نباتية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
عناصر غذائية من النظام النباتي

النباتية (بالإنجليزية: Vegetarianism) نظام غذائي يعتمد على النباتات ويستثني أكل اللحوم (بما في ذلك الأسماك، الدجاج، الرخويات وغيرها).[1][2][3] ولكنه يسمح بأكل بعض منتجات المملكة الحيوانية مثل الحليب، الزبدة، البيض والعسل. قد يشمل ذلك ايضًا الامتناع عن المنتجات الثانوية من ذبح الحيوانات.[4][5][5][6] والكلمة مشتقة من الفعل اللاتيني الذي يعني "نبات" أو " الخضروات". أول ما ظهرت الكلمة كان في النصف الثاني من القرن التاسع عشر بواسطة تأسيس المجتمع النباتي البريطاني.

تبلغ نسبة النباتيين في العالم الغربي ما بين 1.5% إلى 2.5% بينما تبلغ النسبة في الهند ما يقارب 40%. غالبا ما تكون أسباب النباتيين أخلاقية في أصلها وإن كانت توجد نسبة منهم أيضا تفعل ذلك لأسباب صحية. من المشوق الذكر هنا أن سلوك استهلاك الطعام النباتي يقلل من الآثار السلبية على البيئة لأن عدم تربية الحيوانات يساهم إلى حد كبير في الحد من التأثيرات الضارة على البيئة. أما في ما يخص الصحة العامة فتوجد دراسات متباينة قسم منها يشير إلى أن النباتيين يتمتعون بصحة أفضل من آكلي اللحوم وقسم آخر يشير لعكس ذلك. ولكن النباتيين يختلفون في تصنيفاتهم الفرعية أيضا فمنهم من لا يرفض تناول البيض أو منتجات الحليب أو العسل ومنهم من يرفض ذلك. ويوجد قسم من النباتيين يسمى (Vegan) الذي سكه البريطاني دونالد واتسون أو ما يمكن ترجمته للعربية ب النباتية الصرفة لا يرفض فقط تناول منتجات الحيوانات في التغذية بل يرفضها في كل الأغراض الحياتية الأخرى مثل الأغطية أو الألبسة إلخ.

للنباتية أسباب متنوعة ، يعترض بعض الأشخاص على أكل اللحوم من باب الاحترام للكائنات الحية و دُونت تلك الأسباب الأخلاقية تحت اطار مختلف المعتقدات الدينية فضلًا عن الدعوة للدفاع عن حقوق الحيوان و توجد دوافع أخرى متعلقة بالصحة و الأولوية السياسية و البيئية و الثقافية و الجمالية و الاقتصادية أو الشخصية .   توجد أنظمة غذائية متعددة كالآتى : نظام غذائى نباتى يشمل تناول البيض و منتجات الألبان ، و اخر يشمل تناول البيض فقط ، و الأخير ، يستبعد النظام الغذائى النباتى جميع منتجات الحيوان بما فى ذلك البيض و منتجات الألبان و  يتجنب ايضًا بعض النباتيون منتجات حيوانية أخرى كشمع العسل و الملابس الجلدية أو الحريرية و ملمع الأحذية المصنوع من ذهن الإوز.

كثيرًا ما تحتوى الأغذية المعلبة و المجهزة كالكعك و الكوكيز و الحلوى و الشوكولاتة و الزبادى و المارشميلو ، على مكونات حيوانية غير مألوفة ، لذلك قد يكون هذا الأمر مصدر قلق خاص بالنسبة للنباتيين بسبب احتمال وجود تلك الإضافات.[7][5] و يتفحص النباتيون بدقة مكونات المنتجات المشتقة من الحيوان ، عادة قبل الشراء أو الاستهلاك.

تختلف مشاعر النباتيين فيما يتعلق بهذه المكونات فمثلًا ، فى حين أن بعض النباتيين قد يكونوا غير مدركين بدور المنفحة المشتقة من الحيوان فى انتاج الجبن و بالتالى قد يستهلكوا المنتج بدون علم،[8][9][5] فإن النباتيين الآخرين قد لا يواجهوا مشكلة فى استهلاكه.[6][5]

تتكون الأنظمة الغذائية الشبه نباتية بشكل كبير من الأغذية النباتية و قد تشمل أيضًا سمك أو دجاج وفى بعض الأحيان لحوم أخرى و لكن بشكل غير منتظم.

