هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

ميرزا قديم إيرافاني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
ميرزا قديم إيرافاني
معلومات شخصية
الميلاد 1825
خانات إيرافان، إيرافان
الوفاة 1875
إيرافان، مقاطعة ايرافان
مكان الدفن يريفان  تعديل قيمة خاصية مكان الدفن (P119) في ويكي بيانات
الجنسية أذربيجاني
الحياة العملية
التدريب مدرسة ثاناوية - الجمنازيوم
النوع الفني فنون تشكيلية، تصوير، نحت، تصميم
المهنة رسام  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
التوقيع
Рисовал Кадым Бек.jpg
Portal.svg بوابة فنون مرئية

ميرزا قديم إيرافاني - الفنان و النقاش الأذربيجاني في القرن التاسع عشر.(1875-1825)[1]

حياته[عدل]

ولد ميرزا قديم إيرافاني في مدينة إيرافان للأذربيجان القديمة إيرافان في عام 1825. كان والده محمد حسين أستازا بارعا لفن نحت على الخشب.

بعد التعليم الأبتدائي, تخرج من مدرسة تعليمية في إيرافان, بعد هذا ذهب إلى تبليسي و تخرج فيها من مدرسة ثاناوية. عام 1840, رجع ميرزا قديم إيرافاني الي إيرافان وعمل تلخرافيجي البريد وعاش هناك حتى نهاية حياته. كان نشاطه ميرزا قديم بداية الانتقال من الأسلوب الزخرفي التقليدي إلى الفن الواقعي الجديد الجودة في الفنون التعني لأذربيجان.

صورة فتالي شاه.متحف الفن الوطني في أذربيجان, باكو

بداء ميرزا قديم لدهن من سن مبكرة. وفقا لأساطير العائلة، "صورة امرأة على المرآة" الذي كتبه في مرحلة المراهقة أصبح عمله ألاول بدهان. أصبح فنانًا معروفًا، و شارك في أعمال إعادة النظام البائد الجداريات في قصر سردار في إيرافان. و حدث هذا في بداية في خمسيينات لقرن التاسع عشر. و أعاد ميرزا قديم الغرفة المرآة في هذا القصر.[2]


ظهر على يد ميرزا قديم إيرافاني.فترته الأولى

فهو جيد اللغات الروسية، الفرنسية، الفارسية، وكان شخصًا متعلمًا في وقته، كما أحب الموسيقى، و كان لديه المكتبة تكون من أعمال لمؤلفين روسيين وأوروبيين غربيين وشرقيين.

توفي ميرزا قديم إيرافاني عام 1875. دفن بإرافان، لكن مقبره لن يختفى حتى يومنا.

إبداعه[عدل]

كقاعدة، وقع إيرافاني تقريبا كل أعماله بالأذربيجانية أو الروسية ، في إشارة إلى نفسه باسم "ميرزا قديم " إيرافاني، أو ببساطة "قديم بيك".[3]

خلق أربعة صور من جانبه، بتصور شخصيات تاريخية حقيقية: فتالي شاح، عباس ميرزا، ماح تلات هنيم و وجولاح ميرزا. ينقسم إبداعه إيرافاني إلى 3 فتلرات:

  • الفترة الأولى - سنوات المراهقة للفنان.
  • الفترة الثانية - اعماله في قصر سردار في إيرافان ( الخمسينات لقرن التاسع عشر)
  • الفترة الثالث - فترة الإبداع الناضج (الستينات و السبعينات لقرن التاسع عشر)
إستنسل على يد ميرزا قديم إيرافاني. فترته الأولى

سنوات المراهقة للفنان[عدل]

في الفترة المبكرة من عمله ، قام إيرافاني بعدة رسومات واستنسلات للوحات الجدارية ، للتطريز بخيوط من الحرير والذهب ، بالإضافة الصورة بتصوير بستاني.[4] رسمت اللوحة الأولى من قبل الرسام على المرآة. في الفترة المبكرة من نشاطه الفني، تعامل إيرافاني كفنان مطبق بشكل رئيسي.

أعماله في قصر سردار[عدل]

إلتقى مرحلة التحسن لإبداع ميرزا قديم إيراواني بتلك السنوات.[5] إستدعى ميرزا قديم إلى القصر لاستعادة اللوحات الجدارية لقصر حسينقولو خان. دمرت قصر سردار في وقت لاحق، و تم إخراج اثنين فقط من اللوحات (فتالي شاه وعباس ميرزا) من الجدار و اقتيد إلى تبليسي وتم الاحتفاظ بهما حالياً في المتحف الحكومي الجورجي للفنون.

مراجع[عدل]