نادي سوهاج

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
سوهاج
سوهاج.png
شعار نادي سوهاج

الاسم الكامل نادي سوهاج الرياضي
تأسس عام 1931
الملعب ستاد سوهاج الرياضي
سوهاج، مصر
الدوري الدوري المصري الدرجة الثانية  تعديل قيمة خاصية الدوري (P118) في ويكي بيانات
البلد Flag of Egypt.svg مصر  تعديل قيمة خاصية البلد (P17) في ويكي بيانات
الإدارة
الرئيس  مصر محمد على ربيع
الموقع الرسمي http://www.sohagclub.com/

نادى سوهاج هو نادي رياضي مصري تأسس في صعيد مصر سنة 1931 يقع بمحافظة سوهاج وهو أفضل أندية سوهاج.

التأسيس[عدل]

تأسس نادي سوهاج الرياضى عام 1931 ووقتها عرف باسم نادى الأمير فاروق الأول وحظى النادي منذ إنشائه بمكانه اجتماعية مرموقة بين شخصيات المجتمع حيث كان ملتقى الشخصيات الرائدة في المحافظة علاوة على قربه من النيل الخالد وانتشار المساحات الخضراء به ،كل ذلك أعطى له روعة خاصة جعلته محط أنظار الرواد من جميع طبقات المجتمع. ومن المفارقات النادرة أن خزينة النادي الآن تحتضن أول ختم خاص بالنادي وقت انشائه عام 1931 مدون عليه نادى الأمير فاروق الأول بسوهاج ويعتبر الختم كنز أثري توالى الإدارات المتعاقبة للنادي الحفاظ عليه كشاهد على البداية.

عرف عن النادي انه كان استراحه للملك فاروق ومع مسيرة الحياة السياسية في البلاد والتطور التاريخي غير اسم النادي إلى نادي البلدية ولم يستمر طويلا وتحول إلى نادي سوهاج الرياضي. يعتبر نادى سوهاج من أقدم اندية الصعيد وتحديداً ثالث أقدم نادى في صعيد مصر بعد نادي المنيا الرياضى الذي انشأ عام 1928 و نادي أسوان الذي انشأ عام 1930 .

شارك نادى سوهاج مره وحيده في الدوري المصري الممتاز 2001–02 وقدم مردود مميز لكن قلة الخبره كانت عامل في هبوط الفريق مره أخرى، توافد على نادى سوهاج العديد من الأسماء كلاعبين أو مدربين وابرز المدربين الكابتن جمال عبد الحميد والكابتن عصام بهيج والكابتن احمد رفعت والكابتن نبيل محمود والكابتن عفت نصار والكابتن حسين عبد اللطيف وأخيراً محمد فايز وغيرهم، شارك نادى سوهاج عدة مرات في كاس مصر.

زي الفريق[عدل]

الجمهور[عدل]

يتمتع نادى سوهاج بقاعدة عريضة وكبيرة من الجماهير التى تساند وتؤازر الفريق من محافظة سوهاج البالغ تعداد سكانها مايزيد عن اربعة ملايين نسمة والتى تقوم بحشد جماهيري كبير يغطى مدرجات ستاد سوهاج في مباريات نادى سوهاج الرياضى لتشجيع ومؤازرة سوهاج وتطالب هذه الجماهير بعودة الفريق للدورى الممتاز مرة اخرى.

مجلس الأدارة[عدل]

رئيس النادى / محمد على ربيع نائب الرئيس / رضوان البكرى اعضاء مجلس الإدارة / محمد أبو الوفا وأحمد عبد العظيم ومحمد محمود لبيب. وياسر خليل. وعصام الشريف ومحمد نصحى ومحمود الشريف و أيمن حسنى كامل

ديربي سوهاج[عدل]

دربي محافظة سوهاج هو المباراة الكبيرة التي تجمع أكبر ناديين في محافطة سوهاج وهما نادى سوهاج و نادي المراغة الرياضى ثانى اقوى اندية سوهاج ومباريات الدربى تتسم بالندية والاثارة.

مصادر[عدل]