نادي الجيش الملكي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الجيش الملكي المغربي
As-Far.png
شعار نادي الجيش الملكي
شركة الألبسة الرياضية الراعية للنادي : جوما Joma LogoESP.png

الاسم الكامل Armed Forces of Morocco.svg الجمعية الرياضية للقوات المسلحة الملكية
Association sportive des Forces armées royales
اللقب الزعيم، العميد، الجيش الأسود، النادي العسكري.
تأسس عام 01 شتنبر 1958 (57 سنة)
الملعب المجمع الرياضي الأمير مولاي عبد الله (مغلق)
(السعة: 65 ألف متفرج[1])
الدوري Maroc-Botola-Logo.jpg الدوري المغربي الممتاز
2014-2015 11
الإدارة
الرئيس المغرب حسني بنسليمان
المدير الفني البرتغال جوزيه روماو
الموقع الرسمي http://www.as-far.ma
بعض التاريخ
أول مباراة المغرب الجيش الملكي 4-1 المغرب إتحاد أسفي (14 شتنبر 1958)
الطقم الرسمي
الطقم الأساسي
الطقم الاحتياطي
الطقم الثالث
آخر الأخبار
Soccerball current event.svg الموسم الحالي 2015-2016

الجمعية الرياضية للقوات المسلحة الملكية المعروفة إختصارا بإسم نادي الجيش الملكي و (بالفرنسية: Association Sportive des Forces Armées Royales) وإختصارا AS.FAR هو نادٍ رياضي مغربي محترف متعدد الإختصاصات تأسس سنة 1958 على يد العاهل المغربي الراحل الملك الحسن الثاني بظهير شريف ليكون قاطرة للفرق المغربية فهو أكثر من مجرد نادي رياضي حيث يعد رمز من رموز المملكة المغرببة، و مقره المركز الرياضي بمعمورة بعاصمة المغرب الرباط-سلا، يلعب مبارياته الرسمية بالمجمع الرياضي الأمير مولاي عبد الله ويشارك في الدوري المغربي الممتاز، تأسس بعد سنوات قليلة من إستقلال المملكة المغربية. تعددت ألقابه وإنجازاته حيث حصل النادي محليا على لقب البطولة الوطنية المغربية 12 مرة، و فاز بكأس العرش 11 مرة (رقم قياسي)، وفاز بكأس السوبر المغربي 4 مرات (رقم قياسي)، أما على المستوى القاري فكان الفريق أول نادي مغربي يحقق لقب قاري كان ذلك سنة 1985 عندما فاز بدوري أبطال أفريقيا، وفاز ايضا بلقب كأس الاتحاد الكونفدرالي الأفريقي مرة واحدة سنة 2005. ويُعتبَر زعيم الاندية المغربية كما يلقبه أنصاره النادي الأكثر تتويجا بالمغرب بما مجموعه 29 لقبا رسميا، دون إحتساب الألقاب الفخرية للفريق والمسابقات الودية وكذلك الألقاب المتعددة للفروع الأخرى للنادي العسكري.

صنف فريق الجيش الملكي الأول وطنيا والثالث قاريا بحث إحتل سنة 2011 الرتبة 201 عالميا، في التصنيف الدولي، الذي يصدره الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات، والخاص بالترتيب الدولي للأندية خلال العشر سنوات الأولى من القرن 21، محتلا بذلك صدارة الفرق الوطنية، و الرتبة الثالثة إفريقيا بعد نادي الأهلي المصري ونادي الترجي الرياضي التونسي. [2]

جذير بالذكر أن الجيش يعتبر من أعمدة الكرة المغربية إلى جانب عملاقي المغرب الرجاء والوداد من العاصمة الاقتصادية الدار البيضاء [3]

نشأة النادي[عدل]

العاهل المغربي الراحل الملك الحسن الثاني مؤسس النادي العسكري

جائت فكرة تكوين نادي الجيش الملكي في عهد الاستقلال من طرف العاهل المغربي الراحل، الملك الحسن الثاني الذي كان من محبي كرة القدم. ففي سنة 1958 تم تطبيق الفكرة بعد أن كانت صعبة أثناء عهد الاستعمار وذلك بجمع لاعبين من القوات المسلحة الملكية المغربية والعمل معهم على تطوير جميع المستويات (المستوى الفني، اللياقة، التنظيم، الروح الرياضية..) للحصول على فريق متكامل. نادي الجيش الملكي كونه فريق وطني، اعتمد مسؤولوه منذ نشأته على جلب لاعبين مغاربة فقط، من جميع أرجاء المغرب عكس الأندية المغربية الأخرى التي تستعين بلاعبين أجانب.

يتميز فريق الجيش الملكي بطابع خاص مختلف كثيرا عن باقي فرق البطولة الوطنية الاحترافية، ولا يقتصر الأمر على ظروف تأسيسه وكذا مصادره المالية فقط، ولكن أيضا في قانونه الداخلي ونظام تسييره وتدبيره. ولا يتوفر " الزعيم "، كما يلقبه الأنصار، على منخرطين، كما هو معمول به في باقي الأندية الوطنية، ولا يعقد جموعه العامة السنوية، لانتخاب رئيس جديد مثل باقي الأندية الكروية الوطنية. وتتشكل المكاتب المسيرة للفريق العسكري بالتعيين أو الانتداب من قبل المشرفين على المؤسسة العسكرية، علما أن الرئيس الحالي الجنرال حسني بنسليمان، هو الذي يسهر على مسألة انتداب من يسير الفريق بطريقة مباشرة، وأغلبهم أطر في القوات المسلحة الملكية. ويتعامل الجيش الملكي، الذي يعد الفريق الأكثر تتويجا بالمغرب إذ فاز الفريق بأول لقب للبطولة عام 1961، مع مسألة التعاقد مع اللاعبين الأجانب بالقطيعة المطلقة، إذ في الوقت الذي يمكن فيه لباقي الأندية الوطنية الاستفادة من خدمات اللاعبين الأجانب، كما أن جميع الرياضات الأخرى التابعة للفريق العسكري، يمكنها بدورها التعاقد معهم وانتدابهم، فإن فريق الجيش الملكي محرم عليه بشكل قاطع التعاقد معهم. ويبقى السبب الرئيسي في استبعاد اللاعبين الأجانب من الفريق العسكري، إلى أن الملك الراحل الحسن الثاني، أوصى الرئيس الحالي الجنرال حسني بنسليمان، أنه يرغب في هذا الفريق أن يشكل فقط من اللاعبين المغاربة، وأنه يريده أن يكون نموذجا فريدا من نوعه في العالم، وأن لا ينتدب أي لاعب أجنبي، مهما كانت حاجة الفريق إليه، وهذا ما يحدث إلى يومنا هذا، إذ حافظت إدارة الجيش الملكي على هذا التقليد، على الرغم من المطالب المتكررة لأنصار الفريق، بالتعاقد مع لاعبين أجانب قادرين على دعم صفوف الفريق، لكنه يبقى مطلب مستبعد حاليا.

