المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

ناوا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس_2012)
ناوا
 السودانعلم

تقسيم إداري
البلد  السودان
دنقلا

ناوا هي أحدى قرى النوبة والتي تقع في دولة السودان في منطقة دنقلا . تقع في الولاية الشمالية على الضفة الشرقية لنهر النيل، وتتبع إدارياً محلية القولد، تحدها من الجنوب قرية أمنتجوا ومن الشمال ملواد، وهي بلدة صغيرة المساحة ويوجد بها عدد من الأحياء. تمتاز القرية بكثرة أشجار النخيل والمانجا، وتعتمد في اقتصادها على الزراعة نظراً لقربها الشديد من النيل، حيث تشتهر بإنتاج القمح والذرة والخضراوات - مثل الطماطم والبصل والليمون - والتمور كسائر قرى الولاية الشمالية، وبالأخص نوعاً من التمر يعرف باسم البركاوي. الدين الرسمي للقرية هو الإسلام، وبها عدة مساجد أشهرها مسجد جنيد، مسجد ودعباد العتيق، مسجد ودمختار ومسجد ناوا الأثر العريق. ويعتبر مسجد ود عباد ومسجد ناوا الأتر من المساجد الأثرية القديمة حيث يذكر بعض المؤرخون أنهما من أول المساجد في السودان وتختلف الروايات حول أول مسجد في السودان أنشأه الصحابي الجليل عبدالله بن أبي السرح، يقول نفر أن أول مسجد في السودان هو مسجد دنقلا العجوز بينما يوثق بعض المؤرخون لمسجد ناوا الأتر أنه الأول على الإطلاق. أما مسجد ود عباد العتيق فتعود الوثائق المتوفرة عنه إلى ما قبل 800 سنة بينما يرى بعض المؤرخون كبار السن أن تأريخ مسجد ودعباد يعود إلى أكثر من ذلك بكثير وما كان المسجد الأثري الموجود حاليا إلا بمثابة تجديد لبنيان أقدم منه، والله أعلم.

تحتوي القرية عدداً من الأندية الرياضية يستخدمها الأهالي للترويح عن النفس، أشهرها نادي ناوا. كما يوجد بها من المدارس ما يكفي حاجتها التعليمية، وهو مدرستان أساسيتان وأخريان ثانويَّتان. شهدت القرية تطوراً كبيراً، خاصة بعد دخول الكهرباء إليها عام 2011 من سد مروي، ومن معالمها المعروفة سوق الأربعاء ونادي ناوا. كثيراً ما اشتهرت القرية بأنها قرية سحاحير، ولذلك وفقاً لبعض الأساطير الشعبية.يقع فيها ثاني أقدم مسجد في أفريقيا بعد مسجد عقبة بن نافع بالقيروان بتونس واول مسجد في السودان وهو مسجد عقبه بن نافع في منطقة الاتر والذي يقع شمال قرية ناوا- كما تضم القرية عشرة مساجد تقام فيها صلاة الجمعة. التعليم: قرية ناوا من القرى التي عرفت التعليم باكرا، فقبل التعليم االنظامي عرف عن المنطقة كثرة الخلاوي: خلوة الشيخ ودقرافي، خلوة الشيخ أنباب حاج، خلوة ود الفكي، خلوة الفكي ود الأمين وغيرها، فقد خرجت هذه الخلاوى مجموعة من المتعلمين الذين أصبحوا فيما بعدأعيانا للمنطقة منهم من تلقى أيضا تعليما إضافيا ومنهم من اكتفى بعلم الخلاوى واستخدموه في خدمة المنطقة، نذكر منهم على سبيل المثال لا الحصر: الشيخ عبداالله فقير جبكول، الشيخ محمد مختار، الشيخ أحمد أنباب حاج، الحاج قرافي، البشرى قنيد، (الحاردلو)، الأخوين عبادي وعبدالعال عبادي، عبدالله فقير إبراهيم، الشيخ محمد عثمان رحمة، شيخ محمد (ناوا الحصا) ، شيخ محمد (ناوا ودعباد)، الشيخ خلوتي ....... ونخبة من من انجبتهم ناوا الأتر أيضا، ونخبة أيضا من ابناء قرية أمنتجو ساهموا جميعا في دفع مسيرة التعليم بناوا وهذه الأسماء قلة منهم، ولكن بمجرد أن يذكر التعليم تذكر المدرسة النصفية ومؤسسها الشيخ ود مختار. توجد الآن بقرية ناوا مدرسة أساسية للبنات تاسست عام 1954م ومدرسة اساس للبنين تأسست عام 1953م، ومدرسة ثانوية عليا للبنين تأسست في أواسط التسعينات من القرن الماضي، إذ تم صيانة وتاهيل ما كانت تسمى بمدرسة ناوا المتوسطة للبنات ليعاد افتتاحها كمدرسة ثانوية للبنين.

أحياء ناوا[عدل]

فيما يلي قائمة بأحياء البلدة:

  • ناوا كتمار
  • ناوا الاتر
  • ناوا الحصي
  • سهول
  • ناوا ود عباد
  • ساتي نصر
  • وادي بشير
  • الحضور
  • حي الثورة

المراجع[عدل]

طالع أيضا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]