ناروتو (مانغا)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
ناروتو (مانغا)
ナルト
ناروتو
صورة معبرة عن الموضوع ناروتو (مانغا)
شعار المسلسل ناروتو

فئة عمرية 12+
نوع كوميديا
اكشن
دراما
شونن
مانغا
كاتب ماساشي كيشيموتو
مجلة ويكلي شونن جمب
الإصدار الأصلي نوفمبر 1999 –
مجلدات 68
أنمي تلفزيوني
كاتب ماساشي كيشيموتو
مخرج هاياتو داتيه
ستوديو ستوديو بييرو
بث تلفزيون طوكيو
العرض الأصلي 3 أكتوبر 20028 فبراير 2007
مدة العرض 24 دقيقة.
عدد المواسم ناروتو 5 مواسم ، ناروتو شيبودن 15 موسم
عدد الحلقات ناروتو 220 حلقة (قائمة الحلقات)
ناروتو شيبودن مازال يعرض. (358)
دبلجة عربية
دبلجة مركز الزهرة
توزيع كارتون ستار
بث عربي سبيس باور
سبيس تون
عدد الحلقات المدبلجة 156

ناروتو (باليابانية: ナルト وبالإنجليزية: NARUTO) هو عنوان سلسلة مانغا يابانية مستمرة يؤلفها ويرسمها ماساشي كيشيموتو. تدور أحداث القصة حول النينجا المراهق ناروتو أوزوماكي الذي وجد نفسه منبوذا من قبل سكان قريته بسبب الكيوبي الذي بداخله. لذلك وضع نصب عينيه أن ينال لقب الهوكاجي، وهو اللقب الذي يطلق على قائد القرية أي أقوى نينجا فيها، ليجبر الجميع على الاعتراف به ومنحه الاحترام الذي يستحقه.

صدرت المانغا في اليابان أول مرة عام 1999 بواسطة شركة شويشا في العدد الثالث والأربعون من مجلتها ويكلي شونن جمب. وهي مقتبسة أساسا من كوميك ون شوت لمؤلفه كيشيموتو والتي نشرت في أغسطس 1997 في مجلة أكامارو جمب. حتى الآن تم إصدار 68 مجلدا من المانغا في اليابان. وتعد سلسلة ناروتو من أكثر السلاسل مبيعا في العالم؛ حيث تم بيع حوالي 100 مليون نسخة في اليابان.

في أمريكا الشمالية فقد قامت شركة فز ميديا بترخيص المانغا وتم نشرها باللغة الإنجليزية في مجلة شونن جمب إلى جانب أنه تم بث حلقات الأنمي والأفلام ومعضم حلقات الأوفا. وفي الولايات المتحدة، ظهرت السلسلة عدة مرات في قائمة كتب الولايات المتحدة الأمريكية اليوم، وفاز المجلد الحادي عشر بجائزة كويل في عام 2006. وقد أشاد متابعوا السلسلة بالتوازن بين القتال والكوميديا، كما أبدوا إعجابهم بالسمات المميزة لشخصيات مانجا ناروتو.

في وقت لاحق، قامت تلفزيون طوكيو وستديوهات بييرو بتحويل المانغا إلى أنمي وأذيع لأول مرة في اليابان على تلفزيون طوكيو يوم 3 أكتوبر 2002. الجزء الأول من الأنمي صدر باسم ناروتو ويتكون من 220 حلقة، وجاء الجزء الثاني منه تحت اسم ناروتو شيبودن الذي انطلق بثه في 15 فبراير 2007 وقد بلغ عدد حلقات هذا الجزء حتى الآن 355 حلقة، وفضلا عن ذلك تم إصدار 9 أفلام لسلسلة ناروتو وعدة حلقات أوفا. كما صدرت أنواع أخرى من المنتجات المتعلقة بهذه السلسلة وتشمل الروايات القصيرة، وألعاب الفيديو وبطاقات التبادل.

