هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

ميكروكونترولر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (يناير 2015)
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

ميكروكونترولر

pic's by microship

الميكروكونترولر PIC بالإنجليزية PIC Microcoيسسntroller من أشهر أنواع المتحكمات القابلة للبرمجة وهو دائرة متكاملة واحدة single integrated circuit من صنع شركة مايكروشيب microchip وهى صغيرة بما يمكن وضعها في راحة اليد.[1][2][3]

إيجابيات المايكروكنترولر[عدل]

دوائر الميكروبروسسور microprocessor التقليدية تحتاج إلى أربعة أو خمسة دوائر متكاملة منفصلة وهى : المعالج الدقيق نفسه (CPU) ورقاقة chip ذاكرة برنامج من النوع EPROM و ذاكرة من النوع RAM و رابط للدخل و رابط للخرجinput/output interface . مع الميكروكونترولر PIC فإن جميع هذه الوظائف محتواة داخله أى في رزمة واحدة single package مما يؤدى إلى تخفيض التكاليف وسهولة الاستخدام وتقليص الحجم وتقليص استهلاك الطاقة.

ومثل أي متحكم الميكروكونترولر PIC يمكن استخدامه مثل العقل أو الدماغ ‘brain’ للتحكم في كثير من العمليات التي يتطلبها نظام إلكتروني ما.

سلبيات المايكروكنترولر[عدل]

بالمقارنة مع المايكروبروسسورات يعد البيك محدود الإمكانيات والسرعة.

قابلية البرمجة[عدل]

يتمتع البيك بذاكرة برنامج من نوع الفلاش و هذا يعني إمكانية إعادة برمجته بعدد من المرات حوالي 1000 مرة. تتم برمجة البيك بواسطة الحاسوب وباستعمال مبرمجة البيك وهي كثيرة ومتنوعة، منها ما يعمل على منفد اليو اس بي USB و منها ما يعمل على المنفذ التسلسلي RS-232 ...

بعض أنواع البيك الأكثر شهرة[عدل]

  • PIC16F84A من أبسط الأنواع وأكثرها تداولا بين الهواة و المبتدئين لديه 18 رجل 13 منها قابلة للإستخدام كدخل/خرج رقمي، ذاكرة برنامح 1K ورام 68بايت و 64 بايت للـ EEPROM .
  • PIC16F628A له 18 بين مثل 16F84A لكن ببعض الميزات كذاكرة برنامج 4KB ...
  • PIC16F877A له 40 بين

للتحكم في الأجهزة من الضرورى التهيئة لكن لعمل ربط ( أو توصيل ) interface بينها وبين الميكروكونترولر PIC يجب عليك ان تأكله.

اقرا المزيد: www.microchip.com

مواقع ذات علاقة[عدل]

  • مبادئ PIC16f84 موقع يشرح أساسيات المتحكم PIC مع أساسيات الألكترونيات (موضح بالأشكال)

مراجع[عدل]

  1. ^ "32-bit PIC MCUs". اطلع عليه بتاريخ 13 أكتوبر 2010. 
  2. ^ Lawson، Eric (May 16, 2013). "Microchip Technology Delivers 12 Billionth PIC® Microcontroller to Leading Motor Manufacturer, Nidec Corporation". Microchip press release. تمت أرشفته من الأصل في July 21, 2013. اطلع عليه بتاريخ December 21, 2017. Microchip delivered this 12 billionth MCU approximately 10 months after delivering its 11 billionth. 
  3. ^ [1] نسخة محفوظة 04 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.