هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

ميزة (تعلم آلي)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الميزة (بالنكليزية: feature) هو مصطلح يستعمل في مجالات تعلم الآلة التعلم والتعرف على الأنماط،  وهي خصية يمكن قياسها لظاهرة ما تحت الدراسة.[1] ان تحديد واختيار الميزة المستقلة هي خطوة ضرورية من أجل تطوير خوارزميات فعالة في تمييز الأنماط، والتصانيف الاحصائية و التحليل الانحداري. عادة ما يختار الميزات الرقمية، ولكن يمكن استخدام سمات هيكلية مثل السلاسل والرسوم البيانية في التعرف على الأنماط. يتصل مفهوم الـ"ميزة"  بالمتغير التفسيري المستخدم في التقنيات الإحصائية مثل الانحدار الخطي.

أمثلة[عدل]

في علم التعرف على الحروف، يتم تجديد الميزات عن طريق الرسوم البيانية التي تحصي عدد البكسلات السوداء على طول الاتجاهين الأفقي والرأسي وكذلك عدد الثقوب الداخلية وضربات القلم ومشابه.

في علم التعرف على الكلام ، يتم تحديد ميزات الفونيمات بتحديد نسبة الاصوات للضوضاء. طول الأصوات، القوة النسبية،  تتطابق عوامل التصفية وغيرها الكثير.

في خوارزميات تحديد السخام،  يتم تحديد الميزات بناء على وجود او غياب كلمات معينة في رأس بريد الرسالة، بنية ووتيرة اللغة المستعملة نمط الستعمال المصطلحات والاخطاء النحوية للنص.

في مجال رؤية الكمبيوتر، هناك عدد كبير من الميزات التي قد تستعمل منها حواف الأشكال.

المراجع[عدل]

  1. ^ بيشوب، كريستوفر (2006). Pattern recognition and machine learning (تمييز الانماط والتعلم الالي). برلين: سبرينغر. ISBN 0-387-31073-8. 

للاستزادة[عدل]