ميزيثرا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
ميزيثرا
Homemade Mizithra.jpg

بلد المنشأ اليونان
المكونات الرئيسية ماعز, خروف
القوام Soft
الدهون approx. 15%
البروتين approx. 15.5%
الأبعاد various
الوزن various, usually ½ or 1 kilo
مدة التعتيق 1 day
انتاج الميزيثرا

ميزيثرا (باليونانية: μυζήθρα)‏ هو جبن طازج مصنوع من الحليب ومصل اللبن من الأغنام أو الماعز أو كليهما.[1] عادة ما تكون نسبة الحليب إلى مصل اللبن من 7 إلى 3. الإنتاج يشبه الريكوتا الإيطالية. علاوة على ذلك، يمكن تجفيف الميزيثرا بالملح لإنتاج جبنة مالحة ناضجة مماثلة لجبن الريكوتا الإيطالي.

وهي تنتج في المقام الأول على جزيرة كريت ولكنها منتشرة في مختلف أنحاء اليونان. هي أساسًا مثل الجبن المنمق على الرغم من أن الأخير قد يحتوي على بعض حليب البقر. وفي قبرص، يُعرف الجبن نفسه باسم "أناري" (Αναρή باللغة اليونانية، وnor باللغة التركية القبرصية، وlor باللغة التركية).

إنتاج[عدل]

يصنع الميزيثرا من حليب النعجة الخام أو حليب الماعز بأبسط طريقة ممكنة: يُغلى الحليب ببطء لبضع دقائق ثم يُخثّر بإضافة مصل اللبن من دفعة سابقة أو بعض المواد الحمضية مثل كعصير ليمون أو خل أو حتى شجرة تين طازجة مكسورة. بمجرد تكوين الخثارة، يتم سكبها في كيس من القماش القطني وتعليقها لتجفيفها. يمكن استخدام مصل اللبن المتساقط من الكيس لتخثر الدفعة التالية من الميزيثرا. بعد بضعة أيام، تشكل الميزيثرا كتلة حلوة ورطبة وناعمة على شكل حقيبة معلقة ذات قاع مستدير وأعلى مخروطي. في هذه المرحلة يطلق عليه "الحلو" أو "الميزيثرا الطازجة" ويمكن أكله أو خبزه في كثير من الأحيان في الفطائر.

زينوميزيثرا[عدل]

الميزيثرا المملحة والتي مر على صنعها وقت تصبح أكثر جفافا وكثافة وملوحة وحموضة.[2]

الخدمة[عدل]

الجبن ناعم وطري، ناصع البياض، كريمي، ورطب. بما أنه لا يوجد ملح يضاف إلى الميزيثرا، فإن له مذاق حلو ولذيذ. يتم تناوله كحلوى مع العسل أو مع الزيتون والطماطم. وهو يستخدم كجبن للمائدة، وكذلك في السلطات والمعجنات والخبز، ولا سيما في فطائر الجبن الصغيرة (حفنة الحجم) وسفاكياني بيتا (فطيرة من منطقة سفاكية).

يعتبر هذا النوع من الجبن بشكله المملح القديم المبشور مناسب بامتياز للمطبخ اليوناني، وهو مناسب بشكل خاص لرش المعكرونة الساخنة.

الأسماء الجغرافية[عدل]

تأخذ بلدة ميستراس اسمها من تل مخروطي الشكل، يُدعى ميزيثرا من تشابهها مع الجبن (ستيفين رونيمان، ألباود مسافر، "موريا").

انظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Barron, Rosemary (1991). Flavors of Greece. William Morrow, (ردمك 978-0-688-07087-8)
  2. ^ Facaros, Dana; Pauls, Michael (2003). Cadogan Guide: Crete. New Holland Publishers, (ردمك 978-1-86011-106-8)