هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

نافذة الساحرة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
الصورة تُظهِر نافِذَة السّاحِرَة أو نافِذة فيرمونت

نافِذَة الساحِرَة (بالإنجليزية: Witch window) في العمارة العامية الأمريكِيَّة، نافِذَة الساحِرة (المعروفَة أيضاً بإسم نافِذة فيرمونت، من بين أسماء كثيرة) هي نافِذَة (عادَة ما تَكون نافِذة مُزدَوَجة مُعَلَّقة، وفي بَعض الأحيان قَد تَكون مُتَّصِلَة مِن جانِب واحد بِمفصَل أو أكثَر)، توضَع في نِهاية جِدار الجَملون من المَنزِل.[1]وتَدور ما يُقارِب 1/8 مِن الدَّورة(45 درجة) مِن الإتجاه الرَّأسي، وتَتركُها بِشكل قُطري، مع حافتِها الطَّويلة الموازِية لِمَيلان السَّقف.[1][2] هذِه التِّقنية تَسمح لِلِمُصَمم بِوَضْع نافِذَة كامِلة الحَجم في مَسافة طَويلة، وفي جِدار ضَيِّق بَين اثنَين مِن خُطوط السَّقف.

تَمَّ العُثور عَلى النَّوافِذ الساحِرة عَلى وَجه الحَصر تقريباً في وِلاية فيرمونت في الولايات المتحدة، وعُموماً في المَناطق الوُسطى والشَّمالية مِن الدولة.[3]وهي ثابِتَة في بُيوت المَزارع وخاصة في القرن التاسع عشر،[1][2]ويُمكِن العُثور عَليها في كَثير مِن الأحيان في الأبنية الجديدة.[3]

البناء[عدل]

في هذا المَنزِل، يَتِم وَضع ألواح مُعَلَّقة في الزاوية لِتَتَناسَب مع النافِذة.

النَّوافذ النائِمة، هي النوافذ التي يُمكِن أن تَترُك الغُرفَة بارِدة جِداً، وهي غَير عاديّة في ولاية فيرمونت، وخاصَّة في الأبنية القَديمة. يَتِم وَضْع هذه النَّوافذ في الغالِب في الجُدران. عِندما يَتم توسيع المَنزِل، على سَبيل المثال مع جناح المطبخ أو السقفية المُرفَقة، وقَد يَكون هُناك القليل جداً مِن مَساحة جِدار مُتاحة في نهاية الجملون لِوَضع النافِذة، والتي قَد تَكون النافذة الوَحيدة المُتاحَة لِغرفة في الطابق العُلوي (في حالَة عَدم وُجود نَوافذ نائِمة، نَقوم بإضافتها إلى سَقف موجود، لأنها تَتَضمن ثُقب في السَّقف[4]). [3]

التَّفسير البَديل لِتوجيه النافِذة هُو الحُصول عَلى زاوية واحدة عَلى الأقل مِن النافِذة تَصِل إلى أقصى حَد مُمكن مِن المَناطق الدَّاخِلِيّة في المَنزل وتَسمح لِلهَواء الساخِن (الذي يَرتَفع إلى الأعلى مِن الغُرفة) بالخُروج في الصَّيف بَعد الظهر.[5]ومع ذلك ، هذا المَنطِق يَبدو عُرضة لِلشك، حيثُ أنَّ وِلاية فيرمونت ليست حارة المناخ كالعديد مِن المَواقِع الأُخرى،[6]إضافَة إلى أنَّ النوافِذ لَيست في كُلِّ مَكان.[1]إذا كانَ المقصود مِنها هو الهُروب مِن الحرارة، يُمكِن وَضع النوافِذ القُطرية في الجدران الأخرى أيضاً.

