المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

نادي موناكو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
نادي موناكو
AS Monaco (2013) logo

الاسم الكامل جمعية موناكو الرياضية لكرة القدم
(بالفرنسية: Association Sportive de Monaco Football Club)
اللقب الأحمر والأبيض (بالفرنسية: Les Rouges et Blancs)
مواطنو موناكو (بالفرنسية: Les Monégasques)
الاسم المختصر نادي موناكو (بالفرنسية: AS Monaco)
تأسس عام 23 أغسطس 1924 (العمر 92 سنة)
الملعب ملعب لويس الثاني، موناكو
(السعة: 18,523[1])
الدوري الدوري الفرنسي الدرجة الأولى
البلد  فرنسا
2016–17 البطل
الإدارة
المالك روسيا دميتري ربولوفليف (66.6 %) [2]
موناكو إمارة موناكو (33.4 %)
الرئيس روسيا دميتري ربولوفليف
المدير الفني البرتغال دميتري ربولوفليف
الموقع الرسمي الصفحة الرئيسية
بعض التاريخ
اللاعب الأكثر مشاركة فرنسا جين لوك إيتوري (755)
الهداف الأرجنتين ديليو أونيس (233)
الألقاب والأوسمة
المحلية الدوري الفرنسي الدرجة الأولى (8)
الدوري الفرنسي الدرجة الثانية (1)
كأس فرنسا (5)
كأس الأبطال الفرنسي (4)
كأس الرابطة الفرنسية (1)
كأس فرنسا للهواة (3)
كأس تشارلز دراغو (1)
الطقم الرسمي
الطقم الأساسي
الطقم الاحتياطي
الطقم الثالث

جمعية موناكو الرياضية لكرة القدم (بالفرنسية: Association sportive de Monaco football club)، وغالباً ما يعرف اختصاراً باسم نادي موناكو (بالفرنسية: AS Monaco)، هو نادي كرة قدم فرنسي محترف تأسس بتاريخ 23 أغسطس 1924 بمدينة موناكو في فرنسا.[3] يلعب في الدوري الفرنسي الدرجة الأولى منذ عام 2013 بعدما صعد من دوري الدرجة الثانية. وصل الفريق للدوري الدرجة الأولى في موسم 1953–54، أي بعد 20 سنة من تأسيسه. وفاز النادي من ذلك الوقت بـ 26 بطولة محلية وقارية. محلياً، فاز موناكو ببطولة الدوري الفرنسي الدرجة الأولى 8 مرات، و بالدوري الدرجة الثانية مرة واحدة، وبكأس فرنسا 5 مرات، وبكأس الأبطال الفرنسي 4 مرات، وبكأس الرابطة الفرنسية مرة واحدة، وبكأس فرنسا للهواة 3 مرات، وأخيراً بكأس تشارلز دراغو مرة واحدة. بينما على الصعيد القاري، لم يفوز موناكو بأي بطولة أوروبية، لكنه حل وصيفاً مرة واحدة بكل من المسابقات التالية؛ دوري أبطال أوروبا (في 2004) و كأس الكؤوس الأوروبية (في 1992). وبهذا يعتبر أحد أنجح الأندية الفرنسية، حيث أنه أكثرها تتويجاً بالألقاب بـ26 لقباً.

يلعب الفريق مبارياته الرسمية على ملعب ملعب لويس الثاني (بالفرنسية: Stade Louis II)، الذي أنشأ أنشئ في عام 1939م وأعيد بنائه في بداية الثمانينيات من القرن الماضي وتم فتحه بالكامل في عام 1985، تبلغ سعتة الأجمالية حوالي 18,523 متفرج.[4] ويطلق على نادي لقب (بالفرنسية: Les Monégasques) والذي يعني مواطنو موناكو و لقب (بالفرنسية: Les Rouges et Blancs) والذي يعني الأحمر والأبيض، ولهذا فإن اللونين الأحمر والأبيض هما اللونان الأساسيين لقمصان الفريق. يتشارك كل من موناكو ونادي نيس في الشعور العدائي بينهم في مجال كرة القدم، فتعتبر مباريات الفريقين من ديربيات كرة القدم في فرنسا، وتعرف باسم ديربي كوت دازور (بالفرنسية: Derby de la Côte d'Azur).[5]

