هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

ميدي (حاسوب)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

MIDI هي اختصار ل Musical Instrument Digital Interface والتي تعني الواجهة الرقمية للآلات الموسيقية وهو عبارة عن معيار تقني لوصف بروتوكول الواجهات الرقمية والموصلات .ويسمح لمجموعة واسعة من الآلات الموسيقية الإلكترونية، وأجهزة الكمبيوتر والأجهزة الأخرى ذات الصلة للاتصال والتواصل مع بعضهم البعض.[1][2][3] وصلة MIDI واحدة يمكنهاأن تحمل ما يصل إلى ستة عشر قناة من المعلومات، كل منها يمكن أن يتم توجيهها إلى جهاز منفصل.

MIDI يحمل الرسائل المتخصصة بالتأشيرات, نغمة الصوت والسرعة وأيضا ينقل إشارات التحكم الخاصة بجهارة الصوت , التذبذب وانتشار الصوت وإشارات الزمن التي تحدد وتيرة مزامنة بين أجهزة متعددة. يتم إرسال هذه الرسائل إلى الأجهزة الأخرى حيث تعمل على السيطرة على مولدات الصوت وغيرها من الميزات. وبالإمكان أيضا تسجيل هذه البيانات إلى جهاز أو برنامج يسمى المنظم، والتي يمكن استخدامها لتحرير البيانات لإعادة استخدامها وتشغيلها مرة أخرى في وقت لاحق.

كانت تكنولوجيا MIDI موحدة الاستخدام في عام 1983 من قبل لجنة من ممثلي صناعة الموسيقى, ويتم ادارتها من قبل (MIDI Manufacturers Association (MMA (رابطة مصنعي MIDI ) , كل معايير MIDI الرسمية يتم تطويرها ونشرهامن قبل رابطة مصنعي MIDI في لوس أنجلوس، كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية،وبالنسبة لليابان فالمسؤول عنها هو الرابطة المشتركة لصناعة الاكترونيات الموسيقية في طوكيو (بالإنجليزية: Association of Musical Electronics Industry AMEI).

التاريخ[عدل]

تطور MIDI[عدل]

بحلول نهاية السبعينات كانت الأجهزة الموسيقية الإلكترونية تزداد شيوعا وبأسعار معقولة في أمريكا الشمالية وأوروبا واليابان, ولكنها كانت اجهزة بدائية حيث لم تكن الا على تشغيل نوتة موسيقية واحدة كل مرة, يتم التحكم بها عن طريق الطاقة التي تنتجها لوحة المفاتيح الخاصة. كانت الشركات المصنعة تستخدم هذه الطاقة لربط الآلات الموسيقية مع بعضها البعض بحيث يمكن لأحد الاجهزةالتحكم في جهاز آخر أو أكثر ولكن هذا النظام لم يكن كافيا للسيطرة على الالحان اتي يتم اضافتها لاحقا.

مراجع[عدل]

  1. ^ "About the MIDI Manufacturers Association (MMA)". MMA. 2017. تمت أرشفته من الأصل في 07 يناير 2018. اطلع عليه بتاريخ December 16, 2017. 
  2. ^ "MIDI Manufacturers Investigate New HD Protocol". MMA. January 2008. تمت أرشفته من الأصل في 05 ديسمبر 2015. 
  3. ^ "About Us". MMA. 2010. تمت أرشفته من الأصل في 16 يناير 2016. 
Eighth notes and rest.png
هذه بذرة مقالة عن الموسيقى أو مؤلف موسيقي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.