إن اولئك الذين يتبعون نظام غذائى يحتوى على سمك و دجاج قد يعرفوا اللحم بأنه مجرد لحم ثدييات و قد يشبه النباتية،[10][11] وقد وُصِف النظام الغذائى pescetarian بأنه سمك فقط و ليس لحوم أخرى.[12] وقد أدى ارتباط الاستخدام المشترك بين هذه الأنظمة الغذائية والنباتية إلى قيام مجموعات نباتية ، مثل جمعية النباتيين ، بإعلان أن هذه الأنظمة الغذائية  التي تحتوي على هذه المكونات ليست نباتية ، لأن الأسماك والطيور هي أيضًا حيوانات. [13]

أنواع النباتية[عدل]

هناك نوعان أساسيان للغداء النباتي:

النباتية الصرفة[عدل]

الخضرية (فيغان Vegan) هي التي يستثني صاحبها كل المواد التي تأتي من الحيوانات كالبيض والحليب وغيرها[14].

النباتية[عدل]

ويمكن أكل البيض أو الأسماك أو الدجاج أو اللحوم أو تناول اللبن ومشتقاته[14]:

  • شبه نباتيين: يأكلون النباتات والأسماك أو الدجاج
  • نباتيو الألبان: يأكلون النباتات ويتناولون اللبن ويأكلون مشتقاته
  • نباتيو البيض والألبان:يأكلون النباتات والبيض ويتناولون اللبن ويأكلون مشتقاته
  • نباتيو البيض:يأكلون النباتات والبيض
  • نباتيو الأسماك: يأكلون النباتات والأسماك والبيض ويتناولون اللبن ويأكلون مشتقته
  • - النباتي الصرف أو الفيجن (vegan): يتغذون على النباتات فقط ويستبعدون جميع المنتجات الحيوانية ليس فقط من طعامهم وإنما من حياتهم اليومية مثل الصوف، الجلد، الفرو، بالإضافة إلى الأمتناع من زيارة الأماكن التي تستغل الحيوانات لتسلية البشر، مثل السيرك وحدائق الحيوانات، وذلك تضامنا مع حقوق الحيوانات.

أسباب النباتية[عدل]

إن السبب الرئيس لنمو هذا النظام الغدائي داخل الشعوب العصرية (خصوصا الأوروبية والأمريكية منها)، هو سبب أخلاقي. فالنباتيون يرفضون بتاتا فكرة ذبح الحيوانات من أجل أكل لحومها. ومع ذلك فإن نسبة أخرى من النباتيين يتبعون هذا النظام الغذائي فقط لما له من فوائد صحية على جسم الإنسان ،وآخرون يتبعونه لما له فوائد بيئية فكما أصبح معروف بعد تقرير الأمم المتحدة لونغ شادو ان الصناعة الحيوانية تساهم في الاحتباس الحراري أكثر من قطاع المواصلات [15].

التوازن الغذائي عند النباتيين[عدل]

قد تبدو النباتية نظام صارم ولكنها أسهل من المتوقع فالنباتي يستطيع ان يحصل على جميع ما يحتاجه جسمه من الأغذية النباتية دون الحاجة لمصادرة حيوانية أبداً وهذا ما أكدته جمعية التغذية الأمريكية [16]، إلا أن الدراسات أثبتت أن النباتيين لا يعانون فعلا من نقص في أي مادة من المواد الأساسية للعيش. فالكالسيوم والبروتينات المهمة يستمدونها من الحليب أو البيض، والفيتامينات وغيرها يستمدونها من الفواكه والخضر.

النباتية في الدين[عدل]

الإسلام[عدل]

في الإسلام لا يوجد أي نص يحرم النباتية، فيؤمن أغلب المسلمون أن الله سمح لهم تناول الأطعمة بمختلف أنواعها إلا ما ذكر فيه نص صريح كتناول لحم الخنزير، حيث قال الله في سورة المائدة من القرآن "حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلَّا مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَن تَسْتَقْسِمُوا بِالْأَزْلَامِ ۚ"، لا توجد أحصاءات تحدد نسبة النباتين في البلدان ذات الغالبية السكانية المسلمة إلا أنها بشكل عام غير كبيرة.

المسيحية[عدل]

وفي المسيحية، بعد طوفان نوح، يعتقد المسيحيون أن الرب أباح أكل لحوم الحيوانات. وفي المسيحية لا يوجد تحريم لنظام النباتية إطلاقا، وعدد كبير من الأوروبيين والأمريكيين.

اليهودية[عدل]

وفي اليهودية، لا يوجد تحريم للاقتيات على لحوم الحيوانات ما عدا لحم الخنازير والبكلويز. ولا تحريم للنباتية في اليهودية كذلك.

الهندوسية[عدل]

في الهندوسية، فإن أكل لحم البقر محرم تماما. وفي الهند نظام النباتية نظام شائع جدا فمعظم معتنقي الهندوسية من غير آكلي اللحوم.