يعتبر موناكو عضو برابطة الأندية الأوروبية.[6] في ديسمبر من عام 2011،[7] استحوذ الملياردري الروسي دميتري ربولوفليف على 66.67٪ من النادي في الوقت الذي كان يشارك يلعب موناكو في الدوري الدرجة الثانية.[7] ويتم بعدها تعيين الأيطالي كلاوديو رانييري في الموسم الذي يليه، ويقوز موناكو ببطولة الدوري الدرجة الثانية، ويصعد أثرها لدوري الدرجة الأولى. ويفوز بلقب لدوري الفرنسي في موسم 2016–17 لأول مورج منذ 17 عاماً.[8][9]

تاريخ النادي[عدل]

التأسيس والبدايات[عدل]

تأسست جمعية موناكو الرياضية لكرة القدم على 1 أغسطس 1919 بعد اندماج خمس مؤسسات من امارة موناكو و قد تشكل أول نادي للكرة القدم في 23 أغسطس 1924 و في موسم 1924\1925 لعب نادي موناكو أول بطولة في تاريخه ولكن لم يكن كما يتمنى محبي موناكو حيث هبط الفريق للدرجة الثانية منذ اول موسم ولكنه استطاع العودة في السنوات القادمة. على الرغم من تحقيق موناكو أول فوز له تاريخ النادي في مبارة رسمية على نادي نيس، في 3 سبتمبر 1933 ضمن منافسات دوري الدرجة الثانية. وعلى الرغم من ذلك لم يتم احتساب هذا الفوز، وليصبح بذلك أول أول فوز في مباراة رسمية بتاريخ النادي هو الفوز الذي حققه موناكو على نادي ليون بنتيجة 5-1 بعد بضعة أسابيع من ذلك الفوز. و على الرغم من البداية الجيدة في ذلك الموسم الا أن الفريق كان على وشك الصعود للدرجة الاولىولكن أنتهى الحلم بعد الخسارة من سانت إيتيان بنتيجة 4-2. في موسم 1936\1937 تم افتتاح اول استاد رسمي للنادي و الذي يدعى استاد لويس الثاني و الذي يعتبر إلى الان ملعب الفريق حالياً.

في موسم 1947\1948 ما بعد الحرب العالمية الثانية استطاع فاز النادي بدوري جنوب الشرق بالدرجة الثانية، و جاء اول فوز في الموسم التالي على نادي ليون بنتيجة 5-1 إلى ان نهاية الموسم كانت بهبوط الفريق من جديد، بعد ذلك خمس سنوات أستطاع النادي الوصول و للمرة الاولى إلى الدرجة الاولى الفرنسي لكرة القدم. و في 23 أغسطس 1953 لعب موناكو اول مبارة رسمية في الدرجة الاولى ضد تولوز وقد خسر تلك المبارة، و في موسم 1959\1960 أستطاع النادي أن يحقق أول بطولة في تاريخه بعد أن فاز بكأس فرنسا، بعد نهائي مثير للغاية ضد سانت إيتيان انتهى بفوز موناكو بالوقت الاضافي 4-2.

لوسيان لوديك قاد موناكو للتويج بثلاثة ألقاب دوري و لقبين كأس.

النادي في الستينات[عدل]

في موسم 1960\1961 شهد تتويج نادي موناكو و لاول مرة في تاريخه بلقب الدوري الفرنسي، بعد عناء كبير و تتويج بفارق نقطة واحدة فقط عن راسينغ باريس و بذلك يتأهل موناكو للعب المنافسات الاوربية لاول مرة في تاريخه الموسم المقبل. في موسم 1961\1962 شارك موناكو لاول مرة في بطولة كأس اوربا (دوري أبطال أوروبا) و خرج موناكو من المرحلة الاولى بعد خسارته من نادي رينجرزالاسكتلندي بنتيجة 3-2 ذهاباً واياباً. في موسم 1962\1963 حقق نادي موناكو الثنائية التاريخية للمرة الاولى و الوحيدة في تاريخه، بعد فوزه بلقب الدوري الفرنسي بتفوقه على نادي ستاد ريمس بثلاث نقاط فقط. و فاز موناكو في نهائي كأس فرنسا بعد تفوقه في النهائي على أولمبيك ليون بنتيجة 2-0، بعد نهاية ذلك الموسم و على الرغم من الانجاز التاريخي غادر المدرب الفرنسي لوسيان لوديك و كثير من الاعبين المميزين الفريق متجهين إلى فرق أكبر.

