المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

نادي البحري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (يوليو 2016)
نادي البحري الرياضي
Al-Bahri SC logo.png
شعار نادي البحري الرياضي

الاسم الكامل النادي البحري الرياضي
تأسس عام 1976
الملعب ملعب النادي البحري
الدوري دوري الدرجة الأولى
البلد Flag of Iraq.svg العراق  تعديل قيمة خاصية البلد (P17) في ويكي بيانات
موسم 2013- 2014 الثامن
الإدارة
الرئيس العراق علاء صابر
المدرب العراق عبد اليمة ورور
الطقم الرسمي
الطقم الأساسي
الطقم الاحتياطي

نادي البحري الرياضي نادي رياضي عراقي تأسس في البصرة سنة 1976، أحرز بطولة دوري الدرجة الأولى مرتين، وبلغ شبه نهائي بطولة الكأس مرتين، ولعب في الدوري الممتاز لخمسة مواسم كاملة، حتى حلته وزارة الدفاع وهو في موسمه السادس في الدوري عام 1990، ثم أعيد تشكيله عام 1993.

في الدوري الممتاز[عدل]

كانت بداية انطلاق مسيرة النادي البحري حين أحرز بطولة دوري الدرجة الأولى موسم 1978-1979 أي بعد عامين فقط من تأسيسه، ليتأهل إلى الدوري الممتاز موسم 1979-1980 ويرافق النادي البصري العريق نادي الميناء، ويعوض غياب نادي الاتحاد البصري الذي هبط في نفس الموسم، ولكن النادي البحري تذيل ترتيب الفرق ليعاود هبوطه من جديد بعد موسم واحد لا غير.

وفي موسم 1986-1987 عاد ليتأهل مرة أخرى إلى الدوري الممتاز مع نادي النفط، وليعوض غياب نادي الميناء الذي هبط في نفس الموسم إلى دوري الدرجة الأولى، وقد حصد 37 نقطة ليحتل المركز الثامن في سلم ترتيب الفرق نهاية الدوري.

وفي موسم 1987-1988 حصل النادي على المركز الحادي عشر بست وعشرين نقطة بعد أن حقق الفوز ثمان مرات، وتعادل في عشر وخسر اثنتي عشر مرة، وتفوق على شقيقه الأكبر الميناء بفارق ثلاث نقط ومركز واحد.

وفي موسم 1988-1989 تأهل البحري مع الميناء عن المجموعة الجنوبية، ووقع في المجموعة الثانية التي ضمته مع الرشيد والطيران والنجف وواحد حزيران، ليحل عند نهاية الدوري في المركز الرابع من المجموعة الثانية.

وفي موسم 1989-1990 عاد ليعوض غياب نادي الميناء الذي هبط في نفس الموسم إلى دوري الدرجة الأولى وللمرة الثانية، وقد حصد 19 نقطة ليحتل المركز الحادي عشر في سلم ترتيب الفرق نهاية الدوري، وكانت أكبر خسارة يتعرض لها حين خسر أمام نادي الرشيد بنتيجة 6-1.

قرار حل النادي[عدل]

وفي موسم 1990-1991 أصدرت وزارة الدفاع قراراً غريباً بإلغاء جميع الفرق العسكرية، وقدأدى ذلك إلى إلغاء نادي الجيش بطل دوري العراق 83-84 وبطل كأسه مرتين، وإلغاء نادي الطيران الفريق العريق بطل أول دوري للعراق والذي تأسس عام 1931 وهو حامل لقب آخر بطولة للدوري، وشمل القرار النادي البحري ممثل الكرة البصرية الذي كان يسجل تواجده للموسم السادس في دوري الأضواء، وهوالفريق المثابر الذي بلغ شبه نهائي الكأس مرتين، وهبت الجماهير تدافع عن الطيران العريق، في حين لم ينبرِ أحد للدفاع عن ناديي الجيش والبحري، ووصلت القضية إلى أعلى المستويات فرضخ وزير الدفاع ووافق على عودة الطيران فقط، في حين طبق القرار على ناديي الجيش والنادي البحري.

العودة إلى دوري الدرجة الأولى[عدل]

وفي عام 1993 تم إعادة تشكيل النادي مجدداً، لتبدأ عملية بناء الفريق من جديد ضمن نطاق دوري الدرجة الأولى.

التشكيلة الحالية[عدل]

الـرقم المـركـز الـلاعـب
العراق حارس 0محمد عبد الزهرة
العراق حارس 0علي خيري
العراق مدافع 0عباس قاسم
العراق مدافع 0حسن جاسب
العراق مدافع 0حسين محسن
العراق مدافع 0حسين داود
العراق وسط 0فهد عبد الله
العراق وسط 0علي رعد
الـرقم المـركـز الـلاعـب
العراق وسط 0محمد صادق
العراق وسط 0حسين الإيراني
العراق وسط 0وائل عبد الحسن
العراق مهاجم 0ناصر طلاع
العراق مهاجم 0أسامة شيال
العراق مهاجم 0أحمد قاسم
العراق مهاجم 0سعد غانم

روابط إضافية[عدل]