة الساعة 9:00 مساء 26 16.8 (تعادل مع هبوط العقد )
1987 - 1988 الجمعة الساعة 9:00 مساءً (الحلقات 1–18)
الجمعة الساعة 10:00 مساءا (الحلقات 19-22)
ليس في أفضل 30
1988-89 الجمعة الساعة 10:00 مساءً (الحلقات 1-8، 14)
الجمعة الساعة 9:00 مساءً (الحلقات 9-13، 15-16)
الأحد الساعة 9:00 الحلقة (17)
الأحد الساعة 10:00 الحلقة (18)
الأربعاء الساعة 10:00 مساءا (الحلقات 19-21)

الحلقة النهائية شاهدها 22 مليون مشاهد في 21 مايو 1989 من 9 إلى 11 مساء.

استجابة النقاد[عدل]

اعترض النقاد على استخدام المسلسل للعنف من خلال تلبيسه بتصوير جميل.[11] اشتكى آخرون من أن العرض يعتمد على الجوانب المرئية والموسيقى أكثر من اعتماده على القصص المتماسكة والشخصيات المرسومة بالكامل. كما اعترض القادة المدنيون في ميامي على عرض البرنامج لمشاكل الجريمة في المدينة في جميع أنحاء أمريكا. ومع ذلك، فقد تم استرضاء معظم القادة المدنيين بسبب مساهمة العرض المقدرة بمليون دولار لكل حلقة في اقتصاد المدينة وتعزيز السياحة في ميامي. في أغلب الأحيان، يتم إخفاؤهم في غرفة "رديئة" في مكان ما، يرتدون الجينز المليء بالثقوب، ويشاهدون بعض المستودعات المكسورة في جزء مهجور من المدينة من خلال زوج من المنظار المنبعج ".[87]

في حفل توزيع جائزة إيمي عام 1985، تم ترشيح نائب ميامي لـ 15 جائزة إيمي،[11][88] بما في ذلك "الكتابة المتميزة في سلسلة درامية"، "تحرير فيلم رائع"، "إنجاز رائع للتأليف الموسيقي لمسلسل (تسطير درامي)"، و "الإخراج المتميز". في نهاية الليل، فاز ميامي فايس فقط بأربعة جوائز انمى. في اليوم التالي، لم تستطع صحيفة لوس أنجلوس هيرالد إكزامينر إلا أن تخلص إلى أن ناخبي إيمي المحافظين (في أكاديمية فنون وعلوم التلفزيون ) رفضوا ببساطة الاعتراف بمسلسل جديد مبتكر يحتفل بالمتعة والعنف والجنس والمخدرات.[89]

صنف نقاد التليفزيون آلان سيبينوال ومات زولر ستز ميامي فايس باعتباره أعظم مسلسل تلفزيوني أمريكي رقم 51 على الإطلاق في كتابهم لعام 2016 بعنوان TV (الكتاب)

التأثير على الثقافة الشعبية[عدل]

كان ميامي فايس برنامجًا رائدًا للشرطة في الثمانينيات.[90] كان له تأثير ملحوظ على الموضات الشعبية في العقد[11][22] ووضع نغمة لتطور الدراما البوليسية. سلسلة مثل Homicide: Life on the Street و إن واي بي دي بلو و قانون ونظام امتياز، على الرغم من اختلافها بشكل ملحوظ في الأسلوب والموضوع عن ميامي فايس، فقد اتبعت قيادتها في كسر قالب النوع الفنى.

كان العرض مؤثرًا جدًا لدرجة أن أسلوب ميامي فايس غالبًا ما تم استعارته أو التلميح إليه من قبل الكثير من ثقافة البوب المعاصرة للإشارة أو التأكيد على عقد الثمانينيات. كان تأثيرها كرمز للثقافة الشعبية ولا يزال يُرى بعد عقود من ظهورها. ومن الأمثلة على ذلك حلقة "The One With All The Thanksgivings" من مسلسل " فريندز المسرحية الهزلي الأمريكي. تُظهر مشاهد الفلاش باك من ثمانينيات القرن الماضي في هذه الحلقة الشخصيات روس وتشاندلر في بدلات ملونة بألوان الباستيل وأكمام مطوية مثل تلك الخاصة بسوني كروكيت.. هذا يُعلم الجمهور بأن هذا العام الآن في مكان ما في منتصف الثمانينيات بسبب الشعبية الهائلة لميامي فايس من 1984 إلى 1986.