يقوم مركز الزهرة بدبلجة هذا الأنمي إلى العربية. حيث تم دبلجة أول 52 حلقة منه في موسم أول وعُرض على قناة سبيس باور وسبيس تون بالتزامن مع انطلاق بثها التجريبي وقد عرضت القناة الموسم الثالث حتى الحلقة 130 وتوقف لأسباب غير معلومة ولكن معظم العرب يفضلون متابعة ناروتو باليابانية مترجم للعربية. وقد نال هذا الأنمي شعبية كبيرة على المستوى العربي حيث يتم أسبوعياً ترجمة الحلقات الجديدة إلى العربية في العديد من المنتديات العربية.

القصة[عدل]

هاجم الثعلب الأسطوري ذو الذيول التسعة (أو كما يطلق عليه باليابانية: الكيوبي) قرية كونوها وقتل العديد من سكانها وعاث فساداً في أرضها، تصدى له الشهاب (الهوكاجي) الرابع "ناميكازي ميناتو"، واستعمل تقنيةً حبس بها الكيوبي في جسد مولود جديد وهو ناروتو أوزوماكي لكن بالمقابل ضحى الهوكاجي بحياته. رأى أهل القرية في الهوكاجي الرابع بطلاً لتضحيته بنفسه. لكنه -قبل أن يموت- أراد من أهل القرية أن يعتبروا ناروتو بطلا أيضا لأنه المكان الذي حبس في داخله الثعلب ذا الذيول التسعة الأسطوري، إلا أن أهل القرية لم يرو أنه بطلٌ ولم يريدوا الاختلاط به لأنه دائما يذكرهم بالثعلب الذي كان سببا في حزنهم وخراب أرضهم يوما ما. لكن مع كل ذلك لم يستسلم لكره أهالي القرية له ولم ييأس بل استمر ومعه حلمه أن يصبح الشهاب -الهوكاجي- للقرية المخفية في ورقة الشجر ليحترمه الجميع.

الإنتاج[عدل]

ماساشي كيشيموتو أصدر مجلد واحد من المانجا في أغسطس 1997 في عدد من مجلة أكامارو جمب، على الرغم من نتائجه الإيجابية العالية في استطلاع القراء واعتقد ماساشي أن "الفن سيء والقصة فوضوية". في البداية ماساشي كان يعمل على مانجا تدعى (Karakuri _ كاراكوري)، غير راض عن النتيجة فقرر كيشيموتو العمل على شي مختلف، والتي لاحقا تشكلت إلى مانجا ناروتو وقد أعرب كيشيموتو عن قلقه من أن استخدام الشاكرا وأختام اليد قد يجعل المانجا متعمقة بالثقافة اليابانية.

فريق العمل[عدل]

الأصوات[عدل]

الدور المؤدي الياباني المؤدي العربي
ناروتو أوزوماكي جونكو تاكيوتشي إياس أبو غزالة
ساكورا هارونو تشي ناكامورا أنجي اليوسف
ساسكي أوتشيها نورياكي سغياما رأفت بازو
كاكاشي هاتاكي كازهيكو إينوي أيمن السالك
جيرايا هوتشو أوتسكا محمد خير أبو حسون
تسونادي ماساكو كاتسكي أسيمة أحمد
جارا أكيرا إيشيدا عادل أبو حسون
كانكرو ياسويوكي كاسي مروان فرحات
تيماري رومي باكو هزار الحرك
نيجي هيوجا كويتشي توتشيكا عادل أبو حسون
تن تن يوكاري تامرا همسة الحايك، أسيمة أحمد، رامية إبراهيم
روك لي يويشي ماسوكاوا سعد لوستان، زياد الرفاعي
جاي ماساشي إبارا مروان فرحات
كيبا إنزوكا كوسكي توريومي رأفت بازو
هيناتا هيوجا نانا ميزكي فاطمة سعد، رغدة الخطيب
شينو أبورامي شينجي كاوادا منصور السلطي
كوريناي يوهي رومي أوتشايا فاطمة سعد، مجد ظاظا
شيكامارو نارا شوتارو موريكبو أيمن السالك
إينو ياماكانا ريوكا يوزوكي رغدة الخطيب، رامية إبراهيم
تشوجي أكيميشي كينتارو إيتو أنجي اليوسف، زكي كورديللو
أسوما ساروتوبي جوروتا كوسغي رأفت بازو
الهوكاجي (الشهاب) الثالث - ساروتوبي هيديكاتسو شيباتا محمد خرماشو، رأفت بازو
إيتاتشي أوتشيها هيديو إيشيكاوا منصور السلطي
أوروتشيمارو كوجيرا زياد الرفاعي، منصور السلطي
كابوتو نوبتوشي كانا محمود حسين، زياد الرفاعي
شيزوني كيكو نيموتو آمنة عمر
الثعلب ذو التسعة ذيول (الكيوبي) تيشو غندا خلدون قاروط

