يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

ميدان الشهداء (الإسكندرية)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر مغاير للذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. يمكن أيضاً تقديم طلب لمراجعة المقالة في الصفحة المُخصصة لذلك. (أكتوبر 2020)
Question book-new.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (أكتوبر 2020)

ميدان الشهداء بالإسكندرية وشهرته (ميدان محطة مصر بالإسكندرية) هو أحد أشهر الميادين بمحافظة الإسكندرية وذلك بسبب موقعه المتميز والمتوسط بالإسكندرية وأيضا بسبب وجود محطة مصر وهي محطة القطارات الرئيسية بالإسكندرية ومنها تتحرك القطارات إلى محطة سيدي جابر في الإسكندرية ومنها إلى القاهرة. كما أنه يحتوى على العديد من المبانى الأثرية منها مبنى محطة مصر والمسرح الروماني.

ويتميز أن الميدان له موقع فريد حيث لا يوجد ميدان في مصر تشغل أحد أطرافه منطقة أثرية هي كوم الدكة وشارع الأمير محمد عبد المنعم ابن الخديو عباس حلمى والذي عُيّن بعد ثورة 1952 وصيًا على عرش مصر بعد رحيل الملك فاروق، وهذا الشارع يؤدى إلى ميناء الإسكندرية ثم شارع شريف أو الخديوي المؤدى إلى ميناء البصل وغرب مصر حتى طريق السلوم.

ومن الناحية القبلية للميدان يقع أعرق أحياء المدينة وهو حي محرم بك الذي كانت تسكنه الطبقة الراقية، وأماما من الناحية الشرقية فيقع استاد الإسكندرية

ومن الناحية البحرية يؤدى الميدان إلى المسرح الروماني ويتوسط الميدان محطة سكة حديد مصر والتى أنشئت بطراز ينافس محطتى سكة حديد روما وباريس.

تاريخه[عدل]

تعود فكرة إنشاء الميدان حيث بدأت عام 1951 عندما عهد الملك فاروق إلى الفنان فتحى محمود تصميم الميدان في هذه المنطقة المتسعة واستغلال الفراغ الذي خلفه حوش السكة الحديد، وكان التصميم عبارة عن قاعدة جرانيتية ضخمة تتزين بلوحات وأكاليل من البرونز المطروق تمثل الحضارة المصرية الحديثة والنباتات الموجودة في بر مصر ثم وضع تمثال للملك فؤاد أعلى القاعدة ولكن مع قيام ثورة 1952 تم توقف المشروع بعد رحيل فاروق عن مصر وإهمال القاعدة إلى أن جاءت حرب أكتوبر عام 1973 وتم تحويل الميدان إلى نصب تذكارى للجندى للمجهول، وتم تعديل التصميم ووضع شعلة ضخمة أعلى القاعدة لإحياء ذكرى شهداء مصر من القوات المسلحة.

المراجع[عدل]

Flag of Alexandria.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع له علاقة بالإسكندرية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.