ويملك فريق الجيش الملكي أحسن مركز رياضي للتكوين على الصعيد القاري، مساحته تقارب 40 هكتار، ويحتوي على ملعبين للتداريب وملعب ذي عشب صناعي كما يحتوي هذا المركز العديد من المرافق من بينها فندق ومدرسة. تم اختيار اللونين الأحمر والأخضر ألوانا رسمية للنادي، وهي نفس ألوان العلم المغربي وذلك تعبيرا عن مدى وطنيته، وتم إضافة اللون الأسود لأقمصة النادي. ومنذ ذلك الحين يرتدي أقمصة مخططة عموديا بالأحمر والأخضر والأسود وضم شعار النادي الشعار الخالد للقوات المسلحة الملكية "الله، الوطن، الملك" كتعبير عن مدى وطنيته، وتعتبر القوات المسلحة الملكية الممول الرئيسي للفريق الى جانب مداخيل الملعب ومداخيل أخرى، ويجري فريق الجيش الملكي لقائاته بالمجمع الرياضي الأمير مولاي عبد الله منذ إفتتاحه والذي يتسع لأكثر من 65000 متفرج.

تاريخ ومسيرة النادي[عدل]

على مستوى البطولة المغربية[عدل]

الجيش الملكي ضد الوداد 2010

يعد فريق الجيش الملكي من بين أكثر الفرق تتويجا بالبطولة الوطنية المغربية باثنا عشر لقبا وإحتل مركز الوصيف 7 مرات و المركز الثالت 6 مرات، صنع الفريق العسكري التاريخ بالفعل في موسم 1961/1960 كان أول لقاء للفريق مع لقب البطولة واستمرت السيطرة العسكرية على البطولة حيث أحرزوا لقبها أربع مرات متتالية من 1961 إلى 1964 في سابقة من نوعها وكرقم جديد. و بعد انقطاع عن التتويج دام سنتين، فاز الفريق العسكري ببطولته الخامسة سنة 1967، وأتبعها بالسادسة سنة 1968. في سنة 1970 حمل إدريس باموس عميد فريق الجيش الملكي آنذاك لقب البطولة السابع. في حقبة الثمانينات، في جيل محمد التيمومي، عانق فريق الجيش الملكي لقب البطولة ثلاث مرات سنوات : 1984، 1987 و 1989 ولهذا السبب، نجد في القميص العسكري النجمة الصفراء التي تعني الحصول على 10 بطولات وهو أول نادي حصل عليها. في سنة 2005 وفي مقابلة تاريخية امام الرجاء البيضاوي داخل ميدانه حيث كان الرجاء يحتاج لنقطة وحيدة ليتوج باللقب ولكن الجيش فاز بثنائية نظيفة من توقيع محمد أرمومن وتوج باللقب. و في سنة 2008 كان الجيش الملكي في منصة التتويج بلقبه الثاني عشر .

على مستوى كأس المغرب[عدل]

حسني بنسليمان حارس الفريق بعد الفوز بنهائي كأس العرش 1959

يعد الجيش الملكي النادي الأكثر تتويجا بالكأس الغالية برصيد 11 لقبا كرقم قياسي و هو النادي الأكثر وصولا للمباراة النهائية في 16 مناسبة و وصل لمرحلة النصف النهائي في 7 مناسبات، فبعد تأسيسه سنة 1958، لعب فريق الجيش الملكي في القسم الثاني، وكان هدفه هو تأسيس فريق متكامل ومتمرس قادر على الصعود إلى القسم الوطني الأول للعب مع خيرة الفرق المغربية ولكن قبل تحقيق هدا الهدف، أحرز فريق الجيش الملكي أول لقب كأس العرش في مسيرته سنة 1959 وهو يلعب بالقسم الثاني على حساب فريق المولودية الوجدية.

وفي سنة 1971، أحرز الفريق العسكري اللقب الثاني على حساب المغرب الفاسي بضربات الجزاء بعد أن آلت نتيجة اللقاء إلى التعادل بهدف لمثله، وفاز الفريق العسكري بثلاثة ألقاب متتالية في كل من سنة 1984، وأحرزه ضد نادي النهضة القنيطرية بهدف دون رد، ثم سنتي 1985 و1986 على حساب الدفاع الحسني الجديدي الاولى بنتيجة 3-0 و الثانية بنتيجة 3-1 وكانت أكبر نتيجة مسجلة بنهائي كأس العرش بعد 4-0 للكوكب المراكشي، وبهذا كان ثاني فريق نال شرف الإحتفاض بالكأس في خزانته بعد الكوكب المراكشي لأن قانون المسابقة يمنح للفائز باللقب ثلاث مرات متتالية شرف الإحتفاض بالكأس الغالية نهائيا.

في التسعينات، وبالضبط سنة 1999، أحرز الفريق لقبه السادس على حساب شباب المحمدية وكان الهدف من إمضاء اللاعب المخضرم محمد أرمومن. في السنين الأخيرة، وبفريق طموح أحرز الفريق لقبين متتابعين سنة 2003 و 2004 وكانا على حساب فريق الوداد البيضاوي. فاز كذلك بالكأس ثلاث سنوات متتالية لينال شرف الآحتفاض بالكأس الثانية بخزينته في إنجاز غير مسبوق، وتأتى له ذلك في كل من سنة 2007 أمام مفاجأة الموسم آنذاك نادي الرشاد البرنوصي بضربات الترجيح بعد إنتهاء المباراة بالتعادل الإيجابي 1-1، و سنة 2008 على حساب المغرب الفاسي بهدف دون رد، وكذلك سنة 2009 ضد الفتح الرباطي المقابلة التي احتكمت لضربات الترجيح بعد إنتهاء اللقاء بالتعادل بعد تسجيل جواد وادوش لهدف التعادل من ضربة قوية من خارج المربع في الأنفاس الأخيرة من اللقاء وإحتكما الفريقين لضربات الترجيح، ليفوز الزعيم باللقب 11 في تاريخه.