غلاف لعبة غراند ثفت أوتو: فايس سيتي

لعبة الفيديو جراند ثفت أوتو: فايس سيتي، التي نشرتها روكستار جيمز في عام 2002، مستوحاة بشكل كبير من ميامي فايس بطرق متعددة. تدور أحداث اللعبة في مدينة خيالية مستوحاة من ميامي تسمى "فايس سيتي".[91] فيليب مايكل توماس كان مؤدي صوت شخصية لانس فانس. يظهر ضابطا شرطة سريان في سيارة شرطة رياضية داخل اللعبة عندما يحصل اللاعب على ثلاث نجوم. يأتى الضابطان، أحدهما أبيض والآخر أسود، يشبهان الشخصيات الرئيسية لـ ميامي فايس . في، جراند ثفت أوتو: فايس سيتي ستوريز، هناك ضابطان في وضع تعدد اللاعبين يُدعى Cracker and Butts، وهو محاكاة ساخرة لـ كروكيت و تابس.

ترمز العديد من أنماط الموضة والاتجاهات التي اشتهر بها البرنامج التلفزيوني، مثل السيارات السريعة و القوارب السريعة، واللحية غير المحلوقة، والقمصان، والأكمام الملفوفة، والنظارات الشمسية راي بان. أزياء وثقافة

كان للعرض أيضًا تأثير دائم على ميامي نفسها. وقد لفت انتباه وسائل الإعلام إلى بدء تنشيط مناطق ساوث بيتش ومنطقة آرت ديكو في ميامي بيتش، بالإضافة إلى أجزاء أخرى من ميامي الكبرى، وزيادة السياحة والاستثمار. حتى بعد 36 عامًا من بث ميامي فايس لأول مرة، كانت لا تزال مسؤولة عن نصيبها من الزيارات السياحية إلى المدينة.[92] حقيقة أن كروكيت وتابس كانا من ضباط مقاطعة ديد وليس شرطة مدينة ميامي تمثل الفكرة متزايدة لحكومة المترو في ميامي. في عام 1997، غيّر استفتاء المقاطعة الاسم من مقاطعة ديد إلى مقاطعة ميامي ديد. أصبح مكتب شرطة مقاطعة ديد الآن قسم شرطة ميامي ديد.

وسائط المنزل[عدل]

أصدرت Universal Studios جميع مواسم ميامي فايس على DVD للمناطق 1 و 2 و 4. تم إصدار المواسم 1 و 2 في عام 2005، وتم إصدار المواسم من 3 إلى 5 في عام 2007.[93][94][95][96] كان إصدار دي في دي للمسلسل بطيئًا بشكل كبير بسبب إحدى السمات المميزة للعرض: التكامل الثقيل لموسيقى البوب والروك في الثمانينيات. كان من الصعب الحصول على حقوق الموسيقى والحصول على إذن لاستخدامها.[97] (في إصدار VHS ، تم استبدال أغنية ذا رولينج ستونز " Miss You " بموسيقى الروك العامة.[98] ) في إعلان نوفمبر 2004 عن إصدار DVD للمسلسل، وعدت Universal بأن جميع الموسيقى الأصلية في السلسلة ستكون سليمة.[99][100] في 21 أغسطس 2007، أعلنت شركة Universal عن إصدار 13 نوفمبر 2007 من السلسلة الكاملة، مع جميع المواسم الخمسة على 27 قرص DVD أحادي الجانب.احتوت الفصول 1 و 2 على ستة أقراص أحادية الجانب، بدلاً من الأقراص الثلاثة ذات الوجهين في الإصدار الأولي.

