ميلتداون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
ميلتداون
الشعار
معلومات عامة
النوع
تاريخ النشر
4 يناير 2018 عدل القيمة على Wikidata
أنظمة التشغيل
موقع الويب

ميلتداون (بالإنجليزية: Meltdown)‏ هي ثغرة امنية في معالجات انتل وآي بي م وبعض المعالجات المبنية على معمارية ARM، تسمح هذه الثغرة للمخترقين من الوصول إلى المعلومات السرية المخزنة في الذاكرة على أنظمة تشغيل الحواسيب العاملة بأنظمة مايكروسوفت وأبل ونظام لينوكس ، بالإضافة إلى انظمة الهواتف المحمولة .

اكتشف باحثون في المشروع صفر (جوجل) بالإضافة إلى فريق آخر من باحثين أكاديميين المشكلة في 2017، ولكن تواجدت هذه المشكلة في المعالجات منذ زمن طويل قد يصل إلى 20 عامًا، وذلك لأن هذه المشكلة لا تنتج عن كود حوسبي تم كتابته بشكل سيء، ولكن المشكلة تكمن في الطريقة التي يتم تصميم المعالجات بها ، ومن المفترض أن تسهل المعالجات من الوصول إلى المعلومات السرية في الوقت الذي تستعد فيه لتشغيل عملية المعالجة التالية على الحواسيب.[1]

المصادر[عدل]

  1. ^ "تفاصيل تحتاج أن تعرفها بخصوص أكبر ثغرتين للمعالجات Spectre وMeltdown | CNET Middle East". CNET Middle East (بar-AR). 7 Jan 2018. Archived from the original on 2019-12-14. Retrieved 2018-02-13. {{استشهاد بخبر}}: |archive-date= / |archive-url= timestamp mismatch (help)صيانة الاستشهاد: لغة غير مدعومة (link)