على مستوى الكأس الممتازة المغربية[عدل]

تشكيلة الفريق موسم 2009-2010

دأبت الجامعة الملكية لكرة القدم في ما مضى و قبل بداية كل موسم كروي على تنظيم مباراة كأس السوبر المغربي تجرى في لقاء واحدة تزامنا مع عيد الشباب بين الفائز بالبطولة و الفائز بالكأس و كان ذلك في نهاية الخمسينات و مطلع الستينات و بالضبط مواسم 1959-1960 و 1960-1961 و 1961-1962 و 1962-1963 و كان الفائز يتسلم كأسا هذه الكأس كانت في بدايتها تسمى "الكأس الفيدرالية" و قد لعبت منها أربع نسخ كانت كاملة من نصيب الجيش الملكي قبل أن تتوقف لسبب مجهول .

في النسخة الأولى التي لعبت على ملعب فيليب بالدار البيضاء، إنتصر الجيش على نادي نجم الشباب البيضاوي بهدفين لصفر. و لعب الجيش بالتشكيلة الآتية: العربي الغلابي و عمار و بلمجذوب و قاسم و بناصر و المقتطف و عماري و الزاز و عزوز و صالح 2 .

و في النسخة الثانية التي جرت بالرباط انتصر الجيش على النادي القنيطري بهدف دون رد . وقد لعب الجيش بالتشكيلة الآتية: بن الجيلالي و الترغالي و صالح 1 و صالح 2 و عمار و المكي و زناية و الزاز و عماري و مصطفى و عزوز و المهدي.

و في النسخة الثالثة التي دارت اطوارها بالقنيطرة آل الانتصار للجيش على حساب المولودية الوجدية بنتيجة 5 مقابل 3 . أما النسخة الرابعة والأخيرة من هذه الكأس فقد انتصر الجيش على الكوكب المراكشي بنتيجة 4 مقابل 1.

وبالتالى يعتبر الجيش الملكي النادي الوحيد الحائز على هذه اللقب بما مجموعه أربعة ألقاب للكأس الممتازة.

على المستوى الأفريقي[عدل]

جمهور النادي الملكي، صورة من نهائي كأس الإتحاد الإفريقي سنة 2005 أمام دولفين النيجيري

فريق الجيش الملكي هو أول فريق مغربي شارك بالمسابقات الأفريقية سنة 1968 و هو أيضا أول فريق مغربي يحرز لقبا إفريقيا. ففي سنة 1985 كان مشجعو الفريق العسكري جد فرحين نظرا لكونهم يشجعون فريقا استطاع هزم أعتد الفرق آنذاك كفريق الزمالك المصري. في هذه الحقبة كان 8 لاعبين من فريق الجيش الملكي يلعبون مع المنتخب الوطني المغربي أيضا ك التيمومي، حسينة، خيري، هيدامو، لمريس... حيث كان يدربهم المدرب المشهور فاريا. و بفعل خبرة هؤلاء اللاعبين وكفائة المدرب والدعم الكبير الذي قدمه الجمهور العسكري، وصل فريق الجيش الملكي إلى نصف نهاية دوري أبطال أفريقيا حيث واجه فيها فريق الزمالك المصري وكان لقاء الذهاب قد انتهى ب 1-0 لصالح المصريين بالقاهرة، وسجلت نفس النتيجة بالرباط وقد حسمت المقابلة يضربات الترجيح التي عرفت تألق الحارس العسكري حميد الذي أهدى التأهل للفريق إلى الدور النهائي. واجه فريق الجيش الملكي في النهاية بطل الكونجو الديموقراطية الزايير سابقا، وانتهت مباراة الذهاب بالرباط بفوز كبير للفريق العسكري ب 5-2, بينما انتهت مباراة الإياب بالتعادل 1-1، الهدف كان من توقيع اللاعب هيدامو، وبهذا أحرز فريق الجيش الملكي أول لقب أفريقي في تاريخ الكرة المغربية.

في سنة 1997، واجه فريق الجيش الملكي في نهائي كأس الكؤوس الأفريقية فريق نجم الساحل التونسي، وقد انتهت مباراة الذهاب بمدينة سوسة التونسية بفوز الفريق المستقبل ب 2-0، ورغم اللقاء الأكثر من رائع الدي قدمه فريق الجيش الملكي في مباراة الإياب بالرباط، فإنه لم يستطع إحراز اللقب حيث فاز ب 1-0، والهدف كان من توقيع اللاعب الشمامي على إثر قدفة صاروخية من على بعد 35 متر لم تترك أي حظ للحارس التونسي.

بعد 20 سنة من إحراز اللقب الأفريقي الأول له، أحرز فريق الجيش الملكي لقب كأس الاتحاد الكونفدرالي الأفريقي سنة 2005 بعد أن تغلب في المباراة النهائية على فريق دولفين النيجيري. الفريق أزاح في دوري المجموعات كلا من مستقبل المرسى التونسي وفيلوستارز الغيني والملك فيصل الغاني وذلك بعد فوزه في خمس لقائات وتعادله في لقاء واحد بالمرسى ضد فريقها المحلي. لقاء ذهاب النهائي انتهى بفوز الفريق النيجيري بهدف لصفر فيما عرف لقاء الإياب بالمجمع الرياضي الأمير مولاي عبد الله بالرباط عرسا كبيرا تجلى في الجمهور العسكري الكبير الذي حج للملعب من جميع المدن المغربية وآزر فريقه بطريقة فنية رائعة، الشيء الذي مكن أصدقاء أوشلا والفضلي وأجدو والقديوي من الفوز بثلاثة أهداف لصفر كانت من إمضاء كل من عادل السراج وحكيم الأجراوي أعطت اللقب للفريق العسكري ومكنت هذا الجيل من محاكاة جيل التيمومي وشيشا ودحان والغريسي وخيري....

و عرفت مقابلة السوبر الإفريقي والتي جرت يوم 24 فبراير 2006 في ملعب القاهرة الدولي بين فريقي الأهلي المصري والجيش الملكي نتيجة تعادل سلبية في اللقاء والشوطين الاضافين.. فيما قامت ضربات الجزاء بترجيح الكفة للفريق المصري الذي فاز بنتيجة 4 ضربات جزاء مقابل 2.