فريق الإنتاج[عدل]

فريق الإنتاج الياباني
العمل الاسم
المخرج هاياتو داتيه
المؤلف ماساشي كيشيموتو
الموسيقى توشيو ماسدا
مصمم شخصيات هيروفومي سوزوكي
تيتسويا نيشمي
المنتج هيروشي هاغينو
نوريكو كوباياشي
توموكو غوشيما
مونتاج سيجي موريتا
فريق العمل العربي
العمل الاسم
الترجمة نوار الحمصي
المونتاج سامر أبو حمد
إدارة إلكترونيات يونس غزال
متابعة مالية عبد القادر نبهان
محمد حسن مهنا
الإعداد محمد محمود قنبس
إدارة إنتاج رضوان حجازي
المراجعة عماد توربد
شفيق بيطار
الصوت والمكساج نديم سليمان

الشخصيات[عدل]

ما يميز الشخصيات في أنمي ومانغا ناروتو تنوعها وتعقيد قصتها وشخصياتها، تم اختراع الشخصيات من قبل كاتب المانجا ماساشي حيث تعيش في عالم خيالي بوجود دول محمية من قبل نينجا يتصرفون كقاعدة عسكرية وذلك بالتدريبات والانضباط باستخدام قوى خارقة عن الطريق التحكم في شاكرا (طاقة) الجسم. مع ذلك حرص الكاتب على الابتعاد عن تقليد الشكل العادي للنينجا والمعروف للجميع من ملابس وغيره.

المحور الرئيسي للسلسة تدور حول الولد المشاغب ناروتو وعلاقته مع الفريق السابع، بالإضافة إلى مواجهته المستمرة لأعداء أقوياء ومنظمات إجرامية. بينما كان ماساشي يقوم بتطوير السلسلة، أنشأ الشخصيات الثلاث الرئيسية كأساس للفرق الأخرى واقتبس من سلسلات أخرى كمرجع لتصميمه الشخصيات الأخرى، وهو ما تم نقده من قبل عدة منشورات ومجلات مانغا.

الفريق السابع[عدل]

يتكون الفريق السابع من ناروتو أوزوماكي، ساسكي أوتشيها، ساكورا هارونو ومدربهم هاتاكي كاكاشي. في الجزء الأول، أثناء أول مهمة واجهوا زابوزا أحد سيافي الضباب السبع وتلميذه هاكو. انتقل الفريق إلى اختبار للترقي إلى رتبة تشونين، ثم هرب ساسكي إلى قرية تسمى قرية الصوت سعيًا خلف القوة. يجتمع الفريق في الجزء الثاني مرةً أخرى، لكن على أنهم أعداءً حيث يواجهون ساسكي الهارب عدة مرات.

