ميتالوفون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
ميتالوفون استخدم في موسيقة الغاميلان - سفارة أندونيسيا في كانبرا

الميتالوفون (بالإنجليزية: Metallophone)‏ هي أية آلة موسيقية يكون الجسم المنتج للصوت فيها قطعة معدنية (باستثناء الأوتار المعدنية) مكونة من سبائك مدوزنة، أنابيب، قضبان، أوعية أو صفائح معدنية.[1][2][3] غالبا ما يضرب الجسم المعدني ليصدر صوتا وذلك باستخدام مطرقة في أغلب الأحيان، لكنه قد يفعل بفعل الاحتكاك، آلية آلة مفاتيح، أو وسائل أخرى.

استخدمت الميتالوفونات لآلاف السنين في الموسيقى الآسيوية، وتوجد عدة أنواع تستعمل في الفرق من مقاطعة بالي وفرق الغاميلان في جزيرة جاوة، مثل "جيندير"، "غاغنسا"، و"سارون" وتملك هذه الآلات صفا واحدا من السبائك مدوزنة بمقام "بيلوغ" أو "سليندرو" الأندونيسيين أو مقام متفرع منهما. يعتبر ال"غلوكنشييل" و"فيبرافون" الغربيين ميتالفونات أيضا: يتوفران على صفين من السبائك محاكاة للوحة مفاتيح البيانو، ومدوزنان بالسلم الكروماتيكي.

في موسيقى القرن 20 تنسب كلمة ميتالوفون بالخصوص إلى صف واحد من السبائك المعدنية موضوعة فوق صندوق رنان. تستخدم الميتالوفونات المدوزنة بالسلم الداياتوني في المدارس؛ استخدم كارل أورف ميتالوفونات داياتونية في العديد من معزوفاته مثل آلة Schulwerk البيداغوجية.

التصنيف[عدل]

الميتالوفونات مجموعة فرعية مصنوعة من المعدن في نظام هورنبوستيل-ساكس ضمن تصنيف الصفائح الإيقاعية 111.22، والذي ينتمي بدوره إلى تصنيف الإيديوفونات الإيقاعية.

أمثلة[عدل]

كولينتانغ أ تينيوك: ميتالوفون فيليبيني

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن ميتالوفون على موقع universalis.fr". universalis.fr. مؤرشف من الأصل في 26 يوليو 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "معلومات عن ميتالوفون على موقع enciclopedia.cat". enciclopedia.cat. مؤرشف من الأصل في 14 أبريل 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "معلومات عن ميتالوفون على موقع mimo-db.eu". mimo-db.eu. مؤرشف من الأصل في 14 أبريل 2020. اطلع عليه بتاريخ أغسطس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدة)

وصلات خارجية[عدل]

Guitar 2.jpg
هذه بذرة مقالة عن آلة موسيقية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.