سنة 2006 تمكن الزعيم المغربي من الوصول الى نهائي كأس الاتحاد الكونفدرالي الأفريقي للمرة الثانية على التوالي والتي واجه بها النجم الرياضي الساحلي التونسي في مقابلتين بحيث انتهت مقابلة ذهاب النهائي بالرباط بنتيجة التعادل الإيجابي 1-1 و انتهت مبارة الإياب بتونس بنتيجة التعادل السلبي 0-0 بين الفريقين رغم المباراة الكبيرة التي قدمها النادي العسكري والتي عرفت أخطائا تحكيمية ساهمت في نتيجة التعادل السلبي التي منحت الفوز للفريق التونسي بهدفه خارج الديار على حساب النادي العسكري.

شعار وألوان النادي[عدل]

شعار النادي[عدل]

علم و ألوان النادي[عدل]

علم القوات المسلحة الملكية المغربية
ألوان النادي الثلاث : أحمر،أسود،وأخضر

قميص النادي[عدل]

  • أطقم النادي الحالية (2015)
الطقم الرسمي
الطقم الاحتياطي 1
الطقم الاحتياطي 2

منشآت النادي[عدل]

ملعب النادي[عدل]

تيفو جمهور الجيش الملكي في نهائي كأس العرش سنة 2012

المجمع الرياضي الأمير مولاي عبد الله هو مجمع رياضي أفتتح رسميا في عام 1983، وهو يقع في الجنوب الغربي للعاصمة الرباط وعلى مقربة من الطريق السريع، وهو مجمع متعدد الإختصاصات و هو ينتمي إلى الجماعة الحضارية للعاصمة الرباط ويعتبر أيضا معقلا لنادي الجيش الملكي، وكذلك المنتخب المغربي لكرة القدم.

يعد المجمع معلمة رياضية بحيث يتوفر على أحدث الأجهزة و المرافق وهو ثاني أكبر الملاعب المغربية، حيث يتوفر على 65000 مقعد منها 5000 خاصة بوسائل الإعلام و 1500 لكبار الشخصيات و 150 مقعد خاصة بالمعاقين كما ان 25000 مقعد مغطى بالكامل بالإضافة الى مرافق صحية و قاعات للإجتماعات.

و في عام 2000، خضع الملعب لعملية تجديد رئيسية تتضمن، إلى جانب إصلاحات أخرى، منها تركيب مقاعد جديدة. وجاءت كذلك هذه المرحلة في محاولة من المغرب تجهيز ملاعبه الرئيسية لاستضافة كأس العالم لكرة القدم 2006 و كأس العالم لكرة القدم 2010 وقد إستضاف هذا الملعب كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم 1988 التي إحتضنها المغرب.

و كانت آخر عملية للتجديد سنة 2014 حيث ثم إصلاح جميع مرافق الملعب من مدرجات و كراسي جديدة و إنارة عالية الجودة و أرضية ذات عشب طبيعي ذو مواصفات عالمية إستعدادا لإحتضان مباريات كأس العالم للأندية لكرة القدم 2014 و نهائيات كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم 2015 التي لم تجرى بالمغرب بسبب ضهور وباء إيبولا الذي اجتاح غرب القارة السمراء .

و غالبا ما يحتضن هذا المركب مباريات محلية و دولية و كذلك نهائيات كأس العرش إلى جانب احتضانه لملتقيات دولية كملتقى محمد السادس الدولي لألعاب القوى .

مركز النادي[عدل]

يعتبر المركز الرياضي العسكري بمعمورة صرحا رياضيا حديثا يضاهي في هندسته والمرافق التي يحتويها افضل المجمعات الرياضية في اوروبا لا بل يتفوق عليها في العديد من النواحي وهو الأفضل قاريا كذلك، ويتواجد بغابة معمورة بضواحي مدينة سلا، (التي تقع في الضفة الشمالية لنهر ابي رقراق بالقرب من العاصمة الرباط ). و هو المركز الرياضي لنادي الجيش الملكي، كما كان يعتمده كثيرا المنتخب المغربي في اجراء معسكراته واستعداداته.

و يمتد المركز على مساحة إجمالية تقدر ب 40 هكتار، ويضم المركز ملعبين لكرة القدم بعشب طبيعي ذو جودة عالية، وملعب ذو عشب إصطناعي، وقاعة رياضية وقاعة السباحة و إثنين من حمامات السباحة الأولمبية كما يوفر جناحا للاقامة يتوفر على 176 غرفة، ومركز للياقة البدنية وتقوية العضلات مجهز بالأجهزة الأكثر تطورا، وثلاثة ملاعب للتنس ذات أرضية ترابية وقاعة مخصصة لنزالات الملاكمة وغرفة لحلبة الملاكمة وصالة ألعاب رياضية، كما يتوفر على (62 غرفة فاخرة و 4 اقامات فاخرة‏) وقاعة للندوات و مطعم ‏(للتغذية) وذلك بطاقة استيعابية تصل إلى 600 مقعد .

كما يتوفر على مركز طبي متطور متكون من قاعة مخصصة للترويض الطبي و غرفة العلاج الطبيعي، وغرفة التدليك وغرفة الكهربائي ناهيك عن جراحة الأسنان، ويشرف على المركز الطبي أطباء اختصاصيين وطبييب جراحي للاسنان.

إنجازات النادي[عدل]

تصنيف النادي[عدل]

ترتيب IFFHS[4]
الحقبة الترتيب الحالي الترتيب السابق النقط
01 مارس 2012 - 28 فبراير 2013 447 458 59,0

ألقاب النادي[عدل]

AS-FAR-Logo.jpg البطولات عدد الألقاب الوصيف سنوات الألقاب
Maroc-Botola-Logo.jpg الدوري المغربي الممتاز 12 7 1961، 1962، 1963، 1964، 1967، 1968، 1970، 1984، 1987، 1989، 2005، 2008
COUPE DU TRONE.png كأس العرش 11 5 1959، 1971، 1984، 1985، 1986، 1999، 2003، 2004، 2007، 2008، 2009
Simple gold cup.svg كأس السوبر المغربي 4 1960، 1961، 1962، 1963
CAF CL new logo.PNG دوري أبطال أفريقيا 1 1985
CAF-cup.jpg كأس الاتحاد الأفريقي 1 1 2005

السجل التاريخي للنادي[عدل]

أرقام و تصنيفات من تاريخ النادي[عدل]

  • الجيش الملكي الأول وطنيا والثالث قاريا:

