نادي الأهلي طرابلس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
نادي الأهلي طرابلس
الاسم الكامل النادي الأهلي الرياضي الثقافي الاجتماعي بطرابلس
اللقب الأهلي، نادى القرن بليبيا، الزعيم، الأمواج الخضراء
تأسس عام 19 سبتمبر 1950
الملعب ملعب طرابلس العالمي (11 يونيو سابقا) - ليبيا
(السعة: 80000 متفرج)
الإدارة
الرئيس ساسي بوعون
المدير علم مصر حسام البدري
الطقم الرسمي
الطقم الأساسي
الطقم الاحتياطي


تأسس نادي الاهلي في 19 سبتمبر 1951، في طرابلس، بليبيا. يلعب في الدوري الليبي، يعتبر أكثر النوادي الرياضية شعبية في ليبيا. و تلقى لقب نادي القرن في ليبيا. وهو أيضاً الملقب بزعيم الأندية الليبية فهو أول من فاز ببطولة ليبيا وأول من فاز بكأس ليبيا وأول من جمع بين البطولة والكأس وأول من جمع بين البطولة والكأس والكأس الممتازة وأول من تحصل على النجمة الذهبية بالحصول على 10 بطولات. وأول نادي ليبي (و الوحيد) الذي يصل لنهائي على مستوى القارة الأفريقية بأكملها بالوصول لنهائي كأس الكؤوس الأفريقية عام 1984 والانسحاب من النهائي لأسباب وطنية. كما فاز بلقب أكثر الأندية العربية شعبية في استفتاء أجرته قناة mbc بعدد أكثر من مليون ومائة ألف مشارك في التصويت.

قصة تأسيسه[عدل]

بدأت فكرة تأسيس نادي الاهلـي حين اجتمع شباب كانوا يتقدون حيوية ونشاطا من عامة الشعب الليبيى وعملوا بكل جدية لتأسيس نادي جديدوأرادوا ان يكون اسمه نادى الاستقلال ليقولوا للمستعمر أن الشرفاء من الشعب الليبيى يريدونكم ان ترحلوا من ليبيا. وحيث ان ليبيا كانت تحت وصاية بريطانيا وكانت توجد القوات البريطانية والقوات الأمريكية وكدلك بقايا الطليان الفاشست الدين يرتدون الملابس المدنية بعد أن خلعوا لباسهم العسكري رفض هؤلاء المستعمرين ان يكون اسم النادى الاستقلال لأنه سيحرك الشعب الليبيى نحو المطالبة بالاستقلال وجلاء المستعمرين فلم يستسلم هؤلاءالشباب بل قاموابإختياراسم أخر يحقق الوحدة الوطنية فكان الاسم االي اختاروه هو نادي الاستقلال ثم سمي (الأهلي)أى نادى الشعب النادى الجماهيرى النادى الوطني وجمع الشيخ محمود صبحي خلاصة تجربته في كتابة اللائحة التأسيسية للنادي بينما استثمر المؤسسون صيت وسمعة سالم شرميط ونفوذه في الدوائر الرسمية، فلقد زاول كرة القدم مع فريق مدرسة الفنون والصنائع الإسلامية عام 1931 وكان في تشكيلة فريق بلخير الذي تأسس عام 1936 وفي عام 1938 تم اختياره في أول منتخب يمثل طرابلس لملاقاة فريق مودينا ثم تورينو الإيطاليين ليعمل عام 1943 مع آخرين على تأسيس فريق الشباب بالمدينة القديمة، ولم يذخر جهداً في استكمال الإجراءات الإدارية للاشهار واختار بنفسه اسم الأهلي وصمم شعار النادي جاعلاً خارطة ليبيا لإضفاء الصبغة الوطنية بينما زين باللون الأخضر الطرفين كجناحين لقلب أبيض متوهج بشعلة العمل. وقدم سالم شرميط مفاتيح أول مقر للنادي الأهلي بالمبني الأول في شارع ميزران المتاخم ميدان الشهداء قبل أن يتحول إلى شارع غرناطة. وتكونت أول لجنة إدارية كما جاء في القرارالصادر بتاريخ 1950.9.19 بعد أن تم قبول تقديم طلب التأسيس الرسمي يوم التلاثاء بتاريخ السادس \ دي الحجة \1369 هجري، الموافق 19\9\1950 ميلادي ً.

