المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

نابط إبريقي لاحم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
نبينث ماكسيما
Wurzelwerk von نابنط بديع
Blattwerk von Nepenthes
إبريق الـنوع Nepenthes ventricosa

نابط إبريقي لاحم (بالإنجليزية: )هي فصيلة نباتية من عائلة آكلات اللحوم Nepenthaceae . يعرف منها حتى الآن نحو 100 نوع ، ويكتشف منها الجديد من حين لآخر. ابك النباتات تتغذى بالحشرات واليرقات وتعتبر من آكلات اللحوم.

وصفه[عدل]

النابطات الإبريقية تكون خضراءا دائما . وبعضها يكون ورودا في هيئة "روزيتا ". وطبقا لمعلوماتنا الحالية يوجد في جميع تلك الأنواع عدد كروموسومات (2n=80), ولذلك يمكنها التناسل مع بعضها البعض.

انتشاره[عدل]

ينتشر النبات في إندونيسيا و ماليزيا و الفليبين حيث توجد منها أنواع كثيرة متناسلة مع بعضها البعض . كما توجد منها في سومطرة و بورنيو و مدغشقر (نوعين) . وفي الجنوب في أستراليا يوجد نوعان . القائمة التالية تبين عدد أنواعها في البلاد المختلفة:

المنطقة عدد الأنواع عدد التوطنات
أستراليا 2 1
سيخيلين 1 1
سريلانكا 1 1
الهند 1 1
كاليدونيا الجديدة 1 1
جافا 2 1
مدغشقر 2 2
مولوكن 3 0
إندونيسيا 3 1
الملايو 11 4
الفليبين 10 8
غينيا الجديدة 10 8
سومطرة 29 16
بورنيو 34 25

تعيش النابطات الإبريقية آكلة اللحوم في مناطق حارة عاية الرطوبة ، وينمو معظمها في الجبال الاستوائية ذات مناخ دافيء طوال العام ، وبارد ليلا . بعض أنواع قليلة منها مثل Nepenthes clipeata يعيش في مناطق جبلية باردة خلال النهار والليل حتى درجة حرارة قريبة من الصفر المئوي. ومعظم تلك النباتات تعيش في أماكن رطبة ، مضيئة ، ليست معرضة مباشرا للشمس ، ولكن يوكد بعضها في أماكن يتحمل فيها الشمس ، كمل نوع Nepenthes neoguineensis.

اقرأ أيضا[عدل]

نبات لاحم يتغذى
Africa stub icon.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع له علاقة بأفريقيا بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.