إحتل فريق الجيش الملكي لكرة القدم سنة 2011 الرتبة 201 عالميا، برصيد 745 نقطة، في التصنيف الدولي، الذي أصدره الاتحاد الدولي للتأريخ والإحصاء، بتاريخ 21-02-2011 والخاص بالترتيب الدولي للأندية خلال العشر سنوات الأولى من القرن 21، محتلا بذلك صدارة الفرق الوطنية، بعدما وضع الاتحاد الدولي أحد عشر فريقا مغربيا ضمن التصنيف الدولي من مجموع 1000 فريق يمثلون جميع الاتحادات الكروية المنضوية تحت لواء الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا". وجاء فريق الرجاء البيضاوي في الرتبة الثانية وطنيا، بعد الفريق العسكري، (227 عالميا)، برصيد 696.5 نقطة، أما في الرتبة الثالثة وطنيا، فحل فريق الوداد البيضاوي (295 عالميا)، ب 594 نقطة، ثم أولمبيك خريبكة ثالثا (347 عالميا) برصيد 554 نقطة، وحسنية أكادير رابعا (610 عالميا) برصيد 380 نقطة، والمغرب الفاسي خامسا (682 عالميا) برصيد 343 نقطة، والاتحاد الزموري للخميسات سادسا(786 عالميا) ب 307.5 نقاط، وشباب المسيرة سابعا (الرتبة 816 عالميا) ب 297 نقطة، والفتح الرياضي ثامنا (الرتبة 835 عالميا) برصيد 290.5 نقطة، والكوكب المراكشي تاسعا (الرتبة 910 عالميا) برصيد 268 نقطة، والنادي المكناسي عاشرا (937 عالميا) برصيد 261.5 نقطة.

  • أما على المستوى القاري، فحل فريق الجيش الملكي في الرتبة الثالثة إفريقيا بعد نادي الأهلي المصري، صاحب الرتبة 73 عالميا برصيد 1201.5 نقطة، ونادي الترجي الرياضي التونسي صاحب الرتبة 98 عالميا برصيد 1050.5، إذ اعتمد التصنيف على احتساب جميع النقاط التي حققتها الفرق المذكورة في العشرية الأولى من القرن 21، سواء في البطولات الوطنية أو المشاركات القارية والدولية.

سجل النادي محليا بالبطولة و الكأس[عدل]

كان الجيش الملكي اول نادي يحقق لقب البطولة الوطنية أربع مرات متتالية سنوات (1961-1962-1963-1964) و الفريق الوحيد الذي حقق لقب كأس العرش ثلاث مرات متتالية في مناسبتين، الاولى سنوات (1984-1985-1986) و الثانية سنوات (2007-2008-2009) و بذلك كان الفريق الوحيد الذي حضي بشرف الإحتفاض بكأسين في خزانته و يعتبر كذلك الأكثر تتويجا الدوري المغربي 12 وكأس العرش 11 يليه نادي الوداد الرياضي .

النادي النقط موسم لعب فاز تعادل خسر له عليه +/- ألقاب وصيف
الجيش الملكي 3162 55 1652 636 629 387 1763 1277 +486 12 7
الموسم الدوري المغربي كأس العرش
1958-1959 قسم 2 البطل
1959-1960 2 1/8 نهائي
1960-1961 1er 1/2 نهائي
1961-1962 1er 1/16 نهائي
1962-1963 1er 1/2 نهائي
1963-1964 1er 1/4 نهائي
1964-1965 4 1/8 نهائي
1965-1966 * *
1966-1967 1er 1/2 نهائي
1967-1968 1er 1/4 نهائي
1968-1969 3 1/8 نهائي
1969-1970 1er 1/8 نهائي
1970-1971 2 البطل
1971-1972 4 1/16 نهائي
1972-1973 12 1/16 نهائي
1973-1974 9 1/16 نهائي
1974-1975 12 1/16 نهائي
1975-1976 11 1/16 نهائي
1976-1977 7 1/16 نهائي
1977-1978 7 1/4 نهائي
1978-1979 9 1/4 نهائي
1979-1980 13 1/8 نهائي
1980-1981 9 1/16 نهائي
1981-1982 6 1/8 نهائي
1982-1983 7 1/16 نهائي
1983-1984 1er البطل
1984-1985 3 البطل
1985-1986 3 البطل
1986-1987 1er 1/2 نهائي
1987-1988 3 النهائي
1988-1989 1er 1/2 نهائي
1989-1990 7 النهائي
1990-1991 2 1/4 نهائي
1991-1992 6 1/4 نهائي
1992-1993 8 1/8 نهائي
1993-1994 3 1/2 نهائي
1994-1995 4 1/16 نهائي
1995-1996 6 النهائي
1996-1997 7 1/8 نهائي
1997-1998 8 النهائي
1998-1999 8 البطل
1999-2000 9 1/8 نهائي
2000-2001 8 1/8 نهائي
2001-2002 6 1/2 نهائي
2002-2003 9 البطل
2003-2004 2 البطل
2004-2005 1er 1/8 نهائي
2005-2006 2 1/8 نهائي
2006-2007 2 البطل
2007-2008 1er البطل
2008-2009 3 البطل
2009-2010 7 1/8 نهائي
2010-2011 6 1/16 نهائي
2011-2012 7 النهائي
2012-2013 2 1/8 نهائي
2013-2014 7 1/4 نهائي
2014-2015 11 1/8 نهائي

أهم محطات النادي إفريقيا[عدل]

Coupe de la confédération.png

منذ تأسيس النادي سنة 1958 كان أول فريق مغربي يشارك بالمسابقات الأفريقية و ذلك سنة 1968 و وصل إلى دور النصف النهائي في أول مشاركة له، وكان أيضا اول فريق مغربي يتوج بلقب أفريقي بحيث فاز بدوري أبطال أفريقيا سنة 1985 و كأس الاتحاد الكونفدرالي الأفريقي سنة 2005 و شارك في عدة مناسبات بالكؤوس الأفريقية :

2005 - الثمن النهائي
2006 - الثمن النهائي
2007 - دور المجموعات
2008 - الدور التمهيدي
2009 - الدور الأول
2014 - الدور التمهيدي
1968 - النصف النهائي
1985 - البطل
1986 - الربع النهائي
1988 - النصف النهائي
1990 - الثمن النهائي
2004 - الثمن النهائي
2005 - البطل
2006 - الوصيف
2010 - الدور الثاني
2013 - دور الاقصائي
1987 - الربع النهائي
1997 - الوصيف
1999 - الربع النهائي
2000 - الربع النهائي
2001 - الثمن النهائي
2006 - الوصيف

بعض من المشاركات الدولية للنادي[عدل]

