ناقلة أمين الأسبارتات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
ناقلة الاسبارتات
Aspartate transaminase.png
الألانين اسبارتاتي في الإشريكية القولونية مع العامل المساعد بيريدكسال 5 الفوسفات..[1]
أرقام التعريف
رقم التصنيف الإنزيمي2.6.1.1
رقم التسجيل CAS9000-97-9
قواعد البيانات
قاعدة بيانات الإنزيمراجع IntEnz
قاعدة بيانات براونشفايغراجع BRENDA
إكسباسيراجع NiceZyme
موسوعة كيوتوراجع KEGG
ميتاسيكالمسار الأيضي
بريامملف التعريف
تركيب بنك بيانات البروتينRCSB PDB PDBe PDBsum
الأونتولوجيا الجينيةAmiGO / EGO

ناقلة الأسبارتات ((بالإنجليزية: Aspartate transaminase)‏) اختصارا (AST) .ويسمى أيضا ناقلة أمين الأسبارتات اختصارا (GOT) في مصل الدم.يطلق على هذا الانزيم أيضا اسم ناقلة امين الغلوتاميك للاكسالواسيتيك (SGOT- glutamic-oxaloacetic transaminase).وهو إنزيم يوجد في خلايا الجسم، وخاصة في القلب والكبد، وبشكل أقل في الكلى والعضلات. تكون مستويات إنزيم ناقلة الاسبارتات في الدم عند الأصحاء منخفضة. وعند حصول إصابة في خلايا الكبد أو العضلات، يجري تحرير إِنزيم AST عبر الدم. وهذا ما يجعل اختبار ناقلة الاسبارتات مفيدا في اكتشاف مثل هذه الإصابات.[2]

الوظيفة[عدل]

وظيفة هذا الانزيم الرئيسية هي استقلاب الحامض الاميني اسبرتات (Aspartate).حيث يقوم بتحفيز التحويل الكامل من السبارتاتي وα-كيتوغلوتارات إلى أوكسالوآسيتات والغلوتامات.اسبارتاتي (ASP) + α-كيتوغلوتارات ↔ أوكسالوآسيتات + الغلوتامات (غلو)

رد الفعل[عدل]

باعتبار ناقلة الاسبارتات ناقلة تنميطية، تعتمد على بيريدكسال فوسفات (Pyridoxal phosphate)-(PLP) بمثابة العامل المساعد لنقل المجموعة الأمينية من اسبارتاتي أو الغلوتامات إلى الكيتوني المقابلة. في هذه العملية، والعامل المساعد المكوكات بين بيريدكسال فوسفات والفوسفات بيريدكسامين (PMP) . .ان نقل مالجموعة الأمينية التي يحفزهه هذا الإنزيم هو أمر حاسم في منع تدهور الأحماض الأمينية.وفي اختبار حالة ي التدهور لأحماض الأمينية في هذا الانزيم، يخضع لالغلوتامات في وقت لاحق نزع الأمين الأكسدة لتشكل أيونات الأمونيوم، والتي تفرز مثل اليوريا. في رد فعل عكسي، اسبارتاتي يمكن توليفها من أوكسالوآسيتات، وهو وسيط رئيسي في دورة حمض الستريك. يعتبر هذا الاختبار حساسا للكشف عن تعرض الكبد وعضلة القلب للضرر، ولكن للكشف عن تضرر عضلة القلب يوجد هناك انزيمات نوعية أكثر كالنظير الانزيمي النوعي لل-(CPK). في مرض الكبد يرتفع مستوى هذا الانزيم، إضافة إلى ارتفاع مستوى انزيمات اخرى.

الموقع[عدل]

ناقلة أمين الأَسبرتات Aspartate transaminase (AST) هي إنزيم يوجد في خلايا الجسم، وخاصة في القلب والكبد، وبشكل أقل في الكُلى والعضلات. تكون مستوياتُ إنزيم AST في الدَّم عند الأصحاء منخفضة. وعند حصول إصابة في خلايا الكبد أو العضلات، يجري تحريرإِنزيم AST عبر الدم. وهذا ما يجعل اختبار AST مفيدا في اكتشاف مثل هذه الإصابات.[3]

القيمة الطبيعية[عدل]

تتراوح القيم الطبيعية ما بين 10-34 وحدة دولية/ليتر. ولكن، قد يختلف هذا المجال في التقارير المختبرية.

المراجع[عدل]

  1. ^ ببب: 1AAMAlmo SC, Smith DL, Danishefsky AT, Ringe D (1994). "The structural basis for the altered substrate specificity of the R292D active site mutant of aspartate aminotransferase from E. coli". Protein Eng. 7 (3): 405–412. doi:10.1093/protein/7.3.405. PMID 7909946. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)صيانة CS1: أسماء متعددة: قائمة المؤلفون (link)
  2. ^ Hayashi H, Wada H, Yoshimura T, Esaki N, Soda K (1990). "Recent topics in pyridoxal 5'-phosphate enzyme studies". Annu Rev Biochem. 59: 87–110. doi:10.1146/annurev.bi.59.070190.000511. PMID 2197992. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)صيانة CS1: أسماء متعددة: قائمة المؤلفون (link)
  3. ^ McPhalen CA, Vincent MG, Jansonius JN (1992). "X-ray structure refinement and comparison of three forms of mitochondrial aspartate aminotransferase". J Mol Biol. 225 (2): 495–517. doi:10.1016/0022-2836(92)90935-D. PMID 1593633. مؤرشف من الأصل في 13 مارس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)صيانة CS1: أسماء متعددة: قائمة المؤلفون (link)

وصلات إضافية[عدل]