هذه المقالة أو بعض مقاطعها بحاجة لزيادة وتحسين المصادر.

ميوسين (بروتين)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تحتاج هذه المقالة إلى مصادر إضافية لتحسين وثوقيتها. الرجاء المساعدة في تطوير هذه المقالة بإضافة استشهادات من مصادر موثوقة. المعلومات غير المنسوبة إلى مصدر يمكن التشكيك فيها وإزالتها. (مارس 2016)
خيوط الأكتين (أزرق) والميوسين (أحمر) أثناء الانقباض والانبساط في خلية عضلة هيكلية.


الميوزين أو الميوسين[1][2] أو العضلين[3] (بالإنجليزية: Myosin)‏ هي عائلة كبيرة من البروتينات المحركة الموجودة في أنسجة حقيقيات النوى. هذه العائلة لها وظيفة في تحريك العضلات. [4] الميوسين Familie von هو أحد البروتينات الحركية وتتشكل العضلات منه بمشاركة بروتين آخر فتيل الشكل وهو الأكتين. لكي يحدث انقباض عضلة تتحرك رؤوس الميوسين فلي طول فتيلات الأكتين الملامسة لها . يتم ذلك بتحول الطاقة الكيميائية الأتية من تحلل جزيئات ادينوسين ثلاثي الفوسفات ATP في داخل الميوسين مما يدفعها للحركة على طول فتيلات الأكتين المجاورة.


كما يشترك الميوسين بالتعاون مع بروتينات حركية أخرى مثل كينيسن و داينين في عمليات تحريك جزيئات حيوية كبيرة فيما بين الخلايا وكذلك عمليات نقل للعضيات الخلوية داخل الخلايا في شبكات السيتوبلازم (الشبكات الإندوبلازمية) . كما أن للميوسين أيضا وظائف تتعلق بحركة الخلايا وتلاصقها.

كيفية عمل رؤوس الميوسين[عدل]

في الشكل أعلاه رؤوس الميوسين (أصفر) وفتيلات الأكتين (برتقالي وأحمر).

رأس جزيء الميوسين ومنطقة التحريك.
Top-down view of skeletal muscle
تفاصيل تركيب عضلة هيكلية
انقباضات عضلة أثناء حركة

في عضلة هيكلية، عندما تكتسب ميوسينات طاقة ناتجة من تحلل مائي لأدينوسين ثلاثي الفوسفات ATP فيها فهي تحدث آلية إزاحية في العضلة.[5] تلك الضربة أو الآلية الإزاحية تحدث عندما يحرر ميوسين جزيء فوسفات بعد تحلل مائي لل ATP و يكون الميوسين ملامسا لفتيلة الأكتين. وتأثير هذا التحرير للفوسفات يُحدث تغيرا في شكل الميوسين الذي يدفع برؤوسه على طول الأكتين. ثم يتحرر أدينوسين ثنائي الفوسفات ADP (الناتج من تحلل ATP ) محدثا حالة تصلب للميوسين . [6] وعندما يتكون ATP من جديد فإن ذلك يعمل على تحرير ارتباط الميوسين بالأكتين. يتسبب التحلل المائي لأدينوسين ثلاثي الفوسفات ATP في داخل الميوسين في دفع الميوسين على طول فتيل الأكتين مرة ثانية، وهكذا تعاد الدورة. هذا التأثير المتشابك لإحداث قوة إزاحية تجعل العضلة تنقبض وتقوم بالحركة (أنظر الشكل أعلاه ؛ يتغير وضع رؤوس الميوسين بين 90 درجة إلى 50 درجة محدثا الإزاحة على طول الأكتين) .

انظر أيضاً[عدل]

انقباض عضلات هيكيلية تجعل حيوان مثل الضفدعة تتحرك وتقفز.

مراجع[عدل]

  1. ^ ترجمة Myosin حسب بنك باسم للمصطلحات العلمية؛ مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، تاريخ الوصول: 05 02 2017.
  2. ^ علم الأحياء بواسطة بيتر هـ. ريفن،جورج ب. جونسون،جوناثان ب. لوسوس،كينيث أ. ماسون،سوزان ر. سنج، صفحة 954، مكتبة العبيكان. نسخة محفوظة 15 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ قاموس المورد، البعلبكي، بيروت، لبنان.
  4. ^ Renate Wahrig-Burfeind, ed. (2004) (in German), Wahrig. Illustriertes Wörterbuch der deutschen Sprache, München: ADAC-Verlag, pp. 590, ISBN 3-577-10051-6
  5. ^ Tyska MJ, Warshaw DM (January 2002). "The myosin power stroke". Cell Motility and the Cytoskeleton. 51 (1): 1–15. doi:10.1002/cm.10014. PMID 11810692. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  6. ^ von der Ecken J, Heissler SM, Pathan-Chhatbar S, Manstein DJ, Raunser S (June 2016). "Cryo-EM structure of a human cytoplasmic actomyosin complex at near-atomic resolution". Nature. 534 (7609): 724–8. doi:10.1038/nature18295. PMID 27324845. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
Nuvola apps edu science.svg
هذه بذرة مقالة عن الكيمياء بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.
Star of life.svg
هذه بذرة مقالة عن العلوم الطبية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.