المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

نائب رئيس الولايات المتحدة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
نائب رئيس الولايات المتحدة
نائب رئيس الولايات المتحدة
علم نائب الرئيس الأمريكي
نائب رئيس الولايات المتحدة

صورة معبرة عن نائب رئيس الولايات المتحدة
المقر الرسمي دائرة المراقبة الأولى
اللقب نائب الرئيس الأمريكي
جو بايدن
في المنصب منذ 20 كانون الثاني 2009 - الآن

تأسيس المنصب دستور الولايات المتحدة
4 مارس 1789
مدة الولاية أربع سنوات
أول حامل للمنصب جيمس فورتشيل
الموقع الرسمي http://www.defense.gov/

نائب رئيس الولايات المتحدة: منصب تم أنشاءه بدستور الولايات المتحدة. و يتم إنتخاب نائب الرئيس بشكل غير مباشر، جنبا إلى جنب مع رئيس الولايات المتحدة في الإنتخابات الرئاسية من قبل الشعب و مدة الخدمة في المنصب أربع سنوات و يمكن التجديد إذا تم إختيار الشخص من قبل رئيس الولايات المتحدة. والشروط المطلوبة لشغل هذا المنصب هي نفس الشروط المطلوبة لتولي منصب الرئيس.

نائب الرئيس هو الشخص الأول في خط الخلافة الرئاسية، حيث يصعد إلى الرئاسة بعد وفاة الرئيس، أو عجزه، أو استقالته، أو إقالته.

كما قام المُشرع الأمريكي بتعديل للدستور (التعديل الخامس والعشرون للدستور الأمريكي [بالإنجليزية] الذي تم إقراره عام 1967) والذي بمقتضاه يمكن للرئيس أن يعين نائب الرئيس في حال كان منصب الأخير شاغراً، على أن يوافق عليه أغلبية أعضاء الكونغرس بقسميه النواب والشيوخ. وقام بتطبيق هذا التعديل كلٌ من ريتشارد نيكسون في تعيين جيرالد فورد نائباً له عام 1973، ثم طبقه فورد نفسه عندما صار رئيساً في العام التالي باختياره نيلسون روكفيلر نائباً له.

MtRushmore Abe close.jpg
هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية أمريكية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.