في موسم 1963\1964 على الرغم من كون الفريق وصيفاً للدوري و وصول الفريق إلى المرحلة الثانية بكأس اوربا قبل خروجه من نادي انتر ميلان الإيطالي الا ان الموسم لم يكن مرضياً للجماهير مقارنة لما تم تقديمه في الموسم السابق، الا أن ذلك الموسم كان بداية العودة إلى الاخفاق من جديد حيث مرت الخمس سنوات المتبقية في فترة الستينات بمستوى متذبب للفريق لم ينتج عنه الفوز بأي لقب.

فترة السبعينات[عدل]

في خلال فترة السبعينات كان هناك تأرجح بين الدرجة الاولى و الدرجة الثانية لموناكو حيث بدأ موسم 1971\1972 بدوري الدرجة الاولى ولكن بسبب انخفاض المستوى العالي هبط في الموسم التالي إلى دوري الدرجة الثانية الفرنسي بموسم 1972\1973. ولكن استطاع العودة إلى دوري الاضواء و بقي هناك لمدة ثلاث مواسم متتالية لم تسفر عن أي انجازات سوى الوصول إلى نهائي كأس فرنسا في عام 1974 و الذي خسره موناكو ضد سانت إتيان. في موسم 1974\1975 هبط موناكو من جديد إلى دوري الدرجة الثانية و لكنه ظل موسم واحد فقط في الدرجة الثانية و عاد مباشرة الدوري الدرجة الاولى، ولكنه عاد و بقوة هذه المرة حيث استطاع تحقيق المفاجآة و تحقيق لقب الدوري الفرنسي للمرة الثالثة في تاريخه موسم 1977\1978 بعد تفوقه على ناتس بفارق نقطة واحدة فقط. و يعد هذا بفضل الرئيس الشاب جان لوي و المدرب لوسيان لوديك و الكابتن جان بيتي.

في الموسم التالي لم يكن على حسن الامنيات فقد خرج الفريق من كأس اوربا من الدور الاول من فريق مانامو السويدي و حصل الفريق على المركز الرابع بالدوري الفرنسي، متخلفاً عن صاحب المركز الاول بـ 12 نقطة. و في الموسم الموالي 1979\1980 لم أفضل من السابق في بطولة الدوري حيث احتل موناكو المركز الرابع كذلك ولكنه حفظ ماء وجهه في ذلك الموسم بفوزه بلقب كأس فرنسا للمرة الثالثة في تاريخه بعد فوزه على نادي أورليانز في المبارة النهائية بنتيجة 1-3.

فترة الثمانينات[عدل]

بدأ موسم 1980\1981 بشكل لا بأس به للفريق حيث حصل على المركز الرابع في الدوري الفرنسي واستطاع بذلك التأهل إلى بطولة كأس الاتحاد الاوربي. في الموسم التالي 1981\1982 خرج الفريق مبكراً من بطولة كأس الاتحاد الاوربي بعد خسارته من أحد الفرق الاسكتلندية، ولكن في بطولة الدوري الفرنسي كان الامر مختلفاً حيث توج الفريق بالدوري للمرة الرابعة في تاريخه بعد تفوقه بفارق نقطة واحدة عن غريمه سانت إتيان. في الموسم التالي كان مخيباً للامال حيث خرج الفريق من الدور الاول من كأس أوربا على يد فريق سيسكا سيبتمبر فلاج البلغاري، و فوق ذلك حصل النادي على المركز السادس في الدوري. في موسم 1983\1984 كان جيد للغاية لموناكو و مع ذلك كان خيبة آمل كبيرة لكل أعضاء و جماهير النادي، حيث حصل موناكو على المركز الثاني بالدوري الفرنسي رغم تعادل النقاط بينه و بين صاحب المركز الاول نادي بوردو برصيد 54 نقطة ولكن بوردو يتفوق بفارق الاهداف مما اعطاه لقب الدوري، و في بطولة الكأس خسر نهائي الكأس ضد نادي ميتز و في خلال الوقت الاضافي بنتيجة 2-0.