في 8 مارس 2016، تم الإعلان عن حصول شركة Mill Creek Entertainment على حقوق المسلسل ؛ ثم أعادوا إصدار الموسمين الاول و التانى على قرص DVD في 3 مايو 2016.[101]

في 4 أكتوبر 2016، أعاد Mill Creek إصدار Miami Vice - The Complete Series على قرص DVD وأصدر أيضًا السلسلة الكاملة على Blu-ray.[102]

اسم DVD الحلقة # تواريخ الإصدار مميزات خاصة
المنطقة 1 المنطقة 2 المنطقة 4
الموسم الاول 21 8 فبراير 2005[93] 25 أبريل 2005[103] 13 يوليو 2005[104] "The Vibe of Vice" , "Building the Perfect Vice"
"The Music of Vice" , "Miami After Vice"
الموسم الثاني 22 22 نوفمبر 2005[94] 24 يوليو 2006[105] 20 يوليو 2006[106]
الموسم الثالث 24 20 مارس 2007[95] 14 مايو 2007[85] 5 يوليو 2007[107]
الموسم الرابع 22 20 مارس 2007 13 أغسطس 2007[108] 4 ديسمبر 2007[109]
الموسم الخامس 21 26 يونيو 2007[96] 26 ديسمبر 2007[110] 29 يوليو 2009[111]
الفصول الأول والثاني 43 غير متاح 27 نوفمبر 2006[112] غير متاح
السلسلة الكاملة 111 13 نوفمبر 2007[113][114] 8 أكتوبر 2007[115][116] يُعلن لاحقًا نفس الميزات الخاصة من الموسم الأول.

المراجع[عدل]

