ميكويان ميج-35

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
ميج-35
МиГ-35
صورة معبرة عن ميكويان ميج-35
طائرة ميج-35 D

النوع مقاتلة متعددة المهام
بلد الأصل  روسيا
الصانع ميكويان
طورت من ميكويان ميج-29
ميكويان ميج-29 إم
سيرة طائرة
أول طيران 2007
المستخدم الأساسي القوات الجوية الروسية

الميكويان ميج 35 (روسى: Микоян МиГ-35) (لقب الناتو: فلكروم إف Fulcrum F) هي طائرة حربية حديثة وتعد تطورا لكل من للميج-29 والميج-29 إم. الميج-35 من تصميم وتصنيع مكتب ميكويان في روسيا الإتحادية. تعد الميج-35 من الجيل 4.5 في المقاتلات. تصنف الميج-35 الآن على انها مقاتلة متوسطة الوزن وذلك لأن الوزن الأقصى عند الإقلاع الخاص بها قد زاد بنسبة 30% عن وزنها السابق مما أخرجها من تصنيف الطائرة الخفيفة.

كشف الستار عن الميج-35 لأول مرة عندما زار وزير الدفاع الروسي "سيرجي إيفانوف" مصنع مابو-ميج. أتاحت إلكترونيات الطيران المحدثة بشكل كبير، والرادار طراز "أيسا" الجديد ونظام التحديد البصري الفريد من نوعه، كل هذا خلص الطائرة من الاعتماد على التوجيه الأرضي وجعلها مقاتلة متعددة المهام.

سوقت الطائرة تحت اسم ميج-35 (بمقعد واحد) وميج-35 D (بمقعدين) للتصدير. ظهرت الطائرة لأول مرة في معرض الهند الجوي عام 2007.

التطوير والبيع[عدل]

يواصل العاملون بمكتب تصميم الطائرات الذي يحمل اسم مصمم الطائرات الروسي ميكويان، العمل لتطوير أحدث طائرة مقاتلة من طراز "ميغ". وقال سيرغي كوروتكوف، رئيس شركة "ميغ"، في تصريح صحفي، في 19 فبراير/ شباط 2015، إن عملية تطوير طائرة "ميغ-35" تتضمن تجهيزها بـ"إلكترونيات الجيل الخامس". وأضاف رئيس إحدى الشركات الروسية الرئيسية للطائرات أنه ينتظر تعاقد وزارة الدفاع الروسية والجهات الأجنبية على شراء طائرات "ميغ-35". وكان رئيس شركة "ميغ" قد قال للصحفيين في وقت سابق، إن المباحثات الجارية بين شركته ووزارة الدفاع بشأن تزويد القوات الجوية الروسية بمقاتلات "ميغ-35" حققت تقدما كبيرا، وأن وزارة الدفاع خصصت أحد بنود الطلب الدفاعي الجديد لطائرات "ميغ-35". وكانت وزارة الدفاع الروسية قد وقعت صفقة لشراء 24 طائرة مقاتلة من طراز "ميغ-29 كا"، وصفقة أخرى لشراء 16 طائرة مقاتلة من طراز "ميغ-29 أس أم تي" مع شركة "ميغ". وتنتمي طائرة "ميغ-35" إلى الجيل "4++" من الطائرات المقاتلة المتعددة المهام، وتعتبر شقيقة متطورة للمقاتلة المشهورة "ميغ-29"، جهزت بتقنية توجيه الدفع.[1]

مصر[عدل]

أعلن نائب المدير العام للشركة الروسية ايغور سيفاستيانوف، وفقا لوسائل الإعلام الروسية أن "روس أوبورون إكسبورت" تتوقع تعزيز التعاون العسكري-التقني مع المملكة العربية السعودية والإمارات ومصر والعراق من خلال "آيدكس 2015". وقال سيفاستيانوف إنه "في السنوات الأخيرة تمكنت الشركة الروسية من تعزيز مكانتها في المنطقة، كما استأنفت اتصالاتها مع الشركاء التقليديين فى العراق ومصر، وهناك اهتمام أيضا بتنشيط التعاون مع المملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة وقطر، ونأمل أن يعطي المعرض دفعة جديدة لهذا التعاون". فى سياق آخر أكد سيرغي كوروتكوف، رئيس شركة "ميغ" الروسية لصناعة الطائرات الحربية المقاتلة أن الشركة مستعدة لإمداد مصر بمقاتلات من طراز "ميغ 35" إذا كانت لديها الرغبة فى ذلك. وأضاف رئيس الشركة الروسية لوكالة "نوفوستى" الروسية للأنباء قائلا: "سنكون سعداء بالتعاون مع مصر إذا ما قررت التعاون معنا فى هذا الصدد".[2]

مواصفات فنية تكتيكية[عدل]

  • سرعة الطائرة القصوى 2600 كم في الساعة،
  • السقف العملي للارتفاع 17500 متر،
  • الوزن الأقصى عند الاقلاع 22700 كغ،
  • مدى الطيران الأقصى 3000 كم،
  • مدى الطيران في حالة تزويد الطائرة بالوقود في الجو 6000 كم
  • الأسلحة المستخدمة في الطائرة هي الصواريخ الموجهة "جو – جو" و"جو- سطح " المتوسطة والقريبة المدى والمدفع عيار 30 مم.
Compare MiG-35 and MiG-29 mirror.png
  • الطاقم فردان

الصفات العامة[عدل]

الأداء[عدل]

  • السرعة القصوى: ماخ 2.4 (2.556 كيلومتر/ساعة) في الارتفاعات.
  • المدى: 2000 كيلومتر.
  • أقصى ارتفاع: 18.900 متر.(18 كم)
  • معدل الصعود: 330 متر/ثانية.
  • النسبة دفع-وزن: 1:1
  1. ^ مقاتلة "ميغ-35" تحصل على "إلكترونيات الجيل الخامس"
  2. ^ روسيا تشارك فى "آيدكس 2015" أبو ظبي بأكثر من 200 نموذج للأسلحة .. وتعلن استعدادها لأمداد مصر بمقاتلات "ميغ 35"