  • ناروتو أوزوماكي: فتى في الثانية عشرة من عمره. عانى طوال حياته من الوحدة نظرا لوفاة والديه حينما كان طفلاً، ولكون الثعلب ذو تسعة ذيول مختوما بداخله، كلما كان أهل القرية يرونه، يتذكرون الوحش الذي هاجم قريتهم منذ اثني عشرة عاما. ينجح ناروتو بالتخرج من الأكاديمية ويتم تعيينه في الفريق السابع مع ساسكي (عدوه اللدود في الأكاديمية) وساكورا.
  • ساسكي أوتشيها: زميل ناروتو وساكورا في الأكاديمية وفي الفريق السابع. ينحدر ساسكي من عشيرة الأوتشيها المرموقة التي تمتلك عين الشارينغان ذات القوى المميزة. في ليلة مشؤومة، تم إبادة عشيرة الأوتشيها بكاملها بيد شقيق ساسكي الأكبر إيتاتشي ليقيس مدى قوته، ولكنه أبقى على شقيقه الأصغر أملا بأن يواجهه بعد أن يكبر. ساسكي يحيى من أجل تحقيق هدفان هما قتل أخيه الأكبر إيتاشي وإعادة إحياء عائلته.
  • ساكورا هارونو: زميلة ناروتو وساسكي في الفريق السابع، وهي كجميع فتيات الأكاديمية معجبة بساسكي، وكان من حسن حظها أن أصبحت معه في نفس الفريق.
  • كاكاشي هاتاكي: جونين ومدرب الفريق السابع وهو ابن "الناب الأبيض" بطل كونوها المشهور. لدى كاكاشي عين الشارينغان كالتي يحملها ساسكي وقد زرعتها له زميلته في الفريق رين حينما كان صغيراً كهديةٍ من صديقه أوبيتو - أحد أفراد الأوتشيها - الذي قدمها له قبل وفاته بقليل لأن كاكاشي قد فقد إحدى عينيه في معركة قديمة في الحرب العظمى الثالثة للنينجا وهذه المعركة هي معركة جسر كنابي في قرية الصخر المخفية وفي هذه المعركة تنشطت عين الشارينغان لدى اوبيتو وقتل النينجا الذي أفقد كاكاشي عينه.

المانغا[عدل]

بدأت سلسة مانجا ناروتو عام 1999، وهي غير مكتملة بعد وهي من تأليف ماساشي كيشيموتو، وقد تختلف أحداث المانغا عن الأنمي، كظهور نينجا أو أدوات لا تظهر في الأنمي لكن في النهاية تنتهي الأحداث بنفس النهاية، والمانغا هي أصل القصة بينما يحتوي الأنمي على حلقات الفلر والتي تكون خارجة عن أحداث القصة الحقيقية (قصة جانبية).[1]

الأنمي[عدل]

ناروتو[عدل]

نارتو هو الجزء الأول من هذا المسلسل وهو يتكون من 220 ويبدأ بها ناروتو حياته في الأكادمية ويتكون من عدة أجزاء للقصة:

  • المقدمة: وبه تقديم عن ناروتو والفريق السابع وبقية أفراد الأكاديمية الذين سيصبحون شخصيات أساسية ومحورية في القصة فيما بعد.
  • دولة الأمواج: ويحكي عن أول مهمة للفريق السابع في دولة صغيرة يواجهون فيها مرتزقة أثناء حراستهم لمشيد جسور.
  • اختبار التشونين: وهو اختبار للترقي من نينجا مبتدئ (غينين) إلى نينجا متوسط (تشونين).
  • غزو كونوها: وفيه يغزو أوروتشيمارو القرية ويقتل الهوكاغي الثالث.
  • البحث عن تسونادي: وفيه سيبحث ناروتو مع معلمه جيرايا عن زميلة جيرايا والتي ستصبح الهوكاغي.
  • استرجاع ساسكي: ويحكي عن هروب ساسكي إلى قرية الصوت سعيًا وراء القوة.

