نانسي كارترايت (أستاذة جامعية)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
نانسي كارترايت
(بالإنجليزية: Nancy Cartwright)‏  تعديل قيمة خاصية (P1559) في ويكي بيانات
 

معلومات شخصية
الميلاد 24 يناير 1944 (80 سنة)  تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
بنسيلفانيا  تعديل قيمة خاصية (P19) في ويكي بيانات
مواطنة الولايات المتحدة  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
عضوة في الأكاديمية الألمانية للعلوم - ليوبولدينا[1]،  والأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم،  والأكاديمية البريطانية،  والجمعية الدولية للعلوم والدين  [لغات أخرى][2]،  وأكاديمية أوروبيا[3]  تعديل قيمة خاصية (P463) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة بيتسبرغ
جامعة إلينوي في شيكاغو (الشهادة:دكتور في الفلسفة) (–1971)  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
شهادة جامعية دكتور في الفلسفة[4]  تعديل قيمة خاصية (P512) في ويكي بيانات
المهنة فيلسوفة،  وأستاذة جامعية  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات الإنجليزية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
مجال العمل فلسفة العلوم  تعديل قيمة خاصية (P101) في ويكي بيانات
موظفة في كلية الفلسفة في جامعة ستانفورد  [لغات أخرى]‏،  وكلية لندن للاقتصاد،  وجامعة ستانفورد،  وجامعة كاليفورنيا، سان دييغو،  وجامعة درم  تعديل قيمة خاصية (P108) في ويكي بيانات
الجوائز

نانسي كارترايت (بالإنجليزية: Nancy Cartwright)‏ هي فيلسوفة أمريكية، ولدت في 24 يناير 1944 في بنسيلفانيا في الولايات المتحدة.[5][6][7]

يرتبط نهج كارترايت في فلسفة العلم بـ «مدرسة ستانفورد» لباتريك سوبس، وجون دوبري، وبيتر جاليسون، وإيان هاكينج. يتميز بالتركيز على الممارسة العلمية بدلاً من النظريات العلمية المجردة. قدمت كارترايت مساهمات مهمة في المناقشات حول قوانين الطبيعة، والسببية والاستدلال السببي، والنماذج العلمية في العلوم الطبيعية والاجتماعية، والموضوعية ووحدة العلم. يركز عملها الأخير على الأدلة واستخدامها في توجيه قرارات السياسة.

يصف كارل هوفر فلسفة كارترايت بالعبارة التالية:[8]

«تعتبر فلسفة نانسي كارترايت عن العلم ، من وجهة نظرها ، شكلاً من أشكال التجريبية ، لكنها تجريبية وفق أسلوب نيورات وميل ، وليس هيوم أو كارناب. لا تتعلق اهتماماتها بمشكلات الشك أو الاستقراء أو الترسيم (وضع الحدود بين العلم وغيره). إنها مهتمة بكيفية تحقيق العلم الفعلي للنجاحات التي يحققها ، وما هو نوع الافتراضات الميتافيزيقية والمعرفية اللازمة لفهم هذا النجاح. تتخذ كارترايت ، مثل العديد من العلماء العاملين أنفسهم ، موقفًا عمليًا / واقعيًا إلى حد ما تجاه الملاحظات والتدخلات التي يقوم بها العلماء والمهندسون وخاصة تجاه ارتباطاتهم بالسببية: يرى العلماء الشوائب التي تسبب فقدان الإشارة في الكابل ، وهم يحفزون الشحن المعاكس ، مما يتسبب في انهاء التشويش. بالنظر إلى نقاط البداية هذه ، لا يمكن أن يكون هناك شك في الموقف المتشكك تجاه السببية ، سواء في شكل مفرد أو عام. الدور الأساسي (أو بالأحرى الأدوار) الذي تلعبه السببية في الممارسة العلمية لا يمكن إنكاره ؛ ما تفعله كارترايت ، إذن ، هو إعادة تشكيل التجريبية من الألف إلى الياء بناءً على هذه البصيرة. وخلال عملية إعادة التشكيل هذه، توجه العديد من الضربات إلى الدعائم الأساسية لوجهة النظر العلمية المستقبلة ؛ خاصة [...] أصالة قوانين الطبيعة.»

مراجع[عدل]

  1. ^ http://www.leopoldina.org/en/members/list-of-members/member/718/. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  2. ^ https://www.issr.org.uk/fellows/user/241/. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  3. ^ https://www.ae-info.org/ae/User/Cartwright_Nancy. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  4. ^ https://www.profnancycartwright.com/. اطلع عليه بتاريخ 2022-05-16. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  5. ^ Brown (ed.) Diane Collinson, Robert Wilkinson، Stuart؛ Wilkinson، Collinson (ed.)؛ Wilkinson (ed.)، Robert (2002). Biographical Dictionary of Twentieth-Century Philosophers. USA & Canada: Routledge. ص. 132. ISBN:9780415286053. {{استشهاد بكتاب}}: |الأول2= باسم عام (مساعدة)
  6. ^ "LSE insider claims Gaddafi donation was openly joked about;". The Independent. 13 مارس 2011. مؤرشف من الأصل في 2018-06-27. اطلع عليه بتاريخ 2018-06-26.
  7. ^ "02/06/2009". In Our Time (BBC Radio 4). 2 يوليو 2009. BBC Radio 4. مؤرشف من الأصل في 2019-02-19. اطلع عليه بتاريخ 2014-01-18.
  8. ^ Hartmann, Stephann, Hoefer, Carl and Luc Bovens (eds.) - Nancy Cartwright's Philosophy of Science. London: Routledge. 2008. p. 14.

وصلات خارجية[عدل]