كأس محمد الخامس: حضي فريق الجيش الملكي بشرف المشاركة في أول نسخة من كأس محمد الخامس الدولي سنة 1962 بعدما فاز بلقب الدوري لنفس السنة وتلت مشاركات النادي الى أن اصبح هو النادي الأكثر مشاركة بهذه الكأس ب 8 مشاركات بعد فوزه بالدوري في تلك السنوات، و إستطاع أن يقارع أقوى الأندية العالمية آنذاك و وصل لنهائي الكأس في مناسبتين لكن لم يكن محضوضا للفوز به سنوات 1967 و 1970 و إستطاع تسجيل 20 هدفا من خلال 16 مباراة، وهذه تفاصيل المباريات التي خاضها الزعيم بهذه الكأس ضد أقوى الأندية العالمية:

سنة 1962[عدل]

نصف-النهائي Flag of France.svg ستاد ريمس Flag of Morocco.svg الجيش الملكي 0-5
Flag of Italy.svg انتر ميلان Espagne ريال مدريد 0-1
الترتيب Flag of Morocco.svg الجيش الملكي Espagne ريال مدريد 3-4
النهائي Flag of France.svg ستاد ريمس Flag of Italy.svg انتر ميلان 1-2

سنة 1963[عدل]

نصف-النهائي Espagne ريال سرقسطة Flag of Morocco.svg الجيش الملكي 1*-1
Flag of SFR Yugoslavia.svg نادي بارتيزان Flag of France.svg نادي موناكو 4*-4
الترتيب Flag of Morocco.svg الجيش الملكي Flag of France.svg نادي موناكو 3*-3
النهائي Flag of SFR Yugoslavia.svg نادي بارتيزان Espagne ريال سرقسطة 2-4

سنة 1964[عدل]

نصف-النهائي Espagne ريال مدريد Flag of Morocco.svg الجيش الملكي 0-4
Flag of Argentina.svg بوكا جونيورز Flag of France.svg سانت إتيان 0-3
الترتيب Flag of France.svg سانت إتيان Flag of Morocco.svg الجيش الملكي 2-3
النهائي Flag of Argentina.svg بوكا جونيورز Espagne ريال مدريد 1-2

سنة 1966[عدل]

نصف-النهائي Flag of Argentina.svg بوكا جونيورز Flag of Morocco.svg الجيش الملكي 0-1
Espagne ريال مدريد Flag of Morocco.svg الوداد البيضاوي 0-2
الترتيب Flag of Morocco.svg الجيش الملكي Flag of Morocco.svg الوداد البيضاوي 2-5
النهائي Espagne ريال مدريد Flag of Argentina.svg بوكا جونيورز 1**-1

سنة 1967[عدل]

نصف-النهائي Flag of Morocco.svg الجيش الملكي Flag of the Czech Republic.svg دوكلا براغ 0-1
Bulgarie سسكا صوفيا Espagne نادي فالنسيا 0-2
الترتيب Espagne نادي فالنسيا Flag of the Czech Republic.svg دوكلا براغ 2*-2
النهائي Bulgarie سسكا صوفيا Flag of Morocco.svg الجيش الملكي 0-1

سنة 1968[عدل]

نصف-النهائي Flag of Brazil.svg فلامينغو ريغاتاس Flag of Morocco.svg الجيش الملكي 1-2
Flag of Argentina.svg نادي راسينغ Flag of France.svg سانت إتيان 0-1
الترتيب Flag of France.svg سانت إتيان Flag of Morocco.svg الجيش الملكي 0-2
النهائي Flag of Brazil.svg فلامينغو ريغاتاس Flag of Argentina.svg نادي راسينغ 2-3

سنة 1970[عدل]

كأس محمد الخامس سنة 1970 المنضمة في دورتها التاسعة، دارت أطوارها بمدينة الدارالبيضاء ما بين 29 و 31 غشت 1970 بنهائي فاز به الفريق الإسباني أتليتيكو مدريد على حساب الفريق المغربي نادي الجيش الملكي،

النتائج
الدور التاريخ الفريق 1 النتيجة الفريق 2 الملعب المكان
نصف-النهائي 29 غشت 1970  إسبانيا أتليتيكو مدريد 1-2  فرنسا سانت إتيان مركب محمد الخامس الدارالبيضاء
نصف-النهائي 29 غشت 1970  المغرب الجيش الملكي

0-1

 بلجيكا ستاندارد لييج مركب محمد الخامس الدارالبيضاء
مباراة الترتيب (مركز 3) 30 غشت 1970  فرنسا سانت إتيان

1*-1 (2-4)

 بلجيكا ستاندارد لييج مركب محمد الخامس الدارالبيضاء
النهائي 31 غشت 1970  إسبانيا أتليتيكو مدريد

1-4

 المغرب الجيش الملكي مركب محمد الخامس الدارالبيضاء

سنة 1986[عدل]

نصف-النهائي Flag of Brazil.svg غريميو بورتو أليغرينزي Flag of the Netherlands.svg أجاكس أمستردام 0-2
Flag of Belgium.svg ستاندارد لييج Flag of Morocco.svg الجيش الملكي 0-1
الترتيب Flag of the Netherlands.svg أجاكس أمستردام Flag of Morocco.svg الجيش الملكي 1-4
النهائي Flag of Belgium.svg ستاندارد لييج Flag of Brazil.svg غريميو بورتو أليغرينزي 0-2

مؤلفات عن النادي[عدل]