في موسم 1984\1985 اعاد افتتاح ملعب لويس الثاني الذي يعد جوهرة معماري و الذي يتسع 20000 متفرج، و قد عاد موناكو لبطولة الكأس و حقق البطولة هذه المرة بعد فوزه بهدف نظيف على نادي باريس سان جرمان، و في بطولة الدوري نال موناكو المركز الثالث ليتأهل النادي لكأس الاتحاد الاوربي مرة اخرى، بينما في كأس الاتحاد الاوربي خرج موناكو كالعادة من الدور الاول بعد خسارته من نادي سيسكا صوفيا البلغاري. بعد موسمين بدون ألقاب تعاقد النادي مع المدرب المغمور أرسن فينجر في موسم 1987\1988 ليشكل حقبة جديدة لنادي موناكو حيث أستطاع و من أول موسم له تحقيق لقب الدوري الفرنسي و للمرة الخامسة في تاريخ النادي و بفارق 6 نقاط عن صاحب المركز الثاني بوردو.

و في الموسم التالي شارك موناكو بـ كأس أوربا و قد كانت هذه المشاركة مختلفة تماماً عن المشاركات السابقة حيث تجاوز الدور الاول وبعد فوزه على نادي فالور الايسلندي ثم أقصى نادي كلوب بروج البلجيكي قبل أن تتوقف مغامرة موناكو عند الدور الربع النهائي بعد أن اقصاه نادي غالطة سراي التركي في ذلك الدور. بينما في بطولة الدوري فقد حصل على المركز الثالث و في بطولة الكأس حصل المركز الثاني بعد خسارته في النهائي أمام اولمبيك مارسيليا بنتيجة 4-3. في موسم 1989\1990 شارك موناكو في بطولة كأس الاتحاد الاوربي و استطاع أن يتألق في هذه البطولة حيث ازاح فرق من البرتغال و ألمانيا و إسبانيا ليصل إلى الدور النصف النهائي قبل أن يصطدم بنادي سامبيدوريا و يخرجه من الدور النصف النهائي. و في بطولة الدوري كما كان حال الموسم السابق نال الفريق المركز الثالث.

أرسين فينغر قاد الفريق للفوز بالدوري الفرنسي موسم 1987–88، في فترة شهدت الكثير من الاعبين المميزين.

فترة التسعينات[عدل]

في الموسم التالي 1990\1991 بات موناكو من أحد الفرق الاقوى في فرنسا فأصبح منافس في كل موسم على بطولة الدوري و اصبح اسمه معروفاً في اوربا لمشاركاته الدائمة في كأس الاتحاد الاوربي، و في ذلك الموسم استطاع الفريق تحقيق كأس فرنسا للمرة الخامسة و الاخيرة في تاريخه بعد فوزه على مارسيليا بهدف نظيف قاتل بالدقيقة 90'. كان ذلك آخر لقب في حقبة آرسين فينجر فقد مرت المواسم التالي لموناكو دون تحقيق أي لقب. موسم 1991\1992 حقق موناكو كالعادة المركز الثاني ليتذوق مرارة الوصافة مرة اخرى ولكن في بطولة كأس الاتحاد الاوبي كان الابداع بطريقة اخرى هذه المبارة حيث استطاع الفريق إلى الوصول إلى نهائي كأس الاتحاد الاوبي حيث أزاح في طريقه اندية كبيرة مثل روما الإيطالي و فينورد الهولندي قبل خسارته في الناهئي من نادي بيرمن الألماني 2-0. بعد وصافة اوربا و فرنسا جاء الدور على بطولة الكأس ليكون وصيفاً لبطولة الكأس ايضاً. موسم 1992\1993 نال موناكو المركز الثالث و في موسم 1993\1994 تراجع اداء الفريق بشكل كبير جداً ليحصل على المركز التاسع في مفاجآة كبيرة. و في الموسم التالي 1994\1995 لم يكن موسما جيدا لموناكو حيث تمت اقالة المدرب ارسين فينجر بالمدربين الثنائي جان بيتيت و جان لوك الذان قادا الفريق إلى المركز السادس و الوصول إلى كأس الاتحاد الاوربي.