  1. ^ https://www.nbc.com/classic-tv/miami-vice/video/pilot/n30538 نسخة محفوظة 2020-08-18 على موقع واي باك مشين.
  2. أ ب "About the Show". NBC Universal, Inc. مؤرشف من الأصل في 23 أبريل 2008. اطلع عليه بتاريخ 28 مايو 2008. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "Top 50 TV Shows of All Time". UGO Entertainment, Inc. مؤرشف من الأصل في November 3, 2011. اطلع عليه بتاريخ 09 سبتمبر 2011. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. ^ "The Influential Crime Series That Revolutionized the Television Drama and Launched a Worldwide Cultural Phenomenon of Fashion, Architecture and Music". PR Newswire. مؤرشف من الأصل في 30 ديسمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 24 سبتمبر 2011. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  5. ^ Stransky, Tanner (September 23, 2008). "15 TV Shows Where the Music's a Costar". Empire Weekly, Inc. مؤرشف من الأصل في 3 نوفمبر 2013. اطلع عليه بتاريخ 29 سبتمبر 2011. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  6. ^ "Jeff Bridges Biography". IMDb.com. مؤرشف من الأصل في 12 يونيو 2019. اطلع عليه بتاريخ 19 مايو 2014. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  7. ^ "Miami Vice (1984–1990) : Trivia". IMDb.com. مؤرشف من الأصل في 22 مارس 2017. اطلع عليه بتاريخ 19 مايو 2014. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  8. ^ "E! True Hollywood Story: Miami Vice". E! True Hollywood Story. 8:11 دقيقة في. قناة E!. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  9. ^ "Mickey Rourke Biography". قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت. مؤرشف من الأصل في 19 فبراير 2019. اطلع عليه بتاريخ 28 أبريل 2012. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  10. ^ "E! True Hollywood Story: Miami Vice". E! True Hollywood Story. 10:27 دقيقة في. قناة E!. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  11. أ ب ت ث ج ح خ د Zoglin, Richard (1985-09-16). "Cool Cops, Hot Show". Time Inc. مؤرشف من الأصل في 22 أغسطس 2013. اطلع عليه بتاريخ 02 نوفمبر 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  12. ^ Schmalz, Jeffrey (1989-05-18). "Miami Journal; Sun Sets on Show That Redefined a City". New York Times. مؤرشف من الأصل في 13 سبتمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 08 فبراير 2008. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  13. ^ Viglucci, Andres (2014-09-28). "Miami Herald; The Vice Effect: 30 years after the show that changed Miami". Miami Herald. مؤرشف من الأصل في 20 يوليو 2020. اطلع عليه بتاريخ 03 يونيو 2016. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  14. ^ Millman, Joyce (1998-11-09). "Dancing with the television". Salon Entertainment. مؤرشف من الأصل في 26 يوليو 2008. اطلع عليه بتاريخ 31 يوليو 2008. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  15. ^ Breznican, Anthony (2006-07-26). "'Miami Vice' makes series of changes". USA Today. مؤرشف من الأصل في 25 سبتمبر 2009. اطلع عليه بتاريخ 31 يوليو 2008. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  16. ^ "Phil the Shill". Miami Vice. NBC. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  17. ^ Murray, Noel (August 2, 2012). "How Miami Vice launched the '80s on TV, then died with its decade | TV | A Very Special Episode". إيه. في. كلوب. ذي أنيون. مؤرشف من الأصل في 18 أكتوبر 2013. اطلع عليه بتاريخ 9 أغسطس 2012. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  18. ^ Bowles, Scott (2006-07-27). "Too much 'Vice,' not enough 'Miami'". USA Today. مؤرشف من الأصل في 13 يوليو 2009. اطلع عليه بتاريخ 31 يوليو 2008. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  19. ^ Friedman, Roger (2006-07-25). "'Miami Vice' Theme: Axed, but Alive". Fox News. مؤرشف من الأصل في 24 مايو 2010. اطلع عليه بتاريخ 30 يوليو 2008. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  20. ^ "Grammy Award Winners". The Recording Academy. grammy.com. مؤرشف من الأصل في October 2, 2009. اطلع عليه بتاريخ 05 نوفمبر 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  21. ^ "DE NEDERLANDSE TOP 40" (باللغة الهولندية). Radio 538. مؤرشف من الأصل في 10 نوفمبر 2008. اطلع عليه بتاريخ 30 يوليو 2008. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  22. أ ب Trebay, Guy (2006-07-20). Topics/People/T/Trebay, Guy "Roll Up Your Sleeves and Indulge in a Miami Vice" تحقق من قيمة |مسار أرشيف= (مساعدة). New York Times. مؤرشف من الأصل في 13 سبتمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 19 ديسمبر 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  23. أ ب Hunter, Stephen (2006-07-28). "'Miami Vice': Way Cool Then, Now Not So Hot". Washington Post. The واشنطن بوست Company. مؤرشف من الأصل في 5 سبتمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 07 فبراير 2008. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  24. ^ "South Beach and 'Miami Vice,' past and present". USA Today. 