حمض ريبوزي نووي ميكروي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من ميكرو حمض ريبي نووي)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
شكل1: نشأة ميكرو رنا

ميكرو آر أن إيه أو ميكرو حمض نووي ريبوزي أو ميكرو رنا (بالإنجليزية: microRNA) هو جزيء رنا مسؤول عن ضبط التعبير الجيني. ينشأ في النواة عن طريق عملية النسخ الإنزيمي للجينات المسؤولة عن إنتاجه. يحتوي جينوم الأنسان على المئات من هذة الجينات.

يعمل ميكرو رنا عن طريق اتصالة بمرسال الحمض الريبي النووي للجين الذي يضبطة ليشكلوا سويا سلسلة من الأزواج القاعدية؛ وهذا الاتصال يؤدي في نهاية الأمر إلى كبت وتقليل عملية الترجمة لالرنا المرسال.

تقنية العمل[عدل]

شكل 2:Examples of miRNA stem-loops, with the mature miRNAs shown in red

ينشأ ميكرو الرنا من جينات تحتوي على تسلسل نوكليوتيدات متكرر بصورة عكسية (بالإنجليزية inverted repeats) . عندما تدخل هذة الجينات مرحلة النسخ الإنزيمي تنتج الرنا المرسال يحتوي على تسلسل نوكليوتيدي مكمل لتسلسل أخر في نفس الرنا .

وعندها تتصل هذة التسلسلات المكملة مع بعضها البعض لتشكل سلسلة من الأزواج القاعدية وعندها يصبح شكل الرنا يشبة شكل دبوس الشعر (بالإنجليزية hairpin أو pri miRNA أنظر الصورة).

بعدها يتم قص ميكرو رنا (pri miRNA) عن طريق بروتين بأسم "دروشا" أو" باشا" (بالإنجليزية Drosha/Pasha) ومن ثم يخرج من النواة إلى السيتوزول (هيولي الخلية) ليصبح اسم الرنا pre-miRNA (أنظر الصورة، شكل 1). بعدها يأتي بروتين بأسم "دايسر" (بالاأنجليزية Dicer) ليقص الرنا مرة أخرى فيصبح جزيء الرنا مكونا من سلسلة من الأزواج القاعدية ولكن عندها تأتي مجموعة من البروتينات(protiens complex) بأسم "ريسك" (بالإنجليزية RISC) لتفصل سلسلة الأزواج القاعدية وتأخذ سلسلة واحدة فقط منها ليصبح اسم المجموعة البروتينية "miRISC" (انظر الصورة) . يتصل miRISC مع مرسال الحمض الريبي النووي للجين المستهدف عن طريق الميكرو رنا"miRNA" الذي يحتوي على تسلسل نوكليوتيدي مكمل لتسلسل مرسال الحمض الريبوزي النووي للجين المستهدف وهكذا يتم كبت وتقليل عملية الترجمة لمرسال الحمض الريبي النووي للجين المستهدف.

مراجع[عدل]

اقرأ أيضا[عدل]

Blue morpho butterfly.jpg
هذه بذرة مقالة عن علم الأحياء بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.