والأسماء الإدارية للتاريخ كانت :-

  • المبروك المصراتي (رئيس)
  • أحمد الطويل (نائب الرئيس)
  • سالم بن حسين (أمين الصندوق المالي)
  • يوسف بن عبد الله (مقرر)
  • محمود أبوهديمة (عضو)
  • محمد سعد عثمان (عضو)
  • مصطفي الخوجة (عضو)
  • حسن الأمير (عضو)
  • مصطفي الرقيعي(عضو)

ونشر الخبر في صحيفة طرابلس الغرب الصحفي سالم المسلاتي الذي كان حاضرا لاجتماعات التأسيس.

وبدأ الفريق تدريباته على ملعب الاشغال العامة (وهو ملعب نادي المدينة حاليا بشارع عمر المختار) وأجرى أول مباراة ودية يوم 1951.11.3 أمام فريق الاشغال العامة وانتهت المباراة لصالح فريق الأهلي بثلاثة أهداف دون مقابل تناوب في تسجيلها إبراهيم كفالة، مصطفى الرقيعي، حسن الأمير وكانت تشكيلة الأهلي في تلك المباراة تتكون من: المبروك المصراتي – الهادي الخضار – عبد السلام بيزان – أحمد الطويل– سالم بن حسين – اللحلاحي – إبراهيم كفالة – مصطفي الرقيعي- محمد الهوني – محمود بوهديمة – حسن الأمير، ثم دخل كبدلاء : عامر المجراب، يوسف بن عبد الله، علي الجندي،

فيما تولى مهمة تدريب الفريق عثمان بيزان (مواليد 1912) (وهو والد اللاعب عزالدين بيزان). وعلى الرغم من اشهار الأهلي وظهوره للوجود إلا أن الصعاب والعراقيل كانت تحوطه من كل حدب وصوب ومحاولات افراغه من محتواه كانت متكررة فلقد تعرض الفريق لتآمر كبير من بعض عملاءالاستعمار في ذلك الوقت باعتباره فريق يمثل عامة الشعب الليبى الطامح للاستقلال حيث أن اسمه «نادي الأهلي» يعني نادى الشعب اوالنادى الجماهيرى فقامت تلك الزمرة العميلة بمحاولات لحقن الإحباط في شراينه وزرع شوك اليأس تحت اقدامه بتحويل بعض الرياضيين المنتسبين إليه إلى أندية أخرى وإجبار بعضهم على اعتزال اللعب من هؤلاء لاعبين مثلاً محمود بوهديمة والهادي الخضار ومحمد الهوني تركوا الأهلي ونقلوا الي فريق الاتحاد، والدين اعلنوا اعتزالهم بعد أول موسم مثل المبروك المصراتي وسالم بن حسين وأحمد الطويل وعامرالمجراب إلا أن قلب الأهلي ضل يخفق بالأمل ولم ترتعش فرائصه ولم يسقط الأهلي في أي يوم من الايام أسيرا لقبضة الظروف فأهدافه البعيدة تجلو عنه أى تقاعس فلم يتأثر بغياب أولائك اللاعبين وظل واقفا صامداً متحديا المستعمر وأدنابه، لأنه كان ناديا يمثل الجماهير اليبية الكادحة الدين التحقوا به وآزروه وصار في زمن وجيز جدا(بأستحقاق) النادى الأكثر شعبية على الإطلاق في كل ليبيا بل صارت له شعبية كبيرة جدا في كثير من الدول العربية والأفريقية أثارت غيض الكثرين من الحاسدين والحاقدين على الأهلي. ففي موسم 52 / 1953 أصبح سالم بن حسين رئيسا للنادي وجميل الصياح نائبا له فيما استمر يوسف بن عبد الله مقررا وتولى مصطفي الرقيعي أمانة الصندوق أما اعضاء الإدارة فهم حسن الأمير ()– حسونة باشا آغا – على الجندي. ونتيجة للصعوبات والمحن استقال سالم بن حسين وأصبح إسماعيل العزابي رئيسا للنادي موسم 53 / 1954 وفي هذا العام شكل الأهلي فريقا للناشئين تحت إشراف عثمان بيزان بينما تولى مدرب مالطي اسمه فرانس الاشراف على الفريق الأول وكانت فكرة عثمان بيزان اعداد فريق للمستقبل وكان يتكون من لاعبين ناشئين مثل : محمودالهتكي - على بن رمضان – مختارالسكاللى – مصباح عمروني – عبد اللطيف الشريف – محمود الهوني – معمر الفزاني – بشير الولاني - الصديق البسكى – عبد الحميد الشريف – على الرقيعي – محمود زاوية.