صدر سنة 2010 كتاب للاعب والمدرب عزوز بلفايدة تحت عنوان الجمعية الرياضية للقوات المسلحة الملكية: تاريخ معلمة كروية يوثق لخمسين عاما حافلة بالإنجازات والألقاب من مسيرة فريق الجيش الملكي لكرة القدم، منذ تأسيسه عام 1958 من طرف جلالة المغفور له الحسن الثاني طيب الله ثراه ولي العهد آنذاك، إلى غاية 2009. ويرصد الكتاب، الذي يقع في 390 صفحة من القطع المتوسط، تاريخ وأمجاد الفريق الذي يعتبر جزء من كيان مؤلفه الذي عاش كل حقب مسار هذا الهرم الكروي الوطني منذ التأسيس كلاعب حمل القميص الثلاثي اللون ‏(الأحمر والأسود والأخضر‏) من 1958 إلى 1967 ثم كإطار تقني إلى جانب الفرنسي غي كليزو والمغربي مصطفى الغزواني والإسباني سابينو باريناغا والبرازيلي المهدي فاريا . ويؤرخ هذا الكتاب التوثيقي، الذي يعد نواة ومرجعا لتاريخ هذا الفريق العريق، لإنجازات لاعبي الفريق العسكري في كل العهود، من عهد حسني بنسليمان وعمار والمختطف مرورا بعهد باموس وعلال إلى عهد التيمومي ودحان ثم جيل الراقي والمناصفي، علاوة على الشخصيات التي طبعت تاريخ النادي القريب والبعيد . كما يقدم الكتاب جردا للمباريات التي خاضها الفريق العسكري منذ تأسيسه في مختلف المسابقات سواء البطولة أو كأس العرش أو كأس الشباب ‏( الكأس الممتاز ‏) أو كأس محمد الخامس والمسابقات الإفريقية والعربية وبطولة العالم العسكرية وكذا مشاركات لاعبيه في صفوف المنتخبات الوطنية . كما يرصد المؤلف أبرز الأحداث التي ميزت مسار هذا الفريق الذي كان أول ممثل لكرة القدم المغربية في المسابقات الإفريقية ‏(1968 ‏) وأول فريق مغربي يتوج بكأس إفريقيا للأندية البطلة ‏(1985 ). وقد ذكر عزوز بلفايدة أنه بالنظر إلى النقص المهول في المادة الوثائقية في المجال الرياضي وخاصة على مستوى الأندية فقد اعتمد بالأساس على ذاكرته الحية ومذكراته اليومية التي كان يدونها وأرشيفه الخاص وبالتالي فإن الكتاب جاء تتويجا لعشرات السنين من العمل المضني لتجميع مواد الكتاب وتحليلها وتصنيفها قبل الشروع في صياغتها بمساعدة شقيقه عبد العزيز الأستاذ الجامعي ثم طبعه وإخراجه إلى أنصار ومحبي النادي العسكري وسائر المعنيين بالشأن الرياضي بالمملكة وخارجها . وكما قد جاء في الكلمة التقديمية للكتاب من قبل الجنرال دوديفزيون نور الدين قنابي الرئيس المنتدب السابق لفريق الجيش الملكي فإن الكتاب ‏«يمثل أداة مرجعية ثمينة وأرضية للمعلومات بالنسبة للمحترفين والباحثين لتغذية زادهم المعرفي ومسارا تاريخيا لأولئك الذين يشدهم الحنين إلى الماضي ثم اكتشافا بالنسبة للشباب الرياضي الذي لم يعايش ملحمة هذا الفريق المجيد ‏» . ويستمد الكتاب قيمته المرجعية من شمولية مضمونه ودقة المعلومات والأرقام والاحصائيات والصور والوثائق النادرة التي يتضمنها بين دفتيه والتي تعد كلها وغيرها عوامل محفزة على مزيد من الاهتمام بتاريخ الجمعيات الرياضية بالمملكة . ويذكر أن عزوز بلفايدة وهو من مواليد مدينة تازة لعب في صفوف الفريق الجيش الملكي من 1958 إلى 1967 وكان موقع أول هدف ‏( د 4 ‏) في أول مباراة رسمية للفريق العسكري بالقسم الوطني الثاني وتحديدا يوم 14 شتنبر 1958 والتي جمعت بين الجيش الملكي واتحاد آسفي وكانت قد انتهت لفائدة الفريق العسكري ب 1-4 . وبعد اعتزاله اللعب ولج عزوز عالم التدريب فعمل مساعدا للمدربين الفرنسي كليزو والإسباني باريناغا والبرازيلي فاريا ثم مدربا لعدة فرق بالقسمين الأول والثاني .

شخصيات النادي[عدل]

التشكيلة الفائزة بالثنائية موسم 2007-2008.

قائمة اللاعبين 2015-2016[عدل]

  • آخر تحديث: 31 دجنبر 2015.
رقم القميص اسم اللاعب تاريخ الإزدياد المركز
1 كريم فكروش 14 فبراير 1982 حارس مرمى
12 ياسين الحواصلي 8 يناير 1990 حارس مرمى
16 إلياس إبراهمي 3 مارس 1990 حارس مرمى
2 محمد الشيخي 26 يناير 1994 مدافع
3 أنس عزيم 4 ماي 1988 مدافع
4 يونس حمال 26 اكتوبر 1984 مدافع
6 إسماعيل السردي 22 يونيو 1986 مدافع
14 هشام العمراني 25 نونبر 1985 مدافع
15 حمزة حجي 6 فبراير 1986 مدافع
21 العوماري يوسف 3 ابريل 1993 مدافع
20 إلياس حداد 1 مارس 1989 مدافع
حسن خضري 2 نونبر 1995 مدافع
5 القائد عبد الرحيم شاكير 15 دجنبر 1986 وسط ميدان
8 سعيد فتاح 15 يناير 1986 وسط ميدان
10 المهدي قرناص 20 مارس 1990 وسط ميدان
18 محمد الجعواني 23 غشت 1994 وسط ميدان
23 أشرف هرماش 16 يناير 1993 وسط ميدان
24 المهدي برحمة 7 دجنبر 1992 وسط ميدان
25 كريم بنعريف 20 يناير 1993 وسط ميدان
28 مصطفى اليوسفي 9 شتنبر 1991 وسط ميدان
أيوب بنعدي 29 دجنبر 1992 وسط ميدان
7 يوسف أنور 26 يوليوز 1990 مهاجم
9 زهير أوشن 30 غشت 1989 مهاجم
11 حسن الطير 12 دجنبر 1982 مهاجم
17 المهدي النغمي 21 أكتوبر 1988 مهاجم
26 بوشعيب السفياني 27 اكتوبر 1994 مهاجم
27 حمزة خابا 9 يونيو 1996 مهاجم

قائمة الهدافين التاريخيين للنادي[عدل]

الجيش يسيطر على ألقاب هدافي البطولة:

بلغة الأرقام و الإحصائيات، فالفريق العسكري هو من يملك أكبر عدد من الألقاب الخاصة بالهدافين بما مجموعه 13 مرة متبوعا بالوداد الرياضي بثمان مرات، و يأتي كل من شباب المحمدية و الدفاع الحسني الجديدي في الرتبة الثالثة بست مرات.

و من المفارقات أن أول مرة فاز فيها لاعب من الجيش الملكي بلقب هداف البطولة تعود لسنة 1980 عندما تمكن مهاجمه إدريس واديش من تسجيل 15 هدفا، و منذ ذلك الوقت اكتسح العسكريون اللقب في 13 مرة بمعدل مرة واحدة كل موسمين.