في يونيو 1995 تم تعيين جان تيجانا و الذي قاد موناكو إلى المركز الثالث في الدوري الفرنسي موسم 1995\1996 ليقوده إلى كأس الاتحاد الاوربي الذي غادره من دوره الاول في ذلك الموسم. ولكن في موسم 1996\1997 كان من أحد أفضل المواسم لموناكو على الاطلاق فقد حقق الدوري الفرنسي للمرة السادسة في تاريخه بفارق كبير من النقاط عن منافسيه. و لم يكتفي بذلك فقط رجال جان تيجانا حيث أستطاع الوصول إلى الدور النصف نهائي في بطولة كأس الاتحاد الاوربي قبل يوقف مغامرته نادي انتر ميلان الإيطالي بعد فوزه على موناكو بنتيجة 3-2 بمجموع المبارتين. بعد التألق في بطولة كأس الاتحاد الاوربي و الوصول إلى دور النصف النهائي شارك موناكو في الموسم التالي بـ دوري أبطال أوروبا 1997-98 بعد غياب طويل و على عكس كل التوقعات كان موناكو هو الحصان الأسود في هذه البطولة حيث تصدر موناكو مجموعته ليتأهل للدور الربع النهائي الذي أستطاع فيه اقصاء بطل انجترا مانشستر يونايتد بفارق الاهداف خارج الارض ليصل للدور النصف النهائي قبل أن يوقفه فريقٌ إيطالي مرة اخرى و هذه المرة كان يوفينتوس هو من هزمه و بنتيجة 6-4 بمجموع المبارتين. في الموسم الموالي 1998\1999 أصبح موناكو قوة اوربية بالفعل حيث شارك بكأس الاتحاد الاوربي ذلك الموسم و لم يستطع أحد ايقافه الا مواطنه مارسيليا بالدور الـ 16 بعد أن هزمه بمجموع المبارتين 3-2 بعد منافسة شرسة بين الطرفين، و مع ذلك لم يكن مُرضياً لادارة موناكو حيث احتل الفريق المركز الرابع في الدوري ليتم الاطاحة بالمدرب جان تيجانا.

فترة الألفية[عدل]

موسم 1999\2000 غادر موناكو كأس الاتحاد الاوربي مبكراً من الدور الـ16 على يد ميوركا الإسباني ليصب كل اهتماماته ببطولة الدوري الفرنسي و التي استطاع اخيراً موناكو معانقة البطولة للمرة السابعة في تاريخه بعد غياب عامين. ليعود الفريق مرة اخرى إلى بطولة دوري أبطال أوروبا 2000-01. ولكن هذه المرة كانت مخيبة للامآل عكس المرة السابقة حيث غادر موناكو المسابقة و من الدور الاول بعد أن تذيل المجموعة الرابعة رغم المنافسة الشديدة بينه و بين الفرق الثلاث الاخرى حيث كان الفارق بينه و بين صاحب المركز الاول 3 نقاطة ليس إلا. موسم 2001\2002 كان فظيعاً بكل ما تحمله الكلمة حيث احتل الفريق المركز 15 ليتفادى فاجعة الهبوط بعد سنوات طويلة من البقاء. ولكن موسم 2002\2003 استعاد النادي عافيته و كاد يتوج بلقب الدوري الفرنسي ولكن نقطة واحدة فقط هي من كانت تبعده عن نادي ليون صاحب المركز الاول ليتحل نادي الامارة المركز الثاني ليتأهل إلى دوري أبطال أوروبا 2003-04.

موسم 2003\2004 و بقيادة المدرب ديديه ديشان و مع مجموعة مميزة من الاعبين كأمثال المهاجم القناص الإسباني فيرناندو مورينتاس و الكرواتي برشو و التوجي إيمانويل أديبايور و الفرنسيان جيروم روثين و باتريك إيفرا و الكثير من الاعبين أستطاع موناكو التألق و بشكل لافت في دوري أبطال أوربا ذلك الموسم. بدأ موناكو البطولة بشكل قوي حيث تصدر مجموعته القوية التي تضم PSV الهولندي و ديبورتيفو الإسباني لينتقل بعدها إلى الدور الثمن النهائي ليهزم لوكوموتيف موسكو الروسي. و في الدور الربع النهائي حقق موناكو مفاجآة كبيرة بعد أن أقصى نادي ريال مدريد الإسباني و الذي يمتلك لاعبين كبار امثال رونالدو و زيدان و بيكهام و فيجو على الرغم من خسارته في مبارة الذهاب 4-2 الا ان الفرنسيون عادوا و انتصروا بنتيجة 1-3 ليتفوق موناكو بفارق الاهداف خارج الارض. واصل موناكو مغامرته و واجه نادي تشيلسي الإنجليزي في الدور النصف النهائي و تغلب عليه في الذهاب و تعادل في الاياب ليتأهل لاول مرة في تاريخه إلى نهائي دوري أبطال أوروبا. لكن للاسف لم يتحقق الحلم و خسر موناكو نهائي دوري الابطال بعد خسارته من نادي بورتو البرتغالي و بنتيجة 3-0 بقيادة المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو، و على الرغم من الخسارة الا ان موناكو كسب احترام الجميع في اوربا.