وفاز هذا الفريق بالترتيب الأول في مسابقة الدرجة الثانية التي شارك فيها الأهلي بالفريق " ب ". وبعد نهاية الموسم ترك هؤلاء الناشئين فريق الأهلي والتحقوا بفريق الطليعة.

وفي عام 1955 اجتمع على المبروك " رئيس النادي " وعلى تنتوش " نائبه " وأحمد البدري " أمين الصندوق " و يوسف بن عبد الله " المقرر " والأعضاء حسن الأمير، مصطفي الرقيعي، حسونة باشا آغا وقرر بعضهم كما جاء في محضر الاجتماع اغلاق أبواب النادي نهائيا بسبب المشاكل الإدارية والمالية ! لكن حسن الأمير ذهب إلى حمودة القلالي رئيس نادي الطليعة واتفق معه على أن ينضم فريق الطليعة بكامل لاعبيه (الذين كانوا في صف ناشئى الأهلي !) إلى فريق الأهلي مقابل أن يصبح حمودة القلالي رئيسا للنادي الأهلي. بقلم السيد فيصل زقطة

انجازاته الدولية[عدل]

أول مشاركة دولية كانت في يوم 10/6/1955 حين تقابل في الملعب البلدي بطرابلس مع فريق الترجي الرياضي التونسي.

تكونت تشكيلة الأهلي من -عبد النبي الغرياني -رمضان كريمة- محمود عبد الله 4-مختار السكاللي-سعد السرتاوي-حسن الأمير -مصطفى الرقيعي -علي الرقيعي-ومصباح وني -محمد وريث -الصديق البسكي أما تشكيلة الترجي فكانت تضم أبرز لاعبي المنتخب التونسي: شنوفي – يوسف – ميمون – تاسكو – محرز – نوار – ميداس – نورالدين – بن عزالدين – الغدامسي – علي الخياري.

وفي هذه المباراة أكد الأهلي تفوقه على الكرة التونسية وسجل فوزاً ساحقاً بأربعة أهداف لواحدوكانت أهداف الأهلي بأقدام :

مصباح وني ومصطفى الرقيعي والصديق البسكي فيما كان الهدف الرابع برأس محمد وريث.

أول مباراة دولية

كانت خارج ملعبه خلال رحلة ودية إلى مالطا يوم 14/12/1956 تعادل فيها مع فريق الحمرون بدون أهداف.

لعب مع فريق بنسيو سيو البرازيلي إلى ليبيا يوم 14 أبريل1965 وفقدها بهدفين للاشيء.

حصول الاهلي على بطولة دورة معرض طرابلس الدولي كانت عام 1974 متفوقاً على فريقي فلوريانا المالطي والمرسى التونسي.

انتصر الاهلي على منتخب كوبا بثلاثة أهداف سجلها كلا من: الهادي صالح-وسالم النفاتي مرتين يوم 9/6/1978

انتصر الاهلي على فريق فينول الروماني بثلاثة أهداف سجلها كلا من: رضا السنوسي -شكري بن حامد- جمال بونوارة يوم 9/1/1984

تفوق الاهلي على فريق الفتوة السوري بهدف دون مقابل سجله : أبو بكر إبراهيم يوم 21/9/1984

فاز الاهلي بكأس المباراة الدولية التي اقيمت في شهر سبتمبر سنة 1984 والتي سجل فيها الأهلي انتصاره على فريق نوفباخور بطل الدوري الأوزبكستاني بهدف لصفر سجله:

رضا عطية يوم 31/8/1989

وواصل الأهلي سلسلة انتصاراته الدولية بأنتصاره على فريقالمقاولون العرب المصري بهدف دون مقابل سجله: علي زريبه يوم5/3/199 ف

وقبل أن يطوي القرن العشرين سنواته قدم الاتحاد المالطي لكرة القدم دعوة للنادي الأهلي من أجل المشاركة في دورة دولية ودية خلال الفترة من 8 إلى 10 /6/ 2000 وفيها فقد الأهلي نتيجة اللقاء الأول أمام ساليما المالطي 1-2 أدرك النصر في اللقاء الثاني أمام بنفيلد.