وهناك أجزاء ظهرت بالأنمي فقط:

  • دولة الشاي
  • أرض حقول الأرز
  • انتقام ميزوكي
  • البحث عن البيكوتشو
  • كاري الحياة
  • صائد الجوائز
  • أرض الطيور
  • دولة البحر
  • المحتال
  • الهوشيكاغي
  • أرض الخضروات
  • الوحش الثالث الكبير
  • سيد الفخاخ
  • عشيرة كوراما
  • الشينوبازو
  • مينما
  • السلاح المطلق

ناروتو شيبودن[عدل]

ناروتو شيبودن هو مسلسل أنمي وتكملة لمسلسل الأنمي ناروتو. بدأ بث الأنمي في 15 فبراير 2007 على قناة تي في طوكيو اليابانية، وهو مبني على مانغا ناروتو، وقد بدأ من المجلد الثامن والعشرين، وهو إلى الآن مستمر. ويحتوي على الأجزاء الآتية من القصة:

  • إنقاذ الكازيكاغي: ينطلق الفريق السابع لأداء مهمة إنقاذ غارا الكازيكاغي الخامس صديق ناروتو من يد الأكاتسوكي.
  • ساسكي وساي: ويحكي عن رفيقي ناروتو في الفريق ساسكي (رفيقه القديم) وساي (المنضم الجديد من الأنبو).
  • النينجا الحماة الاثنا عشر (جزء بالأنمي فقط): ويحكي عن ذكريات أسوما ساروتوبي بصفته واحد من الحماة للورد الإقطاعي لدولة النار.
  • هيدان وكاكزو: ويحكي عن قتال عدة فرق من كونوها لعضوي الأكاتسوكي المجرمين هيدان وكاكزو وقتل المدرب أسوما ساروتوبي.
  • ذو الثلاثة ذيول (جزء بالأنمي فقط): ظهر وحش ذو الثلاثة ذيول، فسعت إليه عدة قوى منها كونوها وأوروتشيمارو والأكاتسوكي والتي قد تمكنت من أسرة في النهاية.
  • مطاردة إيتاتشي: ويحكي عن مطاردة ساسكي وأيضًا فريق كونوها المكون من ناروتو، وساكورا، وساي، وكيبا، وهيناتا، وشينو وكلبه أكامرو بقيادة كاكاشي وياماتو لإيتاتشي.
  • تسوتشيغومو كينجتسو (جزء بالأنمي فقط): ويحكي عن مضيف وحش الستة ذيول أوتاكاتا.
  • غزو بين: ويحكي عن غزو قائد الأكاتسوكي بين لكونوها.
  • تاريخ كونوها (جزء بالأنمي فقط)
  • قمة الكاغي الخمسة: ينعقد اجتماع بطلب الرايكاغي قائد قرية الضباب لمناقشة الأوضاع الراهنة في عالم النينجا وإيقاف الأكاتسوكي.
  • مغامرات في البحر (جزء بالأنمي فقط)
  • حبس الجينشوريكي: بعد انعقاد القمة وإعلان الحرب، يقرر الكاغي حبس ناروتو وكيلر بي أخي الرايكاغي في جزيرة لمنع العدو من القبض عليهما.
  • القوة (جزء بالأنمي فقط): وهو يحكي عن أحداث قبل اندلاع الحرب العظمى الرابعة.
  • حرب النينجا العظمى: اندلعت حرب النينجا العظمى الرابعة للنينجا بين الأمم العظمى الخمس ومنظمة الأكاتسوكي والتي أصبحت بقيادة توبي الذي ادعى أنه مادارا أوتشيها (النينجا الأسطوري صديق الهوكاغي الأول وأحد مؤسسي كونوها).
  • عودة ذي العشرة ذيول (جزء بالمانغا فقط ولم يعرض حتى الآن بالأنمي): يتمكن توبي من إعادة إحياء وحش أسطوري يسمى ذو العشرة ذيول وهو أصل الوحوش المذيلة في العالم والذي ختمه في الماضي حكيم الطرق الست (نينجا أسطوري قام بوضع أسس لفنون النينجا ونشر السلام بالعالم آنذاك).

الأفلام[عدل]

الألعاب[عدل]

على بلاي ستيشن 3[عدل]

على البلاي ستيشن 2[عدل]

ناروتو نينجا 1 ناروتو نينجا 2 ناروتو نينجا 3 ناروتو نينجا 4 ناروتو نينجا 5 ناروتو اوزوماكي سجلات ناروتو اوزوماكي سجلات 2

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]