نادي النهضة البركانية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
نادي النهضة البركانية
Rsb.png
الألبسة الرياضية: نايكي Logo NIKE.svg

الاسم الكامل 600px Arancione e Nero (Strisce).PNG النهضة الرياضية البركانية
Renaissance Sportive de Berkane
تأسس عام 1938 تحت إسم الجمعية الرياضية البركانية
1971 تحت إسم النهضة الرياضية البركانية
الملعب الملعب البلدي ببركان
(السعة: 10 ألاف متفرج)
الدوري Maroc-Botola-Logo.jpg الدوري المغربي الممتاز
الإدارة
الرئيس Flag of Morocco.svg فوزي لقجع
المدير الفني Flag of Morocco.svg يوسف المريني
الطقم الرسمي
الطقم الأساسي
الطقم الاحتياطي
الطقم الثالث

نهضة بركان أو نادي النهضة الرياضية البركانية هو نادٍ رياضي مغربي من مدينة بركان.من بين أعرق الفرق حيث يعود تاريخ تأسيس هذا النادي لسنة 1938، و كان يدعى آنذاك الجمعية الرياضية البركانية حيث لم يتجاوز عدد اللاعبين في تلك الحقبة 18 لاعبا من الجنسيتين المغربية والفرنسية، شارك الفريق ضمن منافسات دوري عصبة شرق المغرب التي أحدثت في موسم 1942، تمكن الفريق من تحقيق الصعود نحو القسم الوطني الثاني ولأول مرة في تاريخه عقب انتصاره على الوداد الفاسي. غير النادي من اسمه سنة 1976 بحيث بدأ يطلق عليه الإتحاد الإسلامي البركاني، وفي نفس الموسم ظهر ناد جديد، الشباب الرياضي البركاني، وبعد خمس مواسم من التباري أدمج الفريقان، ليشكلا ممثلا واحدا لكرة القدم ببركان، يتعلق الأمر بالنهضة الرياضية البركانية، و بعد ذلك عرف مسار النادي تذبذبا بين الصعود والنزول، لتبقى فترة ما بين 1979 و 1986 التي تعتبر الفترة الذهبية للنادي البركاني.

وفي سنة 2012 تم إعادة التاريخ إلى الوراء واعتبر أهم إنجاز في تاريخ نهضة بركان، حيت صعد ولأول مرة للقسم الأول في الدوري المغربي، واعتبر هذا الإنجاز كأول خطوة للإحتراف وكأكبر إنجاز للنادي البركاني.

ملعب النادي[عدل]

الأشغال مازالت متاصلة لإعادة بناء ملعب جديد بمواصفات تستجيب لإقامة مباريات دولية، حيث يمكن لفريق المدينة الأول أن يلعب بأرضه وأمام جمهوره منتصف الموسم 2013 - 2014.

و انقسمت أشغال إعادة بناء الملعب البلدي لمدينة بركان إلى شطر أساسي ببناء مدرجات مغطاة مع تثبيت سبعة ألاف كرسي مرقم بتصميم شبيه بملعب ميمون العرصي بالحسيمة، لكن بطاقة استيعابية أكبر بعد أن تقرر نصب كاميرات للمراقبة الأمنية.

وسيضم الملعب قاعة للندوات وأخرى لفحص المنشطات وللمراقبة الأمنية علما أنه تقرر الاستغناء عن حلبة ألعاب القوى لاستغلالها لتوسيع الطاقة الاستيعابية. وتبلغ قيمة أشغال هذا الشطر 3،4 مليون أورو، الشطر الثاني والمتعلق بالعشب الإصطناعي و الإنارة بقيمة إجمالية تصل ل1،1 مليون أورو وقد عهدت لشركة إسبانية مختصة. وفضل مسؤولو المدينة وفريق نهضة بركان هدم الملعب البلدي وإعادة بنائه عوض انتظار مشروع بناء مركب رياضي خارج المدار الحضري للمدينة. وبسبب أشغال إعادة البناء ما زال فريق نهضة بركان ينتقل إلى مدينة وجدة من أجل لعب المقابلات المحلية

وصلات خارجية[عدل]