الموسم اللاعب الأهداف المسجلة
1980 إدريس واديش 15
1983 عبد السلام الغريسي 14
1987 عبد الرزاق خيري 12
1988 لحسن أنفلوس 17
1990 عبد السلام الغريسي 22
1991 لحسن أنفلوس 15
1992 لحسن أنفلوس 11
1995 عبد السلام الغريسي 15
2005 محمد أرمومن 12
2007 جواد وادوش 12
2008 عبد الرزاق المناصفي 13
2009 مصطفى العلاوي 14
2011 جواد وادوش 11

أساطير النادي[عدل]

مدربين سابقين[عدل]

الموسم إسم المدرب
58-59 Flag of Morocco.svg المرحوم محمد انور (شتوكي)
59-60 Flag of Morocco.svg المرحوم العربي بن مبارك
60-69 Flag of France.svg كليزو
69-70 Flag of Morocco.svg مصطفى الغزواني
70-71 Espagne جوزي باريناكا
71-72 Flag of the Kingdom of Yugoslavia.svg بلاغوي فيدينيتش
72-73 Flag of Brazil.svg أنول دوس سانطوس
72-73 Flag of Morocco.svg عمار
73-74 Espagne جوزي باريناكا
73-74 Flag of Morocco.svg المرحوم إدريس باموس
74-80 Flag of France.svg كليزو
80-82 Espagne جوزي باريناكا
82-83 Flag of Portugal.svg Flag of Brazil.svg دريدا
83-88 Flag of Brazil.svg Flag of Morocco.svg المرحوم المهدي فاريا
88-90 Flag of Belgium.svg أنطونيو انجلينو
90-92 Flag of Brazil.svg Flag of Morocco.svg المرحوم المهدي فاريا
92-93 Flag of Morocco.svg مصطفى ظفر الله
93-94 Flag of Portugal.svg ماريو ويلسون
94-95 Flag of Portugal.svg كوزيلادو فيريرا
95-96 Flag of Portugal.svg ماريو ويلسون
96-97 Flag of Portugal.svg ألينيو كارلوس
97-98 Flag of Belgium.svg هنري ديبيرو
98-99 Flag of Belgium.svg جورج هيلينس
99-2000 Flag of Morocco.svg رشيد الطاوسي
00-01 Flag of Belgium.svg هنري ديبيرو
01-02 Flag of France.svg ألان جيراس
03-05 Flag of Morocco.svg امحمد فاخر
05-06 Flag of France.svg هنري اسطامبولي
06-07 Flag of Morocco.svg جواد الميلاني
07-08 Flag of Morocco.svg مصطفى مديح
08-09 Flag of Morocco.svg جعفر عاطفي
09-10 Flag of Belgium.svg والتر مويس
10-11 Flag of Morocco.svg عزيز العامري
11-12 Flag of Morocco.svg فتحي جمال
12-12 Flag of Morocco.svg رشيد الطاوسي
12-13 Flag of Morocco.svg عبد الرزاق خيري
13-13 Flag of Morocco.svg جواد الميلاني
13-14 Flag of Morocco.svg رشيد الطاوسي
14-15 Flag of Morocco.svg خليل بودراع
15-15 Flag of Morocco.svg سعد دحان
2015... Flag of Portugal.svg جوزيه روماو

رياضات أخرى للنادي[عدل]

اختصاصات الجيش الملكي المغربي
Football pictogram.svg
كرة القدم
Basketball pictogram.svg
كرة السلة
Athletics pictogram.svg
ألعاب القوى
Handball pictogram.svg
كرة اليد
Boxing pictogram.svg
الملاكمة
Volleyball (indoor) pictogram.svg
الكرة الطائرة
Taekwondo pictogram.svg
التايكوندو
Wrestling pictogram.svg
المصارعة الحرة
Archery pictogram.svg
النبالة
Judo pictogram.svg
الجيدو
Gymnastics (artistic) pictogram.svg
الجمباز
Swimming pictogram.svg
السباحة

لا تقتصر الرياضات التي يمارسها نادي الجيش الملكي على رياضة كرة القدم فحسب، بل هناك عدة ألعاب ورياضات تمارس في النادي ومن بينها: كرة السلة وألعاب القوى وكرة اليد والملاكمة والكرة الطائرة والتايكوندو والمصارعة والنبالة والتمارين الرياضية وجمباز وسباحة و رياضات أخرى. وتمارس هذة الرياضات إضافة إلى كرة القدم بشكل احترافي ونتائج النادي في تلك الرياضات تعتبر نتائج مرموقة ومتميزة على الصعيدين المحلي والقاري.

كرة القدم[عدل]

لا يعتبر الفريق الأول لكرة القدم ذكور هو الفريق الوحيد المتخصص في هذة اللعبة، بل يوجد هناك فرق أخرى متخصصة في نفس اللعبة وهي:

  • الجيش الملكي الأمل، وهو يركز على فئة الشباب ويعتبر خير ممون للفريق الأول باللاعبين دوي الموهبة و المكونين بمدرسة النادي ويمارس بالبطولة الوطنية للأمل .
  • الجيش الملكي فتيان، وهو يركز على الفئات الصغرى في النادي وتلقينها أحسن تكوين لتلتحق بالفريق الأول .
  • الجيش الملكي النسوي لكرة القدم، وهو فريق متمرس وأغلب لاعباته ضمن تشكيلة المنتخب الوطني النسوي وفاز النادي بعدة ألقاب بالدوري المغربي وكأس العرش إضافة لألقاب أخرى .

تأسيس فروع باقي الرياضات[عدل]

جماهير النادي[عدل]

كراكاج أولتراس عسكري و بلاك أرمي
فيراج الجمهور العسكري "كورفا تشي"

بإعتبار نادي الجيش الملكي كفريق وطني فهو يتمتع بقاعدة جماهيرية كبيرة مما يجعله من بين الفرق الأكثر شعبية و له شعبية خاصة في المغرب.
تتواجد الجماهير العسكرية بجميع مناطق المغرب، وهناك محبين كُثر خارج المغرب خصوصاً في أوروبا حيث تتركز الجالية المغربية و أمريكا الشمالية و بعض دول أسيا و الدول العربية و الخليج.
يضم جمهور النادي فيصلين مشجعين مجموعتي أولتراس و هما ألتراس عسكري الرباط 2005 و هي أول مجموعة أولتراس في المغرب و ألتراس بلاك أرمي 2006 او الجيش الأسود هما مجموعتين مساندين للنادي العسكري في صولانه و جولانه داخل و خارج المغرب و مكان الجماهير العسكرية هو الجهة الجنوبية من المجمع الرياضي الأمير مولاي عبد الله بمدينة الرباط المسماة "كورفا تشي".

وصلات خارجية[عدل]

مراجع[عدل]