ميدالية الخدمة للملكة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
ميدالية الخدمة للملكة
مؤسس نيوزيلندا  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات
البلد نيوزيلندا
يُمنح من طرف نيوزيلندا
إحصاءات
تاريخ الإنشاء 13 مارس 1975
صورة شريط الوسام

ميدالية الخدمة للملكة هي ميدالية تمنحها حكومة نيوزيلندا لتكريم ومكافأة الأفراد عن اسهاماتهم البارزة في الخدمة التطوعية للمجتمع أو إنجازاتهم في الخدمة العامة أثناء توليهم المناصب العامة المنتخبة أو المعينة.[1]

لمحة تاريخية[عدل]

أنشئت ميدالية الخدمة للملكة في عام 1975 وقد حلت محل وسام الخدمة الإمبراطورية في دولة نيوزيلندا.[2]

في الفترة ما بين عامي 1975–2007[عدل]

كانت الميداليات تُصنع في دار سك العملة الملكية، وكانت ميدالية الخدمة للملكة الأصلية مصنوعة من الفضة الإسترلينية بطول قطر يبلغ 36 ملم (1.4 بوصة)، ويحمل وجهها الأمامي صورة لتمثال الملكة مثل شارة وسام خدمة الملكة، ويحيط بصورة التمثال اسم الملكة إليزابيث الثانية ديل جراتيا ريجينا ف. د. بينما يظهر على الوجه الخلفي للميدالية شعار النبالة النيوزيلندي المُحاط بنقش ميدالية خدمة الملكة، واسم القسم الفرعي الذي تُمنح فيه الميدالية، والذي إما أن يكون لخدمة المجتمع أو للخدمات العامة. كما نُقشت على الوجه الخلفي للميدالية الأحرف الأولى من اسم الحاصل على الميدالية ويُكتب اسمه أيضاً على حافة الميدالية.

منذ عام 2007 وحتى الآن[عدل]

تصنّع شركة توماس فاتوريني المحدودة في مقاطعة برمنغهام بالمملكة المتحدة النسخة الحالية من شارة وميدالية الخدمة للملكة. لا تزال الميدالية الحالية لخدمة الملكة تُصنع من الفضة الإسترلينية، وبنفس طول قطرها البالغ 36 مم، بيد أن الوجه الأول للميدالية صار يحمل صورة التمثال الذي صممه إيان رانك برودلي للملكة إليزابيث الثانية محاطاً بعبارة إليزابيث الثانية ملكة نيوزيلندا، ويحمل الوجه الخلفي للميدالية شعار النبالة النيوزيلندي المحاط بنقش لعبارة ميدالية خدمة الملكة في الأعلى وفي الأسفل كُتبت الحروف الدالة على القسم الفرعي الذي تُمنح فيه الميدالية.

شريط الميدالية[عدل]

يُعلّق كل من الإصدار السابق والحالي من الميدالية باستخدام شريط بعرض 36 مم، وله حواف رفيعة ملونة باللون الأحمر بينما يحتوي في المنتصف على خطوط متناوبة ملونة بألوان الأحمر، والأبيض والأسود على هيئة خطوة تنازلية من اليسار إلى اليمين. استوحي تصميم شريط الميدالية من نمط الماوري بوتاما المستخدم في لوحات حائط التوكوتوكو، وكثيراً ما يتم تفسيره باعتباره درج الصعود إلى الجنة، ولكنه في هذه الحالة يشير إلى الترقي في مستويات خدمة المجتمع النيوزيلندي.[1]

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب "NZDF Medals - The Queen's Service Medal (QSM)". Medals.nzdf.mil.nz. 21 مايو 2007. مؤرشف من الأصل في 2020-06-25. اطلع عليه بتاريخ 2012-06-04.
  2. ^ "The Imperial Service Order and Medal". Medals awarded to New Zealand military personnel. New Zealand Defence Force. مؤرشف من الأصل في 2020-06-25. اطلع عليه بتاريخ 2013-03-25.