ولن يُمحى من ذاكرة الكرة الليبية ذلك الفوز التاريخي الذي سجله الاهلي على فريق بريمن الألماني يوم 18/1/2000بمدينة العجيلات. في ذلك اليوم فاز الأهلي 3-1 وكانت أهداف الأهلي يومها بأقدام كلا من: كوليزيه الذي سجل هدفين وآخر بقدم عادل الفزاني.

أول مشاركة للأهلي في المسابقات الدولية كانت عام 1972 في إطار بطولة الأندية الأفريقية الأبطال على ملعب ناصر بالقاهرة ضد نادي الإسماعيلي بطل الدوري المصري وحامل لقب بطولة أفريقيا.وقد فاز الأهلي على الإسماعيلي 1-0 سجله اللاعب علي الأسود.

أول مشاركة للاهلي في كأس الكؤوس الأفريقية تعود إلى عام 1976 وفيها حقق الأهلي الفوز خارج ملعبه في نيامي يوم 1/2/ 1976 على فريق الحرية بطل دوري النيجر 5-0 تبادل في تسجيلها علي الأسود وحسين الشريف والعبيدي المسعي بينما سجل عبد الباري الشركسي هدفين وفي تلك المباراة تكونت تشكيلة الأهلي من خليفة بونوارة – عمران عفان –ناجي القاضي – حسين النابولي –الهاشمي البهلول – صالح صولة – عبد الباري الشركسي – حسين الشريف – جمال العزابي – علي الأسود – سالم النفاتي.

سجل بطولات الفريق[عدل]

1- صاحب أول بطولة لليبيا موسم 63\1964 م حسب النظام الجديد للدوري. 2- أول كأس 75\1976 م 3- صاحب أول ثنائية 93\1994 م 4- أول تلاثية 99\2000.

و يعتبرالأهلي أول نادي ليبي يتحصل على لقب عشرة بطولات وتحصل على لقب النجمة الذهبية وكان الساعدي ابن الرئيس الليبي حينها من ضمن تشكيلة الفريق.

فاز الاهلي ببطولة الدوري الليبي لكرة القدم عشر مرات مما جعله :

1964-1971 1973-1974 1978-1984 1993-1994 1999-2000

و تحصل الاهلي علي كأس ليبيا خمس مرات : 1976-1994-2000-2001 - 2006

وتحصل الاهلي علي الكاس الممتازة عام 2000

والاهلي أول من وصل الي الدور النهائي في كأس كووس أفريقيا عام1984.

  • البطولة الأولى كانت في عام 1963_1964 وهي أول بطولة تقام في ليبيا وكان صاحب الرقم واحد هو الاهلي كان ذلك الفوز أمام الأهلي بنغازي واحد مقابل صفر ذهابا وإيابا والأهليان كانا أول فريقان يلعبان على نهائى بطولة الأندية الليبية لكرة القدم وكان مدرب الاهلي هو (عبد الحفيظ بيزان)
  • البطولة الثانية كانت في عام 1970_1971 وكان المدرب هو (محمود الشاوش)
  • البطولة الثالثه كانت في عام 1972_1973 وكان مدرب هو (اوزن تيدوس الرومانى واستلم منه المدرب الوطني على الزقوزى)
  • البطولة الرابعه 1973_1974 كان المدرب هو (الرومانى اوزن تيدوس)
  • البطولة الخامسه 1977_1978 كان المدرب هو (الهاشمى البهلول)
  • البطولة السادسه 1983_1984 كان المدرب هو (الهاشمى البهلول)
  • البطولة السابعه 1992_1993 كان المدرب (اوتكاردوليشالتشيكى)
  • البطولة الثامنه 1993_1994 كان المدرب (اوتكار دوليش)
  • البطولة التاسعه 1994_1995 كانالمدرب(بوريساتاسوف البلغارى)
  • البطولة العاشرة كان المدرب (الهاشمى البهلول) وتعتبر هذه البطولة هي الاغلى لفريق الاهلي وذلك لحصوله على النجمة الذهبية

