ناسور مراري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
ناسور مراري
ناسور مراري اثناعشري
ناسور مراري اثناعشري
ناسور مراري اثناعشري

معلومات عامة
الاختصاص طب الجهاز الهضمي  تعديل قيمة خاصية (P1995) في ويكي بيانات
من أنواع مرض قناة الصفراء  [لغات أخرى]‏،  وناسور  تعديل قيمة خاصية (P279) في ويكي بيانات

ناسور مراري[1] أو ناسور صفراوي[1] (بالإنجليزية: Biliary fistula)‏ هو نوعٌ من الناسور، وفيه تتدفقُ العصارة الصفراوية عبر اتصالٍ غير طبيعيٍ من قناة الصفراء إلى أقربِ بنيةٍ مجوفة.

يختلف الناسور المراري عن تسربُ العصارة الصفراوية (bile leak)، حيثُ قد تتسرب العصارة من القنوات الصفراوية عبر ثقبٍ أو خطأ جراحي يتفاغر إلى التجويف البطني. أيُ ضررٍ في القناة الصفراوية قد يؤدي إلى تسرب، والذي يُصبح في نهاية المطاق ناسور مراري.

الأنواع[عدل]

تتضمن أنواع الناسور المراري، ما يلي:

الأعراض والعلامات[عدل]

غالبًا ما يتوقع حدوث الناسور المراري في شخصٍ قام بإجراءٍ جراحيٍ حديث، فقد يُسبب ألمًا إذا كانت العصارة الصفراوية مُنعدية، والتي قد تؤدي فيما بعد إلى التهاب البريتون.

قد يحدث استسقاء بطني شديد، خاصةً في تسرب العصارة الصفراوية المعقمة، والذي غالبًا يكون من غير أعراض.

الأسباب[عدل]

قد يحدث الناسور المراري كواحدٍ من مضاعفات إصابة المرارة (مثل التحصي الصفراوي[2] وقد يحدث ذلك كمشكلة علاجية المنشأ بسبب الجرح الثاقب.

التشخيص[عدل]

العلاج[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب "Al-Qamoos القاموس - English Arabic dictionary / قاموس إنجليزي عربي". www.alqamoos.org. مؤرشف من الأصل في 2019-02-25. اطلع عليه بتاريخ 2019-02-25.
  2. ^ Duzgun، A. P.؛ Ozmen، M. M.؛ Ozer، M. V.؛ Coskun، F. (2007). "Internal biliary fistula due to cholelithiasis: a single-centre experience". World Journal of Gastroenterology. ج. 13 ع. 34: 4606–4609. DOI:10.3748/wjg.v13.i34.4606. PMID:17729415.{{استشهاد بدورية محكمة}}: صيانة الاستشهاد: دوي مجاني غير معلم (link)