يُمكِن أن يُؤدي الإتجاه القُطري للإطار إلى تَعقيد مَوضع المادّة الواقِية التي تُعَلَّق عَلى الجانِب الخارِجي مِن جِدار المَنزِل أوالمَبنى الذي يَتِم فيه تَعليق النافِذة (مِثل ألواح الحائِط الخشبية الأفُقية)، لأن المادة الواقية تكون أفقية، وبذلك سَيَلتَقي إطار النافِذة مَعها في زاوية حادَّة، فإحدى الحُلول لِهذه المُشكلة هُوَ تَوجيه المادّة الواقية عَلى الجِدار الخارجي بِحيث تَكون مُتوازية مَع إطار النّافذة.

مِثال نادِر لِنافِذة قُطرية في جِدار مِنَ الطوب.

أصل التَّسمية[عدل]

تَسمِية "نافِذة الساحرة" بهذا الإسم، جاء من الخرافات التي تَدَّعي أنَّه لا يُمكِن للسحرة أن يُحَلِّقوا بِاستخدام المكنسة مِن خِلال النَّوافِذ المائِلة، عَلى الرَّغم مِن أنه غَير مُحتَمل أن تُؤخَذ حِكاية عَلى مَحمل الجد.[5][7][8]وتُعرَف أيضاً بإسم "نَوافذ التابوت[2]ومِن غَير الواضِح إذا ما كانَت تُستخدم لإزالة نَعش مِن الطابق الثاني (تجنباً للدَّرج الضيق)، أو إذا كان الوَضع الغريب على الجدار يُذَكِّرنا بالتابوت.[1][9]أما التفسير يبدو بعيد المنال للآن.[1][9]وهي تعرف بإسم "نافِذة فيرمونت" بسبب توزيعها، [3]وكذلك"جانبية"[2]أو"النوافذ الكسولة"[3]لِتَوجيهِها.

مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب ت ث ج ح George Nash, Renovating Old Houses: Bringing New Life to Vintage Homes. The Taunton Press, Newtown, Connecticut, 2003, p. 8.[وصلة مكسورة]
  2. ^ أ ب ت ث Howard Frank Mosher, A Stranger in the Kingdom, Houghton Mifflin Co., New York, 1989 (republished 2002), p. 46.
  3. ^ أ ب ت ث ج Justin Falango, "Architectural Details: New England", Dover, Kohl & Partners, May 26, 2011; accessed 2012.04.23.
  4. ^ Catasterist, Free & Clear (and also witch windows), September 2010. Accessed 2010.12.14. نسخة محفوظة 31 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ أ ب Vermont--diagonal "witch windows" in houses "The Straight Dope". نسخة محفوظة 30 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ See Matt Sutkoski, "Vermont is hot, but not like elsewhere", Burlington Free Press, August 5, 2010.[وصلة مكسورة]
  7. ^ Evan Coughlin, Window That Fends Off Witches?, Newslinc, October 14, 2010; accessed 2012.02.15.[وصلة مكسورة]
  8. ^ For more about witches flying through windows, see Angelique Van Engelen, "What Made Witches Fly?" (http://ezinearticles.com/?What-Made-Witches-Fly?&id=484076), Ezine Articles, August 12, 2010.
  9. ^ أ ب See Pacita T. de la Cruz, Adaptive re-use: An Early Twentieth Century Approach in Chestnut Hill, Philadelphia, by Dr. George Woodward, Developer, and Herman Louis Duhring, Jr., Architect. M.S. Thesis, University of Pennsylvania, 1984, p. 147.

قِراءات إضافِيَّة[عدل]

  • Herbert Wheaton Congdon, Old Vermont Houses: 1763-1850, 1940 (reprinted 1968, Noone House, Peterborough, N.H.).
  • David G. De Long, Helen Searing, and Robert A.M. Stern, eds., American Architecture: Innovation and Tradition, Rizzoli, New York, 1986.
  • Thomas C. Hubka, Big House, Little House, Back House, Barn: The Connected Farm Buildings of New England, University Press of New England, Hanover, N.H., 1984.
  • Vermont Division for Historic Preservation, A Guide to Vermont Architecture, reprinted 1996, Montpelier, Vermont.

رَوابِط خارِجيّة[عدل]