كأول فريق ليبي يتحصل عليها

لعبة كرة اليد[عدل]

نادى الاهلي مؤسس لعبة كرة اليد بليبيا وهو الفريق الأكثر حصولا على بطولاتها يرجع تاريخ أول بطولة اقيمت إلى سنة 1970 وهذا سرد تاريخي للبطولات (تسعة بطولات)

73 -77 -84 -86 -91 -93 -99 -2000 - 2006-

لعبة الكرة الطــائرة[عدل]

5 مرات بطولة الدوري : 1999-2000، 2000-2001، 2002-2003، 2005-2006، 2008-2009

5 مرات لقب مسابقة الكأس : 2000-2001، 2002-2003، 2003-2004، 2007 ـ2008، 2008-2009

كأس سلطة الشعب مرة واحدة : 2009

بطولة النخبة لحاملي الكؤوس والبطولات : 2007

بطلاً لبطولة الإجلاء : 2001

الترتيب الثالث في بطولة أبطال إفريقيا بالقاهرة 2009

لعبة كــرة الســلة[عدل]

4 مرات بطولة الدوري : 1967-1968، 1968-1969، 1970-1971، 2000-2001

مرتين لقب مسابقة الكأس : 1976-1977، 2001-2002

الأول[عدل]

- 1- الاهلي أول فريق يحصل على أول بطولة يتم تنظيمها على مستوى ليبيا في أول دوري عام 1963/1964

- 2-الاهلي أول فريق يفوز بكاس ليبيا موسم 1975 /1976.

- 3-الاهلي أول فريق يجمع الدورى والكاس في موسم واحد 1993/1994

- 4-الاهلي أول فريق يحرز الثلاثية الدوري والكأس والكأس الممتازة في موسم 1999/2000

- 5-الاهلي أول فريق يحصد بطولة الدوري عشرة مرات.ويتحصل على أول نجمة

- 6-الاهلي أول فريق يحقق الفوز بكاس ليبياخمس مرات 1976-1993-2000-2001-2006

- 7-الاهلي أول فريق يشارك في مسابقة الأندية الأفريقية حاملة الكؤوس عام 1976

- 8-الاهلي أول فريق يحرز بطولة الدوري 6 مرات عن طريق المباراة الفاصلة اعوام 63/64، 72/73، 83/84، 92/93 ،93/94 ،99/2000

- 9-الاهلي أول فريق يحصل على النجمة الذهبية

- 10- الاهلي أول فريق يكرر التفوق كل عشرة سنوات" 63/64، 73/74، 83/84، 93/94

- 11-الاهلي أول فريق يتحصل على أول بطولة لدورة معرض طرابلس الدولي عام 1974

- 12-الاهلي أول فريق يحقق الفوز خارج ارضه في بطولة الاندية الأفريقية البطلة عندما هزم الاسماعليى بهدف مقابل لا شيء لعلى الأسود بتاريخ 22/3/1972

- 13- الاهلي أول فريق يحقق الفوز خارج ارضه في تصفيات الاندية الأفريقية حاملة الكؤوس عندما هزم الحرية من النيجر بخمسة اهداف مقابل لا شيء في نيامي في 1/2/1976

- 14-الاهلي أول فريق يشارك في تصفيات الاندية العربية البطلة عام 1984

- 15-أالاهلي ول فريق يصل للمباراة النهائية في بطولة الاندية الأفريقية حاملة الكؤوس عام 1984 والتي تم إلغائها فيما بعد من الاتحاد الفريقي بداعي ضعف مستواها - 16-الاهلي أول فريق تصل مشاركاته الأفريقية إلى 30 مشاركة

- 17- الاهلي أول فريق ليبي يفوز ببطولة الدوري ذهاب واياب دون خسارة موسم 1972/1973

- 18-الاهلي أول فريق يفوز ببطولة الدورى التنشيطى والذي اقيم عام 1987 أمام فريق الوحدة.

- 19 ـالاهلي الفريق الأول والوحيد الذي أغلق سجلات كرة القدم الليبية في القرن العشرين بحصد لقب البطولة الأخيرة في هذا القرن على مستوى ملاعب ليبيا.

