المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

نادي باطروناطو العرائش

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (يوليو 2016)
باطروناطو العرائش
PD-Larache.jpg
شعار النادي

الاسم الكامل Patronato Deportivo Larache
تأسس عام 1940
الملعب Estadio Santa Bárbara
(السعة: 5 ألاف متفرج)
الدوري Flag of Spain.svg الدوري الإسباني سابقا
البلد Flag of Spain.svg إسبانيا  تعديل قيمة خاصية البلد (P17) في ويكي بيانات
الطقم الأساسي
الطقم الاحتياطي

باطروناطو ديبورتيفو العرائش Patronato Deportivo Larache بالإسبانية هو نادٍ رياضي مغربي من مدينة العرائش. تم إنشاؤه في الأربعينيات من طرف بعض المعمرين الإسبان المقيمين في المدينة. باطروناطو ديبورتيفو العرائش والتي تعني بالعربية نقابة العمال الرياضية بالعرائش تأسس سنة 1940 وغير اسمه وألوانه الأولى سنة 1947 ليضهر بهوية جديدة تحت اسم نادي العرائش لكرة قدم Larache Club de Fútbol بالإسبانية. مارس في الأقسام الشرفية الإسبانية إلى 1956 وهي سنة استقلال المغرب. النادي ما زال موجودا لحد الآن تحت اسم شباب العرائش ويمارس بدوري الدرجة الثالتة المغربي.

إنجازات النادي[عدل]

لعب نادي باطروناطو العرائش ثمانية مواسم في القسم الإسباني الثالت وكان ذلك سنوات 1947، 1948، 1949، 1950، 1951، 1952، 1955 و1956. وقد كان في عدة مواسم منافسا قويا على بطاقات الصعود للقسم الإسباني الثاني أمام خصوم من العيار الثقيل كنادي ريال بتيس.

سنة 1948 سيقوم النادي بجولة في المنطقة الفرنسية من المغرب وسيخوض عدة لقاءات ودية مع فرق كبيرة وقوية آنذاك أبرزها اللقاء الذي جمعه بنادي سطاد المغربي الفائز ببطولة المغرب سنوات 1928، 1931 و1944 حيث سيفوز الفريق المغربي الممارس في في القسم الشرفي لمنطقة الأندلس والمغرب الإسباني (القسم الإسباني الثالت حاليا) على أحد أقوى أندية المنطقة الفرنسية في المغرب في عقر داره وسيتمكن من سحقه بستة أهداف لهدف واحد، في مباراة تصدرت صفحات الجرائد الفرنسية الصادرة في المغرب آنذاك رغم طابعها الودي.

خارطة تمثل منطقة نفوذ إسبانيا شمال المغرب إبان عهد الاستعمار
علم إقليم المغرب الإسباني إبان عهد الاستعمار

ملعب ومقر النادي[عدل]

كان النادي يستقبل منافسيه في ملعب سانتا باربارا المتواجد في وسط مدينة العرائش والذي يتسع لحوالي 5000 آلاف متفرج، هذا الملعب ما زال موجودا إلى اليوم. كما أن مقر النادي وهو عبارة عن حانة كانت تسمى بار سيلفا Bar Selva كان متواجدا بساحة إسبانيا وسط المدينة أيضا والتي تغير اسمها إلى ساحة الاستقلال سنة 1956.

شعارات النادي[عدل]

أقمصة النادي[عدل]

كان نادي باطروناطو العرائش يرتدي أقمصة زرقاء، سراويل بيضاء وجوارب زرقاء بعد إنشائه سنة 1940، وبعد تغيير الاسم والهوية إلى نادي العرائش لكرة قدم أصبح القميص الرسمي للفريق مخططا عموديا بالأبيض والأزرق الفاتح، سراويل بيضاء وجوارب سوداء. نادي شباب العرائش الذي ما زال موجودا إلى الآن يرتدي نفس طقم نادي العرائش لكرة القدم باستثناء الجوارب التي يكون لونها أبيضا.

باطروناطو ديبورتيفو (1940 - 1947)
نادي العرائش لكرة القدم (1947 - 1956)
نادي شباب العرائش (1956 - إلى الآن)

أنظر أيضا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]