نباش القمامة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
نباشة قمامة في هونغ كونغ تصب الماء على الورق التي جمعته لتزيد من وزنه.
نبش القمامة في جاكرتا، إندونيسيا

نباش القمامة هو شخص يقوم بجمع المواد التي يستغني عنها الأخرون والتي تكون قابلة لإعادة الاستعمال وذلك لبيعها أو للاستهلاك الشخصي.[1] هناك الملايين من نباشين القمامة حول العالم، ويتركزون في البلدان النامية، لكن يتواجدون في المجتمعات الصناعية أيضاً.[2]

أشكال متعددة من نبش القمامة تم مزاولتها منذ العصور القديمة، لكن التقاليد الحديثة لنبش القمامة أخذت مكانها خلال تطور التصنيع في القرن التاسع عشر.[3] في نصف قرن الماضي، انتشر نبش القمامة بشكل واسع في البلدان النامية بسبب التمدد الحضري.[4] تقوم معظم المدن بجمع النفايات الصلبة فقط.[5]

الانتشار والإحصائيات[عدل]

هناك قلة في عدد المصادر الموثوقة التي تذكر عدد وتوزع النباشين حوال العالم. معظم الأبحاث العلمية على النباشين تكون نوعية وليست كمية. تجميع بيانات بشكل منظم وعلى نطاق واسع أمر صعب بسبب طبيعة المهنة غير الرسمية، والعمل بشكل موسمي متغير، والانتشار المتفرق والتغير في مواقع العمل. أيضًا، يكره معظم الباحثون إنتاج كميات كبيرة من البيانات خوفاً من تبرير حملات قمع على عمل نبش القمامة من قبل السلطات.لذلك، لاتوجد تقديرات على نطاق واسع وتستنتج من خلال قراءات الأبحاث صغيرة الحجم.[6] في كتاب (The World's Scavengers)، يقدم مارتن مدينة (Martin Medina)دليلاً مهنجياً في البحث العلمي عن نبش القمامة.[3]

مراجع[عدل]

  1. ^ Srinivas، Hari. "Solid Waste Management: Glossary". The Global Development Research Center. مؤرشف من الأصل في 3 يونيو 2018. اطلع عليه بتاريخ 13 نوفمبر 2011. 
  2. ^ Gowan، Teresa (1997). "American Untouchables: Homeless Scavengers in San Francisco's Underground Economy". International Journal of Sociology and Social Policy. 17 (3/4): 159–190. doi:10.1108/eb013304. 
  3. أ ب Martin، Medina (2007). The World's Scavengers: Salvaging for Sustainable Consumption and Production. New York: Altamira Press. 
  4. ^ Wilson، D. C., Velis, C., Cheeseman, C. (2005). Role of informal sector in recycling in waste management in developing countries. London: Department of Civil and Environmental Engineering, Centre for Environmental control and Waste Management. 
  5. ^ Scheinberg؛ Justine Anschütz (December 2007). "Slim pickin's: Supporting waste pickers in the ecological modernisation of urban waste management systems". International Journal of Technology Management and Sustainable Development. 5 (3): 257–27. doi:10.1386/ijtm.5.3.257/1. 
  6. ^ "Waste Pickers: Occupational Group". WIEGO. مؤرشف من الأصل في 12 أبريل 2019. اطلع عليه بتاريخ 15 ديسمبر 2011. 

وصلات إضافية[عدل]

MUWO4193.JPG
هذه بذرة مقالة عن موضوع متعلّق بالبيئة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.