2006-09-29. مؤرشف من الأصل في 3 مارس 2011. اطلع عليه بتاريخ 25 نوفمبر 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  25. ^ Leinster, Colin (1987-09-28). "A Tale of Mice and Lens". Fortune Magazine. CNN. مؤرشف من الأصل في 14 يوليو 2019. اطلع عليه بتاريخ 25 نوفمبر 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  26. ^ Janeshutz, Trish (1986). The Making of Miami Vice. New York: Ballatine Books. صفحة 65. ISBN 0-345-33669-0. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  27. أ ب ت SOF Staff (October 1986). "Hollywood Heat in Miami: New Hardware Muscles in on the Action". Soldier of Fortune: s. 40–43. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  28. ^ "The History of the Galco Miami Classic Holster Rig used in the TV series Miami Vice". Galco International. usgalco.com. مؤرشف من الأصل في 15 يونيو 2013. اطلع عليه بتاريخ 28 سبتمبر 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  29. أ ب ت Cole, Tim (May 1986). "The Machines of Miami Vice: The car, the boats, the guns that make it TV's hottest show". Hearst Corp. 152 (5): 89–91. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  30. أ ب Janeshutz, Trish (1986). The Making of Miami Vice. New York: Ballatine Books. صفحة 72. ISBN 0-345-33669-0. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  31. أ ب Spaise, Kevin (September 1987). "Twice as Vice". Kit Car: 14. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  32. أ ب ت Gromer, Cliff (July 1987). "The Cars of Miami Vice". Hearst Corp. 164 (7): 85. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  33. ^ Spaise, Kevin (September 1987). "Twice as Vice". Kit Car: 13. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  34. ^ Spaise, Kevin (September 1987). "Twice as Vice". Kit Car: 15. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  35. ^ Klieger, Jeff (November 1987). "Caddy's a '64". Heartst Corp. 164 (11): 6. مؤرشف من الأصل في 13 سبتمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 18 مايو 2009. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  36. ^ "Archived copy". مؤرشف من الأصل في 27 مارس 2016. اطلع عليه بتاريخ 15 مارس 2016. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)صيانة CS1: الأرشيف كعنوان (link)
  37. أ ب "The Maze". Miami Vice. NBC. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  38. ^ "Miami Vice, TV Series, 1984–1989". Internet Movie Car Database. imcdb.org. مؤرشف من الأصل في 5 سبتمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 11 نوفمبر 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  39. أ ب ت Davis, Chris (June 1986). "The Boats of Miami Vice". Motor Boating and Sailing. 157 (6): 36–40. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  40. أ ب "Wellcraft Scarab 38". Auto-Salon-Singen. autosalon-singen.de. مؤرشف من الأصل في 13 مايو 2008. اطلع عليه بتاريخ 21 ديسمبر 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  41. ^ e.g. episodes "No Exit", aired November 9, 1984; "Evan", aired May 3, 1985; "When Irish Eyes Are Crying", aired September 26, 1986
  42. ^ episode "The Home Invaders", aired March 15, 1985
  43. ^ e.g. episode "Brother's Keeper", aired September 16, 1984
  44. ^ e. g. episodes "Lombard", aired May 10, 1985; "The Rising Sun of Death", aired December 4, 1987
  45. أ ب "When Irish Eyes Are Crying", aired September 26, 1986.
  46. ^ "Golden Triangle Pt. 1", aired January 22, 1985.
  47. ^ Episodes "Back in the World", aired December 6, 1985; "Stone's War", aired October 3, 1986; "Duty And Honor / The Savage", aired February 6, 1987
  48. ^ Episode "Evan", aired May 3, 1985
  49. ^ "God's Work". Miami Vice. NBC. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  50. ^ e.g. episodes "Golden Triangle Pt. I", aired January 11, 1985; "Golden Triangle Pt II", aired January 18, 1985; "Bushido", aired November 22, 1985; "Duty and Honor / The Savage", aired February 6, 1986; "Heart of Night", aired November 18, 1988
  51. ^ "Special Collectors' Issue". تي في غايد (June 28 – July 4). 1997. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  52. ^ "Looking for old Vice articles — Miami Vice Chronicles". Miamivicechronicles.com. 2008-11-27. مؤرشف من الأصل في 4 أغسطس 2020. اطلع عليه بتاريخ 29 أكتوبر 2013. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  53. ^ "The Miami News". News.google.com. 1987-04-22. مؤرشف من الأصل في 13 سبتمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 29 أكتوبر 2013. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  54. ^ Strachan, Alex (2008-04-30). "Longevity the order of the day". Canwest News Service. Calgary Herald. مؤرشف من الأصل في 23 يوليو 2009. اطلع عليه بتاريخ 08 مايو 2008. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  55. ^ "E! True Hollywood Story: Miami Vice". E! True Hollywood Story. 32:37 دقيقة في. قناة E!. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  56. ^ "What's Black and Blue and Hurtin' All Over? Miami Vice, Pal!", TV Guide, March 11, 1987, p. 26 f.