ديديه ديشامب مدرب موناكو من 2001 إلى 2005

بعد اداء جيد في الموسم السابق رغم عدم تحقيق الالقاب، دخل موناكو الموسم الجديد 2004\2005 مع خروج معظم أهم لاعبيه و منهم موريانتوس و جوليه و برشو و روثين و انهى موناكو ذلك الموسم بالمركز الثالث بالدوري الفرنسي ليضمن بذلك الوصول لتصفيات دوري الابطال و في نفس الموسم بدأ موناكو بداية جيدة في دوري الابطال حيث تصدر مجموعته القويةو التي تضم ليفربول بطل تلك النسخة ولكنه غادر مبكراً هذه المرة من الدور الثاني بعد خسارته من نادي PSV ايندهوفن الهولندي ذهاباً و اياباً. في موسم 2005\2006 كان سيء للغاية حيث خرج موناكو مبكراً من دوري الابطال عندما خسر مواجهته ضد ريال بيتيس الإسباني في التصفيات المؤهلة لدور المجموعات، و في الدوري حصل على المركز العاشر لتبدأ مرحلة المعاناة من جديد للنادي بعد فترة ذهبية. في الموسم التالي ظل موناكو أحد فرق الوسط في الدوري و احتل المركز التاسع، ففي تلك الفترة كان يعاني الفريق من مشاكل تغير المدربين و كذلك في الرئاسة، حيث كان هناك ثلاث رؤساء في غضون خمسة مواسم. موسم 2007\2008 لم يتغير شيء و ظل موناكو يعاني باحثاً عن مركز اوربي أو البقاء في دوري الاضواء، حيث احتل المركز الثاني عشر و في الموسم التالي احتل المركز الحادي عشر. موسم 2009\2010 تحسن الفريق بعض الشيء و احتل المركز الثامن في الدوري و كاد الفريق على وشك تحقيق بطولة بعد وقت طويل للغاية حيث وصل إلى نهائي كأس فرنسا قبل أن يخسر النهائي و في الوقت الاضافي ضد باريس سان جرمان و بنتيجة 1-0.

العقد الثاني من الألفية[عدل]

موسم 2010\2011 واصل موناكو نتائجه السيئة ولكن في هذه المرة قادته نتائجه إلى اسوء مما كان يتوقع فقد هبط الفريق إلى دوري الدرجة الثانية بعد سنوات طويلة من البقاء مع الكبار و قد احتل موناكو المرتبة الـ 18 متخلفاً بنقطتين عن نيس صاحب المرتبة الـ 17 لتبدأ حينها فترة سيئة جديدة في النادي. بدأ موناكو اول موسم في الدرجة الثانية بشكل سيء حيث احتل المركز الثامن.

بعد موسم اول في الدرجة الثانية كان سيء للغاية، تمت اقالة المدرب الإيطالي ماركو سيموني و استبداله بمواطنه المدرب المخضرم كلاوديو رانييري، وقتها أعلن رجال الاعمال الروسي ديمتري ريبولوفليف عن استحواذه على 66.67 بالمئة من اسهم النادي في بداية عام 2012 وتعهد رجل الاعمال البالغ من العمر 45 عاما باستثمار 100 مليون يورو على الأقل في النادي خلال السنوات الاربع القادمة. و في نهاية الموسم قاد المدرب الإيطالي رانييري موناكو للفوز بلقب الدرجة الثانيةو العودة من جديد إلى دوري الدرجة الاولى. ولكن هذه المرة بعزيمة اقوى و أكبر مع الملياردير الروسي دميتري ريبولوفليف.

الملياردير الروسي دميتري ريبولوفليف أشترى النادي في 2011 و أصبح من أكثر الاندية أنفاقاً في كرة القدم.

بعد شراء النادي، قام موناكو بصفقات قوية جداً في صيف 2013 ليس على للبقاء فقط في دوري الاضواء بل من أجل منافسة باريس سان جرمان و الفوز بلقب الدوري الفرنسي و المنافسة على دوري أبطال أوروبا في المستقبل. حيث قام النادي بالتوقيع مع الكولمبي راداميل فالكاو مقابل 60 مليون يورو و كذلك التوقيع مع جيمس رودريغيز مقابل 45 مليون يورو و الكثير من الصفقات ذلك الموسم و الذي بلغ عددها 24 صفقة مقابل 166 مليون يورو. لكن في نهاية المطاف، تم إعارة راداميل فالكاو لنادي مانشستر يونايتد. و تم بيع جيمس رودريغيز إلى ريال مدريد مقابل 80 مليون يورو.

