ميل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من میل)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
ميل
معلومات عامة
النوع
جزء من
وحدات قياس الطول الروسية القديمة عدل القيمة على Wikidata
تستخدم لقياس
رمز الوحدة
تحويلات الوحدة
إلى النظام الدولي
  • 1609.344 متر[1] عدل القيمة على Wikidata
  • الوحدة القياسية

    الميل اسم يدل على وحدات مختلفة لقياس الطول، والمستخدمة في عدة بلدان وفي فترات تاريخية مختلفة، يتغير قياسها من 1 إلى 10 كم تقريباً. لا يعد مما سبق جزء من النظام الدولي.

    كلمة ميل تأتي من اللاتينية MILIA passuum (آلاف من الخطوات بصيغة المفرد: ألف passus)، في روما كان يدل على وحدة تساوي ألف خطوة (1 خطوة = 1،48 متر). منذ القرن التاسع عشر فصاعداً هذه وحدات القياس قد تم التخلي عنها في معظم البلدان، التي اعتمدت النظام المتري. استخدام الميل لا يزال قائماً في البلدان الانغلوساكسوني (بما فيها الولايات المتحدة الأمريكية) وفي النقل البحري والجوي.

    الميل الشرعي[عدل]

    الميل: يطلق في اللغة على عدة معان فمنها الميل الذي يكتحل به. ومنها القطعة من الأرض بين الجبلين، ومنها الميل أي مد البصر.

    مقدار الميل:

    الميل الذي ما زال يستعمل[عدل]

    • ميل الأرضي أو الميل الإنجليزي (النظام الأساسي ميل): في نظام الإمبراطورية البريطانية يقابل 1760 يارده و 5280 قدم وبالضبط 1609،344م. إنه لا يزال شائع الاستعمال في البلدان الانغلوساكسونية.
    • الميل البحري أو الميل البحري الدول (ميل بحري) طولة 1852 متر بالضبط، وفقا للتعريف الذي أُنشئ في 1929 من قبل المؤتمر الاستثنائي الهيدروغرافية الدولية من موناكو بافاريا (ينتقل من الولايات المتحدة في عام 1954 والجمعية الملكية البريطانية في المكتب الهيدروغرافي 1970). النظام الدولي للوحدات يسمح لاستخدام لصناعات الطيران والملاحة البحرية.
    • ميل من خط الاستواء، وهي تساوي متوسط طول خط الاستواء بطول قوس المقابلة لمدة دقيقة قوس خط الطول، عند حوالي 1851،8 م.
    • الميل البحري الإنجليزية أو الإنجليزية ميل بحري: تقدر 1853،18 م.
    • ميل مشاة البحرية الأميركية، أو بعد ميل بحري للولايات المتحدة: تقدر 1853،24 م.

    انظر أيضًا[عدل]

    المصدر[عدل]

    المراجع[عدل]

    1. أ ب ت ث ج مذكور في: ISO 80000-3:2006 Quantities and units—Part 3: Space and time. القسم: 3-1.B.d. الناشر: المنظمة الدولية للمعايير. لغة العمل أو لغة الاسم: الإنجليزية. تاريخ النشر: 1 مارس 2006.

    وصلات خارجية[عدل]