هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

نازرول جيتي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

نازرول جيتي (بالبنغالية|নজরুল গীতি) أو نازورول سانجيت (بالبنغالية|নজরুল সঙ্গীত)(بالإنجليزية: Nazrul Geeti) , تعني حرفيا "موسيقى نازرول" ، و تشير إلى الأغاني التي كتبها ولحنها كازي نازرول اسلام ، الشاعر الوطني لبنغلادش والثوري النشط خلال حركة الاستقلال الهندية . يضم نازرول سانجيت / جيتي أفكارًا ثورية بالإضافة إلى المزيد من الموضوعات الروحية والفلسفية والرومانسية. [1] كتبت نازرول ما يقرب من ٤٠٠٠ أغنية (بما في ذلك سجلات الحاكي) ، [2] والتي تحظى بشعبية واسعة في بنغلاديش و الهند.

نظرة شمولية[عدل]

أظهر نازرول أعراض موهبة شعرية وموسيقية حريصة في سنه الصغير وبدأ كتابة الأغاني عندما كان عضواً في مجموعة ليتو (فرقة موسيقية شعبية). في أعقاب كازي بازل كريم ، عمه وزعيم مجموعة ليتو ، و أصبح خبيرًا في تأليف الأغاني ووضعها على الألحان. و عزز الانضمام إلى مجموعة ليتو مسيرته الموسيقية ووضع تأثير كبير على تشكيل حياته الموسيقية في المستقبل. في سن مبكرة جدا ، برع في تأليف الأغاني بلغات مختلفة ، باستثناء اللغة البنغالية. التقى ساتيش كانجيلال ، وهو مدرس بمدرسة سيرسول التي كانت مهتمة بالموسيقى الكلاسيكية وبعض التمكن من ذلك. من خلال ملاحظة ميل نازرول الذي لا يقاوم للموسيقى ، قدمه له السيد كانجالل بعض الدروس على الموسيقى الكلاسيكية. في وقت لاحق ، وسع نازرول معرفته عن الموسيقى عندما كان يعمل بمثابة هافهيل في كراتشي باراك تحت فوج البنغال. و لقد تعلم الكثير من اللغة الفارسية والأدب والموسيقى بمساعدة معلم ديني من البنجاب ملحق بالفوج.

أسلوب نازرول في الموسيقى الاسلامية[عدل]

الموسيقى الجماعية الثورية[عدل]

تم استخدام الموسيقى والقصائد الجماهيرية لـ كازي نازرول اسلام على نطاق واسع خلال حركة الاستقلال الهندية وحرب تحرير بنغلاديش. فالموسيقى تحفيزية للغاية وذات طبيعة ثورية مع كلمات قوية واندفاعية وأنغام آسرة. يتحدث عن أطراف كل شيء. وكلمات تلك الأغاني تثير استفزازًا ، لأنها تتحدث ضد التيار المحافظ والحياة على مقياس أوسع للفلسفة والروحانية. و يكمن جمال موسيقى نصر النازية في حرية تعبيره ، الأمر الذي أثار انتقادات هائلة. ومع ذلك ، فإن أولئك الذين فهموا فلسفته أشادوا بالشجاعة والوضوح.

شياما سانجيت[عدل]

قدم نازرول مساهمة قيّمة وغنية في شياما سانجيت . و كان على دراية تامة بالتقاليد والثقافة الإسلامية والهندوسية ، كما كان يهتم بعمق بالوئام بين المسلمين والهندوس.

كازي نازرول الإسلام عزف الفلوت في عام ١٩٢٦ ، شيتاغونغ

الغزل[عدل]

كان معرفة نازرول بتقليد الغزَّات الفارسيّة ، وهو شكل من أشكال أغاني الحبّ ، مهمّاً للغاية ، بمعنى أنّه مهد لقاعدة جهوده الناجحة في تأليف اللغة البنغاليّة التي قام بها في الفترة بين ١٩٢٧ و ١٩٢٨. الغزل البنغالي ، يمكن أن يذكر على الفور ، والابتكار من جانب كازي نازرول وحده. وقد خدم كأول دخول شامل للإسلام في التقليد السائد للموسيقى البنغالية.


التأثير التاريخي[عدل]

استخدم نازرول موسيقاه كطريقة رئيسية لنشر أفكاره الثورية ، وذلك أساسا باستخدام الكلمات القوية والإيقاعات القوية ، والجذابة بنفس الوقت . من بين الأغاني الثورية ، اشتهرت كارار اوي لوهو كوبات (سجن أبواب الصلب) واستخدم العديد من الأفلام ، وخاصة تلك التي صنعت خلال فترة ما قبل الاستقلال لبنغلاديش.

تمت ترجمة نازرول جيتي مؤخرًا وتسجيلها في الأوريا (لغة هندية) في شكل ألبوم استوديو.

أغاني بارزة[عدل]

  • دولان تشابا (اسم زهرة موسمية عاطفية ضعيفة) ، قصائد وأغاني ، ١٩٢٣
  • بشير باشي (ذا فلوتز فلوت) ، قصائد وأغاني ، ١٩٢٤
  • بهانجار جان (أغنية التدمير) ، والأغاني والقصائد ، ١٩٢٤ محظورة في عام ١٩٢٤
  • تشايانات (راجا الشهيانات) ، قصائد وأغاني ، ١٩٢٥
  • شيتاناما (على الشيتاناما) ، قصائد وأغاني ، ١٩٢٥
  • ساميابادي (إعلان المساواة) ، شعر وأغاني ، ١٩٢٦
  • بوب هاوا (الرياح الشرقية)، قصائد و اغاني، ١٩٢٦
  • ساربهارا (البروليتاريا) ، قصائد وأغاني ، ١٩٢٦
  • سيندهو هيندول (تمجيد البحر)، قصائد وأغاني، ١٩٢٧
  • جينجير (سلسلة) ، قصائد وأغاني ، ١٩٢٨
  • برالايا شيخا (شعلة يوم القيامة) ، قصائد وأغاني ، ١٩٣٠ محظورة في عام ١٩٣٠
  • شيش سوغات (آخر العروض) ، قصائد وأغاني ، ١٩٥٨


المراجع[عدل]

  1. ^ "Nazrul: The ever-shining beacon". The Daily Star. 31 August 2013. اطلع عليه بتاريخ 26 ديسمبر 2013. 
  2. ^ Hossain، Quazi Motahar (2000). "Nazrul Islam, the Singer and Writer of Songs". In Mohammad Nurul Huda. Nazrul: An Evaluation. دكا: Nazrul Institute. صفحة 55. ISBN 984-555-167-X.