مراجع[عدل]

  1. ^ Key TJ، Appleby PN، Rosell MS (2006). "Health effects of vegetarian and vegan diets". Proceedings of the Nutrition Society. 65 (1): 35–41. PMID 16441942. doi:10.1079/PNS2005481. 
  2. ^ "What Every Vegan Should Know About Vitamin B12". Vegan Society. October 31, 2001. اطلع عليه بتاريخ October 27, 2010. 
  3. ^ pp. 345–358.
  4. ^ "Vegetarian Society - Definition of a Vegetarian". www.vegsoc.org (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 10 سبتمبر 2018. 
  5. أ ب ت ث ج "FAQ: Gelatin". IVU World Vegfest. International Vegetarian Union. March 8, 2013. تمت أرشفته من الأصل في April 3, 2014. اطلع عليه بتاريخ March 18, 2018.
     'Kosher Gelatin Marshmallows: Glatt Kosher and "OU-Pareve",' an article that appeared in Kashrus Magazine, explains the distinctions. A quote from the article is as follows: '...since the gelatin product is from hides or bones—not real flesh—and has undergone such significant changes, it is no longer considered 'fleishig' (meat) but 'pareve', and can be eaten with dairy products.' [...] منفحة is like gelatin in the sense that it's a common food additive but the foods containing it are often considered vegetarian.
     
  6. أ ب Forrest، Jamie (December 18, 2007). "Is Cheese Vegetarian?". Serious Cheese. Serious Eats. تمت أرشفته من الأصل في March 18, 2018. اطلع عليه بتاريخ March 18, 2018. Some vegetarians are OK eating cheeses made with animal rennet, but many will seek out ones made with vegetarian rennet, especially since the latter are quite prevalent nowadays. 
  7. ^ "Fact Sheets: Things to look out for if you are a vegetarian/vegan". Vegetarian Society. September 2015. تمت أرشفته من الأصل في March 18, 2018. اطلع عليه بتاريخ March 18, 2018. 
  8. ^ Keevican، Michael (November 5, 2003). "What's in Your Cheese?". Vegetarian Resource Group. تمت أرشفته من الأصل في March 18, 2018. اطلع عليه بتاريخ March 18, 2018. Many vegetarians don't consider that some of the cheeses they are eating could actually contain unfamiliar animal ingredients. That's right cheese, a common staple in many vegetarian diets, is often made with rennet or rennin, which is used to coagulate the dairy product. 
  9. ^ "FAQ: Food Ingredients". Vegetarian Resource Group. تمت أرشفته من الأصل في November 4, 2013. اطلع عليه بتاريخ March 18, 2018. Why are some cheeses labeled as 'vegetarian cheese'? Why wouldn't cheese be vegetarian? What is rennet? 
  10. ^ Shorter Oxford English Dictionary (2002 and 2007) defines "vegetarian" (noun) as "A person who on principle abstains from animal food; esp. one who avoids meat but will eat dairy produce and eggs and sometimes also fish (cf. VEGAN noun)."
  11. ^ Barr SI، Chapman GE (March 2002). "Perceptions and practices of self-defined current vegetarian and nonvegetarian women". Journal of the American Dietetic Association. 102 (3): 354–360. PMID 11902368. doi:10.1016/S0002-8223(02)90083-0. 
  12. ^ "Pescetarian". Merriam-Webster Online Dictionary. ميريام وبستر. تمت أرشفته من الأصل في March 18, 2018. اطلع عليه بتاريخ March 18, 2018. Definition of pescatarian: one whose diet includes fish but no other meat 
  13. ^ "Vegetarians don't eat fish, shellfish or crustacea, but they can still enjoy one of the healthiest diets available". Vegetarian Society. تمت أرشفته من الأصل في March 4, 2016. اطلع عليه بتاريخ March 18, 2018. Many things have changed since the Vegetarian Society was founded way back in 1847, but fish have always been cold-blooded water dwelling animals and vegetarians do not eat animals. 
  14. أ ب [1] أصناف النباتية وتقسيماتها والطريق الأفضل اتباعه صحياً وبيئياً واخلاقياً نسخة محفوظة 11 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.
  15. ^ [2] الأسباب التي تدفع الناس للنباتية نسخة محفوظة 15 سبتمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  16. ^ [3] موقف جمعية التغذية الأمريكية من الحمية النباتية مترجم على موقع حياة نباتية نسخة محفوظة 07 أكتوبر 2017 على موقع واي باك مشين.

انظر أيضا[عدل]