  57. ^ Miami Vice II soundtrack album, released December 29, 1986
  58. ^ Episode "Everybody's in Showbiz", aired May 1, 1987
  59. ^ "E! True Hollywood Story: Miami Vice". E! True Hollywood Story. 36:44 دقيقة في. قناة E!. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  60. ^ O'Connor, John J. (1985-06-28). "Critics' Choice; Broadcast TV". The New York Times. مؤرشف من الأصل في 13 سبتمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 18 ديسمبر 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  61. ^ Museum of Broadcast Communications (2004-10-07). Horace Newcomb (المحرر). Encyclopedia of television (الطبعة second). Taylor and Francis. صفحة 1487. ISBN 1-57958-394-6. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  62. ^ Bennetts, Leslie (1987-01-09). "'Miami Vice' Frees Actor By Killing Lieutenant Zito". New York Times. مؤرشف من الأصل في 13 سبتمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 18 ديسمبر 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  63. ^ "El Viejo". Miami Vice. NBC. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  64. ^ "Prodigal Son". Miami Vice. NBC. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  65. ^ "Definitely Miami". Miami Vice. NBC. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  66. ^ "Sons and Lovers". Miami Vice. NBC. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  67. ^ "Back in the World". Miami Vice. NBC. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  68. ^ "Stone's War". Miami Vice. NBC. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  69. ^ "Liddy in 'Miami Vice'". New York Times. Associated Press. 1985-10-31. مؤرشف من الأصل في 13 سبتمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 18 ديسمبر 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  70. ^ "The Fix". Miami Vice. NBC. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  71. ^ "Florence Italy". Miami Vice. NBC. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  72. ^ "Payback". Miami Vice. NBC. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  73. ^ "Down for the Count Pt. 1". Miami Vice. NBC. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  74. ^ "Down for the Count Pt. 2". Miami Vice. NBC. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  75. ^ "One Eyed Jack". Miami Vice. NBC. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  76. ^ "Lombard". Miami Vice. NBC. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  77. ^ "World of Trouble". Miami Vice. NBC. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  78. ^ Baby Blues", aired November 21, 1986.
  79. ^ "Contempt of Court". Miami Vice. NBC. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  80. ^ "Blood and Roses". Miami Vice. NBC. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  81. ^ "Brother's Keeper". Miami Vice. NBC. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  82. ^ "Out Where the Buses Don't Run". Miami Vice. NBC. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  83. ^ "Child's Play". Miami Vice. NBC. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  84. ^ "Red Tape". Miami Vice. NBC. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  85. أ ب Gould, Chris. "Miami Vice: Season Three UK DVD R2". DVD Active. dvdactive.com. مؤرشف من الأصل في 13 سبتمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 28 ديسمبر 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  86. ^ Brooks, Tim; Marsh, Earle (2007). The Complete Directory to Prime Time Network and Cable TV Shows 1946–Present (Ninth Edition). Ballantine Books. صفحة 1691. ISBN 978-0-345-49773-4. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  87. ^ David Friedman (July 6, 1986). "Real cops blow cover on fantasyland of police shows". تامبا باي تاميز. مؤرشف من الأصل في 29 مارس 2017. اطلع عليه بتاريخ 22 أبريل 2011. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  88. ^ "Advanced Primetime Awards Search". Academy of Television Arts and Science. emmys.tv. مؤرشف من الأصل في 3 نوفمبر 2009. اطلع عليه بتاريخ 03 نوفمبر 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  89. ^ "E! True Hollywood Story: Miami Vice". E! True Hollywood Story. 34:11 دقيقة في. قناة E!. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  90. ^ Jeremy Butler. "Miami Vice: U.S. Police Drama". Museum of Broadcast Communications. museum.tv. مؤرشف من الأصل في 21 سبتمبر 2013. اطلع عليه بتاريخ 03 نوفمبر 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  91. ^ "The Making Of Grand Theft Auto: Vice City". إدج (مجلة). December 7, 2012. مؤرشف من الأصل في 29 نوفمبر 2014. اطلع عليه بتاريخ 26 أغسطس 2014. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  92. ^ Valerie Conners (December 11, 2014). "The show that redefined Miami". BBC Travel. مؤرشف من الأصل في 20 أغسطس 2019. اطلع عليه بتاريخ 1 يوليو 2016. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  93. أ ب "Cover Art, Extras, And Info On Original Music!". tvshowsondvd.com. 2004-11-08. مؤرشف من الأصل في 12 أكتوبر 2007. اطلع عليه بتاريخ 31 أغسطس 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  94. أ ب "New, Improved Street Date! Ride With ViceSeason 2 Before Thanksgiving!". tvshowsondvd.com. 2005-08-16. مؤرشف من الأصل في 12 أكتوبر 2007. اطلع عليه بتاريخ 31 أغسطس 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  95. أ ب "Seasons 3 & 4 Artwork And Music Info". tvshowsondvd.com. 2007-01-10. مؤرشف من الأصل في 12 أكتوبر 2007. اطلع عليه بتاريخ 31 أغسطس 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  96. أ ب "Final Season In June! Artwork Added". tvshowsondvd.com. 2007-03-26. مؤرشف من الأصل في 12 أكتوبر 2007. اطلع عليه بتاريخ 31 أغسطس 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  97. ^ "Agreement over music costs could not be reached". tvshowsondvd.com. 2003-07-06. مؤرشف من الأصل في 12 أكتوبر 2007. اطلع عليه بتاريخ 31 أغسطس 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  98. ^ https://www.imdb.com/title/tt0087717/alternateversions?ref_=tt_ql_trv_5 نسخة محفوظة 2020-09-13 على موقع واي باك مشين.
  99. ^ "ANNOUNCEMENT FOR 1ST SEASON!!!". tvshowsondvd.com. 2004-11-08. مؤرشف من الأصل في 12 أكتوبر 2007. اطلع عليه بتاريخ 31 أغسطس 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  100. ^ "Uni's Exec VP Responds To 5.1 Sound Demands". tvshowsondvd.com. 2004-10-20. مؤرشف من الأصل في 12 أكتوبر 2007. اطلع عليه بتاريخ 31 أغسطس 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  101. ^ "Miami Vice DVD news: Re-Release for Season 1 and Season 2 - TVShowsOnDVD.com". tvshowsondvd.com. مؤرشف من الأصل في 11 مارس 2016. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  102. ^ "Miami Vice DVD news: Announcement for The Complete Series on Blu-ray - TVShowsOnDVD.com". tvshowsondvd.com. مؤرشف من الأصل في July 3, 2016. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  103. ^ "Miami Vice – Series 1 – Complete". amazon.co.uk. مؤرشف من الأصل في 13 سبتمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 04 أغسطس 2008. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  104. ^ "Miami Vice (1984) – Season 1 (8 Disc Box Set)". EzyDVD. مؤرشف من الأصل في August 9, 2008. اطلع عليه بتاريخ 02 أغسطس 2008. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  105. ^ Gould, Chris. "Miami Vice: Season Two UK DVD R2". DVD Active. dvdactive.com. مؤرشف من الأصل في 8 مارس 2016. اطلع عليه بتاريخ 28 ديسمبر 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  106. ^ "Miami Vice (1984) – Season 2 (6 Disc Box Set)". EzyDVD. مؤرشف من الأصل في August 9, 2008. اطلع عليه بتاريخ 02 أغسطس 2008. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  107. ^ "Miami Vice (1984) – Season 3 (6 Disc Set)". EzyDVD. مؤرشف من الأصل في August 1, 2008. اطلع عليه بتاريخ 02 أغسطس 2008. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  108. ^ "Miami Vice – Series 4 1987". Amazon. amazon.co.uk. مؤرشف من الأصل في 13 سبتمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 28 ديسمبر 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  109. ^ "Miami Vice (1984) – Season 4 (6 Disc Set)". EzyDVD. مؤرشف من الأصل في August 9, 2008. اطلع عليه بتاريخ 02 أغسطس 2008. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  110. ^ Gould, Chris. "Miami Vice: Season 5 UK DVD R2". DVD Active. dvdactive.com. مؤرشف من الأصل في 9 مارس 2016. اطلع عليه بتاريخ 28 ديسمبر 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  111. ^ "Miami Vice (1984) – Season 5". مؤرشف من الأصل في 21 يوليو 2009. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  112. ^ Gould, Chris. "Miami Vice: Seasons One & Two UK DVD R2". DVD Active. dvdactive.com. مؤرشف من الأصل في 10 مارس 2016. اطلع عليه بتاريخ 28 ديسمبر 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  113. ^ "Uni To Deliver Complete Vice In Faux Alligator-Skin Box". tvshowsondvd.com. 2007-08-21. مؤرشف من الأصل في 12 أكتوبر 2007. اطلع عليه بتاريخ 03 سبتمبر 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  114. ^ "Scoop: Exclusive First Picture of Complete Series Faux Alligator – Skin Package!". tvshosondvd.com. 2007-08-21. مؤرشف من الأصل في 12 أكتوبر 2007. اطلع عليه بتاريخ 31 أغسطس 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  115. ^ "Miami Vice – The Complete Collection". amazon.co.uk. مؤرشف من الأصل في 13 سبتمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 04 أغسطس 2008. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  116. ^ "Miami Vice – Complete Collection". Zavvi.co.uk. مؤرشف من الأصل في 17 فبراير 2009. اطلع عليه بتاريخ 04 أغسطس 2008. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)

روابط خارجية[عدل]