الملعب[عدل]

تشكيلة الفريق[عدل]

آخر تحديث في 12 أغسطس 2017.[10]

الـرقم المـركـز الـلاعـب
1 كرواتيا حارس 0دانييل سوباشيتش
2 البرازيل وسط 0فابينيو
4 هولندا مدافع 0تيرينس كونغولو
5 البرازيل مدافع 0جيمرسون
6 البرازيل مدافع 0خورخي مورايس
8 البرتغال وسط 0جواو موتينيو
9 كولومبيا مهاجم 0راداميل فالكاو
10 فرنسا مهاجم 0كيليان مبابي
11 الأرجنتين مهاجم 0غويدو كارييو
12 الجزائر مهاجم 0رشيد غزال
14 تونس وسط 0يوسف آيت بن ناصر
15 فرنسا مهاجم 0أداما دياخابي
16 سويسرا حارس 0دييغو بيناليو
17 بلجيكا وسط 0يوري تيليمانس
18 فرنسا وسط 0سواليهو ميتي
19 فرنسا مدافع 0جبريل سيديبي
الـرقم المـركـز الـلاعـب
20 البرتغال وسط 0ماركوس لوبوس
21 فرنسا مدافع 0جوليان سيرانو
22 إسبانيا مهاجم 0جوردي مبولا
23 فرنسا مدافع 0دف بيير-دانيال غوينادا
24 إيطاليا مدافع 0أندريا راجي
25 بولندا مدافع 0كاميل غليك
26 البرازيل وسط 0غابرييل بوتشيليا
27 فرنسا وسط 0توماس ليمار
28 مالي وسط 0أداما تراوري
30 السنغال حارس 0سيدو ساي
31 البرتغال وسط 0جيل دياس
34 فرنسا وسط 0موسى سيلا
35 فرنسا مدافع 0كيفن ندورام
38 مالي مدافع 0المامي توري
40 فرنسا حارس 0ويك باديشيل
- ساحل العاج مهاجم 0لاسينا تراوري

اللاعبون المعارون[عدل]

الـرقم المـركـز الـلاعـب
- فرنسا حارس 0بول ناردي (إلى نادي سيركل بروج)
- فرنسا مدافع 0جوردي غاسبار (إلى نادي سيركل بروج)
- فرنسا مدافع 0روبن فيناغر (إلى نادي وولفرهامبتون واندررز)
- فرنسا وسط 0تريستان مويومباو (إلى نادي سيركل بروج)
- فرنسا وسط 0جوناثان ميكسيك (إلى نادي سيركل بروج)
- فرنسا وسط 0غيفين تورمين (إلى نادي سيركل بروج)
- فرنسا مهاجم 0إيرفين كاردونا (إلى نادي سيركل بروج)

الإنجازات[عدل]

آخر تحديث في 27 مايو 2017.

محلياً[عدل]

قارياً[عدل]

أرقام و إحصائيات[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "Prague celebrates 2013 Super Cup honour". UEFA.com. 17 June 2011. 
  2. ^ Conn, David. "Monaco have plenty of money and ambition but not many supporters". The Guardian. 
  3. ^ "The origins (1919–1930)". AS Monaco FC. اطلع عليه بتاريخ 17 October 2013. 
  4. ^ "Stade Louis-II". worldofstadiums.com. 
  5. ^ "Leballonrond.fr - COnfrontation Monaco-Nice". 
  6. ^ رابطة الأندية الأوروبية[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 29 سبتمبر 2009 على موقع Wayback Machine.
  7. ^ أ ب "Russian billionaire Dmitry Rybolovlev takes over Monaco". BBC Sport. 23 December 2011. اطلع عليه بتاريخ 2 April 2014. 
  8. ^ "Prince Albert II, boss Leonardo Jardim hail Monaco's Ligue 1 title". ESPN. 17 May 2017. اطلع عليه بتاريخ 18 May 2017. 
  9. ^ "Monaco 2 St Etienne 0". BBC Sport. 17 May 2017. اطلع عليه بتاريخ 18 May 2017. 
  10. ^ "Players". AS Monaco FC. 
  11. ^ Loaned Players ، Transfermarkt.com.