- 20 ـ الاهلي أول فريق يحرز البطولة عن طريق المبارة الفاصلة في موسم 63/64 أمام فريق أهلي بنغازى.

- 21 ـ الاهلي أول فريق يحرز بطولة الدورى الليبي بمدرب وطني هو(عبد الحفيظ بيزان).

- 22 ـ الاهلي أول فريق يقدم موهوب يحرز ثلاث بطولات وهو رياضى وثلاث بطولات وهو مدرب وهذا الموهوب هو اللاعب والمدرب المعروف(الهاشمى البهلول).

- 23 ـ الاهلي أول فريق يتحصل على البطولة في مبارة فاصلة خارج ملعبه كان ذلك أمام فريق الأهلي في مدينة بنغازى وهي البطولة الأولى.

- 24 ـ الاهلي أول فريق ليبى يحرز مدرب ينتمى إليه النجمة الذهبية معه هو (الهاشمى البهلول) كان ذلك في الموسم الرياضى 1999 ـ 2000.

- 25 ـ الاهلي أول فريق ليبى يتحصل أحد لاعبيه الموهوبين على لقب أفضل متوسط دفاع في القارة الإفريقية عام 1982 هو اللاعب والمدرب المعروف (صالح صوله).

- 26 ـ الاهلي أول فريق كاد أن يتحصل أحد لاعيبيه المهرة على لقب أفضل جناح أيسر في إفريقيا عام 1984 في أعقاب مسابقة كأس الكؤوس الإفريقية هو اللاعب (إبراهيم المعدانى)

- 27 ـ الاهلي أول فريق يتحصل أحد موهوبيه على لقب ثاتى أفضل حارس مرمى في إفريقياعام 1993 في استفتاءأجرته مجلة فرانس فوتبول هوالحارس (العملاق مصباح شنقب).

- 28 ـ الاهلي أول فريق ليبي يقدم حارس مرمى لناديه وللمنتخب مدة تجاوزت عشرين سنة متواصلة هو الحارس (مصباح شنقب).

- 29 ـ الاهلي أول فريق ليبى يقدم لاعب تجاوز عدد المباريات الدولية التي شارك فيها 105 مبارة دولية هو النجم المعروف صالح صولة.

- 30 ـ الاهلي أول فريق إحتكر لاعيبيه موقع الجناح الإيسر للمنتخب الوطني لمدة أربع عقود متواصلة الستينات ـ السبعينات ـ الثمانينات ـ التسعينات.

- 31 ـ الاهلي أول فريق يتحصل أحد موهوبيه على لقب بطولة الدورى الليبى وهو لم يتجاوز عمره 17 سنة لاعبه الموهوب جمال أبونوارة الموسم الرياضى 1977 ـ1978 ف

- 32 ـ الاهلي أول فريق يحرس أحد موهوبيه مرمى المنتخب الوطني في مبارة دولية ويحقق فيها المنتخب الوطني الليبى نتيجة عريضة على حساب منتخب عمان بإحدى وعشرين هدف ويحافظ على مرمى المنتخب نظيفة في البطولة العربية للمنتخبات عام 1966 ف هوالحارس الموهوب على الوش. -33- الاهلي أول نادي عربي يملك أكبر قاعدة جماهيرية في الوطن العربي في استفتاء كبير في (صدى الملاعب) 34- الاهلي يحتفظ بالحارس مصباح شنفب كأول حارس ليبي يلعب في احدي بطولات أوروبا الحالية عندما احترف بمالطا 35- الاهلي يحتفظ باسرع هدف في الدوري الليبية بتاريخ 20/10/2010 ضد فريق التحدي بعد مرور 8 ثواني من بداية المبارة 36- الاهلي آول فريق يلعب له ابن القذافي.

تشكيلة فريق الأهلي طرابلس للموسم الرياضي 2010/2011[عدل]

'طاقم الفريق'

1- مدرب الفريق: ريكاردو فيريرا. مدرب الحراس: المصري محمدعبدالله. المعد البدني ؟.

إدارى الفريق: الأستاذ خالد الأمين. دكتور الفريق: نصر الدين العجيلي. أخصائي العلاج الطبيعي : أسامة عبد الرحيم. مشرف المعدات: صلاح العجيلى.

قائمة الفريق

وصلات خارجية[عدل]